بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 4 يناير 2014

تحسين محرك البحث

تحسين محرك البحث
دليل المبتدئينكان هذا المستند في البداية محاولة لمساعدة فرق العمل داخل Google، لكننا رأينا أنه سيقدم
الفائدة نفسها لمشرفي المواقع غير الخبيرين بموضوع تحسين محركات البحث والراغبين في
تحسين تفاعل مواقعهم مع كل من المستخدمين ومحركات البحث. وعلى الرغم من أن هذا الدليل
ً لن يخبرك بأي أسرار تعمل على ترتيب موقعك تلقائيا بالنسبة إلى طلبات البحث في Google
)معذرة!(، فإن اتباع أفضل الممارسات المبينة أدناه سوف يسهل على محركات البحث الزحف
إلى المحتوى التابع لك وفهرسته وفهمه.
ًغالبا ما يتعلق تحسين محركات البحث بإجراء تعديالت صغيرة على أجزاء من موقعك
اإللكتروني. وعند عرض هذه التغييرات بشكل فردي، قد تبدو وكأنها تحسينات إضافية، ولكن
عندما تنضم للتحسينات األخرى، سيكون لها تأثير ملحوظ على انطباع المستخدم في موقعك
ً بالعديد من المواضيع الواردة في هذا
واألداء في نتائج البحث المجانية. ولعلك على دراية فعال
الدليل، حيث إنها من المكونات األساسية ألية صفحة من صفحات الويب، ولكنك قد ال تعمل
على تحقيق أقصى استفادة منها.
بالرغم من أن عنوان الدليل هذا يتضمن الكلمتين "محرك البحث"، نود التأكيد على أنه يجب أن
ً وقبل كل شيء على ما هو أفضل لزوار موقعك. فهم المستخدمون
تستند قرارات التحسين أوال
الرئيسيون للمحتوى لديك ويستخدمون محركات البحث للعثور على عملك. فال يكفي التركيز
المفرط على تعديالت محددة بهدف الحصول على ترتيب في النتائج المجانية لمحركات البحث
لتحقيق النتائج المرجوة. فتحسين محركات البحث يتعلق بوضع أفضل ميزة في موقعك في
الصدارة عندما يتعلق األمر بمستوى رؤية الموقع في محركات البحث، لكن المستهلكين
األساسيين لديك هم المستخدمون، وليس محركات البحث.
ًا إلى حد كبير، لكن
قد يكون موقعك أصغر أو أكبر من موقعنا التوضيحي ويقدم محتوى مختلف
موضوعات التحسين التي نناقشها أدناه ينبغي تطبيقها على المواقع من جميع األحجام واألنواع.
نأمل أن يعطيك دليلنا بعض األفكار الجديدة بشأن كيفية تحسين موقعك اإللكتروني، ونسعد بتلقي
أسئلتك وتعليقاتك، والتجارب الناجحة في منتدى مساعدة أدوات مشرفي المواقع من Google.
ً مرحبا بك في دليل المبتدئين لتحسين
محركات البحث من Google
2جدول المحتويات
4
6
8
10
14
16
18
20
21
22
24
26
28
30
Googlebot
الزحف إلى المحتوى على
الويب لفهرس Google
كل يوم وكل ليلة، بال
توقف.
ً من اآلن فصاعدا، سيتم شرح
نقاط متنوعة حول تحسين
محركات البحث )SEO(
ُ أساسيات م ّحسن محركات البحث )SEO(
إنشاء عناوين صفحات فريدة ودقيقة
استخدام عالمة وصفية "تعريفية"
تحسين بنية الموقع
تحسين بنية عناوين URL
جعل موقعك أسهل في التنقل
تحسين المحتوى
تقديم محتوى وخدمات عالية الجودة
كتابة نص رابط أفضل
تحسين طريقة استخدامك للصور
استخدام عالمات العناوين بشكل مناسب
التعامل مع برامج الزحف
استخدام ملفات robots.txt بشكل فعال
ّ تعرف على “rel=nofollow“ للروابط
تحسين محركات البحث SEO لهواتف الجوال
إشعار Google بمواقع الجوال
توجيه مستخدمي الجوال بدقة
التحليالت وعمليات الترويج
ّروج لموقعك بأفضل الوسائل
استخدام أدوات مشرفي المواقع المجانية
ً قد يوضح هذا المثال التفسيرات التي نقدمها، لذلك أنشأنا موقع ويب وهميا التباعه خالل الدليل.
بالنسبة لكل موضوع، وفرنا معلومات كافية حول الموقع لتوضيح النقطة التي يتم تغطيتها. إليك
بعض المعلومات األساسية حول الموقع الذي سنستخدمه:
موقع الويب/اسم الشركة: ”الموقع الرسمي لكأس اسيا لكرة القدم“
اسم النطاق: www.example.com/ar
ٔبورة االهتمام: كأس آسيا لكرة القدم، نتائج، اخبار و مقالت متنوعة
الحجم: صغير، ~250 صفحة
يؤثر تحسين محركات البحث في نتائج البحث المجانية فقط وليست المدفوعة أو النتائج
"الدعائية" مثل Google AdWords.
 النتائج المدفوعة
 النتائج المجانية
3TML
اختصار للغة ترميز النصوص التشعبية، وهي لغة يتم استخدامها عند وصف مستندات صفحات ويب. وهي تشير إلى
العناصر األساسية لصفحات الويب، بما في ذلك نص المستند وأي روابط تشعبية وصور متضمنة داخلها.
طلب البحث
ُ مصطلحات فردية أو متعددة يدخلها المستخدم عند إجراء بحث على محركات البحث.
محرك البحث
وظيفة لجهاز الكمبيوتر تبحث في البيانات المتاحة على اإلنترنت باستخدام كلمات رئيسية أو غيرها من المصطلحات
المحددة، أو برنامج يحتوي على هذه الوظيفة.
عالمة >head<
عنصر يشير إلى العنوان في مستند HTML. وال يتم عرض محتوى هذا العنصر في المتصفح.
تعطي عالمة العنوان فكرة لكل من المستخدمين ومحركات البحث حول موضوع صفحة
 معينة. ينبغي وضع عالمة >title< ضمن عالمة >head< في مستند )HTML )1.
من الناحية المثالية، ينبغي إنشاء عنوان فريد لكل صفحة على موقعك.
إذا كان مستندك يظهر في صفحة نتائج البحث، فإن محتويات عالمة العنوان سوف تظهر
ً عادة في السطر األول من النتائج )إذا كنت غير معتاد على األجزاء المختلفة لنتيجة بحث
Google، فقد تحتاج لالطالع على فيديو تحليل نتيجة بحث ألحد مهندسي Google، مات
كاتس، وهذا الشكل التوضيحي المفيد لصفحة نتائج بحث Google(. تكون الكلمات في
العنوان بالخط العريض إذا كانت تظهر في طلب بحث المستخدم. ويمكن أن يساعد ذلك
المستخدمين على معرفة ما إذا كانت الصفحة يحتمل أن تكون ذات صلة ببحثهم )2(.
يمكن أن يضم عنوان صفحتك الرئيسية اسم موقعك/شركتك كما يمكن أن يشمل أجزاء أخرى من
المعلومات المهمة مثل الموقع الفعلي للشركة أو ربما بعض األنشطة الرئيسية أو العروض )3(.
إنشاء عناوين صفحات فريدة ودقيقة
ُ أساسيات م ّحسن محركات البحث )SEO(
مسرد المصطلحات
توضيح عناوين الصفحة باستخدام عالمات العنوان
يتم عرض محتويات عنوان صفحة في نتائج البحث
)1 ٔ ( عنوان الصفحة الرئيسية للموقع الرسمي لكأس اسيا لكرة القدم ، الذي يدرج اسم الموسسة، وثالث مناطق
ٔ تركيز رييسية.
>html<
>head<
>title/<الموقع الرسمي لتصفيات كأس اسيا، نتائج ، اخبار، مقاالت متنوعة>title<
 أهال بكم في الموقع الرسمي ألخبار و نتائج التصفيات”=meta name=“description“ content<
>/ ”المؤهلة الي كاس اسيا، كل ما يتعلق بلكرة االسيوية، تحليالت نتائج جوائز المسابقات منافسات اسيوية
>head/<
)2( يجرى المستخدم طلب البحث ]كأس اسيا[. تظهر صفحتنا الرئيسية كنتيجة بحث، مع إدراج العنوان في السطر
األول )يمكنك مالحظة أن مصطلحات طلب البحث التي بحث عنها المستخدم تظهر بخط عريض(.
إذا كان نقر المستخدم على نتيجة البحث وانتقل إلى الصفحة، فسيظهر عنوان الصفحة أعلى المتصفح.
ًا )عنوانها فريد
)3( يجرى المستخدم طلب البحث ]اخبارتصفيات كأس اسيا[. تظهر صفحة ذات صلة، وأكثر عمق
لمحتوى الصفحة( على موقعنا كنتيجة بحث.
4

ليست هناك تعليقات: