التسويق بالمديح
تلعب الكلمة دور كبير في حياة الإنسان، وتأثيرها لا ينتهي فقط بمجرد الانتهاء من قولها بل يمتد لأيام وأسابيع وقد يصل في بعض الأحيان إلى سنوات كبيرة، وكم من مهنة تلعب فيها الكلمات حين يحسن انتقائها واستخدامها دور كبير في نجاحها .
ومن أكثر هذه المهن التي تلعب فيها الكلمات دور كبير ” التسويق” وهو ما جعل الكاتب الامريكي جورج سيلفرمان يقوم بتأليف كتاب تحت عنوان ” أسرار التسويق بالمديح” في عام 2001 ، وذلك بعد أن قضى عمره في خلق تسويق معتمد على كلمات الزبائن الممتنين من الخدمة أو السلعة المقدمة لهم .
ويقول جورج سيلفرمان أن التسويق بالكلمة هو أقوى أنواع التسويق وأكثرها إقناعا وتأثيرا، وفوق كل ذلك، لا يكلف أي شيء. ومثلما أنت واثق أن الشمس لا تشرق ليلا، فالتسويق لا يقف عند حدود الدعاية والبيع والترويج، بل إن التسويق يدور حول خلق حالة ذهنية لدى العميل المحتمل، وانتشار السمعة الطيبة للمنتج أو الخدمة يخلق هذه الحالة.
ميزة الكلمات المادحة أنها لا تعرف حدودا تقف عندها، ولا تعرف زمنا تختفي بعده، لكنها كذلك تستغرق وقتا حتى تبدأ فعالياتها تظهر.
أظهرت الدراسات أن العميل الراضي سيخبر – في المتوسط – ثلاثة أفراد عن المنتج/الخدمة التي هو عنها راض، في حين أنه سيخبر 11 فردا عن خدمة/منتج هو غير راض عنها.
ويوضح سليفرمان أنه لكي تخلق القبول والدعم لمنتجك لدى الزبائن، يجب توضيح منافع ومناقب ومزاعم ووعود المنتج، بشكل واعد ومحبب للنفس، كما أن جميع المعلومات اللازمة يجب أن تتوفر، بشكل محايد وموثوق فيه، مع عقد المقارنات العادلة، التي توضح مزايا منتجك. كذلك يجب أن توفر فرصًا مجانية لتجربة ما تبيعه، وأن تكون كذلك سهلة وبسيطة.
ويشير إلى أن أفضل وسيلة لنشر اسم شركتك هو عبر إذاعة قصص حقيقية إيجابية، مثل شركة فيديكس المشهورة بموظفها الذي استأجر طائرة هليكوبتر لتسليم طردا منسيا، فالناس يحبون مثل هذه القصص البطولية ذات النهاية المفرحة، فهذه لب قصص المديح.
وحدد سيلفرمان خطوات خلق حملة تسويقية معتمدة على كلمات المديح والإطراء:
1- ابحث عن وسيلة تضع بها منتجاتك/خدماتك في أيادي الأشخاص المؤثرين.
2- وفر القنوات المناسبة لهؤلاء المؤثرين ليتحدثوا بحماسة عن منتجك/خدمتك.
3- اجمع شهادات المستخدمين ورسائل الشكر والمديح.
4- اعقد مناسبات مرحة تجمع فيها المستخدمين وغير المستخدمين لما تبيعه (تشتهر دراجات هارلي ديفيدسون وسيارات لكزس الفاخرة بعقد مثل هذه الحفلات).
5- اخرج مقاطع فيديو وتسجيلات صوتية لمستخدمين راضين عن منتجك/خدمتك، ووفرها عبر موقعك على انترنت وعبر اسطوانات دعائية تنشرها بين الزبائن المحتملين.
5- اخرج مقاطع فيديو وتسجيلات صوتية لمستخدمين راضين عن منتجك/خدمتك، ووفرها عبر موقعك على انترنت وعبر اسطوانات دعائية تنشرها بين الزبائن المحتملين.
6- اعقد الدورات التدريبية وجلسات التشاور والتحاور.
7- ابدأ بعمل مؤتمرات تجمع فيه الناس وتعطيهم مزايا للاشتراك.
8- إفعل شيئا استثنائيا غير متوقعا لتجعل الناس تتحدث عنك، ومنه تخلق دعاية بالمديح.
9- اقترح على المستخدمين الكلمات التي يمكنهم استعمالها عند مدح منتجك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق