بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 29 نوفمبر 2013

بحث حول أساسيات التجارة الالكترونية

بحث حول أساسيات التجارة الالكترونية


* مفهوم التجارةالالكترونية Electronic Commerce:

التجارة الالكترونية هو مفهومجديد يشرح عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات من خلال شبكاتكمبيوترية ومن ضمنها الانترنت. هناك عدة وجهات نظر من أجل تعريف هذه الكلمة:
- فعالم الاتصالاتيعرف التجارة الالكترونية بأنه وسيلة من أجل ايصالالمعلومات أو الخدمات أو المنتجات عبر خطوط الهاتف أو عبر الشبكات الكمبيوترية أوعبر أي وسيلة تقنية.
- ومن وجهة نظرالأعمال التجاريةفهي عملية تطبيقالتقنية من أجل جعل المعاملات التجارية تجري بصورة تلقائية وسريعة.
- في حين أنالخدماتتعرف التجارة الالكترونية بأنها أداة من أجل تلبية رغبات الشركاتوالمستهلكين والمدراء في خفض كلفة الخدمة والرفع من كفاتها والعمل على تسريع ايصالالخدمة.
- وأخيرا، فإنعالم الانترنتيعرفها بالتجارة التي تفتح المجالمن أجل بيع وشراء المنتجات والخدمات والمعلومات عبر الانترنت.

* مجال التجارة الاكترونية:

هيكل التجارة الالكترونية:

الكثير من الناس تظنبأن التجارة الالكترونية هي مجرد الحصول على موقع على الانترنت، ولكنها أكبر من ذلكبكثير. هناك الكثير من تطبيقات التجارة الالكترونية من مثل البنوك الانترنتيةوالتسوق في المجمعات التجارية الموجودة على الانترنت وشراء الأسهم والبحث عن عملوالقيام بمزادات والتعاون مع بقية الأفراد في عمل بحث ما. ومن أجل تنفيذ هذهالتطبقيات، يستلزم الحصول على معلومات داعمة وأنظمة وبنية تحتية.

تطبيقاتالتجارة الالكترونية مدعومة ببنى تحتية. وتأدية عمل هذه التطبيقات يستلزم الاعتمادعلى أربعة محاور مهمة:
1) الناس
2) السياسة العامة
3) المعاييروالبروتوكولات التقنية
4) شركات أخرى

* أقسامتطبيقات التجارة الالكترونية:

تطبيقات التجارة الالكترونية تنقسمإلى ثلاثة أجزاء:
1) شراء وبيع المنتجات والخدمات وهو ما يسمى بالسوقالاكتروني.
2) تسهيل وتسيير تدفق المعلومات والاتصالات والتعاون ما بين الشركاتوما بين الأجزاء المختلفة لشركة واحدة
3) توفير خدمة الزبائن

* الأسواق الالكترونية Electronic Commerce:

السوق هو عبارة عن محل من التعاملات والمعاملاتوالعلاقات من أجل تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات والأموال. وعندما تكون هيئةالسوق الكترونية فإن مركز التجارةليس بناية أو ما شابه بل هو محل شبكي يحويتعاملات تجارية. فالمشاركين في الأسواقالالكترونية من باعة ومشترين وسمسارين ليسوافقط في أماكن مختلفة بل نادرا ما يعرفون بعضهم البعض. طرق التواصل ما بين الأفرادفي السوق الالكتروني تختلف من فرد لآخر ومن حالة لأخرى.

* أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات والأسواقالالكترونية:

أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات Interogranization Information Systems ترتكز على تبادل وتدفق المعلومات ما بين منظمتين أو أكثر. غرضها الأساسي هو تخليص المعاملات بصورة فعالة كارسال الحوالات المالية والفواتيروالكمبيالات عبر الشبكات الخارجية. وفي هذه الأنظمة فإن كل العلاقات ما بين الأطرافالمعنية قد تم الاتفاق عليها مسبقا، فلا توجد مفاوضات أخرى ولكن مجرد تنفيذ ما تمالاتفاق عليه مسبقا. في حين أن الباعة والمشترين في الأسواق الالكترونيةيتفاوضونويزايدون ويناقصون في السعر ويتفقون على فاتورة معينة وينفذون الاتفاق وهم متصلينبالشبكة أو غير متصلين. أنظمة ما بين المؤسسات تُستخدم فقط في تطبيقات الشركاتللشركات في حين أن الأسواق الالكترونية فتستخدم في تطبيقات الشركات للشركات وفيتطبيقات الشركات للمستهلكين.

* أنظمة المعلوماتما بين المؤسسات:
المجال:

أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات هو نظام يربط ما بينعدة جهات تجارية وغالبا ما تشمل شركة ما ومزودها ومستهلكها. ومن خلال أنظمةالمعلومات ما بين المؤسسات يستطيع الباعة والمشترون تنظيم وترتيب المعاملاتالتجارية الروتينية. ويتم تبادل المعلومات من خلال شبكات اتصالات تم تهيئتها بصورةمناسبة لكي لا يتم استخدام الهواتف والوثائق الورقية والاتصالات التجارية. وسابقافإن أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات كانت تتم من خلال شبكات اتصالات خاصة ولكنالاتجاه الآن هو استخدام الانترنت لهذه الغايات.

أنواع أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات:
- التبادل الالكترونيللبيانات Electronic Data Interchange EDI: يوفر اتصال الشركات للشركات بصورةآمنة عبر شبكات القيمة المضافة Value-added Networks.
- الشبكة الاضافية Extranet: والتي توفر اتصال الشركات للشركات بصورة آمنة عبر الانترنت
- التحويل الالكتروني للأموال Electronic Funds Transfer
- الاستماراتالالكترونية
- التواصل المتكامل: هو عملية ارسال الايميلات ووثائقالفاكس عبر نظام موحد للارسال الالكتروني.
- قواعد البيانات المتقاسمة: وفيها أن المعلومات المخزنة في قواعد البيانات تكون قابلة للمعاينة من قبل جميعالأطراف المشاركين في التجارة. والغرض من هذا التقاسم هو التقليل من الوقت اللازملارسال البيانات واستقبالها اذا لم تكن البيانات مفتوحة للجميع. والمقاسمة تجري عبرالشبكات الاضافية.
- ادارة سلسلة التزويد Supply Chain Management: وهوالتعاون ما بين الشركات ومزوديها ومستهلكيها في مجال التنبأ بالطلب وادارة قائمةالجرد وإنهاء الطلبات التجارية وهو التعاون الذي يؤدي إلى خفض البضائع المخزونةوإلى تسريع شحن البضائع وإلى السماح بالتصنيع الآني

* الفرق ما بين التجارة الالكترونية البحتة والتجارة الالكترونيةالجزئية:

هناك عدة أشكال للتجارة الالكترونية اعتمادا على درجةتقنية المنتج وعلى تقنية العملية وعلى تقنية الوسيط أو الوكيل. انظر الصورةالتالية:





فأيسلعة إما أن تكون ملموسة أو رقمية، وأي وكيل إما أن يكون ملموس أو رقمي وأي عمليةإما تكون ملموسة أو رقمية. وبناءا على ذلك، لدينا شكل مكعب يحوي 8 مكعبات مقسمومةما بين الأجزاء الثلاثة.

فالتجارة تنقسم إلى 3 أقسام:
1) تجارة تقليديةبحتة
2) تجارة الكترونية بحتة
3) تجارة الكترونية جزئية

وعندما يكونالوكيل ملموس، والسلعة ملموسة والعملية ملموسة، فإن نوع التجارةسيكون التجارةالتقليدية البحتة. وعندما يكون الوكيل رقمي والسلعة رقمية والعملية رقمية، فإن نوعالتجارة سيكون التجارة الالكترونية البحتة. واذا أحد العوامل الثلاثة أصبحت رقميةوالبقية ملموسة، فإنه سيكون هناك مزيج ما بين التجارة التقليدية والتجارةالالكترونية. ونطلق على هذا المزيج: التجارة الالكترونية الجزئية. مثلا، اذا اشتريتكتابا من موقع أمازون، فإن نوع التجارة هو التجارة الالكترونية الجزئية لأن الشركةسترسل لك الكتاب على البريد. ولكن اذا اشتريت برمجيات من موقع أمازون، فإن نوعالتجارة هو التجارة الالكترونية البحتة لأن الشركة سترسل لك البرمجيات عن طريقالانترنت أو الايميل. مجال التجارة الالكترونية واسع، فحتى عملية شراء علبة الكولامن جهاز بواسطة البطاقات الذكية يكون ضمن التجارة الالكترونيةالجزئية.

========================================

ملف هابي بَبي Happy Puppy

من الصعب الحصول على أرباحجيدة من خلال بيع الألعاب الالكترونية خصوصا للشركات المستقلة. فهذه الألعاب تمربقنوات تسويقية كثيرة، وكل قناة تلتهم جزءا من الأرباح، وفقط القليل يبقى ويذهب إلىمؤلف اللعبة ومخترعها. فمؤسسي شركة هابي ببي مروا بخلال هذه التجربة إلى أن قرروااستعمال الانترنت من أجل بيع الألعاب إلى المستهلكين بصورة مباشرة. وفي خلال أقل منسنة، أصبحت الشركة قصة نجاح.

موقع الشركة علىالانترنت بدأ في عام 1995. والشركة هي احدى أولى الشركات في استخدام التجارة الالكترونية. ويتم الاستفادة منالانترنت بالطريقة التالية: يتم اظهار ووصف بعض برمجيات الألعاب الالكترونية علىموقع الشركة على الانترنت. هذه الألعاب من تصميم الشركة أو شركات أخرى ترغببالاستفادة من موقع الشركة على الانترنت. وهذه الألعاب تكون على هيئة shareware أوdemo أوfreeware. فيقوم كل زائر لذلك الموقع بتنزيل بعض الألعاب مجانا على جهازهبواسطة الانترنت وتجربة اللعبة. فإن أعجب الزائر باللعبة، يقوم بشراءه النسخةالأصلية والكاملة من اللعبة.

موقع الشركة على الانترنت معروف جدا: Happy Puppy. يتم تنزيل ملايين النسخ منالألعاب شهريا من موقع الشركة. ويبحث موظفي الشركة الكثير من المنتديات المختصةبالالعاب الالكترونية. واذا رأوا بأن أحد الافراد يسأل عن لعبة ما، يتم ارسال ايميلإلى صاحب السؤال ودعوته إلى زيارة موقع الشركة لاحتواءه على اللعبة أم فقط يقومالموظف بوضع الوصلة إلى اللعبة في ذلك المنتدى.

ونتيجة لهذه الشهرة، فإنالشركة أصبح لديها مصدر دخل آخر: الإعلانات التجارية التي يتم وضعها على موقعالشركة. وأيضا، فإن الموقع يسمح للزوار بتنزيل الألعاب فقط بعد تعبئة بعض منالاستبانات ومن ثم تقوم الشركة ببيع نتائج الاستبانات على الشركات المهتمة بالأمر.


منقول

ليست هناك تعليقات: