بقلم: محمد بدوي
هناك تساؤلات كثيرة حول مفهوم التسويق الالكتروني و كذلك الحال التسويق باستخدام الاعلام الجديد أو الاجتماعي , بكل حال لكي لا نضيع في التعريفات و التصنيفات فالهدف هو (التسويق) و الطريقة أو القناة المستخدمة هي (إلكترونية) , فأي طريقة كانت تستخدم القناة الرقمية الالكترونية للتسويق فهي تقع ضمن مجال التسويق الالكتروني.
على سبيل المثال قديما كان التسويق الالكتروني يعبر عنه (بحملات الاعلانات عبر البريد الالكتروني) أو عبر ( البانرات الاعلانية في صفحات الويب) و لكن حاليا الطرق زادت و أصبح هناك عالم أشمل يقع تحت التسويق الالكتروني و حتى يمكن تصنيف ما يسمى (SEO) أو (تحسين مراتب الموقع في محركات البحث) , و التي من شأنها تصنيف الموقع في الأدلة و جعله صديقا لمحركات البحث مع التركيز على أن يتوفر عند البحث عن معلومة موجودة بالموقع.
حاليا البريد الالكتروني أصبح أقل فعالية بسبب قوانين و تقنيات مكافحة الرسائل الاقتحامية \ السخام (SPAM) و كذلك الحال ستصبح منصات الشبكات الاجتماعية الحالية أقل فعالية في المستقبل مثل (فيسبوك) و (تويتر) و غيرها فلكل موقع فترة حياة و مجد و هذا العالم سريع و متغير و قد تختفي أو يقل وهج أي منصة اجتماعية في أي وقت , ما أقصده أن مفهوم التسويق الالكتروني سيبقى و ستختلف أدواته و مواقعه مع الوقت.
ماذا أحتاج لكي أقوم بالتسويق الالكتروني؟
كأي عملية تسويق فأنت تحتاج أولا لتحديد الفئة \ الشريحة المستهدفة التي تعرف بأنها قد تهتم بمنتجك أو تود أن تخبرهم بها عن منتجك , فمثلا لو كان منتجي عبارة عن (لعبة أطفال) فإن اعلاني يجب أن يكون موجه لللاطفال و أفضل طريقة هي بالاعلان بقنوات (الرسوم المتحركة) المتخصصة أو في قناة عامة في فترة عرض الرسوم المتحركة أو البرامج التلفزيونية العائلية التي يشاهدها الطفل مع عائلته
هل يكفي تحديد الشريحة بالعمر؟
بالطبع لا فهناك معايير كثيرة لتحديد الشريحة و كلما كانت محددة أكثر كلما قلت تكاليف التسويق و كان اعلانك و تسويقك موجها و مركزا بشكل أكبر , و من هذه المعايير العمر , الجنس , البلد , اللغة , المدينة , القدرة الشرائية , الوظيفة أو الاهتمامات و غيرها من الأمور
ميزة الاعلام الجديد/الاجتماعي هو إمكانية تحديد ذلك بدقة عالية و معرفة الرقم الموجود و الذي يمثل هذه الشريحة و بالتأكيد هناك ميزة مهمة اضافية هي معرفة مدى تفاعل تلك الشريحة معي عبر الزيارات او النقرات و كم الفترة التي قضوها معي و غيرها و هذا مالا يمكن عمله في الاعلام السائد حاليا فقد يذهب المشاهد لدورة المياه وقت الاعلان أو الربما ينتقل لقناة أخرى و بالتأكيد لا يستطيع تحديد العدد بدقة من الشريحة المستهدفة حاليا وقت عرض الاعلان
هل هناك فرق بين التسويق والاعلان
نعم هناك فرق كبير فالاعلان يعد جزء من مراحل التسويق و فترة حياة التسويق كبيرة و منها مثلا تثقيف الجمهور و اعداد الابحاث و متابعة العملية التسويقية والاعلانية لمعرفة تاثير الاعلان و دراسة رضا الزبائن و غيرها من الامور و لكني سأختصرها في الاعلام الجديد تحت مسمى التفاعل مع الجمهور(Engagement) , فعند وضعك للاعلان فأنت تخبر المستهلك بأن يقوم بأخذ اجراء (call to action) اما اتصل بنا أو اضغط هنا لمعرفة المزيد من المعلومات أو لا تفوت الفرصة و اشتري الان , و هذا الامر يسهل قياسه و متابعته بل و التفاعل معه عبر الاعلام الجديد
فيمكنك الان تحديد ابحاث السوق من مواقع التحليل التي تقوم بدراسة سلوك المستخدمين و تحديد الشريحة المستهدفة بسهولة و هناك أدوات تساعدك في الاعلان و متابعة المستخدمين و مدى تفاعلهم مع اعلانك و حتى يمكنك تسجيلهم و التواصل معهم لاحقا و كل هذا بشكل ألي , و لكن الموضوع أكبر من ذلك حيث أن هناك طرق أخرى لجلب الزوار و اقناعهم بما تقدم و من ثم تحويلهم إلى عملاء
لا أود أن يتحول الموضوع لدرس عن التسويق بل أود أن أؤكد بأن كل حملة اعلانية أو تسويقية عبر الاعلام الجديد أو اذا استخدمنا التسويق الالكتروني يمكن تخصيصها و وضعها بشكل يتناسب مع توجهات الحملة و التي تساعد في الوصول لاهداف الحملة و التي تقلل التكاليف مقارنة بزيادة الاقبال
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق