هذا الشرح للتجارة الالكترونية يهدف إلى عرض أساسات ومبادئ وفوائد التجارة الإلكترونية و تقنيات التجارة الإلكترونية ونماذج التجارة الإكترونية والامن والحماية فيها وتطويرها .
هذا شرح مختصر لمضمون موضوعاتى القادمة بالقسمـ
سوف اقوم باذن الله بشرح جميع المفاهيم المذكورة اعلاه فى موضوعات قادمه .
يساعد هذا الشرح على فهم التكنولوجيا المحيطة بتصميم وتطوير ونشر التجارة الإكترونية أو التجارة المتعلقة بمواقع الويب .
سنتعرف على كيفية ادارة عمليات تطوير الويب وكيفية ادارة اعمالها للذين يرغبون فى التعرف على هذه التكنولوجيا والإحاطة بصورة إجمالية بهذا الموضوع .
لا يغطى هذا الموضوع الجانب التجارى واستراتيجية التسويق فى التجارة الإكترونية على الرغم من أن هذا الجانب ضرورة من جوانب هذه التكنولوجيا .
شبكة الانترنت والتجارة الإكترونية :
الامور العامة المتعلقة بشبكة الانترنت وشبكة الويب وسوف نلقى الضوء على التكنولوجيات الرئيسية فيهما واستخدام الانترنت فى التجارة وهو فصل يهم المبتدئ .
فى عام 1969 نشات شبكة أربانت ARPAnet كشبكة اختبار مكونة من أربعة أجهزة كمبيوتر من قبل وكالة مشاريع الابحاث المتقدمة ARPA فى وزارة الدفاع الامريكية ليتمكن علماء الابحاث من الاتصال بعضهم ببعض .
فى عام 1971 ضمت شبكة أربانت عشرين موقعا وفى عام 1974 ضمت 62 موقعا وفى عام 1981 احتوت على اكثر من 200 موقع .
وخلال الثمانينات انضمت شبكات مختلفة تحتوى على أجهزة كمبيوتر تستعمل أنظمة تشغيل مختلفة وفى عام 1983 انتقل القسم العسكري من أربانت غلى ميلنت MILnet وتم تسريح أربانت عام 1990
التجارة والتجارة الالكترونية
إن وضع استراتيجية العمل وتحديدها هى الخطوة الاولى فى عمل أى شركة
التجارة هى كافة الانشطة المتعلقة بشراء او بيع البضائع او الخدمات وتحتوى على مجال كبير من الانتشطة التى تبدأ قبل ظهور المعاملات الفعلية بزمن طويل وتبقى مستمرة بعد تنفيذ المعاملات لمدة طويلة ايضا .
إن الامر سيان فى التجارة التقليدية القديمة او فى تجاررة شبكة الويب يمكن الفرق فى ان انشطة التجارة على شبكة الويب تنفذ بشكل مختلف قليلا بسبب طبيعة شبكة ويب كوسيلة للتجارة .
تتوزع انشطة التجارة ضمن الفئات التالية :
- التسويق والمبيعات
- طرق الدفع
- تلبيه الطلبات
- خدمة ما بعد البيع
التسويق
هو الانشطة المتعلقة بالوصول الى العملاء لتزويدهم بالمعلومات عن شركتك وعملاتك التجارية والمنتجات او الخدمات .
يحتوى هذا المفهوم ايضا على انشطة بحوث التسويق لتعميق فهمك للعملاء الموجودين والمحتملين بهدف تحسين ميزات المنتجات ( أو الخدمات ) واسعارها او الغرض منها .
المبيعات
هو الانشطة المتعلقة بشكل خاص بمعاملة المبيعات الفعلية بما فى ذلك المعاملة نفسها .
طرق الدفع
هو الانشطة المتعلقة بتنفيذ المشترى بالتزاماته فى عملية البيع - المعاملة الفعلية التى تشكل صميم التجارة الالكترونية ان امكانية قبول الدفع بشكل أمن عبر شبكة ويب وهى امر حديث نسبيا وقد شكل هذا القبول اساس التجارة الالكترونية .
تلبيت الطلبات
هى الانشطة المتعلقة بتنفيذ البائع لالتزاماتة فى عملية البيع او بشكل ابسط هى تسلم البضائع او الخدمات الى العميل .
يوجد كثير من النفقات المتوارية خلف هذه العملية منها بشكل خاص خدمة العملاء والاتصالات والقائمين عن العمل وغيرها من المصروفات .
خدمة العملاء
هى انشطة المتابعة بعد تلبية الطلبات من اجل حل المشاكل والتساولات وتتعلق ايضا بعملية الدعم ما قبل البيع والتساؤلات العامة وغير ذلك .
لنا لقاء قريب باذن الله
هذا شرح مختصر لمضمون موضوعاتى القادمة بالقسمـ
سوف اقوم باذن الله بشرح جميع المفاهيم المذكورة اعلاه فى موضوعات قادمه .
يساعد هذا الشرح على فهم التكنولوجيا المحيطة بتصميم وتطوير ونشر التجارة الإكترونية أو التجارة المتعلقة بمواقع الويب .
سنتعرف على كيفية ادارة عمليات تطوير الويب وكيفية ادارة اعمالها للذين يرغبون فى التعرف على هذه التكنولوجيا والإحاطة بصورة إجمالية بهذا الموضوع .
لا يغطى هذا الموضوع الجانب التجارى واستراتيجية التسويق فى التجارة الإكترونية على الرغم من أن هذا الجانب ضرورة من جوانب هذه التكنولوجيا .
شبكة الانترنت والتجارة الإكترونية :
الامور العامة المتعلقة بشبكة الانترنت وشبكة الويب وسوف نلقى الضوء على التكنولوجيات الرئيسية فيهما واستخدام الانترنت فى التجارة وهو فصل يهم المبتدئ .
فى عام 1969 نشات شبكة أربانت ARPAnet كشبكة اختبار مكونة من أربعة أجهزة كمبيوتر من قبل وكالة مشاريع الابحاث المتقدمة ARPA فى وزارة الدفاع الامريكية ليتمكن علماء الابحاث من الاتصال بعضهم ببعض .
فى عام 1971 ضمت شبكة أربانت عشرين موقعا وفى عام 1974 ضمت 62 موقعا وفى عام 1981 احتوت على اكثر من 200 موقع .
وخلال الثمانينات انضمت شبكات مختلفة تحتوى على أجهزة كمبيوتر تستعمل أنظمة تشغيل مختلفة وفى عام 1983 انتقل القسم العسكري من أربانت غلى ميلنت MILnet وتم تسريح أربانت عام 1990
التجارة والتجارة الالكترونية
إن وضع استراتيجية العمل وتحديدها هى الخطوة الاولى فى عمل أى شركة
التجارة هى كافة الانشطة المتعلقة بشراء او بيع البضائع او الخدمات وتحتوى على مجال كبير من الانتشطة التى تبدأ قبل ظهور المعاملات الفعلية بزمن طويل وتبقى مستمرة بعد تنفيذ المعاملات لمدة طويلة ايضا .
إن الامر سيان فى التجارة التقليدية القديمة او فى تجاررة شبكة الويب يمكن الفرق فى ان انشطة التجارة على شبكة الويب تنفذ بشكل مختلف قليلا بسبب طبيعة شبكة ويب كوسيلة للتجارة .
تتوزع انشطة التجارة ضمن الفئات التالية :
- التسويق والمبيعات
- طرق الدفع
- تلبيه الطلبات
- خدمة ما بعد البيع
التسويق
هو الانشطة المتعلقة بالوصول الى العملاء لتزويدهم بالمعلومات عن شركتك وعملاتك التجارية والمنتجات او الخدمات .
يحتوى هذا المفهوم ايضا على انشطة بحوث التسويق لتعميق فهمك للعملاء الموجودين والمحتملين بهدف تحسين ميزات المنتجات ( أو الخدمات ) واسعارها او الغرض منها .
المبيعات
هو الانشطة المتعلقة بشكل خاص بمعاملة المبيعات الفعلية بما فى ذلك المعاملة نفسها .
طرق الدفع
هو الانشطة المتعلقة بتنفيذ المشترى بالتزاماته فى عملية البيع - المعاملة الفعلية التى تشكل صميم التجارة الالكترونية ان امكانية قبول الدفع بشكل أمن عبر شبكة ويب وهى امر حديث نسبيا وقد شكل هذا القبول اساس التجارة الالكترونية .
تلبيت الطلبات
هى الانشطة المتعلقة بتنفيذ البائع لالتزاماتة فى عملية البيع او بشكل ابسط هى تسلم البضائع او الخدمات الى العميل .
يوجد كثير من النفقات المتوارية خلف هذه العملية منها بشكل خاص خدمة العملاء والاتصالات والقائمين عن العمل وغيرها من المصروفات .
خدمة العملاء
هى انشطة المتابعة بعد تلبية الطلبات من اجل حل المشاكل والتساولات وتتعلق ايضا بعملية الدعم ما قبل البيع والتساؤلات العامة وغير ذلك .
لنا لقاء قريب باذن الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق