بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

مشاكل وحلول في الشراء , نصائح ومعلومات الدفع الالكتروني في المتاجر الخبرات والمعلومات في التجارة الالكترونية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
مساء الخير والسرور لااعضاء وعضوات محلات ,, اجمل التراحيب بقدومكم اخواني واخواتي الطيبين . للدرس السادس من دورة احتراف التجاره الالكترونيه والاعتماد على النفس 
سبق وتعرفنا بالدرس الخامس على :
الشراء من النت:
http://www.mhlaat.com/vb/editpost.php?do=editpost&p=50
*مهمات مابعد البيع وكانت ضمن التأمين للشحنات + التتبع ايضا للشحنات.
وتعرفنا بالتسويق الالكتروني :
* طرق عرض السلع بالمتاجر الالكترونيه الكبيره واخذنا مثالين واحد اجنبي (الايباي) والثاني عربي (سوق كوم).
ان شاء الله تكون معلومات قيمه للمشترين والبائعين 

نكمل الدروس بالدرس السادس ويتضمن :
للمشتري من النت:
1/ مشاكل الشراء من النت وكيفية السيطره عليها .
2/ كيف اقيم البائع في الامازون والايباي وغيرها من المواقع.
للتسويق الالكتروني :
* معلومات ونصائح مختلفه للدفع الالكتروني في المتجر .



مشكلة التواصل مع خدمة العملاء
نبدا بالمشاكل التي تواجهنا كمشترين من المواقع الالكترونيه 
رح ناخذ مثال الامازون والايباي لانه هالموقعين من اكثر المواقع العالميه ثقه 
ورح نتطرق بشكل بسيط للمواقع العربيه لانه مو حاب اتجاهلها ولازم نساعد بالنهض والتشجيع عليها 

من المشاكل التي تواجهنا والتي قد تصادق الاغلب 
كيفية التواصل السليم مع خدمة العملاء في المتجر الالكتروني ؟
كثير من الناس ماعندهم خلفيه لكيفية التواصل مع خدمة العملاء .

مافائدة خدمة العملاء في المواقع التجاريه؟
* الاستفسارات العامه حول السلع .
* الشكوى , 
* طلبات التعويض.
* حل مشاكل فنيه في الموقع .
وغيرها من الامور التي تواجه المشتري.

طرق التواصل مع خدمة العملاء في المتاجر الالكترونيه ؟
هناك 3 طرق رح اذكرها من الاسرع في التجاوب الى الابطء 
1/ خدمة العملاء اون لاين ( الشات ) 
نجد في بعض المواقع نافذه خاصه بالتحدث مع خدمة العملاء اون لاين 
وهي مميزه لمن يجيد التحدث والكتابه باللغه الانجليزيه 



2/ التواصل عن طريق الاتصال الهاتفي وهذه ثاني اسهل طريقه وايضا مفيده لمن يجيد التحدث بطلاقه باللغه الانجليزيه لسرعة الفهم والتجاوب 
عندنا مثال لطريقة الاتصال الهاتفي مع الامازون ارجو زيارة الرابط ومتابعة شرحي 
http://www.mhlaat.com/vb/showthread.php?t=71



3/ الاتصال عن طريق الايميل 
هذه سهله فقط تكتب نوع مشكلتك بالمختصر 
وتلاقي التجاوب منهم
وممكن اللي لغته ركيكه بالانجليزي يستعين بمترجم جوجل او اي مترجم اخر 
مع مراعاة كتابة المشكله باللغه العربيه الفصحى حتى يتم ترجمتها بالطريقه الصحيحه
شرح تفصيلي من قبلي لطرق التواصل بريديا :
http://www.mhlaat.com/vb/showthread.php?t=145





هنا شرح في حال واجهتك مشكله في شحنتك في موقع الايباي التابع للباي بال .
http://www.mhlaat.com/vb/showthread.php?t=70
الان عرفنا اذا واجهتنا مشكله من نفس المتجر الالكتروني لدينا ثلاث طرق للتواصل مع الدعم الفني او خدمة العملاء لحل المشكله 
ننتقل لمشكله ثانيه ربما تواجه المشتري من النت 



مشكلة طرق الدفع :
واعتقد هي المشكله المؤرقه لانه في بعض السلع تخسر مبالغ كبيره 
مثل ماانا انصح وغيري كثير من المجربين للشراء 
حاول قد ماتقدر يكون الدفع عن طريق الباي بال 
لضمان فلوسك
بااستثناء المتاجر الكبيره والمضمونه 100% لحفظ حقوقك مثل الامازون 
تشتري منه وانت مغمض .
سؤال:

ماهي مشاكل الدفع في باي بال بالمواقع payment with Paypal ؟
من اكبر المشاكل التي تواجهك هي خداع البائع لك سواء في الشحنه او في سحب المبلغ دون ارسال الشحنه لك
لكن الحمدالله الان بعد بنك الباي بال اصبح الخداع والخش في سحب الاموال دون ارسال الشحنه قليل او ربما نااادر لكن مازال يحدث الغش والخداع 
لهذا وجب علي تعليمكم وتثقيفكم خاصه المبتدئين في طرق التعامل مع المشاكل التي تعترضكم 

يعرف في الباي بال عند حل مشاكل وخلافات بمسمى رفع قضيه على البائع 

سؤال مهم
كيف ارفع قضيه على البائع في الباي بال لااسترجاع حقي؟
الجواب:
هنا الشرح تم نقله بالصور من الموقع الرسمي للباي بال اي انه شرح صحيح ميه بالميه وليس هناك اي اخطاء تذكر ان شاء الله ..

الخطوه الاولى step 1 فتح القضيه 
كما هو مبين باللون الاصفر 






يتاح للشخص فتح قضيه ضد البائع و اول الخطوات تكون في اتصال بينك وبين البائع لحل الخلاف بشكل سلمي دون تدخل موقع الباي بال وفي حال تم حل القضيه تغلق وينتهي الامر .

اما لو كان العكس فتسطتيع رفع القضيه الى الباي بال ..في غضون 45 يوم من تاريخ الشراء .
وتستطيع رفع القضيه بشروط::
* تم دفع الاموال للبائع ولكن لم يتم تسليم البضاعه..
* عدم تجاوب ورد من البائع.
* وصول البضاعه مختلفه عن ماتم وصفه من قبل البائع .


واخيرا يجب ان تنتظر لمدة 7 ايام قبل فتح القضيه لسماح للبائع لشحن الطلبيه .
اما بعد مرور 45 يوم على تاريخ الشراء لايمكنك فتح اي قضيه لكن لايمنع من رفع تقارير للباي بال لتحذر بقية المشترين من البائع نفسه.


الخطوه الثانيه step 2 تفاوض مع اليائع لحل المشكله





امامك 20 يوم من تاريخ فتح القضيه في الباي بال لحل المشكله او يمكن للبائع او المشتري رفع القضيه الى الباي بال مباشره وسوف يتم النظر فيها واعطاء القرار النهائي.

هنا يخبرنا انه البائع قادر على التواصل مباشره والرد على رسائلك وهذه فرصه لحل القضيه القضيه لحل الخلاف باارجاع الاموال او لحل المشكله مهما كانت .

اول مايتم فتح القضيه تقوم الباي بال بحجز الاموال والبائع لن يتسطيع سحب الاموال نهائيا الا في حال حل القضيه او اغلاقها لصالحه.


الخطوه الثالثه step 3 اغلاق القضيه او رفعها على مركز الباي بال 






يحق لك غلق القضيه ان لم ترفعها الى الباي بال لكن يجب ان تنتبه انه في حال اغلقتها لن تستطيع رفعها الى مركز الباي بال ...

تنبيه:
الاغلاق يتم تلقاءي في غضون 20 يوم فقط وبعدها لن نستطيع رفعها لمركز الباي بال لهذا سارع لحل المشكله والتصرف قبل غلقها لك الياً


النقطه الرابعه والاخيره step4





الان تم رفع القضيه الى مركز الباي بال ويخبرنا هنا انه سيتم اصدار القرار النهائي في غضون 30 يوم وفي حال القضايا المعقده يتسغرق وقت اكثر لااتخاذ القرار النهائي في قضيتك..

تنويه:
الباي بال بنك يضمن اموالك في حال واجهتك مشاكل مع البائع في الشحنه 


من مشاكل الدفع الالكتروني في الباي بال 
لما تشتري من متجر الكتروني يبقى الدفع التلقائي فعال 
فعشان تلغي الدفع التلقائي تابع الشرح















الشرح في اللغة الانجليزية لمن يتقنها من موقع باي بال نفسة

How do I cancel a recurring payment, subscription, or automatic billing agreement I have with a merchant?



Here's how:
  • Log in to your PayPal account.
  • Click Profile near the top of the page.
  • Click My money.
  • Click Update in the My preapproved payments section.
  • Click Cancel or Cancel automatic billing and follow the instructions.


If you don’t have a PayPal account, you should contact the merchant directly to cancel the agreement. If you can’t contact the merchant, you should contact PayPal Customer Service by phone. Here’s how:
  • Go to the PayPal website.
  • Click Contact Us at the bottom of any page.
  • Click Call Us, then click Continue for our Customer Service phone number.

Please note that after canceling a payment, subscription, or automatic billing agreement, you are still required to pay the merchant for the goods or services you received.







مشكلة شركات الشحن :
نفس الطريقه 
لكل شركة شحن دعم فني او خدمة عملاء 
ولك كل الحق كعميل مراسلتهم والاستفسار عن الشحن 

نقاط مهمه في بعض مشاكل شركات الشحن يجب الاخذ فيها خاصه للبتدئين:
1/ عند وجود اي تلفيه او خراب في الشحنه سببها شركة الشحن فورا ارفض التوقيع وارجع البضاعه وارفع شكوى وطالب بالتعويض .
2/ عند طلب شركة الشحن في منطقتك دفع مبلغ تخليص جمركي , جمارك فورا قم بطلب الرسم البياني المختوم من الجمارك يوضح قيمة الجمرك على سلعتك , وفي حال عدم وجود ورقة الرسم البياني ايضا ارفض التوقيع على الشحنه , والغالب في بعض الشركات عند رفضك للدفع يعطونك الشحنه دون دفع وبهذه الحاله اتفحص شحنتك ووقع واستلم .
والبيان الجمركي : هو اثبات ان شحنتك تم جمركتها ويوجد بيان على شكل فاتوره يوضح قيمة الجمارك الماخوذه على شحنتك ويعطي للشخص او شركة التخليص
معلومه:
عند وجود جمرك على شحنتك
يجب على شركه الشحن ان تتصل وتبلغك
اذا احببت ان تخلص شحنتك بنفسك وتاخذ اوراقك وتذهب الى الجمارك وتخلصها بنفسك
او 
ان تفوضهم بعمل التخليص الجمرك من خلال ورقة ياتي بها مسؤل التخليص لك لتوقعها بالموافقه على التخليص 

3/ عند تاخر شحنتك بسبب شركة الشحن راسل الشركه الام عن طريق البريد الالكتروني او الدعم الفني في موقعها افضل للتجاوب وعند تاخرها لفتره طويله تحصل على تعويض بسيط .
ويمكنك ايضا الاتصال والاستفسار من المكتب الخاص بالشركه في منطقتك.



الان بعد انت قمت بالشراء وحل جميع المشكلات ووصول الشحنه اليك
من باب الشكر والعرفان ومساعدة الغير سواء البائع لرفع مستوى مبائعاته او المشتري للحصول على البائع الثقه 
حان وقت التقييم الايجابي 
وفي حال حصل العكس تستطيع ايضا التقييم السلبي والتعليق 
سوف يتم الشرح فقط على الايباي والامازون

الامازون:
شرح تقييم البائع في امازون amazon feedback




















وناتي لدور الايباي 
شرح تقيم التاجر في eBay feedback سلبي او ايجابي












لمشاهده الفيديو : شرح فيديو تقيم التاجر في eBay feedback سلبي او ايجابي



مشكلة ترجيع الشحنه:
هناك عدة اسباب لاارجاع الشحنه
وهي:

1) طلب خاطئ
2) وجدت سعر أفضل
3) تضررت البضاعة بسبب تغليف سيء أو خاطئ
4)تأخر عن موعد الوصول المتوقع (المقصود الى الصندوق)
5) هناك أشياء وقطع مفقودة ..
6) تضررت البضاعة أثناء الشحن .
7) مختلف عما طلبت .
8) لايعمل بشكل جيد .
9) طلب زائد (مثلا :طلبت حاجة ويوم جاك الطلب لقيت طلبك ومعاه غرض ثاني ماطلبته )
10) لم أعد أحتاجه .
11) غير مسموح به (ممنوع مثلا في بلدك )..أو ماركة غير جيدة.
12) مختلف عن ماوصف في الموقع .
13) لم أستلم البضاعة الى الان.
رح ناخذ مثال الامازون
لازم بالاول تدخل على حسابك في الامازون وتسجل دخلو
http://www.amazon.com/gp/css/returns/homepage.html/ref=ya_12
الان تابع شرح الصور:













وكذا راح يوصلك للنقطةا لتالية لبيان اذا بضاعتك ترد او تستبدل او ترجع اموالك


وبالنهاية تتنظر الرد من الامازون

واذا تم الامر
ترجع الشحنه على نفس العنوان الي يوجد على التغليف وتتحمل تكاليف الارجاع بحسب تكاليف شركة الشحن




انتهينا من اهم المشاكل والتقييم 

اي استفسار حول هذه النقاط ارجو طرحها بنفس الموضوع 




الان ننتقل لنقطة معلومات ونصائح مختلفه الدفع الالكتروني في المتجر


عند فتح متجر الكتروني خاص فيك
فااكيد تحتاج لطرق الدفع 

نصيحه:
حاول قدر المستطاع تلبية رغبات الزبائن وتغطية كافة الطرق الممكنه للدفع الالكتروني في متجرك 

سؤال يتبادر لذهنك اخي / اختي التاجره
هل هذا يعني ان استعمل في متجري جميع طرق الدفع الالكتروني ؟؟
الجواب:
طبعا لا
فالطرق السليمه والصحيحه رائعه 
فاابتعد عن العشوائيه والتخبط 

ضع لك اسس واضحه في طرق الدفع الالكتروني 
هناك عدة طرق :
1/ الحواله البنكيه 
واعتمد هنا على اغلب البنوك المعروفه في بلدك
مثل السعوديه اشهرها بنك الراجحي 

2/ بنك الكتروني واشهرها وافضلها واضمنها 
والان اكثر الناس ترتاح عليها لما تشوفها بااي متجر الكتروني وهو الباي بال 
وهو بنك رسمي في الولايات المتحده الامريكيه 
سبق وشرحنا طرق الاشتراك فيه وطرق التعامل معه في الدروس السابقه 

3/ اذا رغبت اعتمد الدفع اليدوي عند استلام البضاعه وهذا مناسب اذا كان الزبائن من نفس منطقتك 
اما اذا كانو بمناطق بعيده ودول اخرى فلا ينفع .

4/ اذا رغبت في كسب زبائن من دول غير دولتك اي من كافة دول العالم 
وفر البنوك الالكترونيه الاخرى 
وهنا رابط لموضوع جزا الله خيرا كاتبه ولكن احبب ان تستفيدو منه وتختارو مايناسبكم ولااي فئيه تستهدفون 
http://www.mhlaat.com/vb/showthread.php?t=160

الى هنا نقول انتهينا من الدرس السادس 
ولنا لقاء بمشئية الله في الدرس السابع

لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير
كن سفير تصف وتعبر عن بيئتك واخلاق بلدك
رد مع اقتباس

ليست هناك تعليقات: