بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 7 مارس 2014

أهم العوامل المؤثرة في التسويق عبر الشبكات الاجتماعية

أهم العوامل المؤثرة في التسويق عبر الشبكات الاجتماعية

وعلى المسوّقين عبر الشبكات الاجتماعية مراعاة خمس عوامل بشكل مستمر حتى يتمكنوا من جلب المزيد من النجاح لشركاتهم عام 2014 بالتواصل مع العملاء.
1-    التسويق الذكي في هذه المرحلة أهم من السابق بكثير.
•    فوجود العديد من العوامل المساعدة والأدوات على الشبكات الاجتماعية تجبر الشركات على الدخول في منافسة شرسة للوصول إلى أكبر قدر من العملاء ولفت انتباههم كما لم يكن من قبل. فمستوى العملاء الشخصي والإحترافي قد تغير بفضل الشبكات الاجتماعية وتغيرت نظرتهم نحو الشركات والخدمات وبالتالي أصبحت قراراتهم مختلفة عن السابق لأنهم أصبحوا يفكرون بشكل مختلف.
•    وحتى تستطيع الشركات الوصول إلى العملاء بشكل صحيح بعد هذه التغييرات فعليها أن تتفهمها بشكل جيد. وعلى الرغم من قدرة الشركات على معرفة العديد من البيانات عن العملاء وكيفية تفاعلهم مع الإعلانات من خلال أداة insights التي توفرها الشبكات الاجتماعية للمسوقين للتعرف بشكل أفضل على استجابة العملاء لهذه الإعلانات فبعضها يفشل في الوصول للعميل بشكل صحيح. فباستخدام هذه البيانات يمكن للشركات تحديد اتجاهاتهم وميولهم وبالتالي تحديد الطريقة المناسبة للوصول إليهم. كما يجب على الشركات والمسوقين الوصول إلى العميل بشكل مختلف فلا يجب أن تظهر أمامه في مظهر البائع ولكن عليها أن تظهر في شكل مساعدة وبالفعل بدأت بعض الشركات تقدم خدماتها أو منتجاتها بشكل يوحي بأنها مفيدة للعميل ولا يمكن الاستغناء عنها وليست مجرد سلعة يشتريها.
2-    البيانات الاجتماعية ستقود مستقبل العلاقات الذكية.
•    تقع ملايين الأحداث على الشبكات الاجتماعية في كل دقيقة وهذه الأحداث تمثل إما نوعاً من التحدي أو فرص جديدة للشركات. فالتحدي يتمثل في تحليل وتطوير سلوك العملاء من خلال البيانات السابقة التي حصلت عليها الشركة لاستغلال الفرصة في التعرف على قوة علاقة العميل بالشركة.
•    ومهما كان مستوى العلاقة بين العميل والشركة فهذه البيانات الخاصة بالعملاء قد تمد الشركات ببيانات مهمة حتى تستطيع إتمام مهمتها على أكمل وجه والوصول إلى العميل بالشكل الصحيح.
•    فالشركات تعتمد في تسويقها للخدمات والمنتجات وتحديد سلوك العملاء على فريق عمل مختص بتحليل سلوكيات العملاء واستجابتهم لإعلانات الشركة ومنتجاتها وخدماتها حتى يستطيعوا التعامل والتواصل معهم بالشكل المناسب من خلال الشبكات الاجتماعية. فالشركة من غير فريق العمل المختص بمراقبة وتحليل تفاعل العملاء لن تصمد كثيراً.
3-    التكامل هو كلمة السر.
•    فالتسويق عبر الشبكات الاجتماعية لم يعد عملاً منفصلاً عن الشركة فالعديد من الشركات الآن والتي تقدر بنسبة 78% من إجمالي الشركات أصبحت تمتلك فريق من المسوقين مختص بالشبكات الاجتماعية وعدد أعضاء فريق العمل يزداد يوماً بعد يوم. فالتكامل والاندماج بين الشركة وفريق التسويق المختص بالشبكات الاجتماعية أصبح عنصراً أساسياً للنجاح.
•    ومع بداية عام 2014 ظهرت أهمية دمج التسويق عبر الشبكات الاجتماعية مع الشركة كجزء لا يتجزأ لتحديد الطريقة المناسبة للوصول للعملاء وكيفية الوصول إليهم ومخاطبتهم والتكنولوجيا والأدوات المستخدمة في الوصول للعملاء المستهدفين بالشكل الصحيح.
4-    التسويق عبر الشبكات الاجتماعية والتسويق المباشر داخل المجتمع.
•    فلا يجب على الشركات أن تهتم بالتسويق عبر الانترنت والشبكات الاجتماعية فقط فالتسويق عبر الشبكات الاجتماعية لا ينفصل عن التسويق المباشر داخل المجتمع. فالتسويق داخل المجتمع بشكل مباشر يساعد على فهم آراء وانطباعات العملاء بشكل أفضل مما يساعد على تحسين طريقة التسويق عبر الشبكات الاجتماعية. لان التسويق عبر الشبكات الاجتماعية ما هو إلا طريقة أخرى للوصول لعدد أكبر من العملاء ولا ينفصل عن التسويق المباشر داخل المجتمع.
5-    أهمية جودة المحتوى التسويقي والوقت المناسب لعرضه.
•    علينا أن نعلم أن كثرة المحتوى التسويقي ليس هو ما يجذب العميل ولكن المحتوى البسيط المناسب الجذاب هو العامل الأساسي في جذب العملاء مع تحديد الوقت المناسب لعرضه وطريقة العرض. وبذلك يمكن للمسوقين جذب أكبر عدد من العملاء المستهدفين والتواصل معهم. فالشركات الذكية التي تعتمد على فريق عمل من المسوقين الأذكياء هم من يقومون بتوجيه إعلاناتهم في الوقت المناسب لفئة محددة مستهدفة مع تحديد المحتوى الإعلاني المناسب.
•    فالمسوقين الأذكياء يتفاعلوا مع العملاء بشكل غير مباشر ليقوموا بتحديد ما الذي يتحدثون بشأنه وما الذي يهمهم وما لا يهمهم وما هو المحتوى الإعلاني المناسب الذي يمكنه لفت انتباههم بالفعل وما هي أكثر الأجهزة التي يستخدمونها للتواصل عبر الشبكات الاجتماعية سواء أجهزة كمبيوتر أو هواتف أو أجهزة لوحية لتحديد شكل وطريقة التواصل معهم ومعرفة المنتجات والخدمات التي يحتاجونها بالفعل وأفضل طريقة للتواصل.

ليست هناك تعليقات: