بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 15 فبراير 2014

5 أفكار تسويقية غير تقليدية و رخيصة لتسويق مشروعك خارج الإنترنت

هذه المقالة هي جزء من سلسلة المقالات التسويقية لمشاريع الويب و الجوال و التقنية في عرب كرنش النسخة العربية.
إذا نظرنا إلى حال المشاريع الصاعدةالتقنية و بذات في مجال الإنترنت في العالم العربي قبل سنتين و حالها الآن، نجد أن هناك زيادة مطردة في عدد المشاريع.
لكن المشكلة هي ليس في تطوير و تصميم مشروع الويب، بل في كيفية جلب الزوار للموقع و إشهاره. وكثير من المشاريع التي فيها ميزات مفيدة إندثرت بسبب عدم تسويق الموقع بصورة فعالة.
واقع المشاريع العربية أنها تعتمد على ميزانية محدودة، فلذلك نجلب لكم اليوم ٥ أفكار تسويقية ضئيلة الكلفة لتسويق الموقع خارج إطار الإنترنت. فعلى أصحاب المشروع أن يفكروا جيدا في إيجاد أفكار تسويقية مبتكرة وفعالة في تسويق مواقعهم و الإستفادة مما قام به غيرهم في هذا المجال.
ونود أن نوه أن هذه الأفكار قد تناسب مشاريع معينة بينما لا تناسب غيرها. وبغض النظر، هي مفيدة وعلى القائمين على مشاريع الويب العربية التفكير في أساليب مبتكرة وجديدة وفعالة ورخصية لتسويق مواقعهم غير دفع إعلانات على أد وردز.
وهذه هي الأفكار التي تفيد أيضا في فتح العنان لأفكار تسويقية مبدعة و فعالة و رخيصة:
- نظام المقايدة:
موقع جيران الأردني تحول إلى دليل و مراجعات للمحلات في عدد من المدن العربية. بدأت جيران بالتفاهم مع المطاعم و المقاهي لإلصاق ستكر على باب المحل متكوب عليه ” قيم هذا المحل على جيران” إضافة لوصلة المدينة على جيران. طبعا لنسا متأكدين إن كان جيران قد قايد تلك الستكرات مقابل دعاية على الموقع. لكن من طرق تسويق المواقع هو إيجاد شركاء على أرض الواقع لإلساق ستكرات أو إعلانات عن الموقع داخل المحل أو على بابه مقابل دعاية مجانية في الموقع أي بنظام المقايدة. طبعا عليك أن تتشارك مع مؤسسات و محلات لها علاقة بعملك حتى تكون النتيجة جيدة. لأن الدعاية في المحلات التي علاقة لها بالموقع تجلب الزوار المستهدفين للموقع.
- الجامعات: 
الناس عادة تسخدم المبوبات للبحث عن تخفيضات وعروض. و طلاب الجامعات عموما يبحثوا عن عروض و تخفيضات. إذا إستهداقهم هو فرصة تسويقية للموقع وذلك من خلال عدة طرق. يمكن من خلال شراء إعلانات في جريدة الجامعة أو أحد مجلاتها المقروئة. وعادة تكون أسعار الإعلانات في المطبوعات التي تستهدف الطلاب أرخص بكثير من المطبوعات التي تسهتدف عامة المجتمع. يمكن أن أيضا توزيع مفضلات ورقية مجانا على الطلاب في فنائات الكليات و ما شابه. و أسعار طباعة تلك المفضلات رخيصة.
ممكن أن يستهدف أي موقع له علاقة يالطلاب بإستخدام تلك الطريقتان. مثلا موقع جمالون الأردني يبيع الكتب. و الطلاب هم من أكثر الفئات طلبا للكتب في مجتمعاتنا التي لا تقرء للأسف بحكم ضرورات النجاح و المعدل. فموقع جمالون يمكن له أن يقدم عروض خاصة للطلاب و يستهدفهم من خلال الإعلانات التسويقية داخل حرم الجامعة.
المستفاد من هذا المثال هو أن تبحث عن أكثر الأماكن التي توجد فيها شريحة الموقع المستهدفة خارج نطاق الويب و على أرض الواقع. ومن ثم إستهدافها بطرق تسويقية رخيصة و متنوعة.
الأحداث الإفتراضية:
يقوم موقع بيت للتوظيف يتنظيم معرض للتوظيف إفتراضية في عدد من البلدان العربية. و المعروف أن معارض التوظيف تجلب الشركات التي ترغب في التوظيف. وعرض قائمة في معرض إفتراضي يكون أرخص. من خلال هذه الفكرة، زادت بيت من عدد لاشركات التي تعرض أعمال لديها، و لابد أن النتيجة أن الكثير من تلك الشركات أصبحوا زبئن دائمين للموقع و أن عدد الزيارت و التسجيل في الموقع من الباحثين عن وظيفة قد إزداد.
- الشراكة مع مؤسسات و جمعيات:
وهنا نعني البحث عن مؤسسة أو جمعية أعضائها هم من الشريحة المستهدفة للموقع وعقد شراكة معها. أحد أسباب نجاح مؤتمر عرب نت ف وشهرته ي نسخته الأولى هو عقده شراكة مع إتحاد الجمعيات التقنية العربية، بهذه الشراكة يقوم الإتحاد بإعلام أعضائه عن المؤتمر و يحفزهم المشاركة فيه. فيما تقوم عرب نت بتضمين الإتحاد كشريك إعلاني في كل حملات المؤتمر التسويقية.و كذلك قام المؤتمر بعقد شراكات مع أهم الجمعيات التي لها علاقة بالريادة و التقنية في العالم العربي و بنفس الأسلوب. مما أوصل المؤتمر للشريحة المستهدفة ( العاملين في المحال التقني و من لهم علاقة بمجال الريادة) بشكل كبير وسريع و بدون كلفة إضافية.
في أحد مشاريعي أتبعت هذه الطريقة مع عدد من المؤسسات التي لها علاقة. و كنا على وشك أن نوقع إتفاقيات شراكة حيث أن المسودات كانت جاهزة. إلا أن ظروف “معينة” حال دون ذلك. و الله المستعان.
- ستكرات في أظرفة التوصيل للمنزل:
إذا كان موقعك له علاقة بالمطاعم مثلا إن كان مبوبة أو دليل مطاعم أو ما شابه. فيمكنك عقد إتفاقيات مع المطاعم التي تقوم بالتوصيل المنزلي لتضمين ملصق لموقك على ظروف التوصيل. مقابل إعلانات مجانية على الموقع.
في هذه الطريقة قد يكون صعبا إقناع المطاعم المشهورة أو صاحبة سلسلات. لكن إقناع المطاعم المستقلة يكون أسهل حيث أن الدعاية في موقع المبوبة محدي حيث يستهدف شريحة رواد المطاعم.
نتمنى أن تكونا إستفدتم لهذه الأفكار و الطرق المبتكرة. و نتمنى أن تفكروا بطرق أخرى رخيصة وفعالة. و إذا كان عندكم طريقة جديدة لا تبخلوا علينا. بالمشاركة حتى تعم الفائدة.

ليست هناك تعليقات: