بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 14 يناير 2014

موجز عن الخطة التسويقية

موجز عن الخطة التسويقية
الخطة التسويقية عبارة عن وثيقة مكتوبة تلخص كل النشاطات والإجراءات التسويقية التي ستقوم الشركة بتنفيذها خلال فترة زمنية معينة ، وتتألف الخطة التسويقية من عدد محدد من الفقرات مهما كبرت هذه الخطة أو صغرت ، ونوضح الفقرات كما يلي:
1-      الملخص التنفيذي:
وهو عبارة عن ملخص دقيق جدا وواضح عن الخطة التسويقية بكامل مراحلها تعطي قارئها فكرة كاملة عن كل الخطة.
2-      التحديات:
وهو عبارة عن وصف مختصر للمنتج وطرق تسويقه إضافة إلى الأهداف المتعلقة بالمنتج ، وتكون الأهداف بهذه المرحلة عبارة عن رسوم بيانية للمبيعات المتوقعة والأهداف الإستراتيجية.
3-      تحليل الوضع ( الحالة ):
وتتضمن عملية تحليل الوضع الأمور التالية
-          تحليل الشركة أو المنشأة : والذي يمكن تلخيصه بتحليل الأمور التالية : ( الأهداف- البيئة الثقافية – نقاط القوة – نقاط الضعف – الحصة السوقية ).
-          تحليل الزبائن : والذي يمكن أيضا تلخيصه بالأمور التالية ( عدد الزبائن – أنواع الزبائن – الأمور التي تحدد القيم في السوق – عملية اتخاذ القرار )
-          تحليل المنافسين : ويتضمن تحليل المنافسين النقاط التالية ( وضع المنافسين في السوق – نقاط ضعفهم – نقاط قوتهم – الحصة السوقية لمنتجاتهم ).

4-      تحليل المتعاونين أو المناصرين :
وهم الناس الذين يتعاونون مع الشركة في عمليات تسويق المنتج مثل الموزعون ، وشركات الإعلان والدعاية وما إلى ذلك.
5-      تحليل المناخ العام للسوق:
ويتم في تحليل المناخ العام للسوق دراسة البيئة الخارجية للمنتج والتي نقصد بها ( PEST analysis )
-          تحليل البيئة السياسية و البيئة القانونية.
-          تحليل البيئة الاقتصادية.
-          تحليل البيئة الثقافية والاجتماعية.
-          تحليل البيئة التكنولوجية.

6-      تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات ( SWOT analysis ):
إن تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لأي عمل تجاري أو أي منشأة يمكن أن ينفذ عن طريق تنظيم وترتيب العوامل البيئة والتي تؤثر على الشركة بالأسلوب التالي:
-          العوامل الداخلية التي تؤثر في الشركة والتي يتم تصنيفها على أنها نقاط ضعف ونقاط قوة.
-          العوامل الخارجية التي تؤثر في الشركة والتي يتم تصنيفها على أنها نقاط فرص وتهديدات.
7-      تقسيم السوق:
يتم وضع وصف لتقسيم السوق كما هو التالي :
القطاع ( 1 )
-          وصف لهذا القطاع.
-          نسب المبيعات في هذا القطاع.
-          ماذا يريد زبائن هذا القطاع.
-          كيف يستخدم الزبائن المنتج في هذا القطاع.
-        &
nbsp; دعم متطلبات هذا القطاع.
-          كيفية الوصول لزبائن هذا القطاع.
-          حساسية السعر في هذا القطاع.
القطاع ( 2 )
-.
-.
-.
8-      الاستراتيجيات التسويقية البديلة:
لتكون الخطة التسويقية كاملة وواضحة يجب أن يتم إدراج جميع البدائل التي قد يضطر القائمون على التسويق إلى استخدامها في حالات الضرورة ، وقد تتضمن الاستراتيجيات التسويقية البديلة ( إيقاف المنتج وسحبه من الأسواق وعدم المتابعة فيه ، إعداد إحلال الماركة التجارية في عقول الزبائن ضمن مستوى مختلف ).
9-      الإستراتيجية التسويقية الأساسية المتبعة:
يتم في هذه المرحلة مناقشة سبب اختيار هذه الإستراتيجية ، إضافة إلى مناقشة عناصر المزيج التسويق كاملة ( المنتج – السعر – التوزيع – الترويج ).
-          المنتج: فيجب على القرارات الخاصة بالمنتج أن تراعي ميزات هذا المنتج وكيفية جعل هذه الميزات كأداة لسيطرة المنتج على السوق ، علما أن قرارات المنتج تتضمن الأمور التالية :
  • العلامة التجارية.
  • جودة المنتج.
  • خط المنتجات.
  • الضمانة أو الكفالة.
  • التعبئة والتغليف.
-          السعر: في هذا البند يجب أن تتم مناقشة إستراتيجية التسعير المتبعة ، السعر المتوقع ، إضافة إلى العديد من القرارات المتعلقة بالأمور التالية :
  • قوائم أسعار المنتجات.
  • الحسومات.
  • أسعار العروض واستراتيجياتها.
  • اتفاقيات الدفع.
-          التوزيع: والقرارات المتعلقة بالتوزيع يمكن إجمالها بما يلي :
  • قنوات التوزيع ( التوزيع عن طريق باعة الجملة – البيع المباشر – محلات مستقلة تابعة للشركة توزع فيها المنتجات ).
  • مقاييس لتصنيف الموزعين.
  • مواقع التوزيع.
  • تقنيات التوزيع اللوجيستية والتي تتضمن نقل المنتجات وطرق تخزينها في المستودعات.
  • تحفيز قنوات التوزيع ، مثل هامش ربح الموزعين.
-          الترويج: والذي يجب عادة أن يتضمن:
  • الإعلان والذي يتضمن المبلغ المرصود للإعلان ووسائل الإعلان المخطط الإعلان فيها.
  • العلاقات العامة.
  • البرامج الترويجية الخاصة.
  • الميزانيات.
  • الأهداف المراد الوصول إليها من أي برنامج ترويجي.
10-  نتائج قصيرة الأمد وطويلة الأمد
بحيث يتم في هذا القسم دراسة النتائج المباشرة للإستراتيجية الموضوعة ، إضافة إلى النتائج طويلة الأمد ، وأي إجراءات خاصة للوصول إلى كلا النتائج القصيرة والطويلة الأمد ، وقد يحتوي هذا القسم على التوقعات الخاصة بالأرباح والمصاريف وما إلى ذلك من أمور.
11-   النتيجة: يلخص هذا القسم كل ما سبق في بضعة أسطر.

عامر الفواخيري : اختصاصي تسويق و دراسات تسويقية 

     

ليست هناك تعليقات: