اصبح التسويق الالكتروني ذا أهمية عالية جدا لبيع المنتجات و تسويقها عن طريق الانترنت في مختلف المجالات و اصبحت ايضا اكثر فاعلية من وسائل التسويق التقليدية مثل الصحف و المجلات و يعود ذلك للعدد الهائل من المستخدمين لشبكة الانترنت و التي تتزايد يوما بعد يوم .
في هذه التدوينة الجديدة و لاول موضوع في قسم ( التسويق الالكتروني ) سنقوم بتعريف التسويق الالكتروني ؟ و ما هي فوائده ؟ و ما هي طرقه ؟ و ما هي اهدافه ؟
تعريف التسويق الالكتروني ( E-marketing ) :
هو باختصار و ببساطة بيع أو تبادل السلعات و الخدمات عن طريق الوسائل التكنولوجية الحديثة مثل الهاتف و الانترنت و سنذكر بالاخص الانترنت لانه الاقل كلفة و الاكثر استخداما لدى الناس , و لا تستغرب ان الكثير من الناس الان اصبح يبحث عن حاجاته سواء كانت منتجات كبيرة و صغيرة او خدمات عن طريق الانترنت دون عناء فهو يوفر لهم كل ما على الكرة الارضية و هم في اماكنهم من غير تعب و جهد .
فوائد التسويق الالكتروني للمؤسسة :
1- كلفة أقل من التسويق التقليدي
2- حصول الشركة على احصائيات دقيقة حول الزبائن و الزوار و المنتجات
3- زيادة ارباح الشركة
4- استهداف الزبائن المطلوبين بشكل افضل من التسويق التقليدي
طرق التسويق الالكتروني :
1- بناء موقع على شبكة الانترنت ( أهمها )
2- محركات البحث
3- الاعلان على المواقع الكبيرة و المشهورة
4- البريد الالكتروني
و هنالك العديد من الطرق الاخرى و لكن هذا ما يهمنا بالتسويق الالكتروني عن طريق الانترنت
أهداف التسويق الالكتروني :
1- زيادة نسبة المبيعات
2- نمو اسم الشركة و انتشارها
3- الحصول على قاعدة بيانات كبيرة للعملاء
4- وصول الخدمات و المنتجات للعملاء بشكل اسرع
5- قدرة العملاء على الوصول الى الشركة بشكل افضل و اسرع
6- الاستفادة من ميزانية الشركة بشكل افضل في بيع المنتجات
7- ظهور موقعك في النتائج الاولى لمحركات البحث و الحصول على اعلى المراتب
و في النهاية هذا ليس سوا مقدمة و درس نظري عن التسويق الالكتروني و سنركز على الدروس العملية للتسويق الالكتروني في الدروس القادمة ان شاء الله
اي استفسار سنجيب عليه في التعليقات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق