موجز عن الخطة التسويقية
الخطة التسويقية عبارة عن وثيقة مكتوبة تلخص كل النشاطات والإجراءات التسويقية التي ستقوم الشركة بتنفيذها خلال فترة زمنية معينة ، وتتألف الخطة التسويقية من عدد محدد من الفقرات مهما كبرت هذه الخطة أو صغرت ، ونوضح الفقرات كما يلي:
1- الملخص التنفيذي:
وهو عبارة عن ملخص دقيق جدا وواضح عن الخطة التسويقية بكامل مراحلها تعطي قارئها فكرة كاملة عن كل الخطة.
2- التحديات:
وهو عبارة عن وصف مختصر للمنتج وطرق تسويقه إضافة إلى الأهداف المتعلقة بالمنتج ، وتكون الأهداف بهذه المرحلة عبارة عن رسوم بيانية للمبيعات المتوقعة والأهداف الإستراتيجية.
3- تحليل الوضع ( الحالة ):
وتتضمن عملية تحليل الوضع الأمور التالية
- تحليل الشركة أو المنشأة : والذي يمكن تلخيصه بتحليل الأمور التالية : ( الأهداف- البيئة الثقافية – نقاط القوة – نقاط الضعف – الحصة السوقية ).
- تحليل الزبائن : والذي يمكن أيضا تلخيصه بالأمور التالية ( عدد الزبائن – أنواع الزبائن – الأمور التي تحدد القيم في السوق – عملية اتخاذ القرار )
- تحليل المنافسين : ويتضمن تحليل المنافسين النقاط التالية ( وضع المنافسين في السوق – نقاط ضعفهم – نقاط قوتهم – الحصة السوقية لمنتجاتهم ).
4- تحليل المتعاونين أو المناصرين :
وهم الناس الذين يتعاونون مع الشركة في عمليات تسويق المنتج مثل الموزعون ، وشركات الإعلان والدعاية وما إلى ذلك.
5- تحليل المناخ العام للسوق:
ويتم في تحليل المناخ العام للسوق دراسة البيئة الخارجية للمنتج والتي نقصد بها ( PEST analysis )
- تحليل البيئة السياسية و البيئة القانونية.
- تحليل البيئة الاقتصادية.
- تحليل البيئة الثقافية والاجتماعية.
- تحليل البيئة التكنولوجية.
6- تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات ( SWOT analysis ):
إن تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لأي عمل تجاري أو أي منشأة يمكن أن ينفذ عن طريق تنظيم وترتيب العوامل البيئة والتي تؤثر على الشركة بالأسلوب التالي:
- العوامل الداخلية التي تؤثر في الشركة والتي يتم تصنيفها على أنها نقاط ضعف ونقاط قوة.
- العوامل الخارجية التي تؤثر في الشركة والتي يتم تصنيفها على أنها نقاط فرص وتهديدات.
7- تقسيم السوق:
يتم وضع وصف لتقسيم السوق كما هو التالي :
القطاع ( 1 )
- وصف لهذا القطاع.
- نسب المبيعات في هذا القطاع.
- ماذا يريد زبائن هذا القطاع.
- كيف يستخدم الزبائن المنتج في هذا القطاع.
- &
nbsp; دعم متطلبات هذا القطاع.
nbsp; دعم متطلبات هذا القطاع.
- كيفية الوصول لزبائن هذا القطاع.
- حساسية السعر في هذا القطاع.
القطاع ( 2 )
-.
-.
-.
8- الاستراتيجيات التسويقية البديلة:
لتكون الخطة التسويقية كاملة وواضحة يجب أن يتم إدراج جميع البدائل التي قد يضطر القائمون على التسويق إلى استخدامها في حالات الضرورة ، وقد تتضمن الاستراتيجيات التسويقية البديلة ( إيقاف المنتج وسحبه من الأسواق وعدم المتابعة فيه ، إعداد إحلال الماركة التجارية في عقول الزبائن ضمن مستوى مختلف ).
9- الإستراتيجية التسويقية الأساسية المتبعة:
يتم في هذه المرحلة مناقشة سبب اختيار هذه الإستراتيجية ، إضافة إلى مناقشة عناصر المزيج التسويق كاملة ( المنتج – السعر – التوزيع – الترويج ).
- المنتج: فيجب على القرارات الخاصة بالمنتج أن تراعي ميزات هذا المنتج وكيفية جعل هذه الميزات كأداة لسيطرة المنتج على السوق ، علما أن قرارات المنتج تتضمن الأمور التالية :
- العلامة التجارية.
- جودة المنتج.
- خط المنتجات.
- الضمانة أو الكفالة.
- التعبئة والتغليف.
- السعر: في هذا البند يجب أن تتم مناقشة إستراتيجية التسعير المتبعة ، السعر المتوقع ، إضافة إلى العديد من القرارات المتعلقة بالأمور التالية :
- قوائم أسعار المنتجات.
- الحسومات.
- أسعار العروض واستراتيجياتها.
- اتفاقيات الدفع.
- التوزيع: والقرارات المتعلقة بالتوزيع يمكن إجمالها بما يلي :
- قنوات التوزيع ( التوزيع عن طريق باعة الجملة – البيع المباشر – محلات مستقلة تابعة للشركة توزع فيها المنتجات ).
- مقاييس لتصنيف الموزعين.
- مواقع التوزيع.
- تقنيات التوزيع اللوجيستية والتي تتضمن نقل المنتجات وطرق تخزينها في المستودعات.
- تحفيز قنوات التوزيع ، مثل هامش ربح الموزعين.
- الترويج: والذي يجب عادة أن يتضمن:
- الإعلان والذي يتضمن المبلغ المرصود للإعلان ووسائل الإعلان المخطط الإعلان فيها.
- العلاقات العامة.
- البرامج الترويجية الخاصة.
- الميزانيات.
- الأهداف المراد الوصول إليها من أي برنامج ترويجي.
10- نتائج قصيرة الأمد وطويلة الأمد
بحيث يتم في هذا القسم دراسة النتائج المباشرة للإستراتيجية الموضوعة ، إضافة إلى النتائج طويلة الأمد ، وأي إجراءات خاصة للوصول إلى كلا النتائج القصيرة والطويلة الأمد ، وقد يحتوي هذا القسم على التوقعات الخاصة بالأرباح والمصاريف وما إلى ذلك من أمور.
11- النتيجة: يلخص هذا القسم كل ما سبق في بضعة أسطر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق