التجارة الإلكترونية , مفهوم التجارة الإلكترونية عبر الانترنت , Electronic Commerce
التجارة الإلكترونية , مفهوم التجارة الإلكترونية عبر الانترنت , Electronic Commerce
التجارة الإلكترونية , مفهوم التجارة الإلكترونية عبر الانترنت , Electronic Commerce
مفهوم التجارة الإلكترونية ( Electronic Commerce )
التجارة الإلكترونية هو نظام عبر الانترنت يتيح حركة بيع وشراء السلع
وتداول الخدمات والمعلومات من خلال
شبكة الانترنت فمن خلال التجارة
الإلكترونية يمكننا تشبية التجارة
الالكترونية بالسوق الالكترونى الشامل
الذى يتوفر به كل ما نبحث عنه من الخدمات
.والمنتجات عبر شبكة الانترنت
فعالم الاتصالات يعرف التجارة الالكترونية بأنه وسيلة من أجل ايصال
المعلومات أو الخدمات أو المنتجات عبر خطوط الهاتف وعبر شبكات
الانترنت فمن خلال التجارة الالكترونية يمكنك خلق وسائل الاتصال
المتعددة ليصل اليك العميل اينما كنت .
ومن وجهة نظر الأعمال التجارية فهي عملية تطبيق التقنية من أجل
جعل المعاملات التجارية تجري بصورة تلقائية وسريعة ليصل اليك عميلك
الذى يبحث عن منتجك او خدمتك.
في حين أن الخدمات تعرف التجارة الإلكترونية بأنها أداة من أجل تلبية
رغبات الشركات والمستهلكين والمدراء في خفض تكلفة الخدمة والرفع
من كفاتها والعمل على سرعة ايصال الخدمة الى العملاء.
وأخيرا فإن عالم الانترنت يعرفها بالتجارة التي تفتح المجال من أجل
بيع وشراء المنتجات والخدمات والمعلومات عبر الانترنت.
ومن التعاريف السابقة نستخلص الاتى
ويُمكن تقسيم نشاطات التجارة الإلكترونية بشكلها الحالي إلى قسمين
رئيسين هما:
تجارة إلكترونية من الشركات إلى الزبائن الأفراد (Business-to-Consumer)،
ويُشار إليها اختصارا بالمصطلح B2C، وهي تمثِّل التبادل التجاري بين
الشركات من جهة والزبائن الأفراد من جهة أخرى.
تجارة إلكترونية من الشركات إلى الشركات (Business-to-Business)،
ويُشار إليها اختصارا بالرمز B2B؛ وهي تمثِّل التبادل التجاري الإلكتروني
بين شركة وأخرى.
من هنا يأتي ذكر أهميه التجارة الالكترونية
تسويق أكثر فعالية : إن اعتماد الشركات على الانترنت في التسويق
الإلكتروني يتيح لها عرض منتجاتها وخدماتها في مختلف أنحاء العالم
طوال الأسبوع والسنة مما يتيح للشركة فرصة غير مسبوقة للوصول إلى
جميع أسواق العالم في وقت واحد وبأقل التكاليف
تخفيض مصاريف الشركات : من خلال تخفيض الوقت وتعزيز الفعالية فإن
التجارة الالكترونية دور أساسي في تنظيم عمليات المؤسسات
والمشاريع التجارية وتحقيق أهدافها فهي تساعد أصحاب المشاريع
التجارية والمؤسسات في إدارة أعمالهم ومتابعة مؤسساتهم من اى
مكان في العالم وفى اى وقت يريدون دون الحاجة للتقييد بمكان أو زمان .
تسمح بإنشاء تجارة منخفضة جدا فنظرا لانخفاض تكاليف إنشاء عمل
تجارى عبر الانترنت يمكن لاى شخص أن يقوم بإنشاء مشروع خاص به
دون الحاجة إلى تكاليف إنشاء مكاتب وتوظيف عمال وموظفين
استثمار البريد الالكتروني لتسويق المنتجات : لم يعد البريد الإلكتروني
مجرد وسيلة للتواصل السريع بين الأفراد ، بل أن كثير من الناس بشكل
فردى وكذلك الشركات يستثمرونه في التسويق لمنتجاتهم سواء كانت
مادية أم خدمية بسبب قدرته على توصيل رسائل إلى عدد كبير من
الأشخاص وهو يخلق سوق واسعة للمنتج بل أن هناك شركات تخصص
نشاطها في التسويق بالبريد الالكتروني
التجارة الإلكترونية , مفهوم التجارة الإلكترونية عبر الانترنت , Electronic Commerce
التجارة الإلكترونية , مفهوم التجارة الإلكترونية عبر الانترنت , Electronic Commerce
مفهوم التجارة الإلكترونية ( Electronic Commerce )
التجارة الإلكترونية هو نظام عبر الانترنت يتيح حركة بيع وشراء السلع
وتداول الخدمات والمعلومات من خلال
شبكة الانترنت فمن خلال التجارة
الإلكترونية يمكننا تشبية التجارة
الالكترونية بالسوق الالكترونى الشامل
الذى يتوفر به كل ما نبحث عنه من الخدمات
.والمنتجات عبر شبكة الانترنت
فعالم الاتصالات يعرف التجارة الالكترونية بأنه وسيلة من أجل ايصال
المعلومات أو الخدمات أو المنتجات عبر خطوط الهاتف وعبر شبكات
الانترنت فمن خلال التجارة الالكترونية يمكنك خلق وسائل الاتصال
المتعددة ليصل اليك العميل اينما كنت .
ومن وجهة نظر الأعمال التجارية فهي عملية تطبيق التقنية من أجل
جعل المعاملات التجارية تجري بصورة تلقائية وسريعة ليصل اليك عميلك
الذى يبحث عن منتجك او خدمتك.
في حين أن الخدمات تعرف التجارة الإلكترونية بأنها أداة من أجل تلبية
رغبات الشركات والمستهلكين والمدراء في خفض تكلفة الخدمة والرفع
من كفاتها والعمل على سرعة ايصال الخدمة الى العملاء.
وأخيرا فإن عالم الانترنت يعرفها بالتجارة التي تفتح المجال من أجل
بيع وشراء المنتجات والخدمات والمعلومات عبر الانترنت.
ومن التعاريف السابقة نستخلص الاتى
ويُمكن تقسيم نشاطات التجارة الإلكترونية بشكلها الحالي إلى قسمين
رئيسين هما:
تجارة إلكترونية من الشركات إلى الزبائن الأفراد (Business-to-Consumer)،
ويُشار إليها اختصارا بالمصطلح B2C، وهي تمثِّل التبادل التجاري بين
الشركات من جهة والزبائن الأفراد من جهة أخرى.
تجارة إلكترونية من الشركات إلى الشركات (Business-to-Business)،
ويُشار إليها اختصارا بالرمز B2B؛ وهي تمثِّل التبادل التجاري الإلكتروني
بين شركة وأخرى.
من هنا يأتي ذكر أهميه التجارة الالكترونية
تسويق أكثر فعالية : إن اعتماد الشركات على الانترنت في التسويق
الإلكتروني يتيح لها عرض منتجاتها وخدماتها في مختلف أنحاء العالم
طوال الأسبوع والسنة مما يتيح للشركة فرصة غير مسبوقة للوصول إلى
جميع أسواق العالم في وقت واحد وبأقل التكاليف
تخفيض مصاريف الشركات : من خلال تخفيض الوقت وتعزيز الفعالية فإن
التجارة الالكترونية دور أساسي في تنظيم عمليات المؤسسات
والمشاريع التجارية وتحقيق أهدافها فهي تساعد أصحاب المشاريع
التجارية والمؤسسات في إدارة أعمالهم ومتابعة مؤسساتهم من اى
مكان في العالم وفى اى وقت يريدون دون الحاجة للتقييد بمكان أو زمان .
تسمح بإنشاء تجارة منخفضة جدا فنظرا لانخفاض تكاليف إنشاء عمل
تجارى عبر الانترنت يمكن لاى شخص أن يقوم بإنشاء مشروع خاص به
دون الحاجة إلى تكاليف إنشاء مكاتب وتوظيف عمال وموظفين
استثمار البريد الالكتروني لتسويق المنتجات : لم يعد البريد الإلكتروني
مجرد وسيلة للتواصل السريع بين الأفراد ، بل أن كثير من الناس بشكل
فردى وكذلك الشركات يستثمرونه في التسويق لمنتجاتهم سواء كانت
مادية أم خدمية بسبب قدرته على توصيل رسائل إلى عدد كبير من
الأشخاص وهو يخلق سوق واسعة للمنتج بل أن هناك شركات تخصص
نشاطها في التسويق بالبريد الالكتروني
التجارة الإلكترونية , مفهوم التجارة الإلكترونية عبر الانترنت , Electronic Commerce
المصدر: منتديات نبض التقنية - من قسم: منتدى التسوق عبر الأنترنت و التسوق الألكتروني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق