مشروعك التجاري على الانترنت بفعالية
لا تزال طرق التسويق التقليدية محافظة على فعاليتها حتى في مجال الترويج على الانترنت. لكن هذه الطرق تحتاج الى تحديث لمواكبة أفضل الممارسات التسويقية عبر الإنترنت. ومن ناحية أخرى، ثبت أن التسويق الإلكتروني وطرق الترويج عبر شبكة الإنترنت، قد تفوقت بفعاليتها على طرق التسويق التقليدية.
هناك أساليب مختلفة في مجال التسويق الالكتروني تساعد على التريج لأعمالك على الانترنت. فإذا كنت ترغب في الدخول الى مجال التسويق الإلكتروني، هناك العديد من الأساليب لتختار بينها, مثل التسويق عبر محركات البحث (SEM)، كسب صداقة محركات البحث (SEO)، التسويق عبر البريد الإلكتروني ، التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعية مثل الفيسبوك وتويتر أو لينكد ان, تسويق التابعين أو التسويق بالتوصية.
ينبغي لأي عمل أن يمتلك خطة تسويق محددة الأهداف، والتي تشمل عملية تسهيل الوصول الى المنتج أو الخدمة فضلا عن استخدام الإنترنت لكسب الشهرة .
واذا كنت تبحث عن نقطة البداية لانشاء موقع الويب الخاص بك بتكلفة منخفضة من دون الحاجة الى توظيف الشركات الكبيرة المحترفة لتسويق موقعك، اليك بعض النصائح من أجل تحقيق النجاح على شبكة الإنترنت:
• عملية تحسين الموقع: وهي دائما نقطة الانطلاق, لأن فعالية كل المراحل التالية تعتمد في الغالب على اتمام هذه العملية بشكل صحيح. محركات البحث تنظر عادة إلى كثافة الكلمات الدليلية (Keywords)، ومدى تطابق الكلمات الدليلية مع محتوى الصفحة.
• الربط والفهرسة: وفي المرحلة الثانية، عليك العمل على جعل محركات البحث تلحظ وتحفظ موقعك ضمن فهارسها. ويمكن للمشاركة في المنتديات, التي تضم عناصر السوق التي تستهدفها, أن تكون مفيدة جدا في هذه المرحلة. وهنا تكمن الفائدة في التعريف عن عملك داخل المجتمعات التي تريد الوصول إليها، وخلق روابط لموقع الويب الخاص بك، وهي من أكثر ما تهتم به محركات البحث. ومع ذلك، تجنب استخدام المنتدى للاعلان بطريقة عشوائية او ارسال رسائل غير مرغوب فيها للأعضاء مما يمكن أن يدمّر مصداقية عملك.
• اقامة الشراكات التسويقية مع شركات كبيرة ومهمة عبر الانترنت: قدّم محتوى ذات قيمة للمواقع التي تتعامل مع السوق التي تستهدفه. وبهذه الطريقة، تستفيد هذه المواقع من هذا المحتوى، ويمكنك أنت الاستفادة من خلال عرض أعمالك والحصول على روابط اضافية على مواقع مهمة.
• اشترك في إعلانات مدفوعة لتسويق الكلمات الدليلية الخاصة بك: يتيح هذا الشكل من الدعاية استهداف أشخاص محدّدين، مما يعني أنك تحصل على عائد على الاستثمار أفضل بكثير من الإعلان الذي يستهدف الجميع، ومع ذلك، يمكن أن تستغرق هذه العملية بعض الوقت والتجربة للعثور على أفضل ما يمكن عمله, لذلك تأكد من أن تنفق أقل من كمية العائد الذي ستحصل عليه.
• إشراك اختصاصي في التسويق عبر الانترنت. وفي هذه النقطة تحديدا, من المتوقع أن تحصل على نتيجة جيدة. فمن خلال التعامل مع متخصصين ذوي مصداقية في مجال التسويق عبر الانترنت, تستطيع الحصول على مساعدة تساهم في تعزيز استراتيجيات التسويق الخاصة بك.
التسويق عبر الانترنت ليس مجرد موضة عابرة بل هو وسيلة فعالة لكسب العملاء أو العملاء المحتملين من خلال الانترنت. ومن الخطوات الأخرى التي يمكن اتخاذها لتسويق أعمالك بفعالية على الانترنت, تطوير خطة تسويقية بعد أن تكون قد حدّدت الطريقة المناسبة للتسويق الإلكتروني.
يمكن لمثل هذه الخطة أن تساهم في ترويج الاسم والعلامة التجارية الخاصة بك على الصعيد المحلي بالاضافة الى فتح الباب أمام مجموعة جديدة من العملاء المحتملين في مختلف أنحاء العالم. تحتاج فقط إلى دمج هذه الأداة التسويقية في الخطط الموجودة لديك.
وفي ما يلي, لائحة ب 10 نقاط تحتاج إلى اعطائها الاهتمام اللازم لاستكمال خطتك التسويقية الاكترونية:
1. أهداف الخطة التسويقية عبر الانترنت. تحديد الهدف والميزانية تجعل التسويق أكثر فاعلية.
2. تأطير عملية التسويق. تبدأ عملية التسويق من قاعدة واسعة، عن طريق منتجات ذات تكلفة المنخفضة أو توزيع هدايا مجانية ، ثم تضييق الرقعة المستهدفة وزيادة الاستثمارات تدريجيا تجاه العملاء المهتمين بالمنتجات والخدمات الأعلى سعرا”.
3. السوق المستهدف. حدّد السوق المستهدف بوضوح بحيث يمكنك وصفه وتحديد موقعه بسهولة.
4. تعرّف على منافسيك.
5. ترويج العلامة التجارية الخاصة بك. اختيار علامة تجارية فعالة واسم سهل الحفظ يمثّل بوضوح طبيعة عملك.
6. احرص على اقناع الناس أن منتجك يشكّل حلا” لمشكلة معينة من أجل تشجيهم على شرائه. قم بمساعدتهم على تحديد الأسباب الرئيسية التي يجب أن تدفعهم لشراء المنتج أو الخدمة الخاصة بك.
7. قم بتقييم موقع الويب الخاص بك.
8. ابحث عن التكنولوجيا والخدمات التي من شأنها أن تساعدك على بيع المنتج أو الخدمة على الانترنت.
9. تبنَّ استراتيجيات ملائمة للتسويق عبر الانترنت مثل الدفع لكل نقرة، قائمة ترتيب محركات البحث، نشرات دورية جيدة عبر البريد الإلكتروني؛ أرسل مقالات حول مواضيع تتعلق بالسوق التي تستهدفها لتسجيل حضورك في دلائل المقالات؛ أضف مشاركات منتظمة في مدوّنات تتعلق بالسوق المستهدفة، ناقش القضايا ذات الصلة بالسوق المستهدفة؛ أضف سلسلة من المقاطع التي تحتوي على مقابلات مع خبراء في نفس المجال، شارك في المؤتمرات التي تحتوي على قيمة مضافة في مجالك بشكل متواصل؛ أرسل مقالات صحفية على الانترنت مع معلومات ونصائح جديدة تهمّ السوق التي تستهدفها، وتبادل الوصلات حول مختلف المجالات وأكثر من ذلك.
10. ابنِ فريقا”. أضف مجموعة من الخبراء المحترفين الى فريقك في مجالهم، تستطيع أن تعتمد عليهم وتتفرغ لهدفك الأهم وهو بيع المنتجات والخدمات في السوق التي تستهدفها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق