من يقول أن العمل المكتبي في الشركات أو حتى المنازل سهل فهو يزيف الحقيقة حثما ، و من يؤمن أنه يستحيل النجاح فيه فهو لا يعرف النظام و التخطيط و روعتهما . كم أحبهما و أعشقهما لكن يصعب الحفاظ عليهما إن كانت الصرامة غير موجودة لتنفيذ ما هو مكتوب على الورق.
إنها مشكلة تواجه رجال الأعمال و الموظفين و العاملين في المكاتب المختلفة بما فيها العاملين بشكل حر على الويب ، لكن هناك حل ما … حل يتجلى في استغلال خمسة ادوات الإنتاج الثورية في العمل و التي بمجرد أن تستثمرها يكون عملك أفضل و أسهل و انتاجيا اكثر.
كلنا يمكننا استخدامها و استثمارها … لكن عندما نجهل ذلك فمن الطبيعي أن لا يحدث ذلك أبدا … حسنا لما لا نتعرف عليها و نحاول إدخالها إلى مكاتب عملنا كي نتقدم أكثر ؟ هذا ما أهذف إليه من تقديم هذا المقال الذي أتمنى أن ينهي حالة الفوضى التي يعيشها الكثيرين منا يوميا لمدة 8 ساعات أو اكثر …
1- برامج إدارة المشاريع :
هناك الكثير من البرامج المكتبية التي تساعدك في إدارة شركتك من مكتبك و بضغطات قليلة فقط ، و دون استهلاك كبير للوقت ، هناك الكثير منها صراحة و منها Wrike, MyIntervals, 5PM و الكثير ، و تعد خدمة Basecamp إحدى افضل الخدمات المتاحة لفرق العمل و التي تتيح التواصل السريع و مشاركة المهام و الكثير من الأمور الأخرى المهمة اثناء العمل.
2- إدارة الشبكات الإجتماعية :
كي تكون صفحات و ملفات الشخصية لشركتك نشيطة وجاذبة للإهتمام على مدار الساعة ، فأمامك خيارين الأول يتعلق بأن تكلف شخصا في الفريق أن يكون عمله محصورا على إدارة تواجدك على الشبكات الإجتماعية ان ينشر المنشورات بشكل منظم و بصورة أفضل و أن يحسن من السلوكيات لفعل ذلك ، و يحلل الإحصائيات لمعرفة ما يهتم الناس ليقدمه لهم في إطار تخصص الشركة .
الخيار الثاني هو أن تخصص بعض الوقت لجولة المنشورات و الإطلاع على الرسائل الواردة هناك و محاولة التفاعل معها و يفضل القيام بذلك باستخدام برنامج HootSuite الأقوى في هذا المجال.
3- نظام الاتصالات و المكالمات :
لا بد من تقسيم الاتصالات الخاصة بشركتك إلى قسمين : الأول داخلي و متعلق بالاتصالات بين الموظفين ، و الثاني خارجي و من مميزاته الرد الألي و توجيه المكالمات و استدعاء التوجيه .
4- برامج إدارة رسائل البريد الإلكتروني :
هناك الكثير من برامج إدارة رسائل البريد الالكتروني و التي تسمح لك بمراقبة و إدارة أكثر من بريد وارد ، و لعل أوتلوك اشهرها لكن هناك قائمة كبيرة من المنافسين الأقوياء الذين يوفرون تطبيقاتهم أيضا للهواتف الذكية و اللوحيات.
5- التتبع المستمر
عندما تتصفح الويب فأنك ستجد الكثير من المقالات و الصفحات التي تهم شركتك و عملك و من الصعب استيعاب الموجود فيها و ادارتها بسرعة ، لكن مع خدمة Evernote فإن القيام بذلك ممكن على الأجهزة المكتبية و الهواتف الذكية و اللوحيات ، بل و يمكنك أيضا تدوين و تسجيل ملاحظاتك التي يمكن اضافة الصور و الملتميديا إليها.
أخيرا : هذه كانت أصدقائي و متابعي مجلة أراجيك ، خمسة أدوات رائعة إذا قمنا بتفعيلها في مكاتب العمل الخاصة بنا فسنجد نتائج رائعة … تفاعل قوي مع العملاء و تطور كبير في الإنتاج و أرباح لا تتوقف و لا تنتهي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق