شرح أكواد الـ Meta tags و فائدتها في تهيئة الموقع لمحركات البحث
كثير من المدونين او اصحاب المواقع يجهل اكواد الميتا او غالبا ما يستخدمها بشكل خاطأ و بالتالي لا يظهر موقعه في نتائج البحث , سنشرح في هذه التدوينة ما هي هذه الاكواد و ما انواعها و كيف تستخدمها بطريقة صحيحة و سليمة لتحصل على أرشفة قوية و سريعة لموقعك .
أكواد الميتا تاج ( Meta tags ) : باختصار هي اكواد وظيفتها تعريف محركات البحث على موقعك .
لكي تقوم محركات البحث بارشفة صفحات موقعك لابد و ان تعرف موضوع الصفحة و عن ماذا تتحدث و طبعا لن يقوم محرك البحث بالبحث بجميع عناصر الصفحة ليعلم موضوع الصفحة و هذه الاكواد وظيفتها تقديم مختصر عن موضوع الصفحة يعتمده محرك البحث في النتائج الظاهرة
مثلا : هذا الموضوع يتكلم عن الميتا تاج و تعريفه و و و … الخ … لكي اكسب أرشفة سريعة و نتائج بحث اولى لابد و ان اضع هذه الاكواد لكي اقدم وصف قصير و مختصر لموضوع الصفحة
و أنواع هذه الاكواد
1- Meta Title : و هو الكود الخاص بالعنوان
2- Meta Description : و هو الكود الخاص بوصف قصير عن الصفحة
3- Meta Keywords : و هو الكود الخاص بالكلمات المفتاحية للصفحة ( الموضوع )
و من أهم هذه الاكواد :
<meta name=”description” content=”وصف الصفحة 1″>
<meta name=”keywords” content=”وصف الصفحة 2″>
<meta name=”ROBOTS” content=”index,follow”>
<META NAME=”REVISIT-AFTER” CONTENT=”2 Days”>
<title> عنوان الصفحة <title>
سنقوم الان بشرح كل نوع على حدا .
أولا : Meta Title – عنوان الصفحة
هذا النوع يأتي بالمرتبة الاولى و هو أهم شيء بالنسبة لمحرك البحث فهو يقوم أولا بأرشفة الصفحة على أساسه لذا يجب ان تنتبه جيدا عند وضعك لعنوان الصفحة و اختيارك لكلمات قوية التي ستضعها في العنوان .
طريقة وضعه : عند وضعك للكلمات في العنوان دائما ضع هذا السؤال في رأسك ( لو كنت مكان المستخدم ( الباحث ) ما هي الكلمات التي سأضعها في البحث لاحصل على هذا الموضوع ؟ ) و بعدها قرر
و طبعا ينصح دائما بأن يكون العنوان لا يزيد عن 10 كلمات لتحصل على أرشفة سريعة
و الان بقي شيء واحد و هو كيف تحصل على زوار بامكانك استخدام اداة جوجل ( Google Adwords Keyword Tool ) هذه الاداة وظيفتها اعطائك تفاصل عن عمليات البحث لجمل او كلمات معينة و اختر اكثر الكلمات بحثا و ضعها في العنوان طبعا اذا ناسبت المحتوى نفسه و سنقوم بشرح هذه الاداة أو الطريقة بدرس منفرد و مفصل في مدونة اثرا .
ثانيا : Meta Description – الوصف
هذا النوع يأتي بالمرتبة الثانية و هو الاقل اهمية من النوع و لكن يجب وضعه ايضا بتركيز و تمعن و يجب ان يكون مشابه و متناسق و مترابط مع عنوان الصفحة بنسبة 90%
ملاحظة 1 : لا يجب ان يكون الوصف اكثر من 250 حرف
ملاحظة 2 : لا تقوم بتكرار الكلمه الواحده فى وصف الصفحة اكثر من 5 مرات
ثالثا : Meta Keywords – الكلمات المفتاحية
و هذا اخر شيء مهم بالنسبة لمحركات البحث و يأتي بالمرتبة الاخيرة اهميته قليلة و لكن ايضا يجب وضع الكلمات المفتاحية بشكل صحيح ووضع كلمات موجودة في الوصف او العنوان و ينصح بعدم الاكثار من وضع الكلمات المفتاحية لان ذلك يعود على الموضوع بعدم الارشفة او وضع موقعك في قائمة السوداء الخاصة بالجوجل او محركات البحث الكبيرة الاخرى .
ملاحظة : هذا النوع ما زالت بعض محركات البحث الصغيرة تعتمد عليه في ظهور النتائج .
رابعا : ROBOTS – الروبوت
الكثير منا يعرف اهمية هذا الوسم و يستخدم لجعل محركات البحث تأرشف الصفحات او منعها من الارشفة .
طبعا يوجد الكثير من اوسمة الميتا تاج و لكن هذه هي الاوسمة الوحيدة التي تعتمدها محركات البحث في الارشفة و ظهور النتائج و هذا ما يهمنا كأصحاب مواقع و مدونين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق