بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 4 يناير 2014

مفهوم نظام المعلومات التسويقية ومقارنته ببحوث التسويق

إعداد: محمد جمال الشاهد

مفهوم نظام المعلومات التسويقية:

يعرف نظام المعلومات التسويقية بأنه هيكل متفاعل ومستمر ومعنى بالمستقبل يضم الأفراد والمعدات والاجراءات ، يصمم لتوليد وتشغيل وانسياب المعلومات التى تساعد على اتخاذ القرارات المتعلقة بالبرنامج التسويقى للشركة .
 ويمكن تلخيص أهم خصائص نظام المعلومات التسويقية فيما يلى:
 1- أنه عبارة عن تطبيق لمفهوم النظم فى مجال المعلومات من أجل:
  •  تحديد البيانات المطلوبة لاتخاذ القرارات
  •  جمع هذه البيانات
  •  تشغيل البيانات ( بمساعدة أساليب التحليل الكمية)
  •  تخزين البيانات واسترجاعها مستقبلا
 2- أنه معنى بالمستقبل فهو يتوقع ويمنع المشاكل مثلما يحل هذه المشاكل. فهو وقائى وعلاجى فى آن واحد .
3- أنه يتسم بالاستمرارية وليس معالجة أمور متفرقة .
4- يعتبر إسرافا أو تكلفة ضائعة إذا لم تستخدم المعلومات التى يوفرها .

 العلاقة بين نظام المعلومات التسويقية وبحوث التسويق

ربما يحتاج الإنسان إلى الحذر الشديد من التعميم فيما يتعلق بالعلاقة بين المعلومات التسويقية وبحوث التسويق ، لأن هذه العلاقة ينظر إليها بطرق مختلفة. فبعض الناس يرى أن نظام المعلومات التسويقية ما هو إلا امتداد منطقى لبحوث التسويق يعتمد على الحاسب الآلى . بينما يراهما آخرون على أنهما نشاطان متميزان عن بعضهما تماما، وما يربطهما هو أن كلاهما يتعامل فى إدارة البيانات .
ويمكن تلخيص أوجه المقارنة بين نظام المعلومات التسويقية وبحوث التسويق فيما يلي:
  • Currently 513/5 Stars.
  • 12345
174 تصويتات / 7900 قراءة 

ليست هناك تعليقات: