المكونات الأربعة الرئيسية للتسويق الالكتروني
تتزايد هذه الايام عدد الشركات التي تتجه الى الهواتف الذكية و الاجهزة اللوحية للوصول الى جمهور جديد.
لا يمثل التسويق من خلال هذه الأجهزة تكلفة أقل بالنسبة للشركات فقط، ولكن يمكن أيضا للشركات توسيع مجالاتها التسويقية إلى الملايين من الاشخاص عن طريق حملة واحدة و ذلك نتيجة للاستخدام الواسع لهذه الأجهزة.
من أجل تحقيق افضل النتائج، يجب على جميع المسوقين التأكد من وجود المكونات الاربعة الرئيسية للتسويق الرقمي المذكورة أدناه:
1. شراء كلمات البحث
مشاركة صوت الناس الآخرين قد كان الاتجاه في الماضي ولكن في هذه الأيام إذا رغبت الشركات على الازدهار و تفعيل استخدام التسويق الرقمي، غليهم التأكد من أنها توفر للمستخدمين الاشياء الأصلية.
كلمات البحث لا تحدد فقط تصنيف الموقع على شبكة الانترنت، لكنها أيضا تسهل تحديد نوعية المحتوى. ومع ذلك، فإنه لا يكفي استخدام الكلمات الرئيسة, بل من المهم أن تكون الشركات المالكة لهذه الكلمات الرئيسة هم أول من استخدامها.
و على الرغم من ان شراء الكلمات الرئيسية هو امر مكلف (خاصة إذا كانت هذه الكلمات تلاقي إقبالا شديدا)، فان الفوائد التي تنتج عن استخدامها تفوق التكلفة بفارق كبير.
لذلك، يقترح على المسوقين محاولة تملك الكلمات الرئيسة و من أجل القيام بذلك، ينبغي تحليل السوق لمعرفة اي من الكلمات الرئيسة سوف يزداد الطلب عليها في المستقبل.
يمكن الحصول على الكلمات الرئيسة بسهولة من خلال أدوات مجانية مثل جوجل انسايتس (Google InSights)
2. ربط المحتوى بمجال الشركة
في عالم التسويق اليوم، الملاءمة هو اسم اللعبة والشركات التي توفر للمستهلكين الجودة و المحتوى ذات الصلة هي الأكثر احتمالا لتوليد أكبر قدر من حركة المرور.
ان تكون ذات صلة يعنى تزويد المستخدمين بالمحتوى الذي يتماشى مع ما تقدم الشركة ويعطي القراء شيء يضيف قيمة لحياتهم.
فالشركات التي تملأ مواقعها على شبكة الإنترنت أو مدوناتها بمحتويات غير ذات صلة اوغير مجدية, فقط من أجل زيادة الكمية, من المحتمل أن تواجه تضاؤل في حركة المرور كما ان في الوقت الحاضر فان المستهلكين ليسوا فقط ذوي وعي بالسعر، ولكن أيضا بالقيمة. لذلك فان المستهلكين يتجهون الان إلى إنفاق أموالهم على المنتجات التي توفر لهم أكبر قدر من الجودة والقيمة.
قبل الشروع في رحلة التسويق الرقمي وخلق استراتيجية التسويق، يجب على المسوقين وأصحاب الأعمال ان يسألوا أنفسهم أسئلة مثل: من هم المستهلكون؟ ماذا يريدون؟ وكيف سوف يلبون مطالبهم؟
بالاضافة الى ذلك، أسئلة من قبيل: ما هي القنوات التى يستخدمها المستهلكين المستهدفين؟ و كيف يتخذ المستهلكون قرارات الشراء؟
3. طريقة العرض و موضوع المحتوى
بالرغم من اهمية المحتوى الا ان الطريقة التى يقدم بها هي الاكثر اهمية.
اظهر لنا العديد من رجال الأعمال والمسوقين الناجحين أنه للحصول على الاستفادة الاكبر من التسويق الالكتروني، فمن اللازم أن تكون الشركات قادرة على الدمج بين التكنولوجيا و الإبداع.
ان استخدام القنوات والأدوات الأكثر ابتكارا للدعاية والاعلان قد تجذب حركة الزوار، ولكن في النهاية ما سيطلبه المستهلكون هو القيمة الحقيقية للسلعة.
4. شبكات التواصل الاجتماعية
مهما كان المسوقون مترددون عند استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، فهم لا يستطيعون استبعادها من استراتيجية التسويق الالكتروني الشاملة.
للتأكد من أهمية شبكات التواصل الاجتماعي لابد ان ندرك حقيقة أن ما يقرب من 98٪ من جميع الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عاما يستخدمونها.
هذه الشبكات مثل فيسبوك وتويتر توفر للمسوقين فرصة لتسويق عروضهم لملايين الناس في جميع انحاء العالم.
هذه الشبكات تسمح للشركات ان باظهار ابداعها و تساعدها على الوصول إلى الجمهور.
فمن خلال إنشاء صفحة على فيسبوك أو تويتر، فان الشركات لديها خيار التفاعل مباشرة مع السوق المستهدف وتلقي الملاحظات القيمة عن خدماتها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق