بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 17 يناير 2014

التجارة الإلكترونية طريقك لبدء تجارة من المنزل

التجارة الإلكترونية
ساعدت التجارة الإلكترونية في خلق مشاريع صغيرة بتكاليف معقولة تناسب أي شخص يود بدء تجارته الإلكترونية سواءا كان تاجر صاحب مؤسسة أو فرد يبيع منتجات مميزة وكانت السبيل لفتح آفاق ومجالات جديدة للأفراد والشركات وفي الفترة الأخيره نلحظ إقبال شديد على هذا المجال بمختلف أنواعه .
ويمكن شرح التجارة الإلكترونية بشكل مبسط على أنها : مراحل بيع أو شراء منتج أو خدمة من قبل الأفراد أو الشركات على شبكة الانترنت .
تساعد التجارة الإلكترونية في توفير الوقت والجهد والمال لكل الأطراف المتعاملة ( بائع - مشتري ) كما أنها وسيلة للوصول إلى أقطار بعيدة عن المنطقة الجغرافية التي يتواجد بها الشخص.
أصبح بالإمكان لأي شخص توفير منتجات مناسبة وبيعها على الإنترنت بإستخدام الأدوات المناسبة التي عن طريقها يتحكم في عرض المنتجات وبيعها والتسويق لها وكل ذلك بتكاليف معقولة جدا بالنسبة لمشروع صغير ناشيء .
المتطلبات :
  1. إسم نطاق .( رابط الموقع الإلكتروني )
  2. مساحة تخزين .( إستضافة)
  3. منصة إلكترونية للتحكم بالمنتجات وإدارة المبيعات .
  4. نظام تواصل مع العملاء .(موقع تواصل كمدونة أو منتدى )
  5. نظام تسويقي .
بطبيعة الحال يتم توفير المتطلبات أعلاه بعد دراسة السوق و إختيار فئة العملاء وتوفير منتجات مناسبة لهم  .
تنويه** : النقاط الملونة تستوجب دفع مبالغ مالية معقولة واما باقي النقاط يمكن توفرها بشكل مجاني ولكن تحتاج إلى جهد .
هناك خمسة أنواع للتجارة الإلكترونية :
  1. (B2C) تاجر إلى مستهلك .
  2. (B2B) تاجر إلى تاجر .
  3. (C2C) مستهلك إلى مستهلك .
  4. (P2P)الند إلى الند(شخصي)
  5. (M-commerce)تجارة الجوال وتطبيقاته.
مايهمنا هنا هم أول 3 أنواع سنتطرق لها بتفصيل بسيط .
B2C








  • (B2C) تاجر إلى مستهلك .
نموذج للأعمال التجارية الخاصة بالمستهلكين حيث يقوم التاجر بالبيع للمستهلك عن طريق الانترنت وهذا هو المفهوم الأساسي لهذا النموذج.
يمكن وصف هذا النموذج على أنه التجارة الغير مباشرة بين التاجر والمستهلك . ويقدم هذا النموذج إمكانية البيع المباشر عن طريق الانترنت .
يتيح هذا النموذج التفاعل المباشر مع الزبائن ويرتبط غالبا مع اهتماماتهم.


  • (B2B) تاجر إلى تاجر .
يعتمد هذا النموذج على العلاقه بين تاجر إلى تاجر أو بمعنى آخر (التوريد ) ويمكن توضيح هذا النوع بمثال بسيط :: تقوم شركة ديل ببيع منتجاتها إلى شركات في المنطقة وتقوم هذه الشركات بتوريدها إلى التجار حيث يبيعها التجار للمستهلكين . في المثال ينطبق النموذج على  العلاقه بين شركه ديل وشركات التوريد .
هذا النوع له فوائد عديدة حيث اسهم نوعا ما في انهاء احتكار المنتجات على شركات معينة وبالتالي شجع الشركات الصغيرة على  المنافسة .

  • (C2C) مستهلك إلى مستهلك .
يعتمد هذا النموذج على العلاقه المباشرة بين المستهلكين . ساعد هذا النموذج على إتمام عمليات البيع والشراء بين الأفراد ولكنه يحتاج إلى منصات يتم فيها الاتفاق من أمثالها موقع سوق.كوم و مستعمل .


ليست هناك تعليقات: