بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 29 نوفمبر 2013

التجارة الإلكترونية ؛خصائصها ؛ ومراحلها

تشير كلمة تجارة الى ان هناك تبادل للسلع والخدمات باستخدام وسيط ما ولقد
شهد هذا الوسيط تطورا عبر مراحل زمنية عديدة وطويلة حتى وصلنا الى النقود
التي نعرفها الان وهذا ما اصبح يعرف بالتجارة التقليدية ففي هذه التجارة
يتم استخدام العقود والفواتير الورقية والطرق اليدوية في التسليم لكن
اقتران كلمة تجارة بوصف الكترونية يعني أن تطورا مهما قد حدث بالنسبة
لكيفية إجراء هذا النوع من التعامل حيث اصبح يتم باستخدام وسائل الكترونية
متعددة ومتنوعة تشهد تطورا بشكل دائم ومستمر .

وقد تتم التجارة الالكترونية على نحو جزئي بحيث يتم تبادل
البيانات والمعلومات والتفاوض والتعاقد الكترونيا في حين تتم باقي
العمليات مثل التسليم وتسوية المدفوعات بالطرق التقليدية وهذا النوع اصبح
يعرف بالتجارة الالكترونية القديمة . بينما يعتمد النظام الجديد في
التجارة الالكترونية على استخدام الانترنت وهذا وفقا لبروتوكولات التحكم ,
كما يتمتع هذا النظام بإمكانات واسعة لتامين عرض وتبادل البيانات على
الشبكة العالمية ومن خلال وسائل عديدة من أهمها التشفير .



كما قد تكون التجارة الالكترونية على نحو كامل وهو ما يعني
اتمام كل مراحل التعامل بالوسائل الالكترونية بدءا من الاعلان عن السلعة
او الخدمة والتعريف بها ويقوم العميل بالتسوق معتمدا على الكتالوج الرقمي
حيث يقرر الشراء وتعاقد الكترونيا ثم يقوم بسداد القيمة من خلال المدفوعات
الالكترونية ويتم التسليم في النهاية حسب طبيعة السلعة محل التعاقد فهنا
نجد ان كل العمليات بدءا من الاعلان ثم التسوق ثم التعاقد ثم الدفع يتم
الكترونيا .



أسفر هذا التطور على ان مفهوم التجارة الالكترونية لم يعد
يقف عند التجارة بالمفهوم الضيق اي تبادل السلع والخدمات بل امتد ليشمل
شراء السلع والمدخلات من الموردين وتعاملات الموردين والمستوردين
والمستهلكين مع بنوكهم اما في مجال تقديم الخدمات وتوريدها او الحصول
عليها لذا يطلق عليها البعض مصطلحا اوسع وهو الاعمال الإلكترونية والسؤال
المطروح ماهية التجارة الالكترونية ؟



تعريفها : هي القيام بصفقات مالية بطرق الكترونية او
هي نوع من عمليات البيع والشراء ما بين المستهلكين او بين بعض الشركات
باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال .













خصائص التجارة الالكترونية :


تختلف التجارة الالكترونية في الواقع عن التجارة التقليدية في طبيعتها
ولعل هذا التفاوت والإختلاف يجسد في الواقع اقتصادا جديدا يعتمد على
الانتاج الكثيف للمعلومات

والمعرفة وعلى التكنولوجيا المتطورة واهم خصائص التجارة الالكترونية تتمثل في :



- تتسم بالتطور والنمو السريع زمن ثم يزداد نصيبها في النتاج المحلي , ويسهم تطور الانترنت اسهاما فعالا في هذا الصدد .

- تتسم التجارة الالكترونية بالسرعة الفائقة اي سرعة
التعاقد وسرعة التسليم وهي تختزل عنصر الزمن كنا نعتقد ان التفرقة بين
التجارة المحلية والدولية تتم وفق

عاملين هما المسافة والوقت والواقع ان التجارة الالكترونية جاءت لتختزل هذين العاملين .



- تتيح فرصة كبيرة للتعامل في مختلف الاسواق في الشرق والغرب .



- تجارة كونية لا تعرف الحدود وتوجد في كل مكان .



- تتسم هذه التجارة بعدم التوازن في انشارها اذ تسيطر عليها الاقتصاديات المتقدمة خاصة الو.م.أ والدول الاوروبية .











مراحل التجارة الالكترونية :


تمر التجارة الإلكترونية بثلاث مراحل :



المرحلة الأولى: العرض ( الوعد ) .

يقوم المنتج أو البائع ( العارض ) في هذه المرحلة بعرض
السلعة والخدمة التي يود بيعها مستخدما أيا من الوسائل الإلكترونية
المتنوعة للعرض وذلك بعد ان تحدد

الاوضاع السائدة في السوق وفق دراسات للجدوى وتصحب عملية
العرض توظيف الوسائل الالكترونية للإعلان عن السلعة والترويج لها بطريقة
سهلة وواضحة

يستطيع المستهلكين تفهمها بهدف اقناعهم بالسلعة والخدمة
وحثهم على شرائها وعادة تشمل مرحلة العرض تعريف المستهلكين كيفية الحصول
على المنتج وكيفية

استلامه وسداد قيمته.



المرحلة الثانية: القبول .

اذا اقتنع الطرف الاخر اي يتلقى العرض من قبل العارض
بالقبول من قبل المشتري وينعقد العقد ويقوم المشتري في هذه المرحلة بطلب
المزيد من المعلومات والبيانات

عن السلعة ايا كان نوعها ووظيفتها ومواصفاتها ونحو ذلك
باستخدام وسائل الكترونية ويستطيع ان يعبر المشتري عن ذلك مستخدما ذات
الوسائل بعد التأكد من انها

مؤمنة وسائل متطورة تحافظ على سلامة وصحة البيانات من جهة
وعلى السرية والمصداقية من جهة ثانية وهذا يتم عادة بوسائل التحقق لدى
الطرف الاخر .



المرحلة الثالثة: التنفيذ .

تعني هذه المرحلة وضع الالتزامات المتقابلة في العقد موضع
التنفيذ ويقوم العارض بتوفير السلعة وإعدادها وتهيئتها لتسليمها بالشكل
والطريقة المتفق عليها ويتم

تسليم السلعة ولكن التسليم تحكمه الشروط المتفق عليها من
جهة وما تمليه طبيعة السلعة من جهة اخرى : هل هي سلعة مادية يلزم تسليمها
في الشكل المادي أم هي

سلعة مادية يتم تحويلها إلى ملفات وأرقام بحث يستطيع
المشتري إنزالها على الوسائل الالكترونية مثل الكتب وتذاكر السفر وقد يكون
المنتج محل تعامل الخدمة مثل

الاستشارات القانونية والطبية او دروس تعليمية . ويقابل
التنازل عن السلعة او الخدمة قيام المشتري بتنفيذ الامر بالدفع وقد تحدث
تسوية قيمة المعاملة بالدفع اليدوي

عند التسليم نقدا او شيكا كما قد يتم الدفع بالوسائل الالكترونية وذلك باستخدام بطاقات الائتمان او الشيك


http://shabab-ibb.top-me.com/ المصدر : منتدى شباب جامعة إب: http://shabab-ibb.top-me.com/t2909-topic#ixzz2m25UF83K

ليست هناك تعليقات: