بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 13 مارس 2014

التسويق الإلكتروني مبادئ ومفاهيم

التسويق الإلكتروني مبادئ ومفاهيم

أصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل مساحة مميزة من حياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للتواصل، إلى جانب اعتبارها مصدر خصب للمعلومات والمعرفة مما أدى إلى خلق مساحة جديدة يمكن استثمارها في الأعمال ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة ظهرت عدة مفاهيم جديدة منها مفهوم التسويق الإلكتروني.
 مفهوم التسويق الإلكتروني
كما يظهر من المصطلح فإنه يدمج بين التسويق في نظرياته والتنفيذ من خلال البيئة الافتراضية والشبكة المعلوماتية
الاختلاف بين التسويق الالكتروني والتقليدي:
 يختلف التسويق الالكتروني عن نظيره التقليدي في استخدامها العالم الافتراضي فيتم تلاقي المسوق والمشتري في بيئة الكترونية في أغلب الأحيان لا يحتاج أي طرف التلاقي بشكل شخصي مع الطرف الثاني.
 ويتم الاعتماد على الآليات الالكترونية من اشهار المواقع على محركات البحث ،استخدام رسائل البريد الإلكتروني وحديثا تم إضافة شبكات التواصل الإجتماعي
مميزات التسويق الإلكتروني:
  • عدم التقيد بالزمان والمكان:
    • مع زيادة سرعة التصفح أصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على الشبكة طوال الوقت، أو فيما يعرف بمصطلح المسوق الدائم فحتى أثناء نوم أصحاب الخدمة فأن المواقع والإعلانات لا تعرف التعب وتظل موجودة طوال الوقت. كما أصبح بالإمكان أيضا أن يقوم المشتري بإصدار أوامر الشراء في أي وقت وتصل له السلعة إلى منزله في زمن وجيز مما جعل الترويج للخدمات يتخطى الحدود الإقليمية ويتسع إلى الحدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجاً أكثر لتلك السلعة أو الخدمة.
  • تكافئ الفرص
    • فالتسويق الالكتروني لا يميز بين الأفراد والشركات العملاقة، فهو بذلك يساهم في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعهم أو خبراتهم دون التمييز فيعطي الفرص للجميع لتميز بفكره ومجهوده وليس برأس ماله المالي.
  • الميزانية المحدودة والسهولة النسبية
    • فيتميز التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنخفضة له والسهولة في التنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي، فنفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره يمكن ان تتم في البداية بصورة مجانية أو بمقابل مادي بسيط مقارنة بتطبيق مثل هذه الآليات على النشاط التجاري التقليدي.
  • ملاحظة فاعلية الخطة بشكل آني
    • سهولة تقييم الحملات الإعلانية من خلال التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكتروني وقياس مدى النجاح وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيه أو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك من الأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند استخدام الوسائل التقليدية.
عوامل نجاح التسويق الإلكتروني:
  • أولا: التأكد من جودة منتجك أو الخدمة المقدمة
  • ثانيا: موقع إلكتروني يخدم المنتج بمعلومات كافية وشكل جمالي جذاب
  • ثالثا: خطة تسويقية متكاملة لتغطية الآليات المختلفة للتسويق الإلكتروني

ليست هناك تعليقات: