المتجر الالكترونى
لا شك ان كل منا يحلم بالربح من الانترنت ولكن لكل شى اصول وقواعد ولكن هناك من الاشخاص سألنى عن وسيلة الربح السريع من الانترنت وهو سؤال غير منطقى حيث ان الربح من الانترنت له وسائل مشروعة واخرى غير مشروعة ونحن دائما نتكلم فيم هو مشروع وممكن وحتى يحقق الانسان اول خطوة له لابد وان يسلك طريق معلوم حتى لا يتخبط فى خطواته الاوهو انشاء ما يسمى المتجر الالكترونى.والمتجر الالكترونى هو الذى يجعل لك وجود على الانترنت والمتجر الالكترونى يمكن انشاءه اما عن طريق مدونة من موقع جوجل او ياهو او الووردبريس ونحن نرشح لك الان مدونة من جوجل لماذا؟ مدونة جوجل لا تحتاج الى مجهود كبير فهى قالب جاهز للتعامل معه بسهولة بعد التسجيل فى جوجل ميل. ولكن قبل انشاء المدونة عليك بتحضير النصوص الانشائية التى تنشر على مدونتك ولا تكون هذا النصوص اعتبطية بمعنى الاتكون غير ذات معنى او هدف حيث وجب عليك تحديد الهدف اولا على سبيل المثال سوف تكتب دائما عن الرياضة او عن السياسة او الفن او الاخبار اليومية او عن منتج معين يخص كل ما يتعلق بالصحة والجمال فالموضوعات كثيرة ولكن حدد الاول هدفك لان هناك شخص مستهدف بعد ذلك الا وهو العميل وكلما كان موقعك او مدونتك على مستوى جيد كلما زاد عدد الزوار لمدونتك او موقعك وهو ما يطلق عليه بالانجليزية الترافيك وهذا هو المنشود من انشائك لمتجر الالكترونى وقبل انشاء المتجر الالكترونى يجب ان تختار له الاسم المناسب والسهل الذى به يستطيع الزائر ان يصل بسهولة الى القراءة فى مدونتك
وهذا الاسم نطلق عليه فى لغة الانترنت الكلمات المفتاحية وهذا المعنى وان دل قد دل على السهولة فى الوصول لشئ محدد ولو تعددت الوسائل بمعنى اذا كانت عندك الموهبة للكلام فى كرة القدم او كرة التنس من الممكن ان تكتب الكلمات المفتاحية التى بها يمكن الوصول اليك عن طريق محركات البحث بان تكتب كرة القدم والملاعب او كرة القدم المجنونة او كرة القدم موهبة وبالتالى فان الشخص الذى يبحث عن كرة القدم سوف تظهر له النيجة من محركات البحث وتشير الى موقعك ولكن السؤال هل موقعك تم تعريفه فى محركات البحث؟ هذا ما سوف اشرحه لك فى محاضرات قادمة وهى كيفية اشهار المواقع على محركات البحث وما هو الكود التشفيرى المطلوب طبعه او لصقه فى موقعك حتى يتم التعرف على الموقع بسهولة ويأخذ ترتيب متقدم فى محركات البحث لانه من المتعارف عليه ا ن اول عشرة صفحات فى محرك البحث هى التى عليها الطلب وما فوق ذلك يتم اهماله . ان زيادة عدد الزوار الى موقعك او كما يطلق عليه المتجر الالكترونى هو الهدف وراء انشاء هذا المتجر فلا معنى لمتجر دون زوار والزائرين او العملاء هو ما يطلق عليه بلغة الانترنت الترافيك وعد م وجود هذا الترافيك يعنى عدم وجود مبيعات للمنتجات او الخدمات وبالتالى النتيجة عدم وجود ارباح ومن المعلوم ان عد الزائرين يمكن ان يتحسن ويكون فى ازدياد مستمر بطريقة عمل مشاركة فعاله بين موقعك والتعريف به فى مواقع التواصل الاجتماعى مثل فيسبوك .تويتر , يوتيوب وغيرها الكثير ذات الشهرة العالمية ويمكن التوصل اليهم بالحث فى الانترنت والتسجيل معهم وكذلك من طرق الاشهار المهمة الاشتراك فى المنتديات المشهورة حتى لا تضيع الوقت من بين يديك ومن الافضل كما ذكرنا سابقا خذا الوقت الكافى للتفكير فى كلمة مفتاحية تكون هى العامل المهم فى جذب اكبر عدد من الزائرين لموقعك انواع الترافيك: هناك نوعان من الترافيك ترافيك مجانى وهذا يعتمد على مجهودك الشخصى فى جذب الزائرين وتجديد الموضوعات الانشائية التى تأسسها فى موقعك واستهدفك لمجموعات محددة .والاخرى ترافيك مجانا وهو المتواجد على المواقع بالاعلان عنه وخاصة فى الفيسبوك فهناك من يعرض عليك جلب عدد معين من الزائرين لموقعك مقابل مادى بسيط قد لا يتعدى 10 دولار وهذا ما لا افضله فى وجهة نظرى هو خمول وكسل من الكاتب او الناشر او صاحب الموقع ولا يمكن ابدا الاعتماد على جلب الترافيك مقابل مادى حيث انه قد يجلب للموقع زائرين لا ينتمون بصلة لما هو داخل الموقع وبالتالى لا فائدة من ذلك . هناك موقع اجتماعى جديد يدعى (لينك ستوكس) هذا الموقع يوزع نسبة من أرباح المعلنين على الموقع على الاعضاء المشتركين فيه وذلك يتوقف حسب نشاط العضو فى دعوة اعضاء جدد من خارج الموقع وكذلك فى ربط صدقات مع الاعضاء المتواجدين فى الموقع ومن الممكن توظيف هذا الموقع الاجتماعى للترويج لموقعك او مدونتك النيتش النيتش كلمة تعنى التجارة المتخصصة او الشريحة الغنية من السوق وهذا الفئة تبحث فى الاسواق عن اشياء محددة ومن الذكاء الوصول الى هذا المجموعة او نستهدفها بالوسائل الممكنة واقناعها بالشراء لانها فى حاجة الى ما تعرضه فعلى سبيل المثال لا يجوز ومن غير المنطقى ان يكون المسوق ذات شكل وملبس غير مهندم ويحاول اقناع طبقة الاثرياء بالشراء منه فهو غير مقنع بالنسبة لهذا الفئة وبالتالى يجب استهدف السوق المعين او المحدد بما يتناسب والامكانيات المتاحة . هناك طريقين اما النجاح او الفشل وعليك ان تختار وانت ممكن تكون عارف الهدف ولكن لا تعرف الطريق الى تحقيقه والنجاح يعنى تطور الذات , الحياة الافضل ,الارتقى بالمستقبل بعيدا عن هموم الوظيفة ومشاكلها فالتسويق الالكنروانى او البيع المباشر هو مفتاح من مفاتيح النجاح وهى كلمة لا يدركها الامن اراد النجاح والتسويق الالكترونى يطلقون عليه فى اوربا الموجه الاقتصادية الرابعة وهو مجال ادخل تغيرات ملموسة فى حياة شعوب وافراد والشخص الناجح فى هذا العمل هو الذى كان لديه هدف واستطاع تحقيقه والميزة الاساسية فى التسويق الشبكى انه لا يحتاج الى وسيط حيث انه يمر من المنتج الى المستهلك عبر مسوقين شبكيين وهو ما ينصب لصالح المستهلك مباشر ةحيث لا وجود لفروق اسعار وفى امريكا يطلقون على المسوقين الشبكيين ( الوكلاء الاحرار) الفرق بين التسويق الشبكى والتسويق الهرمى التسويق الهرمى هو نظام تجارى غير ثابت وغير مضمون حيث يدخل فيه عدة اشخاص ولا يحقق الربح المادى فيه الا الاقلية واهم ما يميز التسويق الهرمى 1-عدم وجود منتج حقيقى 2- يعتمد على تسجيل افراد تحتك 3- بداء النشاط من اسفل الى اعلى 4- ممنوع فى اغلب الدول وممارسوه يتعرضون للملاحقة القانونية بتهمة الاحتيال والنصب اما عن كيفية عمل التسويق الهرمى على الشخص الراغب ان يقوم بالتسجيل فى الشركة ويجتهد فى تسجيل شخصين اخرين وهذاين الشخصين كل منهم ياتى بشخصين اخرين للتسجيل فى الشركة وهكذا بمعنى ان المستوى الاول =1, والمستوى الثانى =2 , والمستوى الثالث =4 , والمستوى الرابع = 8 اشخاص وهذا هو الخلل الاساسى فى التسويق الهرمى بمعنى لو ان شخص قد توقف عن العمل ولم يأتى بنتائج فى تسجيل اشخلص جدد تحته يؤدى ذلك الى خلل فى التركيب الهرمى كما نلاحظ ان المستفيدون الوحيدون هم فى قمة الهرم اى هولاء الذين اشتركوا فى البداية هم الوحيدون الذين يححقون اعلى دخل فى الشركة بينما يخسر اى احد غير ذلك وخصوصا من هم فى اخر مستوى. كما نلاحظ فى التسويق الهرمى ان اى شخص تابع لك اى تحتك يتوقف عن العمل يؤثر هذا على ربحك المادى وقد يؤدى الى انهيار هرمك .كما يؤدى هذا النظام الى الاشباع السريع اما التسويق الشبكى فهو نظام تجارى غير تقليدى ومربح ومضمون نسبيا والفرص فيه متساوية للجميع واهم ما يميز هذا النظام هو وجود منتج حيث يتم التسويق له بدعاية كلامية مع وجود ارباح عالية حقبقبة ,والفرص متساوية للجميع وكل شخص يحصل على عائد مادى من عمله , والذى يميز هذا النظام ايضا ان الشخص الذى يتوقف عن العمل لن يؤثر ذلك عليك , وايضا كلما كبرت الشركة عمت الفائدة على الجميع ومن هم فى المرتبة الادنى كذلك . وهناك فرق بين البيع والتسويق : البيع هو اعطاء سلعة مقابل مادى (وهو الثمن ) اما التسويق هو انفاق مالى لتنشيط سلعة من اجل بيعها او هو تسليط الضوء على فكرة او خدمة من اجل انتشارها والمتسوق او الشخص الذى لديه الرغبة لدخول عالم التسويق الشبكى عليه ان يحدد هل هو يريد تقديم خدمة رقمية ام خدمة ملموسة فالخدمة الرقمية مثل الالعاب الكمبيوتر و ا ل دى فى دى والعرائس الالكترونية التى تتكلم اما الخدمات الملموسة فهى كل ما هو مادى وملموس مثل السيارات والملابس .............الخ هل تعلم ان تسويق الاعشاب الطبيعية فى اوروبا وامريكا اصبح له اهمية كبيرة جدا ومهتمين جدا بالرجوع الى الطب الطبيعى وهو الاعتماد على الاعشاب كعلاج لكثير من الامراض وادخال الاعشاب فى منتجات الصحة والجمال
وهذا الاسم نطلق عليه فى لغة الانترنت الكلمات المفتاحية وهذا المعنى وان دل قد دل على السهولة فى الوصول لشئ محدد ولو تعددت الوسائل بمعنى اذا كانت عندك الموهبة للكلام فى كرة القدم او كرة التنس من الممكن ان تكتب الكلمات المفتاحية التى بها يمكن الوصول اليك عن طريق محركات البحث بان تكتب كرة القدم والملاعب او كرة القدم المجنونة او كرة القدم موهبة وبالتالى فان الشخص الذى يبحث عن كرة القدم سوف تظهر له النيجة من محركات البحث وتشير الى موقعك ولكن السؤال هل موقعك تم تعريفه فى محركات البحث؟ هذا ما سوف اشرحه لك فى محاضرات قادمة وهى كيفية اشهار المواقع على محركات البحث وما هو الكود التشفيرى المطلوب طبعه او لصقه فى موقعك حتى يتم التعرف على الموقع بسهولة ويأخذ ترتيب متقدم فى محركات البحث لانه من المتعارف عليه ا ن اول عشرة صفحات فى محرك البحث هى التى عليها الطلب وما فوق ذلك يتم اهماله . ان زيادة عدد الزوار الى موقعك او كما يطلق عليه المتجر الالكترونى هو الهدف وراء انشاء هذا المتجر فلا معنى لمتجر دون زوار والزائرين او العملاء هو ما يطلق عليه بلغة الانترنت الترافيك وعد م وجود هذا الترافيك يعنى عدم وجود مبيعات للمنتجات او الخدمات وبالتالى النتيجة عدم وجود ارباح ومن المعلوم ان عد الزائرين يمكن ان يتحسن ويكون فى ازدياد مستمر بطريقة عمل مشاركة فعاله بين موقعك والتعريف به فى مواقع التواصل الاجتماعى مثل فيسبوك .تويتر , يوتيوب وغيرها الكثير ذات الشهرة العالمية ويمكن التوصل اليهم بالحث فى الانترنت والتسجيل معهم وكذلك من طرق الاشهار المهمة الاشتراك فى المنتديات المشهورة حتى لا تضيع الوقت من بين يديك ومن الافضل كما ذكرنا سابقا خذا الوقت الكافى للتفكير فى كلمة مفتاحية تكون هى العامل المهم فى جذب اكبر عدد من الزائرين لموقعك انواع الترافيك: هناك نوعان من الترافيك ترافيك مجانى وهذا يعتمد على مجهودك الشخصى فى جذب الزائرين وتجديد الموضوعات الانشائية التى تأسسها فى موقعك واستهدفك لمجموعات محددة .والاخرى ترافيك مجانا وهو المتواجد على المواقع بالاعلان عنه وخاصة فى الفيسبوك فهناك من يعرض عليك جلب عدد معين من الزائرين لموقعك مقابل مادى بسيط قد لا يتعدى 10 دولار وهذا ما لا افضله فى وجهة نظرى هو خمول وكسل من الكاتب او الناشر او صاحب الموقع ولا يمكن ابدا الاعتماد على جلب الترافيك مقابل مادى حيث انه قد يجلب للموقع زائرين لا ينتمون بصلة لما هو داخل الموقع وبالتالى لا فائدة من ذلك . هناك موقع اجتماعى جديد يدعى (لينك ستوكس) هذا الموقع يوزع نسبة من أرباح المعلنين على الموقع على الاعضاء المشتركين فيه وذلك يتوقف حسب نشاط العضو فى دعوة اعضاء جدد من خارج الموقع وكذلك فى ربط صدقات مع الاعضاء المتواجدين فى الموقع ومن الممكن توظيف هذا الموقع الاجتماعى للترويج لموقعك او مدونتك النيتش النيتش كلمة تعنى التجارة المتخصصة او الشريحة الغنية من السوق وهذا الفئة تبحث فى الاسواق عن اشياء محددة ومن الذكاء الوصول الى هذا المجموعة او نستهدفها بالوسائل الممكنة واقناعها بالشراء لانها فى حاجة الى ما تعرضه فعلى سبيل المثال لا يجوز ومن غير المنطقى ان يكون المسوق ذات شكل وملبس غير مهندم ويحاول اقناع طبقة الاثرياء بالشراء منه فهو غير مقنع بالنسبة لهذا الفئة وبالتالى يجب استهدف السوق المعين او المحدد بما يتناسب والامكانيات المتاحة . هناك طريقين اما النجاح او الفشل وعليك ان تختار وانت ممكن تكون عارف الهدف ولكن لا تعرف الطريق الى تحقيقه والنجاح يعنى تطور الذات , الحياة الافضل ,الارتقى بالمستقبل بعيدا عن هموم الوظيفة ومشاكلها فالتسويق الالكنروانى او البيع المباشر هو مفتاح من مفاتيح النجاح وهى كلمة لا يدركها الامن اراد النجاح والتسويق الالكترونى يطلقون عليه فى اوربا الموجه الاقتصادية الرابعة وهو مجال ادخل تغيرات ملموسة فى حياة شعوب وافراد والشخص الناجح فى هذا العمل هو الذى كان لديه هدف واستطاع تحقيقه والميزة الاساسية فى التسويق الشبكى انه لا يحتاج الى وسيط حيث انه يمر من المنتج الى المستهلك عبر مسوقين شبكيين وهو ما ينصب لصالح المستهلك مباشر ةحيث لا وجود لفروق اسعار وفى امريكا يطلقون على المسوقين الشبكيين ( الوكلاء الاحرار) الفرق بين التسويق الشبكى والتسويق الهرمى التسويق الهرمى هو نظام تجارى غير ثابت وغير مضمون حيث يدخل فيه عدة اشخاص ولا يحقق الربح المادى فيه الا الاقلية واهم ما يميز التسويق الهرمى 1-عدم وجود منتج حقيقى 2- يعتمد على تسجيل افراد تحتك 3- بداء النشاط من اسفل الى اعلى 4- ممنوع فى اغلب الدول وممارسوه يتعرضون للملاحقة القانونية بتهمة الاحتيال والنصب اما عن كيفية عمل التسويق الهرمى على الشخص الراغب ان يقوم بالتسجيل فى الشركة ويجتهد فى تسجيل شخصين اخرين وهذاين الشخصين كل منهم ياتى بشخصين اخرين للتسجيل فى الشركة وهكذا بمعنى ان المستوى الاول =1, والمستوى الثانى =2 , والمستوى الثالث =4 , والمستوى الرابع = 8 اشخاص وهذا هو الخلل الاساسى فى التسويق الهرمى بمعنى لو ان شخص قد توقف عن العمل ولم يأتى بنتائج فى تسجيل اشخلص جدد تحته يؤدى ذلك الى خلل فى التركيب الهرمى كما نلاحظ ان المستفيدون الوحيدون هم فى قمة الهرم اى هولاء الذين اشتركوا فى البداية هم الوحيدون الذين يححقون اعلى دخل فى الشركة بينما يخسر اى احد غير ذلك وخصوصا من هم فى اخر مستوى. كما نلاحظ فى التسويق الهرمى ان اى شخص تابع لك اى تحتك يتوقف عن العمل يؤثر هذا على ربحك المادى وقد يؤدى الى انهيار هرمك .كما يؤدى هذا النظام الى الاشباع السريع اما التسويق الشبكى فهو نظام تجارى غير تقليدى ومربح ومضمون نسبيا والفرص فيه متساوية للجميع واهم ما يميز هذا النظام هو وجود منتج حيث يتم التسويق له بدعاية كلامية مع وجود ارباح عالية حقبقبة ,والفرص متساوية للجميع وكل شخص يحصل على عائد مادى من عمله , والذى يميز هذا النظام ايضا ان الشخص الذى يتوقف عن العمل لن يؤثر ذلك عليك , وايضا كلما كبرت الشركة عمت الفائدة على الجميع ومن هم فى المرتبة الادنى كذلك . وهناك فرق بين البيع والتسويق : البيع هو اعطاء سلعة مقابل مادى (وهو الثمن ) اما التسويق هو انفاق مالى لتنشيط سلعة من اجل بيعها او هو تسليط الضوء على فكرة او خدمة من اجل انتشارها والمتسوق او الشخص الذى لديه الرغبة لدخول عالم التسويق الشبكى عليه ان يحدد هل هو يريد تقديم خدمة رقمية ام خدمة ملموسة فالخدمة الرقمية مثل الالعاب الكمبيوتر و ا ل دى فى دى والعرائس الالكترونية التى تتكلم اما الخدمات الملموسة فهى كل ما هو مادى وملموس مثل السيارات والملابس .............الخ هل تعلم ان تسويق الاعشاب الطبيعية فى اوروبا وامريكا اصبح له اهمية كبيرة جدا ومهتمين جدا بالرجوع الى الطب الطبيعى وهو الاعتماد على الاعشاب كعلاج لكثير من الامراض وادخال الاعشاب فى منتجات الصحة والجمال
فاصل .................ونواصل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق