التجاره الالكترونيـــه
سلبيات وايجابيات
حقائق حول التسوق الالكتروني عبر الشبكة العنكبوتيه
سلبيات وايجابيات
حقائق حول التسوق الالكتروني عبر الشبكة العنكبوتيه
التجارة الالكترونيه : هي التجاره التي شهدها عالم الاقتصاد حديثا وهي التجاره التي تعتمد على طرق
البيع من الشركة الى الشركة ومن المستهلك الى المستهلك بغرض ترويج المنتج المطلوب للشركة
التسويق الالكتروني هو تسويق يحمل ايجابيات وسلبيات للعميل والشركة المسوقه معا ، ألا أن السلبيات
لربما تكون أكثر من الايجابيات :
فأما أن يتم تحري الصدق والمصداقيه في السلعه المنتجه وأما أن يتم الترويج الاعلاني للسلعه بهدف تغطية
أكبر كم هائل من الربح المادي بغض النظر عن ملائمة وتطابق مواصفات المنتج المصنع للمستهلكين .
التسويق الالكتروني يتطلب البحث المتواصل عبر مواقع كثيره على شبكة التواصل الاجتماعي مثلا وعلى محركات البحث الاخرى
للاستعلام عن السعر ، والمنتج ، والقيمه ، والهدف الذي أنتجت لاجله السلعه ، والاستعلام حتى عن بلد المنشأ
الدقه اذن غير مكتمله خصوصا أن كافة المعلومات التي ستلحق بالمنتج والسلعه ستكون مدخلة الكترونيا
من قبل الشركات المروجه
الاخطاء التي يقع بها المتسوق عبر الشبكه
- يتم الترويج في العاده للسلعه بالتركيز التام على شكل السلعه أولا وبالتركيز ثانيا على مهام
المنتج المصنع بغض النظر عن التطرق الى بلد المنشأ ، أو معايير الجوده وفقا لقانون حماية البيانات
المدرجه
- بعض السلع ثبت طبيا أنها تحوي على مواد مسرطنه وضاره للاستهلاك البشـــري وخصوصا بعض مساحيق البشرة و مستحضرات الماكياج التي تعمد بعض الشركات الى ترويجها بطريقة مغريه جدا . وخصوصا اعلانات الترويج
المتعلقه بتساقط الشعر والصلع عند الرجال والنساء
- بعض السلع أيضا تحمل كمية كبيره من هرمونات تم حظرها وتداولها في السوق المحليه لانها عباره عن
هرمونات ومنشطات وليست مكملات غذائيه ( يتم ترويجها أيضا بغرض انقاص الوزن الزائد أو بغرض الحصول
على جسم رشيق )
- التسويق الالكتروني الذي يخدم جمهور كبير من المستهلكين وخصوصا عندما تقوم الشركة المسوقه بالاعلان
عن وجود منتج جديد بمساعدة فنان مشهور او لاعب لكرة القدم أو نجم عالمي .
ظهور مثل هؤلاء الممثلين والفنانين والمشهورين له تأثير ايجابي كبير في نفاذ السلعله خصوصا أن
المستهلكين يسارعون بالحصول على هذا المنتج بغض النظر عن الفائده التي ستكون من وراء السلعه .
- بعض شركات التسويق تقوم بحيل ماكرة جدا ومرواغة الكترونيه لكثير من المنتجات ، بحيث تقوم بدبلجة
صور مشهورين قبل وبعد التعامل مع السلعه
وخصوصا في حالات الحصول على جسم رشيق
التسارع التقني والتطور السريع لكثير من طرق البحث عبر الشبكه ، جعلت جمهورا كبيرا من المستهلكين
يقع فرائس لهذه الشركات المصنعه ،
وجعلت أيضا هذه الشركات تقع فرائس لكثير من قراصــنة الانترنت ، وكثيرا من مخترقي أنظمة المعلومات
المتعلقه بالسلعه والاسعار ( فيكفي أن يقوم أحدهم بقرصــنة حساب أحد العملاء أو المسوقين وسرقة
كافة المعلومات المتعلقه بأرقام الفيزا وغيرها ) لتقوم الشركة بعمليات البيع الالكترونيه التي
تكبدها خسائر مادية فادحه .
في حين حققت بعض الشركات مثل شركات تصنيع السيارات وشركات تصنيع العطور والملابس الكثير من الارباح
الماديه لقاء التقيد بشروط المنتج ولقاء الوفاء مع جمهور كبير من المستهلكين بايصال السلعه بالوقت
والزمن المطلوبين .
الا ان أكثر الشركات ونتيجه لمبدأ المنافسه الغير حره ، أصطادت كثيرا من العقول عبر الترويج
لسلع تخلو من كل مواصفات السلامه العامه مثلا أو مواصفات وبراءات حقوق الاختراع المطلوبه .
البيع من الشركة الى الشركة ومن المستهلك الى المستهلك بغرض ترويج المنتج المطلوب للشركة
التسويق الالكتروني هو تسويق يحمل ايجابيات وسلبيات للعميل والشركة المسوقه معا ، ألا أن السلبيات
لربما تكون أكثر من الايجابيات :
فأما أن يتم تحري الصدق والمصداقيه في السلعه المنتجه وأما أن يتم الترويج الاعلاني للسلعه بهدف تغطية
أكبر كم هائل من الربح المادي بغض النظر عن ملائمة وتطابق مواصفات المنتج المصنع للمستهلكين .
التسويق الالكتروني يتطلب البحث المتواصل عبر مواقع كثيره على شبكة التواصل الاجتماعي مثلا وعلى محركات البحث الاخرى
للاستعلام عن السعر ، والمنتج ، والقيمه ، والهدف الذي أنتجت لاجله السلعه ، والاستعلام حتى عن بلد المنشأ
الدقه اذن غير مكتمله خصوصا أن كافة المعلومات التي ستلحق بالمنتج والسلعه ستكون مدخلة الكترونيا
من قبل الشركات المروجه
الاخطاء التي يقع بها المتسوق عبر الشبكه
- يتم الترويج في العاده للسلعه بالتركيز التام على شكل السلعه أولا وبالتركيز ثانيا على مهام
المنتج المصنع بغض النظر عن التطرق الى بلد المنشأ ، أو معايير الجوده وفقا لقانون حماية البيانات
المدرجه
- بعض السلع ثبت طبيا أنها تحوي على مواد مسرطنه وضاره للاستهلاك البشـــري وخصوصا بعض مساحيق البشرة و مستحضرات الماكياج التي تعمد بعض الشركات الى ترويجها بطريقة مغريه جدا . وخصوصا اعلانات الترويج
المتعلقه بتساقط الشعر والصلع عند الرجال والنساء
- بعض السلع أيضا تحمل كمية كبيره من هرمونات تم حظرها وتداولها في السوق المحليه لانها عباره عن
هرمونات ومنشطات وليست مكملات غذائيه ( يتم ترويجها أيضا بغرض انقاص الوزن الزائد أو بغرض الحصول
على جسم رشيق )
- التسويق الالكتروني الذي يخدم جمهور كبير من المستهلكين وخصوصا عندما تقوم الشركة المسوقه بالاعلان
عن وجود منتج جديد بمساعدة فنان مشهور او لاعب لكرة القدم أو نجم عالمي .
ظهور مثل هؤلاء الممثلين والفنانين والمشهورين له تأثير ايجابي كبير في نفاذ السلعله خصوصا أن
المستهلكين يسارعون بالحصول على هذا المنتج بغض النظر عن الفائده التي ستكون من وراء السلعه .
- بعض شركات التسويق تقوم بحيل ماكرة جدا ومرواغة الكترونيه لكثير من المنتجات ، بحيث تقوم بدبلجة
صور مشهورين قبل وبعد التعامل مع السلعه
وخصوصا في حالات الحصول على جسم رشيق
التسارع التقني والتطور السريع لكثير من طرق البحث عبر الشبكه ، جعلت جمهورا كبيرا من المستهلكين
يقع فرائس لهذه الشركات المصنعه ،
وجعلت أيضا هذه الشركات تقع فرائس لكثير من قراصــنة الانترنت ، وكثيرا من مخترقي أنظمة المعلومات
المتعلقه بالسلعه والاسعار ( فيكفي أن يقوم أحدهم بقرصــنة حساب أحد العملاء أو المسوقين وسرقة
كافة المعلومات المتعلقه بأرقام الفيزا وغيرها ) لتقوم الشركة بعمليات البيع الالكترونيه التي
تكبدها خسائر مادية فادحه .
في حين حققت بعض الشركات مثل شركات تصنيع السيارات وشركات تصنيع العطور والملابس الكثير من الارباح
الماديه لقاء التقيد بشروط المنتج ولقاء الوفاء مع جمهور كبير من المستهلكين بايصال السلعه بالوقت
والزمن المطلوبين .
الا ان أكثر الشركات ونتيجه لمبدأ المنافسه الغير حره ، أصطادت كثيرا من العقول عبر الترويج
لسلع تخلو من كل مواصفات السلامه العامه مثلا أو مواصفات وبراءات حقوق الاختراع المطلوبه .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق