بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 31 يناير 2014

تقييم نـشاط التسويق الإلكتروني في الشركات السعودية

[ دراسة ] تقييم نـشاط التسويق الإلكتروني في الشركات السعودية

” إن التسويق هو الوظيفة الفريدة التي تميز الأعمال التجارية ” بيتر دراكر
لطالما أحببت عالم التسويق ومفاهميه المتعددة بشتى أنواعه المتجدده دائماً .. ولله الحمد وفقني الله بإن أتخرج من جامعة الملك فيصل قسم تسويق ، ومن متطلبات التخرج مشروع تخرج أو كما نسميه بحث ميداني . والأن أضع بين أيدكم مشروعنا أنا وصديقتي هلا السبيعي الذي يتحدث عن التسويق الإلكتروني ودراسة ميدانية توضح ماهي توجهات الشركات السعودية نحو  مفهوم التسويق الإلكتروني.

تناول البحث مواضيع عديدة  إبتدادً بـ : ماهية التسويق الإلكتروني ومجالاته ، ومقارنته مع التسويق التقليدي . ثم تناولنا موضوع أثر التسويق الإلكتروني على الخدمات الشائعه في الإنترنت  ، ثم تطرقنا إلى أثر التسويق الإلكتروني على المزيج التسويقي : ( منتج ، توزيع ، ترويج ، تسعير )  ،  ثم توجهنا  إلى إستراتيجيات التسويق الإلكتروني  وبعد ذلك تطرقنا لأهمية  بحوث التسويق عند تطبيق التسويق الإلكتروني  وأخيراً تناولنا موضوع البنيه التحتيه للتسويق الإلكتروني التي تخدم الشركات السعودية .
فقد إستلمنا ٢١ إستبانه صحيحه من إدارات بعض الشركات المساهمة العاملة في المملكة العربية السعودية وقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج ومن أهمها :
  • أظهرت الشركات السعودية المساهمة أهمية كبيرة وإدراكاً جيداً ومعقولًا  لمفهوم التسويق الإلكتروني بنسبة ٩٥ ٪ ، كما تعتقد ٧٦ ٪  من الشركات أن إستخدام التسويق الإلكتروني مربح لها ، حيث ٩٠ ٪  من الشركات تدعم النشاط التسويقي بأسلوب غير مكلف مقارنة بعوائده كما يحقق سرعة في أداء الاعمال بنسبة ٩٠ ٪ .
  • اتضح من خلال البحث أن من دوافع التسويق الالكتروني للشركات : زيادة الربحية  بنسبة ٧١ ٪ وزيادة الحصة السوقية بنسبة ٨١ ٪  ، و إضافة لترويج العلامة التجارية  بنسبة ٩٠ ٪
  • كما توصلت الدراسة إلى أن أول الممارسات الفعلية للتسويق الالكترونيهو إنشاء موقع الكتروني  بنسبة ١٢.٣ ٪ يليه عرض المنتجات وإستخدام البريد الإلكتروني وإضافة الموقع  في دليل المواقع بنسبة ١١.١ ٪  ، وأخيراً  إستخدام محركات البحث وتهيئة الموقع لمحركات البحث ومعالجة إعتراضات العملاء بنسبة ٩.٣ ٪ لكل منهما
أخيراً .. نود أن تعم الفائه للجميع وكل الشكر لمدونة التجارة الإلكترونيه التي إحتضنت هذا العمل البسيط ، لقراءة البحث كاملاً يمكنك تحميل الدراسة عبر تحميل الملف أدناه

تلميحة : اضغط الزر الأيمن واختر  ، حفظ الملف باسم
ملاحظة المحرر :
نشكر الأخوات / عبير وهلا على مشاركتهم هذه الدراسة مع زوار المدونة والشكر موصول للدكتور / صالح الرشيد – المشرف على الدراسة ، والتي تجيب على كثير من الأسئلة لا سيما في الجانب النظري في أولها ، وتختم برؤية واقع التسويق الالكتروني في المملكة . القطاع في تطوير مستمر وبدأنا نرى تبني كثير من الشركات في هياكلها الجديدة – التسويق الالكتروني – في أقسام متخصصة . نتمنى للباحثتين دوام التوفيق والنجاح في حياتهم العملية المُقبلة .

ليست هناك تعليقات: