- مفهوم التجارة الإلكترونية
تعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من التعابير الحديثة والتي أخذت بالدخول إلى حياتنا اليومية حتى أنها أصبحت تستخدم في العديد من الأنشطة الحياتية والتي هي ذات ارتباط بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. التجارة الإلكترونية تعبير يمكن أن نقسمه إلى مقطعين، حيث أن الأول، وهو “التجارة”، والتي تشير إلى نشاط اقتصادي يتم من خلال تداول السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات والأفراد وتحكمه عدة قواعد وأنظمة يمكن القول بأنه معترف بها دولياً، أما المقطع الثاني “الإلكترونية” فهو يشير إلى وصف لمجال أداء التجارة، ويقصد به أداء النشاط التجاري باستخدام الوسائط والأساليب الإلكترونية مثل الإنترنتمتطلبات التجارة الالكترونية
1- اقتناء جهاز حاسب. 2- برنامج مستعرض للإنترنت. 3- اشتراك بالانترنت. 4 بطاقة شراء للتسوق عبر الإنترنت.
تعريف التجارة الإلكترونية
لا يوجد تعريف يمكن القول عنه على أنه تعريف متفق عليه دولياً للتجارة الإلكترونية، ولكن اجتهد المعنيون في هذا الشأن في إدراج العديد من التعاريف حول أدبيات موضوع التجارة الإلكترونية، محاولين الوصول إلى تعريف شامل وعام يقوم على خدمة المتعاملين في التجارة الإلكترونية، ومن هذه التعاريف
1. منهج حديث في الأعمال موجه إلى السلع والخدمات وسرعة الأداء، ويتضمن استخدام شبكة الاتصالات في البحث واسترجاع المعلومات من أجل دعم اتخاذ قرار الأفراد والمنظمات
2. مزيج من التكنولوجيا والخدمات من أجل الإسراع بأداء التبادل التجاري وإيجاد آلية لتبادل المعلومات داخل مؤسسة الأعمال وبين مؤسسات الأعمال، وبين مؤسسات الأعمال والعملاء، أي عمليات البيع والشراء
3. انتاج، وترويج، وبيع، وتوزيع المنتجات بواسطة شبكة اتصالات
4. عمليات تبادل باستخدام نظام تبادل البيانات إلكترونياً : والبريد الإلكتروني والنشرات الإلكترونية والفاكس وتحويل الأموال بواسطة الوسائط الإلكترونية وكذلك كافة الوسائط الإلكترونية المشابهة
5. بنية أساسية تكنولوجية تهدف إلى ضغط سلسلة الوسائط استجابة لطلبات السوق وأداء الأعمال في الوقت المناسب
ويمكن أن نخلص إلى تعريف يجمع بين التعاريف سالفة الذكر على النحو التالي: التجارة الإلكترونية هي “تنفيذ كل ما يتصل بعمليات بيع وشراء السلع والخدمات والمعلومات باستخدام شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى الشبكات التجارية العالمية الأخرى”، ويشمل ذلك:
1. عمليات توزيع وتسليم السلع ومتابعة الإجراءات
2. سداد الالتزامات المالية ودفعها
3. إبرام العقود وعقد الصفقات
4. التفاوض والتفاعل بين المشتري والبائع
5. علاقات العملاء التي تدعم عمليات البيع والشراء وخدمات ما بعد البيع
6. المعلومات عن السلع والبضائع والخدمات
7. الإعلان عن السلع والبضائع والخدمات
8. الدعم الفني للسلع التي يشتريها الزبائن
9. تبادل البيانات إلكترونياً (Electronic Data Interchange) بما في ذلك:
1. التعاملات المصرفية
2. الفواتير الإلكترونية
3. الاستعلام عن السلع
4. كتالوجات الأسعار
5. المراسلات الآلية المرتبطة بعمليات البيع والشراء
صفات التجارة الإلكترونية
توصف التجارة الإلكترونية والمطبقة على شبكة الإنترنت بعدة صفات أهمها:
1. لا يوجد استخدام للوثائق الورقية المتبادلة والمستخدمة في إجراء وتنفيذ المعاملات التجارية، كما أن عمليات التفاعل والتبادل بين المتعاملين تتم إلكترونياً ولا يتم استخدام أي نوع من الأوراق. ولذلك تعتمد الرسالة الإلكترونية كسند قانوني معترف به من قبل الطرفين عند حدوث أي خلاف بين المتعاملين.
2. يمكن التعامل من خلال تطبيق التجارة الإلكترونية مع أكثر من طرف في نفس الوقت، وبذلك يستطيع كل طرف من إرسال الرسائل الإلكترونية لعدد كبير جداً من المستقبلين وفي نفس الوقت، ولا حاجة لإرسالها ثانية.
3. يتم التفاعل بين الطرفين المتعاملين بالتجارة الإلكترونية بواسطة شبكة الاتصالات، وما يميز هذا الأسلوب هو وجود درجة عالية من التفاعلية من غير أن يكون الطرفان في نفس الوقت متواجدين على الشبكة.
4. عدم توفر تنسيق مشترك بين كافة الدول من أجل التنسيق وصدور قانون محدد لكل دولة مع الأخذ بعين الاعتبار قوانين الدول الأخرى، وهذا بدوره يعيق التطبيق الشامل للتجارة الإلكترونية.
5. يمكن أن يتم بيع وشراء السلع غير المادية مباشرة ومن خلال شبكة الاتصالات، وبهذا تكون التجارة الإلكترونية قد انفردت عن مثيلاتها من الوسائل التقليدية والمستخدمة في عملية البيع والشراء، ومثال ذلك التقارير والأبحاث والدراسات والصور وما شابه ذلك.
6. إن استخدام أنظمة الحاسبات المتوفرة في مؤسسات الأعمال لانسياب البيانات والمعلومات بين الطرفين دون أن يكون هنالك أي تدخل مباشر للقوى البشرية يساعد على إتمام العملية التجارية بأقل التكاليف وبكفاءة عالية.
• فوائده
1- تسهل عمليات التبادل لانها تعمل على الربط بين الانتاج والتوزيع.
2- تخلق فرص العمل وتوفر النفقات.
3- تساعد على التطور فى الابتكارات التقنية.
4- تفتح للبائع منفذ تسويقى عالمى يعمل 24 ساعة يومياً، يوفر معلومات كاملة عن منتجاتة.
5- تفتح للمشترى المجال للمقارنة والاختيار بين مختلف المنتجات والاسلوب المناسب للدفع وطرق الشحن وخلافه.
6- تقلل من أهمية الارتباط بين الزمن والمكان
7- توفر سرعة الوصول للعملاء.
8- تسهل التعامل مع المنافسة بانفتاح واسع على المستجدات الفنية.
9- تساعد فى اسراع عجل التقدم البشرى.التبادل الإلكتروني
على الإنترنت نموذج الأعمال التي قد قطعت شوطا طويلا منذ الأيام الأولى للتبادل الإلكتروني للبيانات والذي يخلق العلاقات بين الشركات التي لديها الراسخة والممارسات التجارية.
نظم التبادل الإلكتروني للبيانات مكلفة ولا يمكن الاستفادة من تطبيقات عبر مختلف الشركات التجارية، على الرغم من الكثير من الجهود التي بذلت لتوحيد التبادل الإلكتروني للبيانات المعاملات.
أثرها على الهياكل التجارية
تمثل الأسواق الأكثر كفاءة من حيث الهياكل التجارية لأنها تدعم العديد من العلاقات التي تربط بين العديد من المشترين والموردين لان تجمع الموردين يضخ المزيد من السيولة في السوق، تجمع المشترين في السوق ويزيد من إجمالي حجم الشراء مثل المزادات العلنية
أشكال التجارة الإلكترونية
أعمال لأعمال
في التجارة الإلكترونية بين المنشآت الإلكترونية أو تقوم وحدات الأعمال باستخدام شبكة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتقديم طلبات الشراء إلى مورديها وتسليم الفواتير، كما تقوم بإجراء عملية الدفع من خلال وسائل عدة مثل استخدام بوابات الدفع الإلكترونية. ويعتبر هذا الشكل من أكثر أنواع التجارة الإلكترونية شيوعا ويطبق بين مؤسسات الأعمال داخل الدولة، أو مع مؤسسات الأعمال خارج الدولة، حيث يتم إجراء كافة المعاملات التجارية إلكترونياً بما في ذلك تبادل الوثائق إلكترونياً.
التجارة الإلكترونية بين مؤسسة الأعمال والمستهلك
توجد على شبكة الإنترنت العالمية مواقع للتجارة الإلكترونية بين مؤسسة الأعمال والمستهلك . وتقوم هذه المواقع بتقديم كافة أنواع السلع والخدمات، كما تقوم هذه المواقع باستعراض كافة السلع والخدمات المتاحة وتنفذ إجراءات البيع والشراء، كما يتم استخدام بطاقات الائتمان من أجل إتمام عمليات البيع والشراء، حيث يعتبر استخدام بطاقات الائتمان في عملية الدفع أكثر شيوعاً واستخداماً بين المستهلك ومؤسسات الأعمال، إضافة إلى إيجاد وسائل دفع إلكترونية أخرى ومطبقة بشكل واسع مثل الشيكات الإلكترونية ودفع النقد عند التسليم، أو أي طريقة أخرى يتم الاتفاق عليها من قبل الطرفين أصحاب العلاقة.
التجارة الإلكترونية بين مؤسسة الأعمال والحكومة
في التجارة الإلكترونية بين مؤسسة الأعمال والحكومة تقوم الحكومة بعرض الإجراءات واللوازم والرسوم ونماذج المعاملات على شبكة الإنترنت بحيث تستطيع مؤسسات الأعمال أن تطلع عليها من خلال الوسائل الإلكترونية وأن تقوم بإجراء المعاملات إلكترونياً بدون التعامل مع مكاتب المؤسسات والدوائر الحكومية، وتقوم الحكومة الآن بالعمل على ما يسمى بالحكومة الإلكترونية لإتمام تلك المعاملات إلكترونياً.
التجارة الإلكترونية بين المستهلك والحكومة
في التجارة الإلكترونية بين المستهلك والحكومة يتم بين المستهلك والإدارة المحلية، مثل عملية دفع الضرائب حيث تتم إلكترونياً بدون الحاجة لأن يقوم المستهلك بمراجعة الدوائر الحكومية الخاصة بذلك.
مستويات التجارة الإلكترونية
تلعب درجة تنفيذ الأنشطة الفرعية ذات الارتباط المباشر بأداء المعاملات التجارية دوراً بارزاً بتعدد مستويات التجارة الإلكترونية وذلك طبقا لدرجة الأنشطة. وتتراوح في الأداء بين مستوياتها المختلفة، فهنالك المستويات البسيطة والمستويات الأكثر تطوراً، على النحو التالي:
التجارة الإلكترونية ذات المستوى البسيط
يشمل هذا النوع من التجارة الإلكترونية الترويج للسلع والخدمات، إضافة إلى الإعلان والدعاية لتلك السلع والخدمات، بما فيها خدمات قبل وبعد البيع. وتتضمن التجارة الإلكترونية ذات المستوى البسيط عملية التوزيع الإلكتروني للسلع والخدمات وخصوصاً غير المادية منها، إضافة إلى التحويلات البسيطة للأموال وذلك عن طريق بوابات الدفع الإلكترونية.
التجارة الإلكترونية ذات المستوى المتقدم
يركز هذا النوع على عمليات وإجراءات الدفع التي تتم عبر الإنترنت، والتي تعتبر عملياً ذات مستوى يحتاج إلى توعية كبيرة من قبل المتعاملين على هذا المستوى. وتعتبر عمليات الدفع -سواء كانت على المستوى المحلي أو الوطني أو الدولي- عمليات ذات تطور متقدم وبحاجة إلى أخذ الحيطة والحذر عند التعامل على هذا المستوى.
التجارة الإلكترونية في الوطن العربيإن التشريعات العربية في شأن التجارة الإليكترونية تنمو ببطء وعلى استحياء فحتى الآن لم يصدر سوى قانون التجارة الإليكترونية في تونس ودبي والأردن والبحرين وفي مصر أعد مشروع لهذا القانون بمعرفة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ولا زال حبيساً في الأدراج حتى الآن، كما أعد تشريع التجارة عن بعد في الكويت ولم يصدر بعد.معوقات استخدام التجارة الإلكترونية
يعود ضعف التعامل بالتجارة الإلكترونية في الدول النامية إلى عدة أسباب أهمها:
1. انخفاض مستوى دخل الفرد
2. عدم وجود وعي لما يمكن أن توفره تكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية، والافتقار إلى ثقافة مؤسسات أعمال منفتحة على التغيير والشفافية
3. عدم كفاية البنية التحتية للاتصالات اللاسلكية والوصول بشبكة الإنترنت أو ارتفاع كلفة الوصول إلى شبكة الإنترنت
4. الافتقار إلى الأطر القانونية والتنظيمية المناسبة
5. عدم استعمال اللغة المحلية والمحتوى المحلي
6. نقص المبادرة الفردية
7. الافتقار إلى نظم دفع يمكن في دورها أن تدعم الصفقات التجارية التي تجرى على شبكة الإنترنت
8. المقاومة الثقافية للتجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنتحكومة إلكترونيةرسم توضيحي للحكومة الإلكترونية
الحكومة الإلكترونية هو نظام حديث تتبناه الحكومات باستخدام الشبكة العنكبوتية العالمية والإنترنت في ربط مؤسساتها بعضها ببعض، وربط مختلف خدماتها بالمؤسسات الخاصة والجمهور عموما، ووضع المعلومة في متناول الأفراد وذلك لخلق علاقة شفافة تتصف بالسرعة والدقة تهدف للارتقاء بجودة الأداء. ويعتقد أن أول استخدام لمصطلح “الحكومة الإلكترونية” قد ورد في خطاب الرئيس الأمريكي بيل كلينتون عام 1992.
تعريفها
لا يوجد تعريف محدد لمصطلح الحكومة الإلكترونية نظرا للأبعاد التقنية والإدارية والتجارية والاجتماعية التي تؤثر عليها. وهناك عدة تعريفات للحكومة الاكترونية من أكثر من جهة دولية. وفي العام 2002 عرفت الأمم المتحدة الحكومة الإلكترونية بأنها “استخدام الإنترنت والشبكة العالمية العريضة لتقديم معلومات وخدمات الحكومة للمواطنين”. أيضا، وقدمت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في عام 2003، التعريف التالي “الحكومة الإلكترونية هي استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخصوصا الإنترنت للوصول إلى حكومات أفضل”. وهناك أيضا تعريفات أخرى لعدد من الباحثين في مجال الحكومة الإلكترونية فمنهم من عرفها بأنها وسيلة لتحسين القطاع العام والحكومي، وآخرون عرفوها كوسيلة لتحقيق الإصلاح وتغير العمليات والهيكلية والثقافة الحكومية، وآخرون ركزوا على جانب تحسين الاتصال مع المواطن وتحقيق ديموقراطية أكبر، وأخيرا هناك من ذكر أنها قضية تجارية تتعلق بزيادة العوائد وتحسين الأداء والوضع التنافسي للهيئات والدوائر الحكومية.
فالحكومة الإلكترونية هي النسخة الافتراضية عن الحكومة الحقيقية مع بيان إن الحكومة الإلكترونية تعيش محفوظة في الخوادم (السيرفر) الخاصة بمراكز حفظ البيانات (Data Center) للشبكة العالمية للأنترنت، وتحاكي أعمال الحكومة التقليدية والتي تتواجد بشكل حقيقي ومادي في أجهزة الدولة.
مراحل تنفيذ الحكومة الإلكترونية
1- البنية التحتيه للإتصالاات. 2- التحول من الشكل التقليدي إلى الشكل الآلي. 3- تعاون القطاعين العام والخاص وإنسهامهما في دعم التطبيقات المتعددة للحكومة الإلكترونية. 4- توفير المعلومات اللازمة.
نماذج الخدمة
طبيعة الخدمات متعددة ولكن بصورة رئيسية فهي تنقسم إلى النماذج التالية:
• 1. الخدمات المتبادلة بين الحكومة والعميل (الفرد من الجمهور) واختصارا تعرف ب (G2C)
• 2. الخدمات المتبادلة بين الحكومة والأعمال (الشركات والمؤسسات التجارية) وتعرف اختصارا ب (G2B)
• 3. الخدمات المتبادلة بين مؤسسات الحكومة بين بعضها البعض وتعرف ب (G2G)
• 4. الخدمات المتبادلة بين الحكومة وموظفيها وتعرف ب (G2E).
ولقد أدى ظهور المجتمعات الإلكترونية (e-society)، ظهور الشركات الإلكترونية (e-Business) والتجارة الإلكترونية (e-Commerce)، والتي حققت مكاسب كبيرة في القطاع الخاص.
وأما في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية تستطيع الوسائل المتعددة للمعرفة إعطاء الكثير من الفعالية على طريقة شرح خدمات والبحث عنها والوصول إليها ومن الممكن أن يتم تقديم الخدمات معرفيا كالتالي:
• معرفة طبيعة الإجراءت المرتبطة بالخدمة، وفائدتها وأهدافها.
• من هو المسؤول عن تقديم هذه الخدمة والوقت اللازم للحصول عليها.
• موقع تقديم الخدمات الإلكترونية والوثائق المطلوبة من المواطن.
• معرفة الرسوم الواجبة على المواطن لتقديم هذه الخدمات إليه.
ولو أستقرئنا العدد الكبير للخدمات الحكومية المحتملة فيصبح وصف هذه الخدمات معرفيا من الأمور الهامة من أجل إيصالها للمواطن والاستفادة منها وهنا يأتي دور أنظمة إدارة المعرفة ومنها إدارة المحتوى والكائنات المعرفية.
وشكلت الحكومة الاكترونية حافزا للقطاع العام لكي يتطور تكنولوجيا ويلبي رغبات المجتمعات الإلكترونية والشركات التي تتعامل من خلال التجارة الإلكترونية. أيضا، ورأى القطاع العام فرصة في ذلك لتطوير نفسه من خلال تطبيق تقنية المعلومات وتحقيق مكاسب مادية، وأدائية، وخدماتية وأحيانا سياسية.
انتشار
الحكومة الإلكترونية تحقق انتشارا واسعا بين حكومات العالم كما ورد في تقرير الأمم المتحدة في عام Benchmarking E-government: A Global Perspective 2001 والتي قامت بتلخيص سريع لنشاطات الحكومة الإلكترونية حول العالم وأستنتجت بأن هناك مواقع إلكترونية تستخدم لتوفير المعلومات والخدمات تخص 190 دولة مما يشكل 89،8% من الدول الأعضاء. وفي تقرير أحدث للأمم المتحدة (Global E-Government Readiness Survey 2005)، تناول في أكثر من 50000 صفحة ألكترونية ل 191 دوله تم دراسة جاهزية الحكومات الإلكترونية جاءت الولايات المتحدة في المركز الأول تليها الدنمارك فالمملكة المتحدة.
وتحتل مصر المركز ال28 فيما يتعلق ببرنامج الحكومة الإلكترونية طبقا تقرير صادر عن الأمم المتحدة في يناير 2008. وتعتبر حكومة دبي سباقة في تطبيق هذا النظام وكثير من حكومات العالم الأخرى، كما بدأ تطبيقه على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة ككل[4]. وتعتبر ماليزيا من الدول التي تمكنت من تحقيق مفهوم الحكومة الإليكترونية. أما الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة فهما من أوائل الدول التي طبقت هذا النظام. وهناك إجراءت حثيثة لتطبيق هذا النظام في السعودية والأردن ومصر وغيرها.أعمال تجارية إلكترونية
يمكن تعريف الأعمال التجارية الإلكترونية – التي يشار إليها غالبا ب”إي-بيزنس ” – بأنها استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دعم كافة أنشطة الأعمال التجارية. وتشرع التجارة تبادل المنتجات والخدمات بين الشركات والجماعات والأفراد، حيث يمكن رؤيتها بأنها واحدة من الأنشطة الأساسية في أي عمل. وتركز التجارة الإلكترونية على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتمكين الشركات من الاستفادة من الأنشطة والعلاقات الخارجية مع الأفراد والجماعات والشركات الأخرى.
في كتابه “من يقول ان الافيال لا تستطيع الرقص ؟” قام لويس جرستنر، المدير التنفيذي السابق لآي بي إم، بعزو مصطلح “الأعمال التجارية الإلكترونية” لفرق الإنترنت والتسويق في آي بي إم في عام 1996.
تُمكن أساليب الأعمال التجارية الإلكترونية الشركات من ربط نظم معالجة البيانات الداخلية والخارجية بشكل أكثر كفاءة ومرونة، للعمل بشكل وثيق مع الموردين والشركاء، وأيضا لتلبية احتياجات وتطلعات عملائها.
عمليا فأن الاعمال التجارية الإلكترونية هي أكثر من مجرد تجارة إلكترونية. ففي حين أن الأعمال الإلكترونية تشير إلى مزيد من التركيز الاستراتيجي، مع التأكيد على المهام التي تتم باستخدام القدرات الإلكترونية، فإن التجارة الإلكترونية هي مجموعة فرعية من الاستراتيجية الشاملة للأعمال الإلكترونية. وتسعى التجارة الإلكترونية إلى إضافة عوائد متدفقة من استخدام شبكة ويب العالمية، أو الإنترنت من أجل بناء وتعزيز العلاقات مع العملاء والشركاء وتحسين الكفاءة باستخدام استراتيجية “السفينة الفارغة”. وفي كثير من الأحيان، تنطوي التجارة الإلكترونية على تطبيق نظم إدارة المعرفة.
تنطوي الأعمال الإلكترونية على العمليات التجارية التي تمتد لتغطي سلسلة القيمة بأكملها: الشراء الإلكتروني وإدارة سلسلة التوريد، تجهيز الطلبات إلكترونيا، التعامل مع خدمة العملاء، والتعاون مع شركاء الأعمال. وتقوم معايير تقنية خاصة بالأعمال الإلكترونية بتسهيل تبادل البيانات بين الشركات. كما تسمح حلول برمجيات الأعمال الإكترونية بالتكامل بين العمليات الداخلية وبين الشركات. ويمكن أن تتم الأعمال الإلكترونية باستخدام الويب.نماذج
عندما تتواجد المنظمات على الإنترنت، فعليهم أن يقرروا نماذج الأعمال الإلكترونية التي تناسب أهدافهم. فيعرف نموذج الأعمال بأنه تنظيم المنتجات، الخدمات وتدفق المعلومات، ومصدر الإيرادات والفوائد التي تعود على الموردين والعملاء. وهو نفسه مفهوم نموذج الأعمال الإلكترونية ولكنه يستخدم في الوجود على الإنترنت. بالقائمة التالية معظم نماذج الأعمال التجارية الإلكترونية المعتمدة حاليا، مثل:
• المتاجر الإلكترونية
• التجارة الإلكترونية
• الشراء الإلكتروني
• مراكز التسوق الإلكترونية
• المزادات الإلكترونية
• المجتمعات الافتراضية
• منصات التعاون
• اسواق الطرف الثالث
• موحدات سلسلة القيمة
• مقدمي خدمات سلسلة القيمة
• سمسرة المعلومات
• الاتصالات السلكية واللاسلكية
تصنيف من حيث المورد والمستهلك
عند تقسيم العالم إلى موردين/منتجين ومستهلكين/عملاء، فيمكن لنا تصنيف الأعمال التجارية الإلكترونية في الفئات التالية:
• بين المؤسسات (B2B)
• بين المستهلك والمؤسسة (C2B)
• بين المؤسسة والموظف (B2E)
• بين المؤسسة والحكومة (B2G)
• بين الحكومة والمؤسسة (G2B)
• بين الحكومات (G2G)
• بين الحكومة والمواطن (G2C)
• بين المستهلك والمستهلك (C2C)
• بين المستهلك والمؤسسة (C2B)بيع التجزئة الإلكتروني
بيع التجزئه الإلكتروني هو عملية بيع البضائع للمستهلكين إلكترونياً عن طريق الإنترنت، وتشمل محلات البيع الإلكترونية معارض ومواقع من جميع الأحجام ابتداء من مراكز البيع الكبيرة مثل amazon.com إلى المخازن المحلية الصغيرة التي تملك موقعاً على الإنترنت.أنواع بيع التجزئة الالكتروني
1. وهو استخدام الإنترنت كوسيلة أساسية للبيع، من أمثلة المواقع التي تستخدم هذه الطريقة: blueNile.com و amazon.com
2. التجارة المتعددة القنوات تستخدم الإنترنت لعرض سلعة أو خدمة معينة، بالإضافة للخدمات التي تقدم على الإنترنت فإنه تتوفر المعارض تقليدية للعملاء، هذا الجمع بين المعارض في السوق وتوفير خدمات البيع على الإنترنت ساهم في رفع الحركة الاقتصادية لهذه المحلات، ومن الأمثلة على هذه المحلات
3. Catalog merchant: وتتجسد بالمحلات التي تعتمد على مجلات وكاتلوجات العرض على الإنترنت حيث يقوم المشتري باختيار ما يريد من المنتجات، ويذهب لمعاينتها وشرائها واستلامها من المخزن المخصص للمحل، ومع التطور في التجارة الإلكترونية عمدت هذه المحلات لإضافة خدمة تجعل الزبون يختار ويشتري عن طريق الإنترنت. من أمثلة عليها: llbean.com
4. Manu factor direct: وهي المصانع التي تستخدم الإنترنت كطريقة للبيع المباشر لزبائنها. من الأمثلة عليها: Dell.com, Sony.com
المزايا
• بيع التجزئة الإلكتروني باستخدام طريقة pure play يساهم في رفع الارباح. ويعود ذالك إلى تقليل النفقات مثل مساحات التخزين والعرض وتوفير رواتب العمال وما إلى ذالك.
• تقدم وسيلة فعالة للبدء بمشروع تجاري جديد وبتكلفة منخفضة.
• تسهل الوصول إلى عملاء من جميع أنحاء العالم عبر موقع إلكتروني واحد ,فكل مستخدم إنترنت هو عميل محتمل، بالتالي بيع التجزئة الإلكتروني يوسع قاعدة العملاء ويزيد المبيعات.
• البيع الإلكتروني يعتبر طريقة سهلة لجذب الكثير من هؤلاء العملاء الذين لا يملكون الوقت الكافي للتبضع أو لايملكون وسيله للذهاب للسوق.
• توفر منافذ بيع جديده ومباشره للعملاء بدون وجود وسيط.
• البيع بالتجزبة الإلكتروني يتيح بيع المنتجات وتقديم الخدمات في كل وقت.
• توفر للعملاء معلومات أكثر عن الخدمات أو المنتجات التي تقدمها الشركة.
العيوب
لقد بينت دراسات عديدة أن أسباب فشل البيع بالتجزئه إلكترونيا تكمن في تلبية طلبات واحتياجات العملاء عبر الإنترنت، وأن هذه المؤسسات لا تملك إلا فرصة واحدة لترك الانطباع الجيد الذي يضمن لها عودة المشتري مره أخرى. بالإضافة إلى ذلك، فإن كثرة المواقع التي تعرض منتجاتها زادت من مخاطر فشل هذه المتاجر الاكترونية، ولا ينجح في تلافي هذه المشكله الا المعارض أو المواقع التي تملك ماركةٍ معروفه يبحث عنها الكل بالإضافة إلى الخبرة التي تشكل عامل كبير ومهم في جذب المستهلكين.التحديات
• البيع والشراء عن طريق الإنترنت يشكل بعض القلق لدى المشترين والبائعين من الناحيه الأمنية كالتحويلات المالية وما إلى ذلك.
• يواجة المستهلك بعض القلق حيال معلوماته الخاصة التي يدلي بها للموقع لإتمام عمليه الشراء, فهو لا يضمن اان الموقع سوف يقوم بحفظ معلوماته الخاصة، وأيضا لا يمكنه ضمان عدم سرقة معلوماته من قبل الأفراد والمجموعات التي قد تخترق الموقع وتكشف بياناته أثناء عملية الإرسال
• كما تواجه مثل هذه المحال تحدي إيصال السلعة بأسرع وقت للمشتري، وهذه من الامور المهمة التي تضمن للموقع الحفاظ على زبائنه.
• هناك أيضا مشكلة عدم وصول البضاعة بحالتها السليمة، وخطر تعرضها للتلف أو التبديل أو الضياع أثناء الإرسالقوانين التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية يجب أن تلتزم بالقواعد والتشريعات التي أنشأتها منظمات مثل لجنة التجارة الاتحادية ورابطة تجارة التجزئة الإلكترونية. هذه المنظمات وغيرها من المنظمات المماثلة من مهمتها ضمان أن عمليات البيع الإلكترونية لا تزال أخلاقية في ممارساتها ولا تعتمد على الخداع والتحريف.تسوق عبر الإنترنت
يعد التسوق عبر الإنترنت من الخدمات التي أصبحت رائجة بسبب سهولة الوصول إلى الشبكة الإنترنت وإلى المواد المراد شرائها وانخفاض الإسعار والحرية في الاختيار.
•
ظهورها
بدأت بداية بموقع أمازون لبيع الكتب ثم انتشرت لكل القطاعات.كيفية التسديد عبر الشبكة (الإنترنت)
يتم كتابة اسم وعنوان ورقم بطاقة ائتمان المستخدم في نموذج موقع التسوق بحيث تتم هذه العملية بطريقة سرية بحيث تبقى البيانات آمنة ومحمية بحيث يقوم المستعرض الشهادة الأمنية وهي صادرة عن سلطة شهادات معترف بها تساعد على تبادل الكلمات السرية بين المستخدم وموقع التسوق وبعد أن يتحقق النظام أن الشهادة الأمنية قد صدرت عن سلطة شهادات يثق بها المستعرض عند قبول الشهادة يستعمل موقع التسوق الآمن تقنية تشفير وهي إعادة ترتيب البيانات بطريقة معقدة وذلك لجعل الاتصال بين النظام وبين موقع التسوق محمية من عيون الآخرين تنتقل البيانات من خلال شبكةالإنترنت حيث يجري عادة تأكيد طلب الشراء.
مواصفات مواقع التسوق الآمن
بعض مواقع التسوق الآمنة لها تدابير أمنية مشددة لمنع الأشخاص غير المرخص لهم من رؤية المعلومات المرسلة من وإلى الموقع من هذه التدابير الأمنية : أنه عادة ما يبدأ عنوان موقع التسوق الآمن ب https بدلا من http وإضافة الحرف s يعني secure آمن ويتم وضع رمز القفل بجانب شريط العنوان أو في أسفل إطار المستعرض. يستعمل موقع التسوق الآمن تقنية تسمى Secure Sockets Layer طبقة المقابس الآمنة (SSL) تعمل على التحكم بالعمليات اللازمة لإبقاء البيانات آمنة أثناء انتقالها عبر الإنترنت تقوم بعض مواقع التسوق الآمنة بتشفير البيانات باستخدام تقنية تشفير يقاس مستواها بعدد البتات وتستخدم المواقع الآمنة التشفير ب 128 بت لإجراء عمليات تبادل للبيانات.
نصائح للتسوق الالكتروني
بعض النصائح “العقلانية” التي على المتسوق الإلكتروني تذكرها دائماً [1]:
• خدمات المصادقة على هوية حاملي البطاقة
• استخدم نظام بحث آمن لتصفح عالم الإنترنت الواسع
• حافظ على سرية كلمة السر الخاصة بك
• استخدم الشابكة (الإنترنت)للمقارنة بين المتاجر قبل الشراء عبر الإنترنت
• بيانات بطاقتك
• تأكد من سياسات التوصيل والإعادة
• احتفظ بسجل عملياتك التجارية كلها
• تعرف على الشركة عبر الإنترنت
• تأكد أن التجار عبر الإنترنت يستخدمون معايير الحماية الصناعية
• ابحث عن بيانات حماية الخصوصية
• تأكد أن جميع عملياتك عبر الإنترنت هي شرعية – تعرّف على حقائق المغامرة بالأموال عبر الإنترنتالعلم النافع لا يمكن الحصول عليه إلا بواسطة المعلم، ولا يمكن لأي إنسان أن يكون معلمًا إلا إذا كان عالمًا بالمادة التي يعلمها غيره إذ فاقد الشيء لا يعطيه، والعلماء هم ورثة الأنبياء، ولذلك كانت مهمة المعلم من أصعب المهام لما تتطلبه من الاتصاف بأكمل الصفات حسب الإمكان، من علم نافع، وخلق كريم وعمل صالح متواصل وصبر ومصابرة وتحمل للمشاق في سبيل توصيل المعلومة للطالب، وبقدر ما تتوفر صفات الكمال في المدرس يكون نجاحه في مهمته.
وهنا السؤال يطرح نفسه : ما هي أفضل الطرق للاعلان التجاري؟بمعنى ماهي أكثر الطرق الاعلانية التي تجذب الانتباه وبالتالي تحقق الغاية من الاعلان
1- اعلانات الكترونية عن طريق شبكة الانترنت وعبر المواقع المخصصة لغرض الاعلانات.
2- الاعتماد على الجرائد الاعلانية والتي توزع مجانا على المستهلك ” الوسيط ”
3- الاعلان بواسطة الصحف والجرائد اليومية.
4- الاعلان عن طريق اللوحات الاعلانية التي تنتشر في الطرقات عند التقاطعات أو الدوارات.
5- توزيع منشورات عبر وضعها على الزجاج الأمامي للسيارات عند مواقف السيارات في المراكز التجارية.
6- الاعلانات التليفزيونية والتى لاشك اوسع الطرق انتشاراً ووصولا لطبقة كبيرة من الشعب المصرى.
قد تكون كل هذة الطرق تقليدية بحتية ولكن الابداع يكمن بداخلها فلا يهم لدى المشاهد بأى الطرق ستصل اليه المعلومة ولتبقى بذاكرتة الا الاشياء التى استمتع بها وأعجبتة ورسمة ابتسامة على وجهه. فى هذة الحالة سيخبر بها كل من أحب وهذا مايسمى بالاعلان الذاتى. وهذا يحدث بعد 3 خطوات رئيسية وهى ” تحديد الهدف من الاعلان – وضع استرتيجيات الاعلان – أنتقاء أفضل ابداع للاعلان ”
واليكم بعض الامثلة لابداع الاعلان:
ابداع 1
ابداع 2وهنا أبداعى انا
ابداعى الخاص 1
ابداعى الخاص 2
فى هذا الفيديو محاولة منى لعمل فكرة اعلان تتسم بالغموض لانه فى وجهه نظرى المتواضعة هى افضل الطرق لتشويق واثارة العميل وحسه على اقتناء هذا المنتج.
وايضا هذا الاعلان يسهل ترويجية بأى الوسائل سوء كانت التليفزيزن او الانترنت.
تختلف حملات التسويق والاعلانات بناءاً على المنتج المراد ترويجة فمثلاً اذا كان المنتج حديث من نوعه سيتطلب ذلك مجهود أكبر ليس فقط لنشره بل لاقناع الناس به.
فكثيراً من الناس يرفض فكرة التجديد من أساسه معتمداُ على المنتج الموجود والسعر المعتاد وفقط فلا حاجة للجديد طالما الموجود يفيد. وفى هذة الحالة سيتطلب نشر أكبر للمنتج من خلال وسائل الاعلام المسموعة والمقروءة فى التليفزيون والانترنت والصحف والجرائد اليومية الاسبوعية والمجانية.
وايضاً سيتطلب أعطاء العملاء عينات مجانية من المنتج على ايدى موزعين محترفين يعرضون عرض جيد على العميل مع توضيح اهم مميزات المنتج الجديد عن المنتج القديم وكيف انه يقدم الافضل.
وبعد مرور فترة زمنية معينة يقوم العميل نفسه بالمرور على العميل لمعرفة رأيه فى المنتج ورغبتة فى استعماله من عدمه واهم مميزاته وعيوبة.فى النهاية اتمنى ان اكون وضحت جميع النقاط العامة للتسويق وبخاصة التسويق الالكترونى. واباعت فى النقاط المطلوبة
شكـــــــــــــراً
محــــــــــــمد صـــــــــــلاح - البريد الإلكترونى لكاتب المقالة : mohamed_20085577@yahoo.com
المدونة متخصصة في جمع مواضيع ودروس وابحاث وكتب ننعلق بالتجارةالالكترونيةوالتسويق الالكتروني
بحث هذه المدونة الإلكترونية
الجمعة، 29 نوفمبر 2013
مفهوم ومتطلبات التجارة الإلكترونية
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق