بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 12 يناير 2014

الربح والتجاره الاليكترونيه

الربح والتجاره الاليكترونيه   

- المفاهيم الاساسية في التجارة الالكترونية
يرجع مفهوم التجارة الالكترونية الى السبعينات عندما استخدمت شركات شبكات خاصة تربطها بعملائها وشركاء اعمالها لتسهيل الاتصال وخفض العمليات الورقية والاحتكاك البشري وخفض تكاليف التشغيل وزيادة كفاءة العمليات .
في البداية كانت التجارة الالكترونية تقتصر على المؤسسات المالية والشركات الكبرى . ومن ثم ظهرت تقنية التراسل الالكتروني للوثائق ومن ثم ظهرت بعض التطبيقات للتجارة الالكترونية مثل انظمة حجز البطاقات وانظمة شراء وبيع الاسهم في البورصة (نظم الربط بين المنظمات) .
1990wwwالبداية الحقيقية لانتشار التجارة الالكترونية كانت مع دخول الانترنت الى المجال التجاري وظهور شبكة المعلومات العالمية
اسباب التطور السريع للتجارة الالكترونية :
تطور تقنيات المعلومات والاتصالات
المنافسة الحادة بين شركات الاعمال
2-1- التجارة الالكترونية : المفهوم والخصائص والاهمية
وتستخدم كمرادف لتجارة الانترنت وايضا مصطلح Electronic Commerce (E-Commerce)مصطلح التجارة الالكترونية ترجمة
الاعمال الالكترونية .
يتكون تعبير التجارة الالكترونية من كلمة : التجارة التي تعبر عن نشاط اقتصادي يتم من خلاله تداول السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات والافراد وتحكمه قواعد ونظم متفق عليها ، وكلمة الالكترونية وهو توصيف مجال اداء النشاط التجاري باستخدام الوسائط والاساليب الالكترونية التي من بينها شبكة الانترنت .
التجارة الالكترونية مفهوم جديد يعني بيع وشراء وتبادل المنتجات والخدمات والمعلومات عبر شبكات الكمبيوتر ومنها شبكة الانترنت
وهناك عدة تعريفات حسب المجال ولكن اشهرها تعريف منظمة التجارة العالمية للتجارة الالكترونية وهو : هي مجموعة متكاملة من عمليات عقد الصفقات وتأسيس الروباط التجارية وتوزيع وتسويق وبيع المنتجات بوسائل الكترونية .
الاعمال التجارية هي تقديم الخدمات للزبائن والعمل التعاوني مع شركاء الاعمال و التعليم الالكتروني وانجاز العمليات داخل المنظات بشكل الكتروني .
تصنيف اعمال التجاروة الالكترونية وفقا لثلاثة معايير :
1-طبيعة المنتجات والخدمات (مادية او رقمية)
2-طريقة اداء العمليات (مادية او رقمية عبر الموقع الالكتروني او الشبكة)
3-طريقة توصيل المنتجات والخدمات الى الزبائن (مادية عن طريق الشحن او رقمية من خلال الشبكة)
*تجارة الكترونية بحتة (جميع العمليات بشكل الكتروني) – منظمات افتراضية .
*تجارة الكترونية جزئية (بشكل الكتروني وشركات نقل)
ان التوجه الرئيس هو التكامل بين جميع الانشطة ، ويتطلب هذا التكامل بناء عدة انواع من تطبيقات التجارة الالكترونية هي :
-تطبيقات السوق الالكترونية الموجهة للمستهلكين ، تركز على انشاء المتاجر الالكترونية واستخدامها من قبل الزبائن للتعرف على المنتجات والخدمات والتحقق من مواصفاتها وشراءها .
-تطبيقات التجارة الالكترونية بين المنظمات ، قيام بين منظمات الاعمال التجارية .
-تطبيقات التجارة الالكترونية داخل المنظمات ، القيام بالاعمال الداخلية في المنظمة الواحدة من خلال الانترنت .
-تطبيقات اخرى للتجارة الالكترونية مثل تطبيقات الحكومة الالكترونية وتطبيقات التجارة الالكترونية بين منظمات الاعمال وتطبيقات بين المستهلكين وتطبيقات تجارة خلوية .
2-2- الاطار العام لدراسة التجارة الالكترونية
تعتبر التجارة الالكترونية حقلا جديدا يتضمن مجموعة واسعة من العلوم التقنية والادارية ، لذلك يجب تحديد اطار شمولي لوصف ودراسة التجارة الالكترونية . حيث تقوم فكرة هذا الاطار على ان التجارة الالكترونية هي مجموعة من التطبيقات المعتمدة على تقنية المعلومات حيث تحتاج هذه التطبيقات الى :
*بنية تحتية لتوفير شبكات الاتصالات وبيئة العمل الالكترونية اللازمة للقيام بما يلي :
-انجاز العمليات التجارية بامان .
-تسهيل عمليات البحث من خلال الادوات المختلفة (محركات البحث والادلة)
-المراسلات وتوزيع المعلومات من خلال البريد الالكتروني .
-توفير البنية التحتية اللازمة لاستخدام الوسائط المتعددة .
*خدمات دعم وتشمل خمسة مجالات دعم هي :
-الافراد (بائعون ، مشترون ، وسطاء) -السياسات العامة (ضرائب ، تشريعات ، خصوصية ، معايير)
-التسويق والاعلان (بحوث التسويق ، الترويج ) -العمليات (التزويد ، تنفيذ الطلبيات)
-شراكات الاعمال (مشاريع مشتركة ، اسواق الكترونية)
2-3- مزايا ومحددات التجارة الالكترونية
وفرت التجارة الالكترونية العديد من المزايا لكل من منظمات الاعمال والزبائن وللمجتمع بشكل عام .
2-3-1-مزايا التجارة الالكترونية بالنسبة لمنظمات الاعمال :
*الوصول العالمي : يساعد وصول شركات الاعمال الى الاسواق العالمية وبتكاليف قليلة .
*تخفيض تكاليف الاعمال .
*تحسين الانتاجية : ساعدت في التنسيق بين مختلف الاطراف المشاركة في سلسلة التوريد .
*العمل على مدار الساعة .
*تفصيل المنتج او الخدمة حسب رغبة كل زبون .
*استخدام نماذج اعمال جديدة .
*تسريع زمن وصول المنتجات والخدمات الى السوق .
*دعم العمل التعاوني كالاجتماعات الالكترونية .
*تحسين كفاءة عمليات الشراء .
*تحسين العلاقة مع الزبائن .
*توفير معلومات حديثة للزبائن وبصورة مستمرة .
2-3-2- مزايا التجارة الالكترونية بالنسبة للزبائن :
*توفر المنتجات والخدمات في جميع الامكنة وكل الاوقات .
*وجود منتجات وخدمات اكثر تنوعا وباسعار اقل .
*التوريد الفوري *توفير المعلومات
*المشاركة في المزادات *المجتمعات الالكترونية
*التخصيص والتفصيل وفقا لطلب الزبون (التخصيص هو توفير المعلومات وعرض الصفحات لكل زبون وفقا لاهتماماته واحتياجاته وتفضيلاته ) اما (التفصيل وفقا لطلب الزبون يعني تمكين الزبون من تحديد مواصفات المنتج او الخدمة التي يقوم بشرائها، والعمل على توفيرها .
2-3-3- مزايا التجارة الالكترونية بالنسبة للمجتمع :
*العمل عن بعد *تحسين معايير مستوى المعيشة
*توفر فرص عمل *تحسين الخدمات العامة للمواطنين
2-3-4- محدودية التجارة الالكترونية
يمكن تقسيم العوامل التي تحد من انتشار التجارة الالكترونية الى فئتين هما :
اولا : المعيقات التقنية :
-مشاكل الحماية والامن والجودة والوثوقية بحاجة لمعايير معترف بها عالميا .
-سرعة الاتصال غير كافية لكتطلبات تطبيق التجارة الالكترونية .
-ادوات تطوير البرمجيات في بدايتها .
-الصعوبات التقنية المتصلة بتكامل تقنيات الانترنت وتطبيقات التجارة الالكترونية (قواعد البيانات)
-التكلفة العالية لمشاريع التجارة الالكترونية .
-الوصول الى الانترنت ما يزال مكلفا وغير كافي لتطبيقات التجارة الالكترونية .
-المشاكل المتعلقة بتنفيذ الطلبات .
ثانيا : المعيقات التنظيمية والبيئية :
-الاهتمام بالامن والحماية والخصوصية .
-عدم توفر الثقة في عمليات التجارة الالكترونية .
-عدم حل بعض القضايا القانونية والضريبية .
-القوانين الحكومية او الدولية تقف عائقا في بعض التطبيقات .
-عدم وجود منهجيات واضحة لتقييم التجارة الالكترونية .
-انماط الشراء لدى بعض المستهلكين .
2-4- انواع التجارة الالكترونية
تصنف التجارة الالكترونية حسب طبيعة العمليات او العلاقات بين الاطراف المشاركة فيها الى :
*التجارة الالكترونية بين المنظمات . *التجارة الالكترونية بين المنظمات والمستهلك .
*التجارة الالكترونية بين المستهلكين .
*تطبيقات التجارة الالكترونية بين النظراء (تمكن الحاسوب من اقتسام المعلومات ومعالجتها)
*التجارة الخلوية *التجارة الالكترونية داخل المنظمة .
*التجارة الالكترونية التعاونية . *الحكومة الالكترونية .
2-5- مستقبل التجارة الالكترونية
يزداد الاهتمام بالتجارة الالكترونية يوم بعد يوم حيث توفر ما يسمى الاقتصاد الرقمي والذي له مزايا كالتالي :
-مجموعة واسعة من المنتجات الرقمية كقواعد البيانات والبرمجيات ...
-امكانية القيام بالعمليات المالية بشكل رقمي
-تضمين الكثير من المنتجات المادية مكونات رقمية مثل المعالجات المصغرة .
3-بيئة التجارة الالكترونية واسواقها :
تتحدد بيئة التجارة الالكترونية من خلال الاسواق الالكترونية الموجودة فيها .
3-1-الاسواق الالكترونية وانواعها :
3-1-1-تعريف الاسواق الالكترونية وعناصرها :
للاسواق ثلاث وظائف :
1-الجمع بين طرفي التبادل التجاري .
2-تسهيل تبادل المعلومات والمنتجات والخدمات والدفعات المالية المتصلة بالعملية التجارية .
3-توفير بنية تحتية مؤسساتية تمثل الاطار التشريعي والتنظيمي لتمكين السوق القيام بوظائفه بالكفاءة المطلوبة .
تعريف الفضاء السوقي الالكتروني : مكان يقوم فيه البائعون والمشترون بتبادل المنتجات والمعلومات والاموال بطريقة الكترونية .
مكونات السوق الالكتروني :
*الزبائن : يتطلعون الى الحصول على احتياجاتهم باسعار تفاوضية .
*البائعون : يعرضون منتجاتهم وخدماتهم .
*المنتجات والخدمات : يمكن ان تكون رقمية او مادية .
*البنية التحتية الالكترونية : تتكون من التجهيزات والبرمجيات والشبكات وغيرها من الادوات اللازمة لتشغيل السوق .
*الواجهات : يتم من خلالها التفاعل بين الزبائن و الفضاء السوقي . (بوابة – فهرس الكتروني – عربة تسوق – محركات بحث – بوابة للدفعات المالية .
*الاقسام الخلفية : تشمل جميع الانشطة المتصلة بتجميع الطلبات وتنفيذها زادارة المخزون وعمليات التزود والشراء من الموردين والعمليات المحاسبية والمالية ومعالجة الدفعات والتغليف والشحن والتوريد .....
*الوسطاء : هم جهة ثالثة تعمل بين البائع والمشتري وتعرض خدماتها على مواقع خاصة بها في الشبكة .
*الشركاء التجاريون الاخرون : يقومون بعمليات التغليف والشحن والتأمين .....
*خدمات الدعم : توفير دعم واسع للعمليات التي تجري في السوق ( التأهيل – الاعتماد – اعطاء الشهادات – خدمات الثقة – ضمان الحماية )
3-1-2-الادوات المستخدمة في الاسواق الالكترونية :
-الفهارس الالكترونية : تقوم بعرض المعلومات المتعلقة بالمنتجات او الخدمات بشكل الكتروني ويتضمن (قاعدة بيانات – محرك للبحث او دليل – امكانيات الوسائط المتعددة) .
يمكن تصنيف الفهارس حسب ثلاث معايير :
1-حسب طريقة عرض المعلومات (فهارس ساكنة تعرض بشكل نصوص وصور ثابتة _ فهارس ديناميكية تستخدم الصور المتحركة والصوت)
2-حسب درجة التفصيل وفقا لرغبة المستخدم (قياسية تعرض محتواها لجميع الزبائن – مفصلة حسب رغبة الزبائن )
3-حسب درجة تكاملها مع العمليات الادارية : وتصنف الى (فهارس تستخدم في عملية كتابة الطلبات وتنفيذها – تستخدم في انظمة الدفعات الالكترونية – تستخدم في انظمة العمليات الداخلية للمنظمة – تستخدم في المحاسبة وادارة المخازن – تستخدم في الشبكات الخارجية )
-محركات البحث : برامج حاسوبية تقوم بالبحث في قواعد البيانات التي تتضمن المعلومات عن الموارد الموجودة على الانترنت .
-البرامج الذكية : توفر امكانيات اكثر من محركات البحث حيث يمكن استخدامها لاداء مهام روتينية تتطلب ذكاء اصطناعيا .
-عربات التسوق الالكتروني : تقنية لمعالجة الطلبات تسمح بتجميع المواد المرغوب شرائها خلال التجول في الموقع ، ووظائفها هي
*تمكين الزبائن من اختيار المنتجات المرغوب شرائها . *مراجعة المنتجات التي تم تجميعها .
*اجراء تغييرات على محتويات العربة . *انهاء عملية التسوق باعطاء امر الشراء .
3-1-3- انواع الاسواق الالكترونية :
اولا : الاسواق الالكترونية في التجارة الالكترونية الموجهة للمستهلك :
1-الواجهات (المتاجر) الالكترونية : تستخدمها عادة شركة واحدة تبيع من خلالها منتجاتها وخدماتها ، فهي عبارة عن متجر الكتروني ممكن ان يكون لشركة او لمصنع وتحتوي على اليات وادوات ضرورية لعملية البيع ، والمكونات الاكثر استخداما هي : (الفهارس الالكترونية ومحركات البحث – عربة التسوق – تسهيلات المشاركة في المزادات الالكترونية – بوابة الدفعات – ساحة شحن – خدمات الزبائن) .
2-المجمعات التجارية الالكترونية : مجمعات افتراضية تتضمن الكثير من المتاجر والمحلات الالكترونية . وتتضمن ادلة او فهارس بفئات المنتجات التي يتم بيعها . ويمكن تصنيفها نحو المستهلك كما يلي :
*متاجر وتجمعات عامة تعرض تشكيلة كبيرة من المنتجات .
*متاجر ومجمعات متخصصة تبيع انواع محددة من المنتجات .
*متاجر ومجمعات اقليمية تبيع منتجاتها في مكان جغرافي محدد او عالمية تبيع في جميع انحاء العالم .
*متاجر الكترونية بحتة تبيع منتجات رقمية فقط .
*متاجر الكترونية جزئية تبيع منتجات مادية خلال الشبكة .
ثانيا : الاسواق الالكترونية في التجارة الالكترونية بين المنظمات :
1-الاسواق الاكترونية العامة تكون مملوكة من قبل جهة ثالثة وتتضمن عددا كبيرا من المشتركين والعديد من البائعين .
2-الاسواق الالكترونية الخاصة : مملوكة من قبل شركة واحدة ويمكن ان يكون بها سوق بائع وسوق مشتري .
3-الاتحادات التجارية وهي مجموعة صغيرة من المشتركين الرئيسيين يمكنهم انشاء تحالف للتعامل مع الموردين العاملين في نفس الصناعة
4-البوابات المعلوماتية : نظرا للحجم الهائل للمعلومات الموجودة على الانترنت يمكن التمييز بين عدة انواع من البوابات وذلك حسب التخصص : بوابات تجارة عامة – بوابات الشركات – بوابات النشر – بوابات شخصية – بوابات خلوية – بوابات صوتية .
البوابة عبارة عن نقطة دخول يستخدمها متصفحو الشبكة وتسهل عليهم الوصول الى البيانات او المعلومات المطلوبة .
3-2-الوسطاء والتحالفات في التجارة الالكترونية
3-2-1-دور الوسطاء في الاسواق الالكترونية :
*تقليل تكاليف البحث عن المعلومات
*المحافظة على الخصوصية
*توفير معلومات كاملة عن المنتج او الخدمة
*اخطار العقد
*عدم كفاءة عملية التسعير
3-2-2-الموزعون الالكترونيون في التجارة الالكترونية بين المنظمات :
الموزعون الالكترونيون هم وسطاء يعملون في التجارة الالكترونية بين المنظمات حيث يقومون بربط بين الجهات المنتجة او الموردة وبين الجهات المشتركة من خلال انشاء واستخدام كتالوج تجميعي يضعون فيه المعلومات المتعلقة بالمنتجات التي يحصلون عليها من الشركات المزودة في موقع الويب الخاص بالموزع .
3-3-قضايا الاسواق الالكترونية : المنافسة والسيولة والجودة وعوامل النجاح
3-3-1-السيولة تعني الحاجة الى عدد معين من المشترين والبائعين لكي تسير العمليات بالشكل المطلوب . ويسمى هذا العدد بالحجم الحرج ويعتبر توفره شرطا اساسيا لنجاح مشروع التجارة الالكترونية وتمكنه من الاستمرار .
3-3-2-الجودة وضمان الجودة : الجودة تعني مجموعة من الخصائص والمواصفات الفنية الخاصة بالمنتج والتي تضمن توافقه مع الاستخدامات المستهدفة له .....اما ضمان الجودة هي عملية التأكد من صحة معايير واجراءات الجودة أي قدرة المنظمة على تنفيذ هذه المعايير .
3-3-3-عوامل نجاح الاسواق الالكترونية : لضمان نجاح مشاريع التجارة الالكترونية يجب توفير العوامل المناسبة لقيامها بانشطتها على الوجه الامثل ، ويعتمد نجاح هذه المشاريع على خصائص المنتجات والخدمات التي سيتم التعامل معها وعلى طبيعة الصناعة .
المزيد قادم

ليست هناك تعليقات: