التسويق العادي و الالكتروني
التسويق الالكتروني أم التسويق العادي لمن الغلبة ؟؟
لقد قمنا بعمل عدة دراسات عن واقع التسويق العادي المتبع في معظم الاعمال في الدول العربية و عن كلف التسويق التقليدي و دراسة عن واقع التسويق الالكتروني في امريكا و دول أوربا و كانت النتيجة ان الشركات و قطاع الاعمال و قطاع الخدمات و كل القطاعات الهامة في امريكا و اوربا قد أعتمد إعتماد كلي على خدمات التسويق الالكتروني و ذلك بسبب عدة نقاط تمت بالمقارنة بين كلا الطريقتين بالتسويق و من هذه النقاط على سبيل المثال لا الحصر :
وجه المقارنة
|
التسويق الالكتروني
|
التسويق العادي
|
التكلفة التي تتكبدها الشركة في عرض المنتجات.
|
تكلفة أقل
|
تكلفة عالية ( صحف – مجلات – إعلانات طرقية – تلفزيون – راديو ...)
|
سهولة معاينة منتجات الشركة
|
صعوبة المعاينة لأنها تعتمد على عرض الصورة والمواصفات حيث الحصول على عينة عينية صعبة نوعاً ما.
|
معاينة المنتجات سهلة جداً.
|
طرائق التواصل مع الزبائن وجذبهم لمنتجات الشركة
|
التواصل سهل جداً بسبب توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في إرسال الرسائل ومتابعة الزبائن.
|
التواصل هنا صعب نوعاً ما، لأن التسويق التقليدي محدد بزمان ومكان.
|
حجم الشريحة
|
عدد الزبائن كبير جداً لأن التسويق الالكتروني محلي + عالمي.
|
عدد الزبائن قليل لأن التسويق التقليدي يخدم شريحة معينة من الناس.
|
سهولة التحكم بوقت الحملة
|
بأي وقت ترغب أن تبدأ
|
مرتبط بالجهة المعلن عنها
|
استهداف شريحة زبائن
|
سيمكن استهداف شريحة محددة بذاتها
|
لا تستطع ان تستهدف الشريحة المنابة فالتسويق موجه لرائح كبيرة
|
متابعة ردود الفعل
|
سهل جدا من خلال موقع الانترنت بشكل مباشر
|
صعب نسبيا مقارنة مع التسويق الالكتروني
|
كلفة التواصل مع الزبائن
|
منخفضة نسبيا لاعتمادها على البريد الالكتروني
|
مرتفعة بسبب حاجتها إلى كوادر كثيرة و موارد اتصالات
|
جمع البيانات
|
تستطيع التفاعل مع الزبائن و تجمع معلومات عن اهتماماتهم بمنتجك
|
لا يمكن ذلك
|
متابعة الطلبات
|
يستطيع المتلقي طلب المنتج بشكل مباشر و سهل
|
غير ممكن بشكل مباشر
|
مما سبق نجد ان التسويق الالكتروني هو اجماع العالم المتقدم و خصوصا في زمن الازمات الاقتصادية او ركود الاسواق التي تحتاج الشركات فيه الى تخفيض نفقاتها و زيادة إيراداتها
ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها:
1 ـ التسويق الإلكتروني ساعد الشركات على الدخول في الأسواق الدولية بشكل سهل دون صعوبات خاصة وأن الشبكة متاحة أمام الجميع.
2 ـ للتسعير أهمية كبيرة في التسويق الإلكتروني رغم أن معظم الشركات لاتضع أسعار منتجاتها بشكل واضح على الشبكة ولكن الشركات التي تضع اسعارها تساعد المتلقي بدراسة ميزانياته و تحديد اولياته مما يزيد مصداقية الشركة.
3 ـ أهمية التسويق الإلكتروني في خدمة العملاء وقدرته على إعطاء معلومات كبيرة عن السلعة من خلال الشبكة.
4 ـ إن استخدام الإنترنت يؤدي إلى تخفيض مجموعة كبيرة من التكاليف مثل تكاليف التوزيع والتخزين والترويج، وهذا سيؤدي بالنتيجة إلى تخفيض السعر بالمقارنة مع السعر في حالة التسويق التقليدي.
5 ـ إن إمكانية تخفيض السعر في التسويق الإلكتروني تعطي ميزة هامة في المنافسة مع الشركات التي تسوق تقليدياً.
6 ـ من أهم أسباب اتجاه المستهلكين إلى التسوق عبر الإنترنت هو تخفيض زمن البحث عن السلع ووجود بدائل كثيرة متوفرة على شاشة الكمبيوتر، وأيضاً إمكانية الحصول على السعر الأدنى وهذا ما رأيناه من خلال المسح لمستخدمي الإنترنت في أمريكا، حيث إن أعلى نسبة لدوافع الشراء عبر الإنترنت هو انخفاض الأسعار.
7 ـ ضرورة القيام بالتسويق الإلكتروني للوصل إلى المستهلكين الموجودين على الشبكة، أي الدخول إلى السوق الإلكترونية التي يتزايد حجمها باستمرار مع تزايد عدد المشتركين بالإنترنت، وتزايد ثقتهم وقناعتهم بالمنفعة المحققة بالشراء عبرها.
8- سهولة إرسال العروض الترويجية الخاصة بمناسبات معينة او عروض تصفية منتج ما.
9- يساعد التسويق الالكتروني على إبقاء زبائنك بشكل دائم على الاطلاع بخدماتك و منتجاتك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق