صفات البائع الناجح * المظهر الخارجي :- ترك انطباع ايجابي منذ اللحظات الأولى اعطاء الثفة بالنفس تحدد رؤية الزبون للبائع
1- اللباس 2 - النظافة (الأناقة) * الصوت وطريقة المحادثة :- نبرة الصوت الأسلوب في التصرف الطريقة في مخاطبة ومعاملة الناس نصيحة:- لا تدخن أثناء مقابلتك لزبون محتمل * الذكاء :- سرعة البديهة الاصغاء الجيد * أن يكون أجتماعيا :- خلق جو اجتماعيا عدم جرح شعور الآخرين ملحوظه :- أذا لا تستطيع قول شيئ حسن , فلا تقل شيئ أبدا لا تقل للزبون كم جيدة هي سلعتك , بل كيف ستجعله يبدو جيدا * يمكن الاعتماد عليه ( المصداقية ) :- الايفاء بالوعود والالتزامات الضحك في الوقت المناسب * الحزم : السيطرة على الموقف بذكاء * الثقة بالنفس :- الصبر وسعة الصدر الثقة بالنفس تتولد بالخبرة والتجاربة * استعمال الكلمات :- تقديم الفكرة بوضوح * التصميم والمثابرة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ** صفات البائع الناجح ** أنت بلا شك تتفاعل دون وعى منك مع عميلنا المرتقب ..
إنه يراك ويسمعك حين تذهب إليه..
وكلما كان انطباعه عنك شخصيا مثيرا لاهتمامه..وجاذبا إياه..
فهناك صفقة ثمينة تنتظرنا ..
وكلما كان شخصك غير مشجع ..
فقدنا عميلا..
وصفقات متعددة مستقبلية تذكر أن عميلك لا يرى تجهيزاتك ومنافعك أولا ..
بل يراك أنت , لذا حاول أن تكون لنفسك شخصية فريدة عن الآخرين وحافظ على المكونات الشكلية لشخصيتك من خلال الأناقة في الملبس وتعبيرات وجهك والثقة بالنفس ونظرات وحركة العين والحماس والصوت وتعبيراته, كذا طريقة مصافحة العميل وتلك الأشياء رغم بساطتها فإنك في حاجة إليها لتبيع ...
ويتم ذلك وفقا لما يلي :- • ملبسك :- اجعل ملبسك بالشكل الذي يجب أن يراك العميل به • هيأتك العامة :- اجعل طريقة جلوسك ووقفتك , وحركتك بما يساعدك على اكتساب احترام الآخرين..
اجلس باستقامة..واعلم أن أثار الثقة تظهر في مشيتك • تعبيرات وجهك: احتفظ بابتسامة ممتعة, وسارة وكن متأكد أنها حقيقة فهناك فرق بين الإبتسامة المصطنعة, فالإبتسامة المخلصة تأتى من خلالك فالحب الحقيقي للناس يجعلك تحب الناس, ويحبونك ويبعث فيك الحياة والنشاط.
وبالتالي فإن حب الناس لك يجعلك عظيم التأثير عليهم ,وتفوز برضاهم, وميلهم نحوك وكذلك اقتناعهم بآرائك وأفكارك • الثقة في نفسك : الثقة لا تساعدك فقط في عمل الأفضل, ولكنها تكون تأثير متبادل في نفسية العميل المرتقب, فالناس يثقون في أناس واثقين من أنفسهم , لذا عليك أن تفكر دائما وأبدا في ماذا تكون, ولا تفكر أبدا في ماذا لا تكون.
وحتى تحظى بثقة عملائك, عليك أن تعرف الموضوع الذي سوف تتحدث فيه أربعون مرة قبل أن تقدم على الحديث • حركة بصرك : عندما تتحدث إهتم كثيرا بعينيك, ولا تحتفظ بها بعيدا عما تخاطبه ,وعندما تكون مستمع انظر إلى فم العميل المرتقب, واعمل إيماءة برأسك ببطء وعين قاصدة مستنتجة وعقل واع , ولا تحملق بعينيك للمشترى , ولكن أعطه انتباه المتأمل واجعل ذلك واضحا من نظرات عينيك • كون اتجاها ايجابيا : البيع والشراء هما عملتين متكاملتين لتبادل الاهتمام, فيجب عليك أن تهتم كبائع بالمشترى وتوليه كل العناية, وتوفر له كل ما يرضيه حتى يتكون لديه انطباع أو اتجاه إيجابي ناحيتك, والاتجاه عملية جوهرية في مسالة البيع, وهو الدافع الرئيسي لتعامل المشترى معك, فإذا ما كون المشترى إتجاه إيجابي ناحيتك فيظل ذو ولاء لك ولمنتجك • كن متحمسا لقضيتك : هناك قول مأثور يقول, إن الحماس شيء معدي ,وبتحمسك الكبير لإنتاجك وخدماتك التي توفرها للمشترى, فان المنفعة التي يحصل عليها المشترى لك ولسلعتك أو خدمتك , ولا أحدثك يا صديقي عن الحماس الثائر ذو الضوضاء والإزعاج , ولكنا نتحدث عن شيء أكثر قربا للثقة, ذلك النوع الهادىء من الحماس, والذي يولد بالتالي الثقة والرضا والقبول من قبل المشترى , فلو انك تعرف الكثير عن منتجك أو خدمتك ولست متحمسا لكليهما, اعتقد انك كبائع سوف تنتهي ومن الأفضل أن تترك هذا المجال وتنسحب, أو تنصرف إلى منتج جديد • اطمئن ...
تبيع ..
اطمئنانك وهدوءك بمثابة صورة مركبة تظهرك كشخص هادىء ومنتبه ,وتخلق التيار النفسي الخفي الذي ينعكس على اللغة التي تتحدث بها, وتكشف درجة هدوءك واطمئنانك ويساعد ذلك بلا شك على إبعادك عن التشويش والضوضاء, الذي يسبب الإزعاج للمشترى فتعامل المشترى مع بائع ينقر على المكتب بيدية شيء مزعج للغاية, واطمئنانك وهدوءك عامل كبير في التأثير على نفسية العميل, إذ يجعله يشعر هو الأخر بالأمان والاطمئنان معك ومع منتجاتك • صوتك : نبرات صوتك هي الموسيقى التي تصاحب ما تقوله, فبينما تصل كلماتك إلى عقل المشترى تستميل عواطفه وتلك هي الغاية ..
لذا كن متأكدا من رد الفعل العاطفي للعميل قبل أن تتحدث, وتأكد من درجة الإستجابة لكلماتك وتفكيرك وتكلم ببطء ووضوح, وافصل بين مستوى طبقة صوتك لتتحاشى الصوت المضجر الممل • تذكر انك تبيع التأثير " عواطف, مشاعر , أحاسيس " لا تبيع السلع فقط , إن عالم البيع عالم مليء بحراس البوابة ,من سكرتارية مستقبلون ومساعدون وآخرون ويجب على هذه الفئات ,أن تحسن استقبال العملاء, وان تعتني بهم خير عناية لا أن تسيء إليهم وبالتأثير على مشاعر وأحاسيس المشترين وعواطفهم, تستطيع أن تكسب صداقتهم وان تجعلهم يتقبلون سلعك أو خدمتك عن طيب خاطر • انسحب إذا كان الوقت والمكان غير مناسب : بفرض أنك كنت خارج متجرك ,ودعاك المشترى لتقديم عرضك أو بفرض انك كنت في مكتب المشترى لإتمام المقابلة, لكن التليفون ظل يدق والمشترى ظل يجاوبه فإنك لا تستطيع أن تعرف بحق ما يجول بذهن العميل, وما ينويه ولا يجب عليك مقاطعة الكلام.إن تشتيت الفكر لدى المشترى وفى هذه الحالة من الأفضل لك أن لا تستمر وان تنسحب بشرف وكرامه ,وتحييه على أن تحدد معه المقابلة مره في موعد يناسبه, أو تعتذر له بأنك قد جئت في وقت غير مناسب وانك سوف تزوره في وقت أخر أكثر مناسبة له • ضع نعم دائما على لسانك : إذ أن نعم دائما تفوز بالصورة الذهنية ,واخذ ملاحظاتك من الجانب الايجابي من العقل, واستبدل نعم بدلا من لا, لو انك نشطت عرضك دائما باستخدام (نعم), فإنك سوف تملك الخطوة الأولى تجاه إتمام العملية البيعية • بيع بفكر العميل وليس بفكرك أنت : إذ أن كل منا أفراد وعائلات , منظمات ترغب في شراء أشياء من خلال رغبات, فلو انك امتلكت فكره للإجابة على هذه الرغبات قلما لا يستجيب العميل وأحيانا لا يدرك؛ العميل بحاجته ورغبته أو مشكلته , وإنها لعملية مزدوجة تحقق المهارة في البيع وخدمة المشترى لو أن البائع تعرف على حاجة المشترى وحاول إشباعها * ملحوظه :- وواحدة من قواعد البيع الأساسية، وهى ألا تحاول البيع إلا إذا كان في منتجك أو خدمتك صالح للمشترى فى تلبية حاجته وإشباع رغبته أو حل مشكلته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق