طرق التسويق الإلكتروني
هناك العديد من الطرق التي تستخدم في ترويج المُنتجات والخدمات من خلال التسويق الإلكتروني
وأول الطريق الي نجاح التسويق الإلكتروني هو إختيار طريقة التسويق المُناسبة للمُنتج أو الخدمة التي نعمل علي ترويجها
1) التسويق الإلكتروني من خلال الإعلانات
وذلك عن طريق حجز مساحة إعلانية في المواقع التي تري أنها تحقق هدفك من الاعلان
ويتم إختيار الموقع علي أساس عدد زواره وعلي أساس نشاط الموقع إذ أن الإعلانات التي توضع في مواقع نشاطها مرتبط بالإعلان تحقق هدفها أكثر من الاعلان في المواقع التي لا علاقة لها بمجال الاعلان
2) التسويق الإلكتروني من خلال محركات البحث
التسويق الإلكتروني عن طريق محرك البحث مدفوع search engine marketing
التسويق الإلكتروني عن طريق محرك البحث مجاني search engine optimizing
وهو يعني التسويق الإلكتروني الخاص بالمواقع والمدونات ويتم عن طريق ظهور الموقع والمدونة في مواقع متقدمة من محركات البحث ك google, yahoo ask, bing,
وهو نوعان
النوع الاول وهو التسويق الالكتروني المدفوع عن طريق محركات البحث
أي أن هذه المواقع تقوم بدفع مبلغ معين بغرض الظهور في مواقع متقدمة من محركات البحث
النوع الثاني وهو التسويق الالكتروني المجاني عن طريق محركات البحث
ويتطلب معرفة قواعد السيو وإشهار المواقع فيتم تطبيق قواعد السيو علي المواقع لتظهر في مواضع متقدمة من محركات البحث
3) التسويق الإلكتروني من خلال رسائل البريد الالكتروني
وهي من أهم وسائل التسويق الإلكتروني إن البريد الالكتروني هو أول وأهم وسيلة للتسويق الالكتروني إذ أن البريد الالكتروني قادر علي صناعة المستهلك المخلص
مثال
إذا كنت صاحب موقع أو مدونة خاصة بمُنتج أو خدمة ما فعند إضافة أي ميزة أو خدمة جديدة علي المُنتج أقوم بإرسال رسالة إلي البريد الإلكتروني الخاص بالزوار بصفة دورية هذه الرسالة تعمل علي التعريف بالمنتج والتعريف بمميزاته التي ينفرد بها عن غيره من المنتجات
وتتم إرسال هذه الرسالة بصفة دورية وهذه الطريقة تعمل علي الحصول علي مُستهلكين مُستهدفين وفعّالين في نفس الوقت
4) التسويق الإلكتروني من خلال الوكيل التجاري
والوكيل التجاري هو عبارة عن شركة أو موقع تقوم بعمل حملة إعلانية خاصة بالمنتج أو الخدمة التي ترغب في التسويق الالكتروني لها
5) التسويق الالكتروني عن طريق الافلييت Affiliate Marketing
هناك مواقع تختص بالاعلانات عن المنتجات والخدمات وتقوم هذه المواقع بتوزيع إهعلانك علي المواقع الاخري ونشر هذا الاعلان علي المواقع الاخري وإعطائهم نسبة عن كل مشتري للمنتج أو الخدمة ومميزات هذا النوع من التسويق الالكتروني أن الاعلان الخاص بمنتجك أو خدمتك ينشر في كثير من المواقع والمدونات
6) التسويق الإلكتروني من خلال مواقع التواصل الإجتماعي كـ الفيس بوك وتويتر واليوتيوب
وهو عمل حملات دعائية عن المنتج الخاص بك في مواقع التواصل الاجتماعي وهي تتميز بإنتشار ومشاهدة الاعلان في فترة قصيرة وظهور الالعلان لكثير من الاشخاص مختلفي الاهتمامات
7) التسويق الإلكتروني من خلال جوجل ادسنس Google Adsense
جوجل أدسنس هو أحد خدمات محرك البحث جوجل وظهرت هذه الخدمة في عام 2003 وجوجل هو أشهر محرك بحث وهو أكثر محركات البحث إستخداما ومحركات البحث هي المدخل الأول لمُستخدم الإنترنت حيث أن أكثر من تسعين بالمائة من مُستخدمين الإنترنت يستخدمون محرك البحث.
وكون جوجل محرك بحث شهير ويستخدمه أكثر من 90% من مستخدمي الانترنت.
فإن الشركات التي ترغب بوضع إعلاناتها علي الإنترنت يكون جوجل هو أول تفكير بالنسبة لهذه الشركات ثم يقوم جوجل بالدعاية لهذه الشركات ونتيجة كثرة هذه الشركات أصبح جوجل غير قادر علي الإعلان لهم كلهم فأصبح يحتاج الي مواقع تقوم بالإعلان لهذه الشركات ويكون ربحها نسبة من قيمة الإعلان.
أي أن الجوجل أدسنس تعتمد علي عرض الإعلانات في المواقع والمدونات المختلفة مقابل إعطائهم نسبة من قيمة الإعلان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق