السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحببت أن أنقل لكم محتويات المنحة بشيئ من التفصيل لنعرف سويا لماذا أعجب المئات على مستوى الجمهورية بهذه المنحة التي بدأت تنتشر في وطننا العربي
وهذا هو الجزء الثاني من محتويات المنحة
((التسويق))
1- معنى التسويق
-التسويق ليس لسلعة أو منتج فقط
-مفهوم السوق قديما وحديثا
-بدايات التسويق
2- كيف أصبح مسوقا محترفا
-الخطة التسويقية
-أخطاء لا يقع فيها المسوق المحترف
-أنواع وطرق التسويق
3- التسويق الإلكتروني
-كيف أستخدم الإنترنت في التسويق
-كيف أربح من النت
-كيفية جذب أكبر عدد من الزائرين لإعلاني وموقعي
-كيف أشهر موقعي على النت وفي محركات البحث
-كيفية الحصول على وكالات من النت
-كيفية التصدير عن طريق النت
4- التسويق بالتحفيز
-ما هو التسويق بالتحفيز
-أرباح خيالية بدون رأس مال
-نظام الحوافز
-الفرق بين التسويق بالتحفيز والتسويق العادي
وإلى هنا .. انتهى الجزء االثاني من سلسلة "تعرف على منحة المسوق المحترف" .. أتمنى أن تكون قد حققت الاستفادة المرجوة منها
المسوق المحترف : عبدالله شعبان
abbworld@yahoo.com
سلسلة : تعرف على منحة المسوق المحترف (1)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحببت أن أنقل لكم محتويات المنحة بشيئ من التفصيل لنعرف سويا لماذا أعجب المئات على مستوى الجمهورية بهذه المنحة التي بدأت تنتشر في وطننا العربي
وهذا هو الجزء الأول من محتويات المنحة
((التنمية البشرية))
1- الإدراك والتفكير الإيجابي :
- اصنع قراراتك وفرصك بنفسك
-اعرف كيف تتخلص من عيوبك وحسن قدراتك وشخصيتك
- اعرف قدراتك ومواهبك
2- الهدف :
-التعريف السليم للهدف
-أهمية وضع الهدف
- الفرق بين الرؤية والرسالة
- الهدف والحلم
-كيف أضع هدفا سليما
-كيف انجح في الوصول لهدفي
3- إدارة الوقت :
-تحديد الأولويات
-الطريقة التي ينظم بها العظماء وقتهم
-كيف تتخذ القرارات المهمة مع وقتك الضيق
-علاقة الحالة النفسية بالقرارات السليمة
4- سلوكيات وقواعد النجاح :
-سر نجاح كبرى الشركات العالمية
-الخطوات الصحيحة على مسار النجاح
-كيف أحقق النجاح على المستوى الشخصي والمهني
5- نظرية الرصيد :
-سر الارتباط والانفصال والعلاقات بين الناس
-ماذا يحكم علاقتنا بالآخرين
-كيف أقوي علاقاتي في العمل وفي الحياة
-لمن الرصيد المفتوح
6- العادات السبع للشخصيات الأكثر فاعلية :
-لماذا أصبح أناس عاديون من أعظم الأشخاص العالميين
-المهارات التي تزيد من قوتك
-سر نجاح الشخصيات القيادية والعالمية
هذا هو الجزء الأول في جهدي المتواضع في التعريف بمنحة "إدارة الحياة" التي هي بالفعل من أقوى الكورسات في مجالي التنمية البشرية والتسويق
المسوق المحترف : عبدالله شعبان
abbworld@yahoo.com
خطة مبتكرة في التسويق
في 1999 لجأت شركة إنتاج سينمائي إلى خطة مبتكرة للتسويق إلى فيلم رعب من إنتاجها
أعلنت الشركة عن فيلمها بدون أن تضع أي إعلان علي التليفزيون والصحف
اتفقت الشركة مع 100 طالب جامعي ليذهبوا إلى أماكن تواجد الشباب من مكتبات ومقاهي ومحلات ليوزعوا مطبوعات ومعلقات عن ثلاثة شباب مفقودين خرجوا ولم يعودوا
وعلى من يريد المساعدة الدخول على الموقع المكتوب في المطبوعات
وبدا الأمر كأنه حقيقي فعلا : شباب مفقودون في غابة مدفون بها ساحرة .. وكل ما تبقى من أثرهم فيلم فيديو صوروه بأنفسهم تم العثور عليه بالصدفة
نشر زوار الموقع الخبر في منتدياتتهم وبلغ عدد زوار الموقع الملايين
وحصرت الشركة عرض الفيلم في 27 دار عرض فقط
ونظرا للضغط الجماهيري الرهيب زادتها حتى 100 دار عرض فقط وكانت طوابير الجحز ممتدة مما خلق حالة من الفضول الكبير لدى الناس عن هذا الفيلم الغامض الذي أثار فضول الناس
هل تعلم كم كانت تكلفة تصوير الفيلم ؟؟
فقط 50 ألف دولار
وكانت عوائد بيع الفيلم الأول عالميا 248 مليون دولار دخل بها موسوعة جينيس
وكل هذا بسبب خطة تسويقية مبتكرة
الجمعة، 7 يناير، 2011
أنواع التخطيط
- أنواع التخطيط:
تستخدم المنظمات أنواعاً مختلفة من التخطيط وفقاً لأغراضها المختلفة. ويمكن تصنيف التخطيط وفقاً
لذلك على ضوء عدة معايير أهمها:
(1) التخطيط حسب مدى تأثيره :
ويشمل:
-التخطيط الاستراتيجي
وهو التخطيط الذي يكون مهماً ويحدث تغيير نوعي في المنظمة وتمارسه الإدارة العليا وتأثيره بعيد المدى ومن أمثلته ، التخطيط لإضافة خط إنتاجي جديد أو التخطيط لفتح سوق جديدة.
-التخطيط التكتيكي
وتمارسه الإدارة الوسطى والعليا وتأثيره متوسط المدى، ويوضع لمساعدة التخطيط الاستراتيجي ومن أمثلته تقدير حجم الطلب على سلعة معينة في السوق.
-التخطيط التشغيلي
وتمارسه الإدارة الوسطى الدنيا وتأثيره متوسط المدى، ويوضح عادة التخطيط التكتيكي ومن أمثلته تحديد احتياجات إدارة الإنتاج من المواد وقطع الغيار.
-التخطيط الاستراتيجي
وهو التخطيط الذي يكون مهماً ويحدث تغيير نوعي في المنظمة وتمارسه الإدارة العليا وتأثيره بعيد المدى ومن أمثلته ، التخطيط لإضافة خط إنتاجي جديد أو التخطيط لفتح سوق جديدة.
-التخطيط التكتيكي
وتمارسه الإدارة الوسطى والعليا وتأثيره متوسط المدى، ويوضع لمساعدة التخطيط الاستراتيجي ومن أمثلته تقدير حجم الطلب على سلعة معينة في السوق.
-التخطيط التشغيلي
وتمارسه الإدارة الوسطى الدنيا وتأثيره متوسط المدى، ويوضح عادة التخطيط التكتيكي ومن أمثلته تحديد احتياجات إدارة الإنتاج من المواد وقطع الغيار.
(2) التخطيط حسب المدى الزمني
-التخطيط طويل المدى
وهو الذي يغطي فترة زمنية طويلة، ويمكن القول نسبياً أن الفترة خمس سنوات فما فوق هي فترة تخطيط طويل المدى.
-التخطيط متوسط المدى
وهو التخطيط الذي يغطي فترة زمنية ليست بطويلة وليست بقصيرة.. ويغطي في الغالب فترة تزيد عن سنة وتقل عن خمسة سنوات.
-التخطيط قصير المدى
وهو التخطيط الذي يغطي فترة زمنية تقل عن السنة.
-التخطيط طويل المدى
وهو الذي يغطي فترة زمنية طويلة، ويمكن القول نسبياً أن الفترة خمس سنوات فما فوق هي فترة تخطيط طويل المدى.
-التخطيط متوسط المدى
وهو التخطيط الذي يغطي فترة زمنية ليست بطويلة وليست بقصيرة.. ويغطي في الغالب فترة تزيد عن سنة وتقل عن خمسة سنوات.
-التخطيط قصير المدى
وهو التخطيط الذي يغطي فترة زمنية تقل عن السنة.
(3) التخطيط حسب الوظيفة
-تخطيط الإنتاج
ويركز على المواضيع المتعلقة بالإنتاج مثل تدفق المواد الخام والعاملين في إدارة الإنتاج ومراقبة جودة الإنتاج.
-تخطيط التسويق
ويركز على المواضيع المتعلقة بالتسويق مثل تقييم المنتج، والتسويق والترويج، والتوزيع
-التخطيط المالي
ويركز على القضايا المتعلقة بالجوانب المالية مثل كيفية الحصول على الأموال وكيفية إنفاقها .
-تخطيط القوى العاملة
ويركز على كل ما يتعلق بالقوى العاملة مثل : الاحتياجات ، والاستقطاب، والتدريب، والتطوير.. الخ.
-تخطيط الشراء والتخزين
ويركز على تخطيط الشراء والتخزين من حيث الحجم الاقتصادي للشراء والتخزين، ظروف التخزين … الخ
-تخطيط الإنتاج
ويركز على المواضيع المتعلقة بالإنتاج مثل تدفق المواد الخام والعاملين في إدارة الإنتاج ومراقبة جودة الإنتاج.
-تخطيط التسويق
ويركز على المواضيع المتعلقة بالتسويق مثل تقييم المنتج، والتسويق والترويج، والتوزيع
-التخطيط المالي
ويركز على القضايا المتعلقة بالجوانب المالية مثل كيفية الحصول على الأموال وكيفية إنفاقها .
-تخطيط القوى العاملة
ويركز على كل ما يتعلق بالقوى العاملة مثل : الاحتياجات ، والاستقطاب، والتدريب، والتطوير.. الخ.
-تخطيط الشراء والتخزين
ويركز على تخطيط الشراء والتخزين من حيث الحجم الاقتصادي للشراء والتخزين، ظروف التخزين … الخ
هناك صفات معينة تجعل من التخطيط تخطيطاً فعالاً إلى حد كبير ومن أهمها:
- أن يكون التخطيط مرناً ويتقبل الاستجابة لأي متغيرات.
- أن يتمتع بالواقعية فلا يبالغ في التقديرات ولا يتشائم أكثر من الحد المعقول.
-أن يكون واضحاً وبعيداً عن العموميات.
-أن يشمل كل جوانب المنظمة بمعنى أن يشمل الجوانب الإنتاجية والـمالية.. الخ.
- أن يغطي فترة زمنية معقولة.
ماذا تعرف عن التخطيط
- مفهوم التخطيط:
التخطيط: هو التقرير سلفاً بما يجب عمله لتحقيق هدف معين.
وهو عمل يسبق التنفيذ، ويمثل إحدى وظائف المدير.
-عناصر التخطيط:
وهو عمل يسبق التنفيذ، ويمثل إحدى وظائف المدير.
-عناصر التخطيط:
الأهداف - الاستراتيجيات -السياسات -الإجراءات -القواعد -البرامج -الموازنات
- الحاجة للتخطيط:
- امتلاك المؤسسة موارد محدودة
-المنافسة
-الاستمرار وعدم التلاشي
-المنافسة
-الاستمرار وعدم التلاشي
- أهمية التخطيط :
- يجنب المنظمة من المفاجآت.- يحدد ويوضح أهداف المنظمة.- يضمن الاستخدام الأمثل للموارد.- يعتبر أساس لقياس مدى نجاح المنظمة في التطبيق.- يقلل من اتخاذ قرارات اعتباطية وشخصية.- يوفر الأمن النفسي للعاملين.- أساس لبقية الوظائف.
- مراحل التخطيط:
هي عبارة عن سلسلة من الخطوات أو الطرق التي تتبع للقيام بعملية التخطيط ويمكن توضيحها من خلال التالي:
الخطوة الاولى
|
أن نبدأ بدراسة العوامل المحيطة بالمنظمة مثل العوامل الاقتصادية ، والسياسية، والاجتماعية وكذلك ظروف البيئة الداخلية مثل نوع الخبرات والكفاءات لدى الأفراد ونوع الآلات والمعدات
|
الخطوة الثانية
|
على ضوء تحديد ظروف البيئة نستطيع أن نحدد أهدافنا بشكل واضح مثل هدف تحقيق عائد على الاستثمار بواقع 10% في السنة، أو هدف زيادة عدد طلبة كلية الإدارة بنسبة 5% عن السنة الماضية
|
الخطوة الثالثة
|
على ضوء تحديد الهدف نحدد البدائل التي من خلالها تستطيع تحقيق هذا الهدف فإذا كان هدفنا هو زيادة العائد على الاستثمار بواقع 10% فقد تكون البدائل أمامنا هي أن نتوسع في خط الإنتاج القائم أو نبني خطاً جديداً لمنتج جديد أو نستثمر المبلغ في شراء أسهم أو سندات من السوق المالية .. هكذا .
|
الخطوة الرابعة
|
بعد وضع عدد البدائل التي نسعى من خلالها إلى تحقيق الهدف نبدأ بتقييم كل بديل من خلال معرفة وتحديد مدى تحقيق كل بديل للهدف وكلما كان البديل أقرب إلى تحقيق الهدف النهائي (10% عائد ) كلما كان مرغوباً به أكثر. أي أننا هنا نحاول تحديد مدى تحقيق كل بديل للهدف فإذا كان مثلاً بديل التوسع سيحقق الهدف بشكل أفضل فإننا نفضله على البديلين الآخرين وهما بناء خط جديد أو الاستثمار في السوق المالية.
|
الخطوة الخامسة
|
بعد الانتهاء من الخطو الرابعة المتمثلة في تقييم البدائل نبدأ بمرحلة الاختيار أي تحديد البديل الأفضل، وفي هذه الحالية فإن المنظمة تختار البديل الذي يحقق هدفها وينسجم مع سياساتها وتكون مخاطره قليلة.
|
الخطوة السادسة
|
في ضوء البديل الذي يتم اختياره يقوم المخطط بتحديد الأنشطة والأعمال التي يجب القيام بـها لوضع البديل المختار موضع التنفيذ وتكون الأنشطة على شكل : سياسات ، إجراءات، قواعد، برامج، ميزانيات. يجب الالتزام بـها حيث بدونها لا يمكن ضمان حسن التنفيذ.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق