بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 19 مارس 2014

إدارة التسويق

إدارة التسويق هي نظام من انشطة الاعمال المتكاملة مع بعضها البعض، والتي تستهدف تخطيط وتسعير وترويج وتوزيع السلع والخدمات على العملاء الحاليين والمرتقبين. والتسويق هو النشاط الإنساني الذي يهدف إلى إشباع رغبات ومتطلبات المستهلكين.

وظائف إدارة التسويق[عدل]

  • وضع الخطط التسويقية للمؤسسة:
أ_الخظة التسويقبه قصيرة الاجل. ب ـ الخطة التسويقية طويلة الاجل.
  • التنسيق مع إدارة المبيعات على كيفية طرح المنتجات الجديدة في السوق.
  • الإعلان والترويج
  • مراقبة الخطط والعملية التسويقية
  • اتخاذ القرارات السريعة والصائبة في حال حدوث مشكلة ما في الإنتاج أو المبيعات أو المشريات أو المجهزين وغير ذلك...

عناصر المزيج التسويقي[عدل]

  • تحديد شكل السلعة أو المنتج (الخدمة)
  • التسعير (السعر)
  • الترويج
  • الموزعيين ومراقبة الموزعين شهريا
  • المراقبة الميدانية من أهم العوامل

مراحل عملية إدارة التسويق[عدل]

و هي كما ذكرها أبو التسويق الحديث فيليب كوتلر في كتابه كوتلر يتحدث عن التسويق تتلخص بالتالي : R - STP - MM - I - C وهي على الترتيب:
  • R= بحوث التسويق Market reaserch.
  • stp = تجزأة segmentation.
  • استهداف targeting.
  • إحلالpositioning (تثبيت صورة المنتج في ذهن المستهلك).
  • MM = المزيج التسويقي marketing mix (المنتج، السعر، الترويج، التوزيع أو المكان).
  • I=التنفيذ Implementation.
  • C=الرقابة Control.
التسويق في القرن الحاي والعشرين التسويق الإلكتروني:- في كتابه ذائع الصيت، يوضح كوتلر عناصر مهمة في التسويق في القرن الحادي والعشرين من أهمها:-
  • قاعدة بيانات للعملاء تشمل معلومات كثيرة عن عملاؤها وما يفضلونه على أساس فردي.
  • اكتساب عملاء جدد صعب، لذلك حافظ على عملاؤك الحاليين عن طريق رعاية واهتمام أكثر، هدايا للعملاء الأكثر قيمة، تهنئة في المناسبات، عروض خاصة.
  • تحولت الشركة من منظور التداول إلى منظور بناء ولاء العميل بنسبة 60% - يعني أن تعطي الشركة 60% من مهماتها لشركات وأفراد خارج الشركة ليقوموا بتنفيذها مما يوفر على الشركة الكثير من النفقات.
بدلاً من كونهم موظفين بالشركة – يعني أن يقوم البائع باستثمار العلامة التجارجية للشركة في بلده أو منطقته وتقوم الشركة بتقديم الدعم له ويكون لها نسبة في الارباح مقابل اسم العلامة التجارية.
  • البيع والتسويق والحصول على المعلومات عن طريق الوسائل الحديثة – التسويق الإلكتروني
  • الوصول إلى الأسواق التي تريدها بشكل أسهل

ليست هناك تعليقات: