بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 18 يناير 2014

ما هو .. التسويق الفيروسى ؟!

ما هو .. التسويق الفيروسى ؟!

التسويق الفيروسى - viral marketing
التسويق الفيروسى 
التسويق الفيروسى يعد من اهم العوامل التى بدأ الاعتماد عليها .. ماذا تعرف عن التسويق الفيروسى ولماذا سمى بهذا الاسم .. وماهو التسويق الدعائى ؟!!

هل صادفك مرة صديقك يخبرك عن منتج او ( موقع الكترونى ) معين ويمدح فيه بكل المميزات التى لاقاها في المنتج او الموقع لدرجة انك ذهبت وقمت بشراء المنتج وتجربته بنفسك .

مرحبا بك فـ انت تعرضت الى حملة فيروسية .. اذا انت ملىء بالفيروسات لا تكمل القراءة قبل عمل scan  .. 

كنت جالس فى مرة وكنت ابحث عن بعض الوسائل الترفيهية (ايام الفراغ) ولم اجدها فجاء صديقى العزيز احمد عبد الحليم وعرفنى على بعض المواقع والبرامج الخاصة بتحميل هذه الوسائل واخذ يمدح فى بعض المواقع الالكترونية التى تمد كل وسائل الملتيميديا مباشرة ومنذ ذلك الحين وانا احفظ اسامى المواقع التى ذكرها لى ولم انسها الى الان .

التسويق الفيروسى هو استراتيجية تقوم على تشجيع الافراد على استخدام منتج معين وتزويد اصدقائهم بمعلومات طيبة عن المنتج وغالبا يتم عن طريق الانترنت حيث يقوم زبائنك بالتسويق لمنتجاتك بدلا عنك .

بداية ظهورالتسويق الفيروسى

 كانت مع شركة Hotmail نعم التى مكنت الكثير من المستخدمين باستخدام البريد الالكترونى المجانى الذى كان حينها من يرسل رسالة بريد الكترونى كانت مكلفة لكثير من الناس واستخدامها كان لبعض رجال الاعمال فقط ..
 وظهرت شركة الهوتميل واستطاعت فى فترة قصيرة جدا فى جذب كمية من المستخدمين هائلة وفى كل رسالة بريدية كان يوجد اعلان اسفل كل رسالة عنوانها " احصل على بريدك الالكترونى مجانا "
 وهكذا انتشرت الرسالة الفيروسية واصبح البريد الالكترونى متاح للجميع ويمكن الحصول عليه بسهوله شديدة وقررت شركة مايكروسوفت شراء الشركة بـ 400 مليون دولار .

طيب لماذا سمى التسويق الفيروسى بهذا الاسم ؟!

سمى التسويق الفيروسى بهذا الاسم لسرعة انتشارة بين الناس وهو يشبه الفيروس عندما يذهب لشخص ينتقل مباشرة لباقى الاشخاص وبسرعة شديده .

ونقصد بالفيرس هنا صورة او مقالة او فيديو يمكن مشاركته على وسائل الشبكات الاجتماعية مثل Facebook Twitter , ووسائل الدردشة التى تمكنها بعض المواقع الالكترونية لمشاركة راى الزبائن فى المنتج وسرعة انتقالها بين الناس بكل سهولة .

ملحوظة :

موقع امازون.كوم يقوم بعرض الرسائل التى يقوم الزوار بتركها على المنتجات كنوع من التسويق الفيروسى ولتشجيع العملاء على الشراء وغيرها الكثير من الشركات مثل شركة ابل و نايك و اغلب الشركات التى تبيع المنتجات .

ولكى تستخدم التسويق الفيروسي بشكل ناجح يجب ان تكون الرسالة الاعلانية التى ترغب الشركة بايصالها لعملائها بشكل جميل وابداعى تجعل الاخرين يقومون بمشاركتها بمجرد وصولها لهم .

اذكر عندما ذهبت لشراء لاب توب قبل ذهابى بحثت كثيراً على جميع الماركات وشاهدت العديد من الفيديوهات والصورالتى تحتوى على المنتج وتجربته من بعض المستخدمين وكنت اشاهد هذا بشغف شديد جدا لدرجة انى لو استطعت الدخول للفيديو لقفزت داخل شاشة الكمبيوتر والتقطت جهاز الكمبيوتر على الفور .. وكنت اهتم براى االناس فى المنتج هل هو جيد ام متوسط ام ماذا .. كل هذه الوسائل ساعدت بشكل كبير جدا فى القيام بعملية الشراء .. والان اتمتع بجهاز فوجيتسو الجميل .

لست الوحيد الذى ياخذ هذا الطريق فهناك غيرى الكثير الذين استطاعوا ان يستخدموا شبكات التواصل الاجتماعى والبحث عن معلومات واراء تخص المنتج محل الاهتمام .

التسويق الفيروسى عبر شبكات التواصل الاجتماعى 

عند قيام شركة ما بادراج post او tweet على صفحتها الخاصة يقوم المعجبين بالصفحة بالتفاعل مع المنشور سواء كان فيديو او صورة او كلام بمشاركته على صفحاتهم الشخصية ويراه كل اصدقائهم ومن الممكن ايضا ان يعجب صديق فيقوم بمشاركه هذه المشاركة الى اصدقاءه وهكذا حتى يصل المنشور الذى نشرته الشركة لعدد كبير جدا من الناس باسرع وقت ممكن وباقل تكلفة وهذا ما نسمية بالرسالة الفيروسية لان المشترك سوف يشاهد منشورات اصدقاءه التى يشاركونها على صفحته وهو مجبر على مشاهدتها كالفيرس تماما ينتقل اليه دون السيطرة عليه .

التسويق الفيروسى باستخدام Youtube ( الفيديو الفيروسى ) :

الان يمكنك عمل قناة على اليوتيوب باسمك الشخصى ورفع الفيديوهات عليها سواء كانت فيديوهات تعليمية مثل قناتنا على اليوتيوب Ec4learn او فيديوهات ترفيهيه تقوم بتصويرها ورفعها على القناة فاذا كان المقطع ممتع او مفيد سيتم مشاركته عبر شبكة الانترنت وستحصل على ملايين المشاهدات بفترة زمنية قليلة للغاية .. وتحقيق اعلى النتائج من حملتك .

التسويق الفيروسى لمواقع الانترنت website :

اغلب المواقع الان اذا قمت بزيارتها ستجدها تقوم بتحفيز الزوار بمشاركة المنتجات المعروضة او المقالات على شبكات التواصل الاجتماعى وتقوم بتوفير ازرار الشبكات الاجتماعية التى تسهل على الزائر بسهولة نشر المقالات او المنتجات على صفحته الشخصية ومن ثم يتم نشر الموقع الالكترونى للشركة بسرعة فائقة وباقل وقت ممكن واقل تكلفة .

ويوجد العديد من الخدمات التى توفر لموقعك ازرار المشاركة الاجتماعية مثل خدمة add this الشهيرة ويمكنك ان تشارك هذا المقال اذا اعجبك على شبكات التواصل الاجتماعى لتعم الفائدة على الجميع .

وهناك بعض المميزات الكبيرة للتسويق الفيروسى مما يطرح علينا ان نسئل ونقول

 هل التسويق الفيروسى ليس له عيوب ؟

وللاجابة على هذا السؤال اقول انه مثل اى حملة تسويق لها مميزات ولها عيوب ويمكن ذكر العيوب فى الاتى :

يستغل بعض المنافسين الرسالة الفيروسية فى اطلاق بعض الشائعات على المنتج والتى نسميها برسائل الحقد ويجب على الشركة صاحبة الرسالة الفيروسية سرعة اللحاق بهذه الشائعات وتكذيبها .

اما بالنسبة للفوائد او المميزات فهى عديدةعلى سبيل المثال :

زيادة مبيعات الشركة – الحصول على مزيد من الزبائن - زيادة زوار الموقع الالكترونى للشركة .

ولمعرفة المزيد .. فقد قمنا بعمل هذا الدرس البسيط لتعريف التسويق الفيروسي ويمكنك مشاهدته و مشاركته لاصدقائك


دائما اقول التسويق هو منهج حياة .. دمتم فى رعاية الله



ليست هناك تعليقات: