التسويق الالكترونى من افضل وارخص الوسائل التسويقية
المدربة دينا الجيار
بدأت فكرة استخدام الانترنت كوسيلة إعلانية وتسويقية في عام 1994، حيث لاحظ المعنيين في هذا المجال أزدياد عدد مستخدمي الانترنت مما يجعل الانترنت وسيله إعلانيه وتسويقية ناجحة.
وفي عام 1996 وصل حجم الإنفاق الإعلاني على شبكة الانترنت مابين 500 إلى 700 مليون دولار، مما يعني أن الشركات اندفعت بشكل قوي جدا" للإعلان عبر الانترنيت.. وذلك يوضح جليا" من هذا الرقم الكبير الذي وصل إليه في ظرف سنتين.
أما في العام 1997 وصل حجم الإنفاق إلى بليون دولار أمريكي... مما يوضح أن التزايد في الإنفاق على إعلانات الانترنت في تزايد كبير جدا"" لدرجة أن حجم التجارة الالكترونية بلغ 300 مليار دولار عام 2000
التسويق الإلكترونى هو إستخدام الإنترنت فى الترويج لسلعه ايا كانت منتج او خدمة او بوابه الكترونية بأنواعها المختلفه (موقع – منتدى - مدونه - دليل - محرك بحث - الخ) أو حتى مجرد الترويج لفكرة مبتكرة
للتسويق الإلكترونى العديد من المميزات نذكر منها
توسيع قاعدة العملاء وإتاحة فرصه غير محدوده لفتح أسواق جديده ومتنوعه محليا وعالميا وبمنتهى السهولة والسرعه
السهوله الشديده فى امكانية دراسة السوق وعمل الابحاث التسويقيه باقل مجهود واسرع وقت واقل تكلفه مع توافر الشموليه ولكن يجب تحرى الدقه فى المصادرلكى نصل الى نتائج واقعيه
انخفاض التكلفه المخصصه للتسويق فأغلب الطرق مجانيه لا تحتاج سوى لجهاز كمبيوتر والانترنت
وسيلة تفاعلية تتيح لك معرفة اراء العملاء واقتراحاتهم مباشرة وكذلك تتيح لك التواصل الدائم
دائم على مدى 24 ساعه وذلك فى اغلب وسائل التسويق الالكترونى مثل المواقع والمدونات وغير
لا يحتاج لتشغيل عدد كبير من الافراد فيكفى ان يقوم به فرد واحد فى أغلب الأحيان
لا يحتاج لامكانيات خاصه اوعاليه او غير متوفره فكما سبق ان اوضحنا مجرد جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت كاف للقيام باغلب وسائل التسويق الالكترونى
يتيح لك عرض منتجك باساليب مختلفه ومتميزه وجذابة سواء اعلانات مكتوبه او مصممه جرافيك او فلاشات او مقاطع فيديو او حتى كتالوجات أو كتب إلكترونية
يتميز بالمرونه يمكنك ان تقوم به فى اى وقت ومن اى مكان فلايلزمك بالتواجد فى مقر عملك ولا ان تتواجد فى وقت محدد خاصة بعد توافر الكمبيوتر المحمول
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق