الشق الثاني من النصائح توجه نحو إعلانات جوجل – ادسنس والتربح منها بأفضل الطرق، وتناقشنا كذلك لماذا لا أضع هذه الاعلانات في مدونتي وكيف أني لا أفعل ذلك بسبب ضعف عوائدها المتوقع، فذكر لي عدة نصائح تزيد العائد، فطلبت منه ضمها لنصائحه، والتي جاءت في 30 نصيحة. الجميل في نتيجة نقاشنا الطويل مع بعضنا هو أن محمد قرر إطلاق مدونته الخاصة (الرابط) والتي سيشارك فيها العالم بنصائحه وخبراته مع التسويق لمواقع انترنت، وللتربح منها عبر ادسنس. بالأصالة عن نفسي وعن كل مستفيد، أشكر محمد على هذه النصائح، وأدعو الله له بالتوفيق في الدارين.
بدأ محمد فقال:
1 – المحتوى هو الملك أو Content is king
تلك هى أولى نصائح جوجل لك. اهتم أولا بمحتوى موقعك واجعله محتوى فريدا غير منقول من موقع آخر وستأتى البقية من تلقاء نفسها مثل: لينكات فى مواقع أخرى، تصدر نتائج البحث، زوار، أرباح… وإذا سألك سائل من أين آتى بهذا المحتوى الفريد فاجبهم بما قلته فى إحدى تدويناتك: “ومن يبحث عن فكرة يبدأ بها مشروعه الخاص فلينظر في منغصات حياته وحياة من حوله، ثم ليقض الوقت الكاف في التفكير والتخطيط ”
2- فى بداية إشهار موقعك، اتكئ على موقع آخر -لأحد أصدقائك مثلا- وضع فيه رابط / لينك موقعك، فسيساعدك ذلك فى البداية كثيرا وسيجلب لك بعض الزوار، وسيكون محتوى موقعك وطريقة عرضه هو ما سيجعل الزائر يعود إليك مرة أخرى أو سينصرف إلى غير رجعة.
3- حوالى 80% من زوار أى موقع يأتون عن طريق محركات البحث وفى مقدمتها جوجل لذلك أوله عناية خاصة.
4- لا تحاول أن تخدع جوجل أو تتحايل على سياسته حتى لا تندم.
5- راقب منافسيك – فى نفس مجالك – باهتمام وتعلم منهم خاصة الناشئ منهم، واقتبس منهم الأفكار الجديدة وستجد جوجل يفضلك عليهم لأنه يعرفك منذ زمن – على الرغم من أنك مقتبس منهم – للأسف هذه هى قواعد اللعبة التى ارتضيناها جميعا.
بدأ محمد فقال:
1 – المحتوى هو الملك أو Content is king
تلك هى أولى نصائح جوجل لك. اهتم أولا بمحتوى موقعك واجعله محتوى فريدا غير منقول من موقع آخر وستأتى البقية من تلقاء نفسها مثل: لينكات فى مواقع أخرى، تصدر نتائج البحث، زوار، أرباح… وإذا سألك سائل من أين آتى بهذا المحتوى الفريد فاجبهم بما قلته فى إحدى تدويناتك: “ومن يبحث عن فكرة يبدأ بها مشروعه الخاص فلينظر في منغصات حياته وحياة من حوله، ثم ليقض الوقت الكاف في التفكير والتخطيط ”
2- فى بداية إشهار موقعك، اتكئ على موقع آخر -لأحد أصدقائك مثلا- وضع فيه رابط / لينك موقعك، فسيساعدك ذلك فى البداية كثيرا وسيجلب لك بعض الزوار، وسيكون محتوى موقعك وطريقة عرضه هو ما سيجعل الزائر يعود إليك مرة أخرى أو سينصرف إلى غير رجعة.
3- حوالى 80% من زوار أى موقع يأتون عن طريق محركات البحث وفى مقدمتها جوجل لذلك أوله عناية خاصة.
4- لا تحاول أن تخدع جوجل أو تتحايل على سياسته حتى لا تندم.
5- راقب منافسيك – فى نفس مجالك – باهتمام وتعلم منهم خاصة الناشئ منهم، واقتبس منهم الأفكار الجديدة وستجد جوجل يفضلك عليهم لأنه يعرفك منذ زمن – على الرغم من أنك مقتبس منهم – للأسف هذه هى قواعد اللعبة التى ارتضيناها جميعا.
6- ابحث عن مواطن القوة فى موقعك – أعنى كلمات البحث التى تجعلك تتصدر نتائج البحث وازرعها بوفرة فى صفحات موقعك حتى تظل متصدرا لنتائج البحث لهذه الكلمات.
7- الاشتراك فى الأدلة والفهارس يمنحك روابط / لينكات مجانية ذات قيمة وأحيانا يمنحك كوبونات جوجل ادوردز مجانية مثلما فعل معنا موقع رتب.
8- التحديث المنتظم لمحتوى الموقع هو سر الأسرار.
9- لاحظنا أنه عندما يقل عدد الصفحات المفتوحة يرتفع سعر النقرة، وعندما تزيد الصفحات يقل السعر، وأغلب الظن أنه عندما تقل الصفحات تقل عدد الوحدات الاعلانية المتاحة للمعلنين فيفوز بها أغلى المزايدين عليها، فيرتفع متوسط سعر النقرة والعكس بالعكس.
10- يجب أن تشترك فى جوجل انلاتيكس من أجل الاستفادة بها فى تحديد أهم صفحات الهبوط من محركات البحث وأشياء أخرى كثيرة لا تعلمها عن موقعك.
7- الاشتراك فى الأدلة والفهارس يمنحك روابط / لينكات مجانية ذات قيمة وأحيانا يمنحك كوبونات جوجل ادوردز مجانية مثلما فعل معنا موقع رتب.
8- التحديث المنتظم لمحتوى الموقع هو سر الأسرار.
9- لاحظنا أنه عندما يقل عدد الصفحات المفتوحة يرتفع سعر النقرة، وعندما تزيد الصفحات يقل السعر، وأغلب الظن أنه عندما تقل الصفحات تقل عدد الوحدات الاعلانية المتاحة للمعلنين فيفوز بها أغلى المزايدين عليها، فيرتفع متوسط سعر النقرة والعكس بالعكس.
10- يجب أن تشترك فى جوجل انلاتيكس من أجل الاستفادة بها فى تحديد أهم صفحات الهبوط من محركات البحث وأشياء أخرى كثيرة لا تعلمها عن موقعك.
11- يجب ألا تقل عدد الوحدات الاعلانية فى أى صفحة عن 3 وحدات اعلانية، كان لذلك أكبر الأثر فى رفع الأرباح.
12- حينما تنشئ وحدة إعلانية جديدة فإن جوجل ينشئ لها قناة خاصة بها، من هذه القناة تستطيع أن تتابع الوحدة وتقيم أدائها بكل دقة، فمثلا تستطيع أن تحدد هل هذا الحجم مناسب أم عندما تغير الحجم تزيد نسبة النقر إلى الظهور، ومثلا عندما تحول الاعلانات من صور إلى نصية هل تزيد هذه النسبة أم تقل.
13- راقب باهتمام الرسائل التى يرسلها جوجل أدسنس إليك ونفذ ما فيها بكل دقة، وقد يطلبون منك تحديد موعد للتحدث إلى أحد مندوبيهم لإعطائك بعض النصائح لزيادة الأرباح كما فعلوا معى مرتين فلا تفرط فى ذلك.
14- خلاصة نصائح ادسنس أن هنالك ثلاثة أحجام للإعلانات، قم بتحويل أى إعلان عندك إلى هذه الأحجام، لأن فريق ادسنس فى جوجل اكتشف بالإحصائيات أن هذه الأحجام هى أكثر الوحدات ربحا.
15- حوّل كل الوحدات الاعلانية لتعرض كلا من الصور و الإعلانات النصية، وليس الصور فقط أو الاعلانات النصية فقط – نصيحة من جوجل.
12- حينما تنشئ وحدة إعلانية جديدة فإن جوجل ينشئ لها قناة خاصة بها، من هذه القناة تستطيع أن تتابع الوحدة وتقيم أدائها بكل دقة، فمثلا تستطيع أن تحدد هل هذا الحجم مناسب أم عندما تغير الحجم تزيد نسبة النقر إلى الظهور، ومثلا عندما تحول الاعلانات من صور إلى نصية هل تزيد هذه النسبة أم تقل.
13- راقب باهتمام الرسائل التى يرسلها جوجل أدسنس إليك ونفذ ما فيها بكل دقة، وقد يطلبون منك تحديد موعد للتحدث إلى أحد مندوبيهم لإعطائك بعض النصائح لزيادة الأرباح كما فعلوا معى مرتين فلا تفرط فى ذلك.
14- خلاصة نصائح ادسنس أن هنالك ثلاثة أحجام للإعلانات، قم بتحويل أى إعلان عندك إلى هذه الأحجام، لأن فريق ادسنس فى جوجل اكتشف بالإحصائيات أن هذه الأحجام هى أكثر الوحدات ربحا.
15- حوّل كل الوحدات الاعلانية لتعرض كلا من الصور و الإعلانات النصية، وليس الصور فقط أو الاعلانات النصية فقط – نصيحة من جوجل.
16- احرص على مراقبة الاعلانات التى تظهر على موقعك بصورة دائمة واحذف منها ما يتعارض مع تعاليم ديننا الاسلامى، ويمكنك أن تستخدم ميزة “مركز المراجعة” الذى لا يجعل اعلانا يظهر عندك بدون ان تراه وتوافق عليه أولا.
17- لا تستخدم برامج منسوخة – ولا حتى ويندوز – حتى يبارك الله لك فى رزقك ويأتيك من حيث لا تدرى ولا تحتسب، واقرأ مقال الاستاذ شبايك (حول استخدام البرامج المقرصنة) ولا تفوت قراءة التعليقات عليه فهى لا تقل أهمية عن المقال قبلها.
18- من أساسيات بناء أى موقع والتسويق له: صفحة على الفيسبوك (صفحة وليس جروب) + حساب على تويتر + صفحة على جوجل بلس + رسائل بريدية للمشتركين من الزوار.
19- سرعة تحميل الموقع تؤثر فى رأي الزوار في الموقع بدرجة كبيرة، وقد لا يعودون إليه مرة أخرى إذا كانت سرعة تحميل الموقع بطيئة، وسيؤثر كذلك سلبا فى رأي السيد جوجل فى موقعك، وإذا كنت من المحظوظين سيختارك جوجل ليمنحك هدية قيمة تسمى Google page speed service يقوم جوجل بمقتضاها بعمل بعض التعديلات فى موقعك بالنيابة عنك والتى من شأنها أن تسرع تحميل الموقع بدرجة كبيرة (مثل إعادة كتابة بعض الأكواد وجمع السكربتات معا ليتم تحميلهم جملة واحدة أو تخفيض حجم الصور فى الموقع) كل ذلك مجانا.
20- بالنسبة لمنصات التدوين أرى أن ووردبريس أفضلها على الاطلاق – وليس هذا رأيى وحدى بل هو رأى الأكثرية- وابحث على الانترنت لتتأكد بنفسك من هذا.
17- لا تستخدم برامج منسوخة – ولا حتى ويندوز – حتى يبارك الله لك فى رزقك ويأتيك من حيث لا تدرى ولا تحتسب، واقرأ مقال الاستاذ شبايك (حول استخدام البرامج المقرصنة) ولا تفوت قراءة التعليقات عليه فهى لا تقل أهمية عن المقال قبلها.
18- من أساسيات بناء أى موقع والتسويق له: صفحة على الفيسبوك (صفحة وليس جروب) + حساب على تويتر + صفحة على جوجل بلس + رسائل بريدية للمشتركين من الزوار.
19- سرعة تحميل الموقع تؤثر فى رأي الزوار في الموقع بدرجة كبيرة، وقد لا يعودون إليه مرة أخرى إذا كانت سرعة تحميل الموقع بطيئة، وسيؤثر كذلك سلبا فى رأي السيد جوجل فى موقعك، وإذا كنت من المحظوظين سيختارك جوجل ليمنحك هدية قيمة تسمى Google page speed service يقوم جوجل بمقتضاها بعمل بعض التعديلات فى موقعك بالنيابة عنك والتى من شأنها أن تسرع تحميل الموقع بدرجة كبيرة (مثل إعادة كتابة بعض الأكواد وجمع السكربتات معا ليتم تحميلهم جملة واحدة أو تخفيض حجم الصور فى الموقع) كل ذلك مجانا.
20- بالنسبة لمنصات التدوين أرى أن ووردبريس أفضلها على الاطلاق – وليس هذا رأيى وحدى بل هو رأى الأكثرية- وابحث على الانترنت لتتأكد بنفسك من هذا.
21- ووردبريس بدون Super Cache Plugin يساوى مشاكل لا نهاية لها فتدبر
22- تعلم كيف تراقب الأحمال Load على سيرفر الاستضافة حتى تعلم اللحظة المناسبة التى تنتقل فيها إلى خطة استضافة أعلى.
23- اعتن بشدة بواجهة موقعك، الزائر لن يمهلك أكثر من خمس ثوانى من وقته الثمين ليحكم على موقعك ويقرر إن كان سيعود إليه مرة أخرى أم لا، فلا بد أن تخطف بصره بتصميم مبهر وفي ذات الوقت بسيط وأنيق.
24- لا تهمل رسائل الزوار لك، رد على كل رسالة تأتيك من زائر تشعره بأنك زائره الوحيد، وإذا اتصلت به تليفونيا فسيكون مفعول ذلك كالسحر وسيكون خير دعاية لموقعك.
25- اهتم باقتراحات الزوار وتعلم منها ما الذى يبحث عنه زوار موقعك، وحاول أن توفره لهم بسهولة.
22- تعلم كيف تراقب الأحمال Load على سيرفر الاستضافة حتى تعلم اللحظة المناسبة التى تنتقل فيها إلى خطة استضافة أعلى.
23- اعتن بشدة بواجهة موقعك، الزائر لن يمهلك أكثر من خمس ثوانى من وقته الثمين ليحكم على موقعك ويقرر إن كان سيعود إليه مرة أخرى أم لا، فلا بد أن تخطف بصره بتصميم مبهر وفي ذات الوقت بسيط وأنيق.
24- لا تهمل رسائل الزوار لك، رد على كل رسالة تأتيك من زائر تشعره بأنك زائره الوحيد، وإذا اتصلت به تليفونيا فسيكون مفعول ذلك كالسحر وسيكون خير دعاية لموقعك.
25- اهتم باقتراحات الزوار وتعلم منها ما الذى يبحث عنه زوار موقعك، وحاول أن توفره لهم بسهولة.
26- لا بد من وضع صندوق البحث فى مكان واضح بالموقع لا يجعل الزائر يبحث عن صندوق يبحث فيه.
27- لا تمسح أبدا المحتوى القديم فى موقعك… خطأ جسيم إن فعلت. إذا اضطررت مثلا إلى تجديد موقعك فلابد أن تحمل معك المحتوى القديم حين تنتقل إلى التصميم الجديد، وذلك لأن الروابط كلما كانت قديمة كلما كانت أكثر قيمة، ولأنك لو حذفتها – وهى مفهرسة وموجودة لدى جوجل وليست موجودة بموقعك – فسينظر لها جوجل على أنها روابط مكسورة ولأن الموقع كلما زاد عدد صفحاته المفهرسة لدى جوجل كلما نظر لك باحترام أكثر.
28- الصور في موقعك التى لا تكتب لها شرحا في وسم / كلمة دلالية (alt) صفر كبير فى نظر جوجل.. أو فلتقل هو كمن لا يراها.
29- ابتعد عن المنشطات التى تضر موقعك أكثر مما تنفعه، وأعني بها الروابط / لينكات التى تباع فى مواقع بعيدة تماما عن مجال موقعك، من أجل رفع ترتيبه، ودع موقعك ينمو طبيعيا بحيث من يضع اللينك الخاص به يضعه بمحض إرادته لأنه يريد أن يفيد الآخرين بمحتواه لا لمجرد أن يعلن عنه. الخلاصة كلما كان موقعك “أورجانيك – Organic” كلما نما قويا وترعرع.
30- لا يزعجك كثيرا البيج رانك PageRank لموقعك، فما هو إلا مؤشر لشعبية الموقع أو احصاء نسبى للمواقع التى تضع لينك لموقعك ولا يؤثر بشكل مباشر فى الربح.
27- لا تمسح أبدا المحتوى القديم فى موقعك… خطأ جسيم إن فعلت. إذا اضطررت مثلا إلى تجديد موقعك فلابد أن تحمل معك المحتوى القديم حين تنتقل إلى التصميم الجديد، وذلك لأن الروابط كلما كانت قديمة كلما كانت أكثر قيمة، ولأنك لو حذفتها – وهى مفهرسة وموجودة لدى جوجل وليست موجودة بموقعك – فسينظر لها جوجل على أنها روابط مكسورة ولأن الموقع كلما زاد عدد صفحاته المفهرسة لدى جوجل كلما نظر لك باحترام أكثر.
28- الصور في موقعك التى لا تكتب لها شرحا في وسم / كلمة دلالية (alt) صفر كبير فى نظر جوجل.. أو فلتقل هو كمن لا يراها.
29- ابتعد عن المنشطات التى تضر موقعك أكثر مما تنفعه، وأعني بها الروابط / لينكات التى تباع فى مواقع بعيدة تماما عن مجال موقعك، من أجل رفع ترتيبه، ودع موقعك ينمو طبيعيا بحيث من يضع اللينك الخاص به يضعه بمحض إرادته لأنه يريد أن يفيد الآخرين بمحتواه لا لمجرد أن يعلن عنه. الخلاصة كلما كان موقعك “أورجانيك – Organic” كلما نما قويا وترعرع.
30- لا يزعجك كثيرا البيج رانك PageRank لموقعك، فما هو إلا مؤشر لشعبية الموقع أو احصاء نسبى للمواقع التى تضع لينك لموقعك ولا يؤثر بشكل مباشر فى الربح.
أكرر شكري وامتناني لك محمد. سؤالي للزوار الآن هو، أي نصيحة / نصائح استفدت منها ونفذتها على موقعك؟ وهل لديك نصائح تضيفها؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق