بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

بدء استخدام البريد الإلكتروني

بدء استخدام البريد الإلكتروني


يعد E‑mail (البريد الإلكتروني) (اختصار لـ electronic mail البريد الإلكتروني) وهو عبارة عن طريقة سريعة وملائمة للاتصال بالآخرين. يمكنك استخدام البريد الإلكتروني في:
  • إرسال رسائل نصية وتلقيها. يمكنك إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى أي شخص لديه عنوان بريد إلكتروني. حيث تصل الرسالة إلى علبة الوارد للبريد الإلكتروني الخاصة بالمستلم خلال ثوان أو دقائق— سواء كان هو أو هي بجانبك، أو في النصف الآخر من العالم.
    يعد البريد الإلكتروني مزدوج الاتجاه. حيث يمكنك تلقي رسائل من أي شخص يعرف عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك, ثم قراءة تلك الرسائل والرد عليها.
  • إرسال الملفات وتلقيها. بالإضافة إلى النص، يمكنك تقريبًا إرسال أي نوع من أنواع الملفات مرفق برسالة بريد إلكتروني، ويشمل ذلك المستندات والصور والموسيقى. حيث يسمى الملف الذي يتم إرساله مرفقًا بإحدى رسائل البريد الإلكتروني باسممرفق.
  • إرسال رسائل إلى مجموعات من الناس. يمكنك إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى عديد من الناس في وقت واحد. ويمكن أيضًا للمستلمين الرد على المجموعة بالكامل والسماح بالمناقشات الجماعية.
  • إعادة توجيه الرسائل. عند تلقي رسالة بريد إلكتروني، يمكنك إعادة توجيهها إلى الآخرين بدون إعادة كتابتها.
فمن بين ميزات البريد الإلكتروني مقارنة بالهاتف أو بالبريد العادي هو ملائمته لظروفك: حيث يمكنك إرسال رسالة في أي وقت من النهار أو بالليل. في حالة عدم وجود المستلمين أمام أجهزة الكمبيوتر متصلين (متصلين بإنترنت) أثناء إرسال الرسالة، فسيجدون تلك الرسالة في انتظارهم عندما يفحصون بريدهم الإلكتروني في المرة التالية. أما إذا كانوا متصلين بإنترنت، فقد تتلقى رداً منهم خلال دقائق.
يتميز البريد الإلكتروني أيضًا بأنه مجاني. على خلاف إرسال الخطابات العادية، فإنك لا تحتاج إلى شراء طابع أو دفع رسم، بغض النظر عن المكان الذي يتواجد فيه المستلم. وتقتصر التكاليف التي تدفعها على تكاليف اتصالك بإنترنت.

ما الذي احتاجه قبل استخدام البريد الإلكتروني؟

لاستخدام البريد الإلكتروني، يلزم توفر ثلاثة أشياء:
  • اتصال بإنترنت. لتوصيل الكمبيوتر بإنترنت، ينبغي التسجيل أولاً لدى موفر خدمة إنترنت (ISP). يتيح لك ISP إمكانية الاتصال بإنترنت، ويكون هذا الاتصال عادة مقابل رسم شهري. كما أنك تحتاج أيضًا إلى توصيل مودم. راجع ماذا أحتاج للاتصال بإنترنت؟
  • أحد برامج البريد الإلكتروني أو خدمة مستندة إلى ويب. يمكنك استخدام بريد Windows وهو عبارة عن أحد برامج البريد الإلكتروني التي تم تضمينها مع Windows. يمكنك أيضًا استخدام أي برنامج بريد إلكتروني آخر، فور تثبيته على الكمبيوتر.
    يمكنك، وفقًا لرغبتك، التسجيل بدلاً من ذلك لدى إحدى خدمات البريد الإلكتروني المجانية المستندة إلى ويب، مثل Gmail أوMSN Hotmail أو !Yahoo البريد. تتيح لك هذه الخدمات إمكانية فحص البريد الإلكتروني باستخدام مستعرض ويب من أي كمبيوتر متصل بإنترنت.
  • عنوان بريد إلكتروني. يمكنك الحصول على عنوان بريد إلكتروني من خلال ISP أو إحدى خدمات البريد الإلكتروني المستندة إلى ويب أثناء التسجيل. يتألف عنوان البريد الإلكتروني من اسم المستخدم (اسم مستعار تختاره وليس بالضرورة أن يكون اسمك الحقيقي) والعلامة @ واسم ISP أو موفر البريد الإلكتروني المستند إلى ويب—، على سبيل المثالsomeone@example.com.

إعداد بريد Windows

فور امتلاك لأحد عناوين البريد الإلكتروني واتصال إنترنت، فإنك تكون مستعدًا لإرسال رسالة بريد إلكتروني واستلامها. لاستخدام بريد إلكتروني موجود في بريد Windows، يجب أولاً إعداد حساب البريد الإلكتروني. قبل إضافة حساب، يلزم الحصول على بعض المعلومات من ISP: عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور وأسماء خوادم البريد الإلكتروني الواردة والصادرة وبعض التفاصيل الأخرى. راجع مكان البحث عن معلومات حول حساب البريد الإلكتروني.

إضافة حساب بريد إلكتروني في بريد Windows

  1. افتح بريد Windows بالنقر فوق الزر ابدأصورة الزر "ابدأ"، والنقر فوق كافة البرامج, ثم النقر فوق بريد Windows.
  2. في القائمة أدوات، انقر فوق حسابات.
  3. انقر فوق إضافة, ثم انقر فوق حساب البريد الإلكتروني, ثم انقر فوق التالي, واتبع الإرشادات.
أثناء الإعداد، سيتم مطالبتك باختبار اسم العرض. وهذا هو الاسم الذي سيشاهده المستلمون عند إرسالك لرسالة بريد إلكتروني إليهم.

قراءة رسائل البريد الإلكتروني

ويقوم بريد Windows بفحص البريد للتأكد من استلامك لرسالة بريد إلكتروني عند بدء تشغيل البرنامج في كل 30 دقيقة بعد ذلك. (لتغيير هذا الفاصل الزمني، راجع فحص البريد الإلكتروني للتأكد من وجود بريد إلكتروني جديد.) يظهر البريد الإلكتروني الذي تتلقاه في علبة الوارد. تعد علبة الوارد مجلداً واحدا من بين عدة مجلدات تحتفظ برسالة البريد الإلكتروني.
لمشاهدة قائمة رسائل البريد الإلكتروني الواردة، انقر فوق علبة الوارد في قائمة المجلدات. تظهر رسائل البريد الإلكتروني في قائمة الرسائل. تعرض القائمة اسم مرسل رسالة البريد الإلكتروني والموضوع ووقت استلام البريد.
لقراءة إحدى الرسائل، انقر فوقها في قائمة الرسائل. تظهر محتويات الرسالة أسفل قائمة الرسائل الموجودة في جزء "المعاينة". لقراءة الرسالة في إطار منفصل، انقر نقرًا مزدوجًا فوق الرسالة في قائمة الرسائل.
صورة لـ Mail Windows تظهر قائمة المجلدات وقائمة الرسائل وجزء المعاينة
انقر فوق "علبة الوارد" لمشاهدة رسائل البريد الإلكتروني
للرد على إحدى الرسائل، انقر فوق زر الرد. لمعرفة كيفية كتابة أحد الردود وإرساله، راجع "إنشاء رسالة بريد إلكتروني وإرسالها" الموجود في هذا المقال.

إنشاء رسائل بريد إلكتروني وإرسالها

لإنشاء رسالة بريد إلكتروني جديدة في بريد Windows، انقر فوق الزر إنشاء بريد. حيث يفتح إطار رسالة جديدة.
صورة لرسالة بريد‑إلكتروني كنموذج
نموذج لرسالة بريد إلكتروني
يوجد فيما يلي كيفية ملء إطار الرسائل في بريد Windows ومعظم برامج البريد الإلكتروني الأخرى:
  1. في المربع إلى، اكتب عنوان البريد الإلكتروني الخاص بمستلم واحد على الأقل. إذا كنت تحاول إرسال الرسالة إلى عدة مستلمين، فاكتب فاصلة منقوطة (؛) بين عناوين البريد الإلكتروني.
    في المربع نسخة يمكنك كتابة عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بأية مستلمين فرعيين—وهم الناس الذين يجب عليهم معرفة ورود الرسالة، دون أن يكونوا مطالبين بالتعامل مع الرسالة. حيث يتلقون نسخة من الرسالة مثل الناس الموجودين في المربع "إلى". في حالة عدم وجود مستلمين فرعيين، اترك هذا المربع خاليًا.
  2. في المربع الموضوع، اكتب عنوانًا للرسالة.
  3. في المساحة الفارغة الكبيرة، اكتب الرسالة.
    لإرفاق ملف بالرسالة، انقر فوق الزرإرفاق ملف في الرسالة صورة لزر إرفاق ملف في الرسالة على شريط الأدوات (يوجد أسفل شريط القائمة). حدد موقع هذا الملف، وحدده، ثم انقر فوق فتح. يظهر هذا الملف الآن في المربع إرفاق الموجود في رأس الرسالة.
صورة لملف مرفق برسالة بريد‑إلكتروني
ملف مرفق برسائل بريد إلكتروني
تمت العملية! لإرسال الرسالة، انقر فوق الزر إرسال. حيث تنزلق الرسالة عبر إنترنت حتى تصل إلى المستلمين.

ملاحظة

  • لتغيير نمط الخط أو حجمه أو لون النص، حدد النص، ثم انقر فوق أحد الأزرار الموجودة على شريط التنسيق (توجد أعلى منطقة الرسائل مباشرًة).

آداب التعامل في البريد الإلكتروني

مثل المحادثات الهاتفية والاتصال المباشر، توجد قواعد سلوكية ضمنية معينة تتعلق بالاتصال من خلال البريد الإلكتروني. ويُشار إلى هذه القواعد باعتبارها آداب استخدام البريد الإلكتروني أو آداب التعامل في إنترنت (تتكون من "إنترنت" و"الآداب"). للتمتع باتصال فعال، اتبع هذه الإرشادات:
  • كن حذرًا فيما يتعلق بالدعابة والعاطفة. حيث لا ينقل البريد الإلكتروني العاطفة جيدًا، ولذلك فقد لا يفهم المستلم نبرة الصوت التي تقصدها. لذلك، فإن الدعابة الساخرة تنطوي على قدر من الخطورة، وذلك، نظرًا لأن المستلم قد يترجمه حرفيًا ويفهمها على أنها إهانة. لتوصيل العاطفة، فكر في استخدام الرموز (راجع "استخدام الرموز" في هذه المقالة).
  • فكر قبل إرسال الرسالة. تتميز عملية كتابة رسالة البريد الإلكتروني وإرسالها بالسرعة والسهولة—وتكون في بعض الأحيان سهلة للغاية. تأكد من أنك قد راجعت الرسالة أولاً، وتجنب الكتابة وأنت غاضب. فور إرسال الرسالة، لا يمكنك استعادتها.
  • استخدم سطر موضوع واضح ومختصر. لخص محتويات الرسالة في كلمات قليلة. يمكن للناس الذين يتلقون عددًا كبيرًا من رسائل البريد الإلكتروني الاعتماد على موضوع الرسالة لترتيب الرسائل حسب أولوياتها.
  • أبق الرسائل قصيرة. وعلى الرغم من أن رسالة البريد الإلكتروني الإلكتروني يمكن أن تكتب بأطوال مختلفة، إلا أن البريد الإلكتروني مصمم للاتصال السريع. حيث لا يتوفر لدى كثير من الناس الوقت أو الصبر لقراءة أكثر من عدة فقرات قليلة.
  • تجنب الكتابة بالأحرف الكبيرة (بالنسبة للغة الإنجليزية). يعتقد العديد من الناس أن العبارات المكتوبة بالكامل بأحرف كبيرة تكون مثل "الصراخ"، حيث يجدون في ذلك مصدرًا للضيق أو الإهانة.
  • كن حذرًا فيما يتعلق بالمعلومات الحساسة أو السرية. حيث يمكن لأي مستلم إعادة توجيه الرسالة إلى الآخرين—سواء بقصد أو بدون قصد.
بالإضافة إلى ذلك، تجنب الأخطاء الإملائية وأخطاء القواعد النحوية في المراسلات الرسمية والعملية. حيث أن رسائل البريد الإلكتروني التي تستخدم لغة غير جيدة تنقل عنك صورة غير لائقة. راجع الرسائل قبل إرسالها وإذا كان برنامج البريد الإلكتروني لديك مزودًا بالمدقق الإملائي، فاستخدمه. راجع التدقيق الإملائي في رسائل بريد Windows.

استخدام الرموز

نظرًا لأنه يكون من الصعب غالبًا نقل العاطفة أو النوايا أو النبرة من خلال النص فقط، فقد اخترع مستخدمو إنترنت الأوائل الرموز((وهذه الرموز تتركب من "العاطفة" و"الرموز")— وهى عبارة عن تسلسلات من أحرف لوحة المفاتيح ترمز إلى تعبيرات الوجه. على سبيل المثال, :) يبدو هذا الرمز مثل الوجه المبتسم عند النظر إليه من الجوانب. فيما يلي بعض الأمثلة من الرموز.
الرمزالمعنى
:) أو :-)
ابتسامة أو سعادة أو مزحة
:( أو :-(
عبوس أو حزن
;-)
غمز
:-|
غير مبال أو ممتعض
:-o
مندهش أو مهتم
:-x
عدم قول أي شيء
:-p
إلصاق اللسان إلى الخارج (عادًة في مواقف السخرية)
:-D‎
السخرية

التعامل مع بريد إلكتروني غير الهام

مثلما تتلقى إعلانات غير مرغوب فيها ونشرات إعلانية وكتالوجات بالبريد العادي، من المحتمل أن تتلقى رسائل بريد إلكتروني غير هامة (يطلق عليها غالبًا اسم رسائل البريد إلكتروني العشوائي) في علبة الوارد. قد يتضمن البريد إلكتروني غير الهام إعلانات أومخططات غير آمنة أو خلاعة أو عروض قانونية. نظرًا لرخص عملية إرسال رسائل بريد إلكتروني غير هام بالنسبة لمسؤولي التسويق فإنه من الأمور الشائعة بالنسبة لكثير من الناس تلقي عددًا كبيرًا من رسائل البريد الإلكتروني غير الهامة هذه.
يتضمن بريد Windows أحد عوامل تصفية البريد الإلكتروني غير الهام، والذي يقوم بتحليل محتوى الرسائل المرسلة ونقل الرسائل المشبوهة إلى أحد مجلدات البريد الإلكتروني غير الهام، حيث يمكنك عرض هذه الرسائل أو حذفها في أي وقت. في حالة تخطي إحدى رسائل البريد إلكتروني غير الهامة لعامل التصفية في علبة الوارد، يمكنك تحديد أن يتم تلقائيًا نقل أية رسائل مستقبلاً من المرسل إلى مجلد البريد الإلكتروني غير الهام. راجع حظر البريد إلكتروني العشوائي والبريد إلكتروني الآخر غير المرغوب فيه.
للمساعدة في منع البريد الإلكتروني غير الهام:
  • استخدم تنبيهًا عند إعطاء عنوان البريد الإلكتروني. تجنب نشر عنوان البريد الإلكتروني الحقيقي الموجود في مجموعات الأخبار الموجودة على مواقع ويب، أو في مناطق أخرى عامة من إنترنت.
  • قبل إعطاء عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك لأحد مواقع ويب، تحقق من بيان خصوصية الموقع للتأكد من أنه لا يسمح بالكشف عن عنوان البريد الإلكتروني لشركات أخرى.
  • لا ترد على أي رسالة بريد إلكتروني غير هام على الإطلاق. سيعرف المرسل أن عنوان البريد الإلكتروني صحيح وقد يبيعه إلى شركات أخرى. ثم تتلقى في أغلب الأحوال المزيد من رسائل البريد الإلكتروني غير الهام.

ليست هناك تعليقات: