بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 28 مارس 2014

التسويق الإلكترونى

التسويق الإلكترونى
ما هو التسويق الإلكترونى :
ببساطة إن التسويق الإلكترونى يشير الى تطبيق مبادئ وفنون التسويق من خلال وسيلة الكترونية وهى الإنترنت . كما يعتبر التسويق الإلكترونى عملية تسويق لإسم تجارى بإستخدام الإنترنت. وهى تشمل ربط المنشئات التجارية مع العملاء الذين يرغبون فى شراء المنتجات التى تعرضها هذه المنشئات . بهذا التعريف فإن التسويق الإلكترونى يشمل الأنشطة التى تديرها المنشأة من خلال شبكه الإنترنت حول العالم .
التسويق قبل أى شىء يحتاج عملاء لشراء المنتج أو الخدمه التى تبيعها. ومثل أى مشروع فإن المنتج قد يكون من إبتكارك أو من إنتاج طرف ثالث. المعروف أن العاملين فى المبيعات عاده يقابلوا عملائهم وجها لوجه أو يتواصلوا معهم بالتليفون. الفرق مع الإنترنت إنك لا تتقابل مع عميلك أو تتحدث معه شخصيا, لذلك أنت فى حاجه لخلق علاقه معهم بوسائل أخرى. يمكن أن يتم ذلك ببناء إتصال معهم أولا ثم إيجاد شىء يضيف لحياتهم , شىء له قيمه يقدروها أو يحتاجوا إليها.
مزايا التسويق الإلكترونى :
إن التسويق الإلكترونى يمكن المنشآت من الوصول للأسواق وبأى سعر ممكن , بعكس إعلانات التلفزيون أو الإعلانات المكتوبة.وتشمل فوائد التسويق الإلكترونى:
  •   الوصول عالميا : إن أى موقع على النت يصل لأى فرد فى العالم له وصلة نت. كما يساعد على إيجاد الأسواق والتنافس عالميا بإستثمار صغير.
  •   تكلفة منخفضة : إن خطة دعاية مصممة جيدا وموجهة بفاعلية يمكنها الوصول الى العميل الصحيح بتكلفة أقل بكثير من طرق التسويق التقليدية.
  •        نتائج يمكن تتبعها وقياسها : التسويق بالبريد الإلكترونى أو لوحات الإعلانات تجعل من السهل تقييم مدى فاعلية الحمله الإعلانيه, كما يمكنك الحصول على معلومات تفصيلية عن إستجابات العملاء لإعلانك من عدد الزيارات أو التعليقات التى يتركها زائر الموقع.
  •   24 ساعة تسويق : مع الموقع الإلكترونى يمكن للعميل أن يجد معلومات عن منتجاتك  على مدار اليوم حتى لو كان مكتبك مغلقا.
  •   التشخيص : إن كانت قاعدة معلومات عميلك متصلة بموقعه ، عندما يزور أى فرد موقعك يمكنك تحيته بعرض موجه وكلما إشتروا منك كلما رفعت محفظة العميل وتسوق لهم بفاعلية.
  •    التسويق واحد لواحد: التسويق يسمح لك بالوصول الى الأشخاص الذين يريدوا معرفة  المعلومات عن منتجاتك وخدماتك فى الحال.
  •    حملات دعاية أكثر إثارة : إن التسويق الإلكترونى يجعلك تخلق حملة دعاية متعددة الوسائل باستخدام الموسيق والجرافيك والفيديو . يمكنك أن ترسل لعملائك لعبة أو فزورة أيهما تشعر أنها أكثر إثارة.
  •  سعر تحويل أفضل : إذا كان لديك موقع فإن عملائك على قرب نقرة على الموقع ليتمموا الصفقة وبالعملة التى يستعملها وسعر تحويلها واضح ومؤكد على النت.
مساوىء التسويق الإليكترونى :ــ
  •  كثير من العملاء تفضل التعامل مع المنتجات  الموجوده بين يديها ورؤيتها فعلا والتأكد من ملمسها قبل شرائها.
  •   الكثير من الأمور القانونية لم يتم حسمها بعد فيما يخص الأمان وعدم الخصوصيه في التجارة الالكترونية .
  •   التجارة الالكترونية  تتميز بالتغيير السريع وعدم الأمان فى بعض الأحيان. مما لا يشجع كثير من المتعاملين  الذين يرغبون فى الاستثمار فيما هو ثابت وآمن.
  •   الدخول على الانترنت مازال مكلفا للكثير من المبتدأين .
  •   سرعة الاتصال لا تتحقق في الكثير من دول العالم للإقبال الشديد والزحام على الشبكه مما يسبب بطئها.
  •   فقدان التواصل الشخصى .
  •   المنافسه على إتساع العالم وليست فى حدود سوق معين .
أدوات التسويق الإلكترونى :
الإنترنت له عدة أدوات تقدمها للمتسوقين:
  •  البريد الإلكترونى : وهى مفيدة لبناء العلاقات مع العملاء وإطلاعهم على كل ما هو حديث من العروض ومع ذلك هناك الخوف من السبام ( الفيروس المدمر للموقع) لذلك يجب الإلتزام بتعليمات آلات البحث مثل جوجل و ياهو.... الخ
  • الرسائل التليفونيه : تقريبا الجميع لديه تليفون محمول ، لذلك فإن التسويق من خلال الرسائل المكتوبة هى خيار متاح للتسويق.
  •  المواقع على النت : وهو إختيار مرن لمواجهة أى إحتياجات تسويقية . ومع ذلك مع وجود ملايين المواقع فأنت فى حاجة الى جعل موقعك أكثر تميزا وملحوظا أكثر من المواقع الأخرى.
خطة التسويق الإلكترونية :
إن التخطيط لخطة تسويق الكترونية لا يعنى أن تبدأ من الصفر . إن أى خطة تسويق يجب ان تكون متماشية مع اهداف ومجهودات التسويق الحالية للمنشاة.
المكونات الرئيسية ستشمل المراحل التالية :
  •  حدد جمهورك المستهدف: إذا كنت تستهدف أسواق متعددة ، رتبهم حسب أهميتهم حتى يمكنك توزيع المصادر طبقا لها.
  •  ضع كل مجموعة مستهدفة فى محفظة , وافهم متطلباتهم وتوقعاتهم بحيث يمكنك تحديد التكلفة والفوائد فى المستوى الصحيح
  • حدد أهدافك : أى هدف يمكن أن يشمل الإدراك بعملك وإنتشار المعلومات عن المنتجات والخدمات لديك , دخول أسواق جديدة ، بدأ منتج جديد ، التركيز على البيع ( بناء مبيعات بالإنترنت لمنتج أو زيادة مرات الطلب للعميل المنتظم , أو الكفاءة الداخلية (تخفيض تكلفة التسويق ، تخفيض تكلفة أخذ الطلبات وملؤها أو تحسين مدة الإبقاء على العميل )
  •  قرر نوع خليط التسويق : عليك إختيار خليط من أنشطة التسويق الإلكترونى التى ستساعدك على تحقيق اهدافك وعلاقتها مع أى أنشطة تسويق تقليدية موجودة لديك وقد خططتها بالفعل.
  •  إتفق على ميزانية : أن وضع ميزانية بعناية تسمح لك بمنع التكاليف من الخروج عن السيطرة بتحديد العائدات المتوقعة والحصول عليها من الإستثمار فى أنشطة التسويق الإلكترونى .، يمكنك مقارنتها بالتكليف لتحصل على تحليل التكلفة / العائد
  •   تخطيط الإجراءات: تحديد التكتيكات لتطبيق الأنشطة لسوق الكترونى مختار . الخطة يجب أن تغطى أنشطةغير الكترونية التى تستخدم فى المنشأة .
  •  قيس نجاحك : إبنى ميكانيكية التغذية الراجعة والمراجعات المنظمة لتتمكن من تقييم النجاح لأنشطة التسويق الإلكترونى .
من هم المسوقون الذين يستخدموا التسويق الإليكترونى؟ :
هناك نوعين من المنشآت تعتمد على التسويق الإليكترونى:
  •  منشأة قائمة بالفعل يمكنها الإعتماد على التسويق الإليكترونى كجزء من خطة التسويق للمنشأة.
  •  منشأة تتاجر فقط من خلال الإنترنت ولذلك تركز خطة التسويق لديها فقط على التسويق الإلكتروتى.
تطبيق التسويق الإلكترونى :
  •  إجرى أى تدريبات دورية لفريق العمل
  •  شجع مشاركة العاملين والتغذية الراجعة وهذا سيساعد على التطبيق السهل.
  •  راجع خطتك دائما بما يستجد على المواقع الأخرى حتى لا تسبقك وتتميز عنك.
بناء علاقه مع عملائك على الإنترنت :ــ
هناك وسائل كثيره يستخدمها المسوقون على الإنترنت لجذب الزوار لمواقعهم  وبناء علاقات قويه معهم:
 1.    إستخدام كلمات داله لجذب العملاء والزوار بمجرد كتابتها.
  2.    حفز الزوار بعمل مسابقات أو تقديم كوبونات للشراء بتخفيض.
  3.    إجعل موقعك جذابا وشكله مبهر.
  4.    ضع مقالات مشوقه تحتوى على معلومات مهمه ومفيده عن المنتج الذى تعرضه للبيع وإستخداماته للزوار.
  5 .    المنتديات التى تعتمد على التحاور هى أفضل أداه للتواصل والتعريف بمنتجاتك أو ما تقدمه من خدمات.
  6.    إرسال أخبار عن منتجك  أو عن أي جديد عنه لمواقع العملاء المحتملين بصفه دوريه حتى يظل إهتمامهم بمنتجك مستمر.
  7.    بعض الشركات الكبيره تقدم جوائز وتخفيضات كبيره أو منح منتج مجانا بالإضافه لآخر لجذب العملاء.
إذا طبقت  التسويق بصورة صحيحة فإن العائد من هذا التسويق يفوق العائد من أساليب التسويق التقليدى . إن الإنترنت قوة لا يمكن تجاهلها إنها وسيلة يمكنها أن تصل لملايين الأشخاص فى أنحاء العالم على مدار سنة.
المصدر : د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله "  الإعلان والتسويق " على :
( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أوالإقتباس )

ليست هناك تعليقات: