بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 12 يناير 2014

مزايا التجارة الإلكترونية

للتجارة الإلكترونية مزايا عديدة منها:
  • تهتم المنشآت بالتجارة الإلكترونية لأنها ببساطة تامة يمكن أن تساعد على زيادة الأرباح . وكل مزايا التجارة الإلكترونية لكيانات الأعمال يمكن تلخيصها في جملة واحدة " يمكن للتجارة الإلكترونية زيادة المبيعات وخفض التكلفة " ، والإعلان الجيد على الموقع (web) يمكن حتى أن يأتي برسالة ترويج لمنشأة صغيرة إلى عملاء محتملين في كل بلاد العالم . ويمكن للمنشأة استخدام التجارة الإلكترونية للتوصل إلى قطاعات عريضة للسوق المنتشرة جغرافياً . فالموقع (web) يعتمد بصفة خاصة في خلق مجتمعات واقعية تصير أسواقا نموذجية مستهدفة لأنواع معينة من المنتجات أو الخدمات . والمجتمع الواقعي هو تجمع من الناس يشتركون في اهتمام عام . ولكن بدلاً من حدوث هذا التجمع في العالم المادي فإنه يحدث على الإنترنت .
  • يمكن " للأعمال " أن تنقص تكلفة تناول استعلامات المبيعات وتقديم عروض الأسعار وتحديد مدى إتاحة المنتج باستخدام التجارة الإلكترونية في دعم المبيعات وعمليات تلقي الطلبيات ،  ونظم ( C isco ) تبيع حالياً تقريباً كل معـدات الكمبيوتر من خلال موقعها (web) . وحيث لا يتضمن تحقق هذه المبيعات مندوبي مبيعات ، فإن (C isco) تعمل بكفاءة عالية . وفي سنة 1998 عندما كان (%72) من مبيعاتها على الموقع (web) ، قدرت (C isco) أن تتجنب تناول (500000) مكالمة شهرياً ووفرت ( 500) مليون دولار في تلك السنة وحدها . وشركات أعمال كثيرة أخرى قامت بتقليد " نموذج أعمال شبكة –  C iscoالعالمية " في السنوات الحديثة .
  • بمجرد أن تزيد التجارة الإلكترونية فرص المبيعات للبائع – فهي تزيد فرص الشراء للمشتري . ويمكن " لمؤسسة الأعمال " أن تستخدم التجارة الإلكترونية في عملياتها الشرائية للتعرف على الموردين الجدد وشركاء الأعمال والتفاوض على الأسعار وشروط التسليم أكثر سهولة في التجارة الإلكترونية . ذلك لأن الموقع (web) يمكنه توفير عطاءات متنافسة بكفاءة عالية . والتجارة الإلكترونية تزيد من السرعة والدقة اللتين بهما يمكن " لمنشآت الأعمال " تبادل المعلومات بما يقلل التكلفة على طرفي الصفقات .
  • تمد التجارة الإلكترونية المشترين بمدى أوسع من الخيارات عن التجارة التقليدية ، حيث أنه يمكنهم النظر في منتجات وخدمات متنوعة كثيرة من مجموعة متنوعة أوسع من البائعين . وهذا التنوع المتسع متاح للعملاء للتقييم على طول الـ (24) ساعة في اليوم وكل يوم على مدار الأسبوع والشهر والسنة ويفضل بعض المشترين قدراً كبيراً من المعلومات لاستخدامها في تقريرهم الشراء . وآخرون يفضلون قدراً أقل . والتجارة الإلكترونية توفر للمشترين طريقة سهلة لتحديد ما يناسبهم من مستوى التفضيل في المعلومات التي يحصلون عليها عن شرائهم المتوقع. وبدلاً من الإنتظار لأيام حتى يأتي البريد أو الحصول على كتالوجات أو بيان لمواصفات المنتج ، أو حتى دقائق لإرسال الفاكس ، فالمشترين لديهم دخول فوري على المعلومات التفضيلية على الموقع (web) . وبعض المنتجات مثل " البرمجيات " أو الكليب السمعي (Audio Clips) أو الصور- يمكن حتى تسلمها من خلال الإنترنت" بما يقلل الوقت الذي على المشترين إنتظاره للبدء بالتمتع بمشترياتهم .
  • كذلك تمتد منافع التجارة الإلكترونية إلى الرخاء العام للمجتمع ، فالمدفوعات الإلكترونية للمستردات الضريبية والتقاعد العام والمساعدات الإجتماعية تكلف أقل في إصدارها ووصولها بأمان وسرعة عند دفعها عبر الإنترنت . فضلاً عن هذا فالمدفوعات الإلكترونية يمكن أن تكون أسهل في المراجعة والرصد عن المدفوعات عن طريق الشيك ، بما يساعد على الحماية ضد خسائر الغش والسرقة . وإلى الدرجة التي تمكن بها التجارة الإلكترونية الناس للعمل من منازلهم ، فكلنا نستفيد من انخفاض المرور والتلوث . ويمكن للتجارة الإلكترونية أن تجعل المنتجات والخدمات متاحة في المناطق البعيدة . فمثلاً : التعليم عن بعد يجعل من الممكن تحقيقه للناس لتعلم المهارات والحصول على الدرجات بصرف النظر عن أين يعيشون . أو أي الساعات كانت الدراسة فيها متاحة .
    ___________________________________________________
    د.طارق عبدالعال :التجارة الإلكترونية ,الدار الجامعية , الإسكندرية , عام 2003م , ص27




 عيوب التجارة الإلكترونية             
 كما أن للتجارةالإلكترونية مزايا عديدة, أيضا لهاعيوب منها
·         فبعض " أنشطة الأعمال " لا يمكن بحال أن تدخل في التجارة الإلكترونية . فمثلاً الأغذية سريعة التلف والأصناف عالية التكلفة مثل المجوهرات والآثار يمكن أن يكون من المستحيل معاينتها بدرجة كافية من مكان بعيد ، بصرف النظر عن أي تكنولوجيات يمكن أن تصمم في المستقبل ، ومعظم عيوب التجارة الإلكترونية اليوم – مع هذا – نابعة من حداثة وسرعة خطى التطور للتكنولوجيا القائمة . هذه العيوب سوف تختفي عندما تنضج التجارة الإلكترونية وتصير متاحة أكثر ومقبولة أكثر من عامة السكان .
·         كثيرا ً من المنتجات والخدمات تتطلب أن عدداً حاسماً من المشترين المحتملين يكون مجهزاً ومستعداً للشراء عبر الإنترنت ، فمثلاً : البقالة (Online Groces) مثل (Peapod) تعرض خدمات تسليمها فقط في مدن قليلة . فإذا صار عدد أكبر من العملاء المحتملين لمحلات (Peapod) مربوطين بالإنترنت وبدءوا يشعرون بالراحة بالشراء المباشر (Online) ، فإن " الأعمال" ينبغي أن تكون قادرة على التوسع في مناطق جغرافية أكثر . و(Peapod) مثال جيد لمدى الصعوبة الممكن بها بناء " أعمال" في صناعة تتطلب هذا النوع من الجماهير الحاسمة . وبالرغم أن هذه كانت من البقالات الأولى (Online) كان لديها وقت صعب للبقاء في " الأعمال " بل أنها حتى كانت (Offline) لأسابيع قليلة في منتصف سنة 2000 قبل أن تشتريها شركة أوروبية راغبة في استثمار نقدي إضافي لإبقاء (Peapod) مستمرة في العمل.
·        غالباً تحسب " الأعمال" أرقام العائد على رأس المال قبل استخدامها لأي تكنولوجيا جديدة. وكان هذا صعباً عمله بالنسبة للاستثمارات في التجارة الإلكترونية ، لأن التكاليف والمنافع كان من الصعب تحديدهما كمياً . فالتكاليف التي هي أساس التكنولوجيا ممكن أن تتغير تغيراًَ درامياً خلال حتى تنفيذ مشروعات التجارة الإلكترونية قصيرة الأجل – لأن التكنولوجيات القائمة في تغير بالغ السرعة وكثير من الشركات كان لديها قلاقل تعيين والاحتفاظ بالمستخدمين ذوي مهارات تكنولوجية وتصميم وعمليات " الأعمال " اللازمة لإيجاد وجود لتجارة إلكترونية فعّالة . مشكلة أخرى تواجه الشركات التي تقوم بأنشطة أعمال على الإنترنت وهي صعوبة إدماج قواعد البيانات الحالية "والبرمجيات " الخاصة لمعالجة الصفقات المصممة للتجارة التقليدية – في البرمجيات التي يمكن من خلالها استخدام التجارة الإلكترونية . وبالإضافة إلى مسألتي التكنولوجيا و " البرمجيات " فإن كثيراً من شركات الأعمال واجهت مصاعب ثقافية وقانونية لإجراء التجارة الإلكترونية . فبعض المستهلكين لا يزالون خائفين نوعاً من إرسال أرقام بطاقات إئتمانهم على " الإنترنت" . ومستهلكين آخرون مجرد مقاومون للتغيير ولا يرتاحون أن تتم المتاجرة على شاشة بطاقات إئتمان الكمبيوتر بدلاً من أن تكون شخصية. والبيئة القانونية التي تجري فيها التجارة الإلكترونية مفعمة بقوانين غير واضحة ومتعارضة . ففي حالات كثيرة ، كثير من المشرعين الحكوميين لم يواكبوا التكنولوجيا . والقوانين الحاكمة للتجارة تثبت عندما تكون المستندات الموقعة هي التوقع المعقول لأي صفقة أعمال . ومع هذا – عندما يرى كثير من شركات الأعمال والأفراد منافع التجارة الإلكترونية جبرية فإن كثيراً من هذه العيوب المتصلة بالتكنولوجيا والثقافة سوف تختفي .

ليست هناك تعليقات: