بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 21 نوفمبر 2013

التجارة الالكترونية - E-Commerce

التجارة الالكترونية - E-Commerce

التجارة الإلكترونية تعني شراء وبيع الخدمات و المنتجات من قِبل الشركات والمستهلكين من خلال الوسائط الإلكترونية المختلفة من دون استخدام أية وثائق ورقية ، وتعتبر التجارة الإلكترونية على نطاق واسع بأنها شراء و بيع المنتجات عبر الإنترنت ولكن يمكن اعتبار بأن أية معاملة يتم الانتهاء من إجراءات بيعها بشكل كامل من خلال الإجراءات الإلكترونية يُطلق عليها تجارة إلكترونية .

تنقسم التجارة الإلكترونية إلى ثلاثة فئات هي:
  • من منظمة إلى منظمة Business to Business or B2B - Cisco
  • من منظمة إلى المستهلك Business to Consumer or B2C - Amazon عمليات البيع من قِبل الشركة والشراء يكون من قبل المستهلك مثل شركة أمازون.كوم وشركة ديل التي أصبحت من أشهر الشركات التي تملك سلسلة تزويد متميزة مرتبطة بعملائها مباشرة.
  • من المستهلك إلى المستهلك Consumer to Consumer or C2C - eBay

والتجارة الإلكترونية هي ممارسة لإدارة الأعمال على الإنترنت أو عبر أنظمة إلكترونية تُمكن أجهزة الكمبيوتر التي هي على شبكة الاتصال. ومن أجل المنافسة على الصعيد العالمي فإن العديد من الشركات تقوم بترويج وبيع منتجاتها وخدماتها باستخدام نموذج التجارة الإلكترونية من خلال مواقع الإنترنت و عبر التسويق على الإنترنت ووسائل الإعلام الاجتماعية. إن إدارة التجارة الإلكترونية تشير إلى كيفية التعامل والقيام بهذه العملية وفقاً لأفضل الممارسات التجارية والقوانين الدولية.
حجم التجارة الدولية التي يتم إدارتها من خلال الإنترنت لا تزال تنمو و تتزايد نتيجة إلى لجوء المستهلكين للإنترنت كمصدر للمعلومات. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع المستهلكون لخدمات التجارة الالكترونية بسهولة الوصول إلى المنتجات والخدمات التي قد لا تكون متاحة من خلال الوسائل التقليدية أو من الموارد المحلية وتجار التجزئة.

إن القدرة على إدارة العملية الشاملة للحفاظ على أعمال التجارة الإلكترونية هي مسؤولية مدراء التجارة الإلكترونية المحترفين. و في كثير من الحالات يتم التعامل مع نظام التجارة الإلكترونية من قبل فريق داخلي كامل من المحترفين  في تكنولوجيا المعلومات و محترفي فن المبيعات أو يتم الاستعانة بمصادر خارجية أكثر خبرة في مجال التجارة الالكترونية من الشركات المتخصصة في تقديم تلك الخدمات إلى أطراف ثالثة، من خلال تقديم مساهمات مباشرة في تعزيز قدرات الشركات و المؤسسات في مجال التجارة الالكترونية،  و تعزيز قدراتها في الحصول على المعلومات ومعالجة الأنشطة المالية من قبل مدراء التجارة الإلكترونية المتخصصين الذين هم على دراية كبيرة بهذا النوع من النشاط.
العديد من المنظمات الخاصة وغير الربحية وكذلك العديد من جمعيات المجتمع المدني تقوم باستخدام العديد من أشكال إدارة التجارة الإلكترونية لتعزيز ودعم مهمتهم.

ليست هناك تعليقات: