بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 28 فبراير 2014

بحث بعنوان التسويق الالكتروني

افتراضي بحث بعنوان التسويق الالكتروني

مقدمة
المبحث الأول: ماهية التسويق الالكتروني
المطلب الاول :تعريف التسويق الالكتروني
المطلب الثاني :خصائص التسويق الالكتروني .
المطلب الثالث :مستلزمات التسويق الالكتروني .
المبحث الثاني : أساسيات التسويق الالكتروني
المطلب الاول :المزيج التسويقي الالكتروني وتاثير التكنولوجيا عليه.
المطلب الثاني :مدخل لنظم المعلومات التسويقية .
المطلب الثالث :البنية التحتية للتسويق الالكتروني.
المبحث الثالث: فعالية التسويق الالكتروني
المطلب الاول :مصفوفة التسويق الالكتروني .
المطلب الثاني :التحديات التي يواجهها التسويق الالكتروني .
المطلب الثالث :الاعتبارات الأخلاقية القانونية في ممارسة التسويق الالكتروني .

البــــــــــــــــــــــــحث
تمهيد
يشهد العالم اليوم ثورة هائلة في مضمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فبعد ان كان التسويق تقليدي ،عملية البيع والشراء على المباشر ، انتقلت المفاهيم الى التسويق عبر الانترنيت والوسائل الرقمية بمختلف اشكالها مستندة في ذلك الى نظم المعلومات التسويقية ، واصبح مفهوم التسويق الالكتروني من احدث الوسائل لترويج السلع والخدمات ،حيث استطاعت العديد من الدول الكبرى توجيه التسويق عبر الانترنيت توفيرا للجهد والوقت والمال . فكيف تتبنى منظمات الاعمال تسويقا الكترونيا فعالا استنادا الى نظم المعلومات التسويقية ؟
المبحث الاول:ماهية التسويق الالكتروني
المطلب الاول تعريف التسويق الالكتروني
هو الاستخدام الامثل للتقنيات الرقمية بما في ذلك تقنيات المعلومات والاتصالات لتفعيل انتاجية التسويق وعملياته المتمثلة في الوظائف التنظيمية والعمليات والنشاطات الموجهة لتحديد حاجات السوق المستهدفة وتقديم السلع والخدمات الى العملاء واصحاب المصلحة في المنظمة وبعبارة موجزة فان :
التسويق الالكتروني يعني الاستخدام الصحيح للانترنيت وشبكات الاكسترانيت والانترانيت والاتصالات السلكية والاسلكية في عمليات ما قبل انتاج السلع وتقديم الخدمات وذلك بهدف تحقيق رضا المستهلك
المطلب الثاني : خصائص التسويق الالكتروني
يتميز التسويق الإلكتروني بعدة خصائص أهمها :
أ‌- الخدمة الواسعة.
ب‌- عالمية التسويق الإلكتروني.
ج- سرعة تغير المفاهيم.
د- أهمية الإعلان عبر الشبكة الدولية.
ه- تضييق المسافة بين الشركات
المطلب الثالث : مستلزمات التسويق الالكتروني
هناك خمسة متطلبات متتالية تساعدنا في تطبيق التسويق الالكتروني عبر الانترنيت :
أولاً : نظم المعلومات
تمر عملية اعداد النظام باربعة مراحل اساسية :
1) مرحلة التصميم : ويجب ان يحتوي اي تصميم على المكونات التالية : المدخلات ،العمليات ،المخرجات الاجراءات ،الرقابة .
2 (البرمجـــــــــــــــة _ (3التركيـــــــــــــب _ (4 المراجعة اللاحـــــــــــــقة .
ثانياً : نظام الامداد .
ثالثاً : نظام دفع امن .
رابعاً : ترويج فعال .
خامساً :المستلزمات البشرية .
ويمكن تلخيصها فيما يلي :
- الاستشاريين وخبراء الانترنيت .
- رئيس المشروع .
- مترصد الانترنيت
المبحث الثاني : أساسيات التسويق الالكتروني
المطلب الاولالمزيج التسويقي الالكتروني وتاثير التكنولوجيا عليه
يتلخص المزيج التسويقي الالكتروني في سبعة عناصر هي :
المنتج - التسعير - التوزيع – الترويج - البيئة المادية – الناس - عملية الخدمة
تاثير التكنولوجيا على عناصر المزيج التسويقي الالكتروني
أولا : التأثير على " المنتج "
تحاول الشركات استخدام التقنيات في المجالات التالية :
- تصميم السلع والخدمات باستخدام الحاسوب .
- الحصول على معلومات فورية وفي الوقت الحقيقي عن اوضاع المنتجات والعلامات التجارية والحصص السوقية .
- امكانية مقارنة المنتجات المعروضة على الخط بشكل مباشر وفي الوقت المطلوب بما يتيح فرصة البحث عن افضل العروض .
ثانيا - التأثير على " التسعير "
- ربط التسعير بالسوق المستهدفة والمكانة التنافسية على للمنتج.
- دراسة استراتيجيات التسعير البديلة وتفحصها .
- دراسة تكاليف التصنيع
- التحكم بالتغيرات السعرية المفاجئة واتخاذ قرارات فورية بشأنها .
- ادارة العوائد بشكل فعال.
ثالثا : التأثير على " التوزيع "
من ابرز تاثيرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على التوزيع انها اسهمت في تقليص دور واهمية الوسطاء التقليديين واهميتهم ، ومن ابرز القناتين الالكترونيتين في عملية التوزيع :
- قناة التلفزيون للمتسوق المنزلي : حيث تظهر على شاشة التلفزيون المنتجاة المعروضة بشكل جذاب ومتقن وثلاثي الابعاد ، وتوفر القناة سهولة العرض التوضيحي وسهولة طلب المنتجات .
- قناة الوسيط الالكترونية : حيث يمكن للمتسوق ان يذهب الى صفحة الويب الخاصة بوسيط المعلومات الالكترونية الذي يعرض فيها ويقارن سمات العلامات المتوفرة كافة وايجاد اسعارها ، ويوضح اماكن شرائها بأفضل الاسعار.
رابعا: التأثير على " الترويج "
وهو من اكثر عناصر المزيج التسويقي تاثرا بالتكنولوجيا ومن ابرز وسائل التسويق الجديدة نجد:
_ اعلان البريد المباشر _ الاعلان عبر الاجهزة النقالة _ الاعلان حسب الطلب
_ الدفع مقابل المشاهدة _ الاتصالات التسويقية التفاعلية .
.
خامسا :التأثير على " البيئة المادية "
يتمثل هذا التأثير في :
- التحول من بيئة عادية الى بيئة افتراضية من عتاد وبرمجيات.
- ظهور تقنيات الوسائط المتعددة Multimédia .
- ظهور تقنيات الواقع الافتراضي .
- تنامي تقنيات مواقع الويب .
سادسا :التأثير على " الناس "
- لقد اثرت تكنولوجيا المعلومات على مزودي الخدمة وسهلت الكثير في عملهم عن طريق الاجهزة والمعدات والبرمجيات.
سابعا : التأثير على عمليات " الخدمة "
- ان عملية الخدمة الالكترونية تمنح العملاء رقابة وسيطرة اكبر ، كما ان عناصر الخدمة الالكترونية تشمل العديد من خصائص الخدمة الذاتية ناهيك على ان بيئة الخدمة الالكترونية مختلفة تماما وان عمليات تقديم/توصيل الخدمة الالكترونية مختلفة ، وهذه الاختلافات تمثل تحديات علاوة على ان من الصعب ادارتها اخذين بعين الاعتبار حقيقة كون عدد من الشركات تعمل في القناة التقليدية والقناة الالكترونية معا .
المطلب الثاني :مدخل لنظم المعلومات التسويقية
- مفهوم نظم المعلومات التسويقية :
- هو ذلك النظام الذي يتضمن افراد ومعدات واجراءات من اجل جمع وتصنيف وحفظ وتحليل وتقييم وتزيع للمعلومات المطلوبة في الوقت المناسب لصنع القرار.
- مفهوم نظم المعلومات التسويقية للاعمال الالكترونية :
هو النظام الذي يقوم بمهام جمع البيانات الخاصة بالمشترين عبر الانترنين (الحاليين والمرتقبين ) وعن جميع الاطراف ذات العلاقة وتصنيف هذه البيانات وتوزيعها الى مصادر صناعة واتخاذ القرارات باستخدام الادوات والوسائل الالكترونية في تحقيق ذلك.
- الانترنيت كمصدر للبيانات والمعلومات .
خصائص ومجالات نظم المعلومات التسويقية :
اولا : الخصائص
• توافر خطوط الاتصال بين الانظمة الفرعية .
• توافق النظام مع البيئة الخارجية .
• التغذية العكسية .
• التوزيع السليم للمعلومات .
ثانيا : المجالات
• عناصر البيئة العامة (الكلية)
• عناصر بيئة المهمة (الجزئية)
• عناصر البيئة الداخلية .
خطوات عمل نظم المعلومات التسويقية :
- اعداد وتطوير المعلومات ، من خلال النظم الفرعية التالية :
- نظم الاستخبارات التسويقية .
- نظم بحوث التسويق .
- نظام تحليل المعلومات .

المطلب الثالث : البنية التحتية للتسويق الالكتروني
- أن ثمة حقيقة منطقية هي أنه لا يوجد تسويق إلكتروني بلا وسائل إلكترونية، . لذلك لا بد من دراسة الجانب التكنولوجي المتمثل بالبيئة العامة للتسويق الإلكتروني،والمتطلبات الواجب توافرها بالبنية التحتية اللازمة للتسويق الإلكتروني.
- أولا : البيئة العامة للتسويق الإلكتروني:
- أن عملية التسويق الإلكتروني تتطلب وسائل التكنولوجيا الحديثة ،بل أن هذا التسويق هو وليد هذه التكنولوجيا الحديثة والمتمثلة بشبكات الكمبيوتر وأهمها شبكة الإنترنت المتاحة للجميع publicly accessible وعلى نطاق عالمي والتي تؤمن الاتصال بين ملايين الكمبيوترات حول العالم ومن خلال هذه الكمبيوترات يتم تبادل المعلومات وإجراءات عمليات التسويق الإلكتروني
- ثانيا: بروتوكولات الحماية التجارية(Commercial Protection Protocols):
- فالبروتوكول هو مجموعة من القوانين التي تحدد وتفصل كيف لحاسوبين آليين أن يتصلا ببعضهما البعض عبر شبكةٍ ما. أما أهم البروتوكولات التجارية والمتعلقة بأمن الشبكة .
- ثالثا: أسماء النطاقDomain Names وعنوان المشترك عبر الإنترنتE-mail:
- هناك ستة نطاقات أساسية وهي org,net,mil,gov,edu,comوهي على التوالي تجاري ،تربية،حكومي،عسكري،شبكة،منظمة،وتحت كل نطاق رئيسي نجد طبقة من النطاقات الثانوية وتحتها طبقة أخرى من النطاقات الثانوية
- رابعا: مخدم ويب أو الحاسب المضيف(server):
- وهو عبارة عن العتاد المتعلق بالكمبيوتر من جهة والبرامج من جهةٍ أخرى ،وهذا المخدم يخزن ويوزع البيانات للكمبيوترات الأخرى المربوطة مع الشبكة في جميع أنحاء العالم.مثل مخدم الجمعية المعلوماتية السورية وعنوانه(proxy.scs.net).
-
- خامسا : متصفح الويب(browser ):
- يعتبر متصفح ويب أحد تطبيقات الإنترنت وهو عبارة عن برنامج يستطيع من خلاله الفرد المشترك بالشبكة الحصول على المعلومات اللازمة وتبادلها .هناك بعض المتصفحات متاحة للكمبيوتر الشخصي مثل Internet Explorer, Mozilla Firefox, Safari, Opera, and Netscape .
- خطوات بناء موقع على شبكة الانترنيت :
- تضم شبكة الإنترنت ملايين المواقع التجارية،وأن الشركة التي تملك موقعاً تجارياً تولد انطباعاً لدى العملاء عن قوة الشركة،وأن هذه الشركة تستطيع أن تسوق مختلف منتجاتها دولياً؛ ذلك أن الإنترنت تلغي الحدود وتقرب المسافات.أن انطباع المستهلكين يتحدد من خلال واجهة الشركة على الموقع الأمر الذي يحدو بالشركة للاعتماد على مصممين بارعين للحصول على موقعٍ جذاب على الشبكة العنكبوتية. هذا الأمر يحتاج إلى تخطيطٍ فائقٍ ومدروس.
- وقد وضع خبراء الأعمال والتسويق على الإنترنت عشر خطواتٍ لتأسيس وإطلاق موقع تجاري رقمي تتلخص فيما يلي:
أ‌- تحديد الأهداف المطلوبة من الموقع التجاري على الإنترنت
ب‌- تحديد عدد الزبائن والمناطق الجغرافية والشرائح السوقية التي سيتعامل معها الموقع. وجمع معلومات دقيقة عن العملاء في هذه المناطق والشرائح..
ج- تحديد الموازنة الخاصة بتكاليف خادم معلومات الموقع،تكاليف الصيانة،تكاليف التسويق،تكاليف تحديث الموقع.
د- إشراك إدارات الشركة في عملية تأسيس وإطلاق الموقع التجاري للشركة..
ه- تحديد الحدود التقنية للمتصفحين وتحديد الوسائط المتعددة التي تؤمن الصوت وتحقق الاتصال بشكلٍ جيد.
و- وضع قائمة بمحتويات الموقع وعلاقاتها بالعملاء المطلوبين .
خ‌- اختيار اسم الموقع ويفضل أن يكون صغيراً ورمزياً ومعبراً لسهولة التداول والتصفح.
د‌- التأكد من فعالية صلات البريد الإلكتروني للموقع وسهولة الوصول إليه.
ذ‌- اختيار شركة خاصة بتصميم المواقع يمكنها تصميم الموقع وتقديم خدمات منظمة له.
ر‌- تسويق الموقع ويتم ذلك من خلال الإعلان عن الموقع في مواقع إعلانية أخرى على الإنترنت .
تعريف الموقع الالكتروني : يعرف بانه موقع ديناميكي يتفاعل مع الزائر ويحتوي على محرك بحث وقسم خاص بالاعضاء له كلمة مرور وشفرة دخول وصفحات الاستطلاع والاقتراح بالاضافة الى ما يميزه وهو عربة التسوق .
ويمكن النظر اليه تسويقيا على انه :
ü جزء من النشاط الترويجي والنشاط الاعلاني
ü منفذ توزيعي
ü جزء من عملية تغليف المنتوج
ü يؤدي دور رسائل الاعمال الالكترونية
عناصر الموقع الالكتروني : المتجر الالكتروني
- الصفحة الرئيسية (الصفحة الام )
- صفحات الموقع الداخلية (الفرعية)
- شريط الاستكشاف والبحث
- استخدام الادوات والنظم التكنولوجية الخاصة بانجاز عمليات البيع والشراء
المبحث الثالث : فعالية التسويق الالكتروني
1)المطلب الاول : مصفوفة التسويق الالكتروني
- يمكن تمثيل الصور المختلفة للتسويق الإلكتروني بالمصفوفة التي قدمها (كوبل)؛بحيث يوجد تسعة أنواع من تطبيقات الإنترنت في المجالات التجارية كما يلي:
2)المطلب الثاني: التحديات التي يواجهها التسويق الالكتروني
المزايا : نختصرها في النقاط التالية :
- يمكن التسويق الالكتروني من توسيع منطقة البيع وكسب زبائن جدد في العالم والزيادة في الحصة السوقية .
- مراقبة المنافسة عن قرب.
- انشاء المناطق الحرة الالكترونية وتدنية التكايف العامة كتكاليف التوزيع والاشهار .
- تطوير الخدمات للمؤسسات .
العيوب : من اهمها :
- قصور القوانين اتجاه التسويق الالكتروني (القرصنة المعلوماتية ،التجسس الالكتروني ...).
- الحواجز الثقافية تجعل التسويق الالكتروني مقتصرا على فئة معينة بالاضافة الى ان هناك تقاليد شرائية لبعض المجموعات من الزبائن تجعلهم يمتنعون عن التسوق عبر الانترنيت .
يتشكل من خلال مزايا وعيوب التسويق الالكتروني مجموعة من التحديات نوجزها في ما يلي :

- الانسجام مع البيئة – الامان- ادارة عمليات التبادل التجاري- درجة التعلم والثقافة.
3)المطلب الثالث: الاعتبارات الاخلاقية القانونية في ممارسة التسويق الالكتروني :
وتشمل ما يلي :
ü الخصوصية
ü التمييز بين شرائح العملاء
ü الاحتيال.
ü التشريع .
خطوات تساعدك على التسوق الامن
وهي كالتاالي :
- تجول قبل ان تشتري
- استعمل دائما موقعا مؤمن
- تأكد من صحة البيانات قبل ارسال معلوماتك الى الموقع الذي تشتري منه .
- احتفظ بنسخة من أمر الشراء في كل مرة تشتري بها عبر الشبكة .
خلاصة
إن توظيف التسويق الإلكتروني باعتماده على نظم المعلومات التسويقية ساهم في إنطلاق التسويق في العالم بسرعة مذهلة خاصة وأن تكلفته منخفضة ,وهناك فرصة لإزدياد قدرته علي توسيع السوق ,حيث تتأسيس آلاف الشركات المتخصصة في التسويق الإلكتروني ,وهذه الطريقة من التسويق أتاحت للعملاء الحصول على المعلومات المطلوبة في شتي المجالات ,ولأغراض متعددة والحصول علي إحتياجاتهم من منتوجات الشركات العالمية ,بغض النظر عن موقع الشركة , حيث أن الشبكة العالمية للإنترنت قد أزالت الحواجز والحدود الجغرافية

ليست هناك تعليقات: