التسويق عبر البريد الإلكتروني في سنة 2014
كانت هناك بعض الشائعات التي تقول بأن التسويق عبر البريد الإلكتروني في طريقه للانقراض في المستقبل القريب. مارأيك بهذا ؟ هل ينبغي على الشركات أن تقوم باستثمار الوقت والمال في في استعمال هذه الطريقة التسويقية أو أنها ستقوم بالإنقراض كما انقرضت الصفحات الصفراء وغيرها من طرق التسويق التقليدية ؟
توقعاتي هي أن البريد الإلكتروني لا زال حاضرا بقوة كقناة تسويقية مهمة. أنه لن ينقرض ما دام البريد الإلكتروني لا زالت قناة مهمة للتواصل عبر الأنترنت. في الواقع، وكما سترى لاحقا في هذه المقالة، المبيعات عبر التسويق عبر البريد الإلكتروني تعرف ارتفاعا مهما في السنوات القليلة الماضية. على الرغم من كل الإبتكارات التي حصلت في مجال التسويق الإلكتروني كقنوات التواصل الإجتماعي، تبقى أقدم طريقة للتسويق عبر الأنترنت – البريد الإلكتروني – من أفضل طرق توليد المبيعات.
لذلك دعونا نتحدث لماذا هذه الطريقة التسويقية ليست مهددة بالإنقراض. هذا المقال يلخص تلاثة أسباب تجعلك تفكر في الاستعانة بالتسويق عبر البريد الإلكتروني في هذه السنة.
توقعاتي هي أن البريد الإلكتروني لا زال حاضرا بقوة كقناة تسويقية مهمة. أنه لن ينقرض ما دام البريد الإلكتروني لا زالت قناة مهمة للتواصل عبر الأنترنت. في الواقع، وكما سترى لاحقا في هذه المقالة، المبيعات عبر التسويق عبر البريد الإلكتروني تعرف ارتفاعا مهما في السنوات القليلة الماضية. على الرغم من كل الإبتكارات التي حصلت في مجال التسويق الإلكتروني كقنوات التواصل الإجتماعي، تبقى أقدم طريقة للتسويق عبر الأنترنت – البريد الإلكتروني – من أفضل طرق توليد المبيعات.
لذلك دعونا نتحدث لماذا هذه الطريقة التسويقية ليست مهددة بالإنقراض. هذا المقال يلخص تلاثة أسباب تجعلك تفكر في الاستعانة بالتسويق عبر البريد الإلكتروني في هذه السنة.
إنشاء علاقة قوية مع العملاء والزوار
عندما أسمع عن انقراض التسويق عبر البريد الإلكتروني، فعادة ما يقوم بالمدافعين بذلك بالتحجج بالنجاح الكبير الذي تعرفه معضم مواقع التواصل الإجتماعي بدلا من تطبيقات البريد الإلكتروني. أنا أعترف بأن هذه القنوات أحدثت ثورة في مجال التواصل. ولكن هل ستقوم حقا بحل محل البريد الإلكتروني ؟ لا أعتقد ذلك.
هذه هي القصة نفسها التي كنا نسمعها عندما بدأ استعمال البريد الإلكتروني وهدد البريد التقليدي. بالتأكيد، قامت الرسائل الإلكتروني بحل محل العديد من الرسائل الورقية والبطاقات البريدية، ولكن التسويق عبر البريد التقليدي لازال فعالا إلى درجة ما. أنا لا أعرف وجهة نظرك، ولكن ما زلت أحب أن أفتح الصندوق البريدي وأنظر إلا الرسالة الموجهة لي. هذا يجعلني أحس بشعور خاص وعادة ما افتحها بسرعة. لا يهم أن كانت هذه الرسالة موجهة لي من طرف صديق أو شركة تجارية. المهم بأن هناك قناة تواصلية بيني وبين طرف آخر.
ينطبق نفس الشيء مع البريد الإلكتروني. كل هذا الحديث عن أن وسائل التواصل الإجتماعي ستقوم بحل محل البريد الإلكتروني ليس له جدوى. هذا لأن هدف مواقع التواصل الإجتماعي يتجلى في جعل الناس تقوم بالتواصل بينها بطريقة اجتماعية. ولكن البريد الإلكتروني هو المكان الذي يجب التركيز فيه على بناء علاقات قوية مع العملاء ذات صفة ثنائية.
هذه هي القصة نفسها التي كنا نسمعها عندما بدأ استعمال البريد الإلكتروني وهدد البريد التقليدي. بالتأكيد، قامت الرسائل الإلكتروني بحل محل العديد من الرسائل الورقية والبطاقات البريدية، ولكن التسويق عبر البريد التقليدي لازال فعالا إلى درجة ما. أنا لا أعرف وجهة نظرك، ولكن ما زلت أحب أن أفتح الصندوق البريدي وأنظر إلا الرسالة الموجهة لي. هذا يجعلني أحس بشعور خاص وعادة ما افتحها بسرعة. لا يهم أن كانت هذه الرسالة موجهة لي من طرف صديق أو شركة تجارية. المهم بأن هناك قناة تواصلية بيني وبين طرف آخر.
ينطبق نفس الشيء مع البريد الإلكتروني. كل هذا الحديث عن أن وسائل التواصل الإجتماعي ستقوم بحل محل البريد الإلكتروني ليس له جدوى. هذا لأن هدف مواقع التواصل الإجتماعي يتجلى في جعل الناس تقوم بالتواصل بينها بطريقة اجتماعية. ولكن البريد الإلكتروني هو المكان الذي يجب التركيز فيه على بناء علاقات قوية مع العملاء ذات صفة ثنائية.
عملائك يفضلون البريد الإلكتروني
قد حدث شيء مثير للاهتمام في السنوات الخمس الماضية. منذ عام 2008، انخفضت الإتصالات الشخصية عبر البريد الإلكتروني بنسبة 21% وفي الوقت نفسه، ارتفع هذا النوع من الإتصال عبر الشبكات الإجتماعية و الرسائل النصية بنسبة 10% و20% على التوالي. أنتظر لحظة ! ألم أقول في الفقرة السابقة أن التسويق عبر الشبكات الإجتماعية لن يحل محل التسويق عبر البريد الإلكتروني ؟ نعم، ولكن أقرأ الفقرة التالية.
المثير هنا أن العملاء والمستهلكين بصفة عامة يفضلون البريد الإلكتروني كوسيلة التواصل مع الشركات على الوسائل التواصلية الاخرى كمواقع التواصل الإجتماعي والرسائل القصيرة . هذا لأن تفضيل المستهلكين لهذه القناة التواصلية زاد بنسبة 5% منذ عام 2008! الفرق الرئيسي هنا هو أن الناس بدأو يتواصلون أكثر على شبكات التواصل الإجتماعي والرسائل القصيرة مع أصدقائهم وأفراد عائلاتهم. ولكن، لا زالو يستخدمون البريد الإلكتروني للقيام بأعمال تجارية والتواصل مع الشركات. وبالتالي، عملائك يريدون التوصل بنشراتك البريدية وليس تويت أو نص عبر هاتفهم النقال.
قناة مهمة لزيادة المبيعات
أخيرا، والرسم البياني أدناه يضهر تأثير التسويق عبر البريد الإلكتروني على المبيعات. قد قامت شركة، متخصصة في تحليل القنوات التسويقية للشركات، Custora بتحليل معلومات ل72 مليون عميل في 86 متجر مختلف على مدى الأربع سنوات الماضية. كما ترون المبيعات من البريد الإلكتروني والتسويق تضاعف أربع مرات منذ عام 2009! من الصعب القول بأن التسويق عبر البريد الإلكتروني في طريقه إلى الإنقراض مع نمو من هذا القبيل.
لمعرفة المزيد حول التسويق عبر البريد الإلكتروني، المرجو الإتصال بخبرائنا. بالإضافة إلى ذلك، يمكننا منحكم عرض تجريبي مجاني لأداة التسويق السهلة الاستعمال LianaMailer.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق