بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 20 فبراير 2014

كيف تكون مسوق ناجح

كيف تكون مسوق ناجح


كيف تكون مسوق ناجح

1- المعرفة التامة باحتياجات العميل: وتعتبر هذه من أهم الصفات التي يجب أن يتصف بها المسوق قبل القيام بمهمة التسويق ومقابلة العملاء . فعليه أن يكون ملماً باحتياجات العملاء ورغباتهم.

2- الإلمام التام بجميع مزايا المنتج الذي يسوقه للعملاء: يجب أن تكون للمسوق دراية شاملة تفصيلية بكل مواصفات ومزايا المنتج الذي بين يديه، بل وعليه أن يمتلك أجوبة صحيحة لكل الأسئلة المتوقعة من قبل العملاء.

3- الذكاء الحاد وسرعة البديهة: وهذه الشروط لاستطيع المسوق أن يتعلمها إن لم تكن متوفرة لديه بالفطرة.

 
4- عليه أن يكون صادقا مع عملائه في وصف المنتج الذي بين يديه، فمهما كان لديه من أسلوب رائع وجذاب في طرح المنتج إلا أن الكذب سيقوده إلى الفشل لا محالة.
5- أن تكون لديه الثقة في منتجه وفي مهامه التسويقية.
6- أن لا يكثر الكلام والإســـهاب الممل مع العملاء لأنه بحاجة إلا معرفة رأي العملاء في المنتج ولا يجب أن يكون العميل مستمعا له فقط.
7- الوصول في الموعد المحدد إلى الزبون.

8- القدرة على التعامل مع مختلف شخصيات الزبائن.

9- التحسس لأفكار ومشاعر الزبائن.

10- القدرة على الإصغاء المستمر لتحليل وجهة نظر الزبون (أسمع أكثر من التحدث) لتشجيع
الزبون وإبداء الاهتمام.
11- التعاون مع جميع أعضاء الفريق المفاوض(الاهتمام والحوار إذا كان المفاوض مجموعة وليس شخصواحد).

12- القدرة على تغيير مجهة النظر الشخصية بما يوافق سير عملية التفاوض.

13- الالتزام الدائم بإطار عمل المؤسسة ) عدم الاجتهاد والتلاعب وإعطاء امتيازات إضافية غير معمول بهالتأكيد المصداقية والحفاظ على نظام المؤسسة)

14 - إنجاز المهام ضمن الزمن المحدد( الوقت النموذجي للتفاوض20 – 30  دقيقة)

ليست هناك تعليقات: