يعتبر التسويق الإلكتروني أحد نتاجات فكرة العولمة ودعم فكرة العالم قرية واحدة والتسابق بين الدول والمنظمات لإعداد نفسها للدخول إلى ما يسمى عصر الاقتصاد الجديد والاقتصاد الرقمي. وإن تكنولوجيا المعلومات والمعلومات ما انفكت ترك آثارها على أدق تفاصيل الممارسات والوظائف التسويقية المختلفة وتهدف من وراء ذلك إلى رفع الكفاءة الإنتاجية لإدارة التسويق وبما يعود بالنفع الكبير على أطراف عملية التبادل (المنظمة والزبون). وبما يحققه التسويق الالكتروني من مزايا ومنافع كبيرة للأطراف ذات العلاقة في عملية المبادلة، وان هذه المزايا لا تقتصر فقط على المنظمات الكبيرة بل تشمل جميع المنظمات بمختلف أحجامها وقدراتها المادية والبشرية، فقد حقق التسويق الالكتروني قفزة كبيرة في أسلوب وطرق التسويق التي تجاوزت بفوائدها طرق وأساليب المنهج التقليدي للتسويق. وإن قلة التكاليف والسرعة بالوصول إلى مختلف شرائح الزبائن على مختلف خصائصهم وتوزيعهم الجغرافي سواء ضمن الإطار المحلي أو الإقليمي أو العالمي، بالإضافة لعملية التفاعل والتواصل على الانترنت سواء من خلال زيارة المواقع الالكترونية للمنظمة أو البريد الالكتروني أو من خلال شبكات الاتصال الاجتماعي ((Twitter, Facebook وغيرها أو من خلال التسويق النقال (Mobile marketing) كرسائل (mms,sms) جعلت وساعدت على الانتشار الواسع للتسويق الالكتروني من خلال التبني الكبير لهذا المفهوم على صعيد كافة المنظمات على اختلاف أنشطتها الصناعية الحديثة التجارية والفكرية.... وغيرها.
إن ما يحققه التسويق الالكتروني من فوائد كثيرة يساهم في خفض التكاليف المختلفة ومنها التسويقية وكذلك فإن عملية التواصل تزيد من فاعلية إدارة علاقة الزبون وخلق الولاء اللازم لديه للتفاعل مع المنظمة.
يبحث هذا الكتاب في كل ما يتعلق بجوانب تخص التسويق الالكتروني بهدف وضع قاعدة علمية واضحة المضامين الأساسية للتسويق الالكتروني للاستفادة منها من قبل ذوي العلاقة أفرادا ومنظمات على مختلف أنشطتهم.
يقع هذا الكتاب في تسعة فصول حيث يتضمن الفصل الأول تعريف ما هو الانترنت ويهدف لإعطاء فكرة عن الانترنت واستخداماته، أما الفصل الثاني فانه ركز على المفاهيم المرتبطة بالتسويق الالكتروني, أما الفصل الثالث فإنه تناول أساسيات التسويق الالكتروني, في حين ركز الفصل الرابع على التكنولوجيا أساس البناء التحتي للتسويق الالكتروني, وتناول الفصل الخامس نظم المعلومات للتسويق الالكتروني، في حين تناول الفصل السابع إستراتيجية التسويق الالكتروني، أما الفصل الثامن فتناول عناصر وطرق التسويق الالكتروني، وتضمن الفصل التاسع الشبكات الاجتماعية والتسويق النقال وعملية الشراء والبيع الالكتروني.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق