بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 14 نوفمبر 2013

لماذا يفضل المستهلكون التسوق عبر الإنترنت؟


هناك اعتقاد سائد لدى كثير من الأشخاص، بأن المستهلكين يتجهون لشراء مستلزماتهم عبر الإنترنت بدلا من المتاجر التقليدية، لأنهم يتوقعون الحصول على أقل الأسعار. لكن هذا الاعتقاد خاطئ، فمعظم المتسوقين لا يرون “تدني الأسعار” دافعا رئيسا للشراء عبر مواقع البيع الإلكترونية، وذلك وفقا لدراسة جديدة شملت أكثر من ألف مستهلك، وأجرتها المؤسسة الاستشارية العالمية (سيمون- كوتشر وشركاؤهما- Simon-Kucher & Partners) التي يعد تجار التجزئة من بين عملائها.
وتؤكد المؤسسة على أن تجار التجزئة الذين يرون الفوز بحرب خفض الأسعار نقطة أساسية في استراتيجيتهم التنافسية، سيندمون على اعتماد هذا النهج على المدى الطويل. وحسب رأي سوزان لي، الشريكة التي تدير قسم البضائع الاستهلاكية وبيع التجزئة في أميركا الشمالية، فإن تجار التجزئة الذين يستثمرون في مقوماتهم الأساسية سيحصدون ولاء المستهلك على المدى الطويل، وإن لم يبد ذلك جاذبا للوهلة الأولى. وليس على المرء سوى أن ينظر إلى مؤسسات التجزئة العالمية الكبرى، كي يكتشف السر وراء قدرتها على إرضاء المتسوقين عبر الإنترنت. ومثال ذلك: تبني مؤسسة (وال مارت) مركزين جديدين لتسريع عمليات التسليم، فيما تزيد (أمازون) من طاقم عامليها بمعدل 70 ألف موظف، وذلك وفقا لبيان صحافي أصدرته مؤسسة (سيمون- كوتشر).
كما تقول لي في البيان: ” المنافسة بين (وال مارت) وكبار تجار التجزئة عبر الإنترنت، لا تكمن في الأسعار وإنما في سرعة الإنجاز والخدمات المقدمة. لذا، فإن توجه تجار التجزئة إلى خفض الأسعار بقصد تعويض نقاط ضعفهم في جزئيات أخرى، كتنوع المنتجات أو سرعة التسليم، يعد توجها خاطئا، وعليهم إيجاد حلول أفضل”. ولا يعني هذا أن تدني الأسعار لا يشكل أهمية عند المتسوق، لكن أهميته تتفاوت حسب نوع المنتج. وإليكم عددا من الآراء التي تم استطلاعها بهذا الشأن:
  • أفاد 24% من المشاركين في الاستطلاع، أن “الانخفاض النسبي في السعر” هو الحافز الأول لشرائهم منتجات مثل: الكتب والإلكترونيات وأجهزة الترفيه.
  • رأى 18% من المشاركين أن “انخفاض الأسعار” كان السبب الرئيس لشراء مستلزمات الصحة والجمال وممارسة الرياضات والهوايات المختلفة، بالإضافة إلى الألبسة والأثاث.
  • لكن حين تعلق الأمر بشراء الأطعمة والمشروبات، ذكر المتسوقون في الاستطلاع أن “إتاحة مجموعة أكثر تنوعا من المنتجات” كان الدافع الأساسي وراء اختيارهم لهذه الوسيلة في الشراء.
  • جاء “الشحن المجاني” عاملا رئيسا عند 16% من المتسوقين للمنتجات الورقية ولوازم التنظيف.
ومن ناحية أخرى، يفيد البيان الصحافي، بأن أكثر ما يدعو للدهشة، هو أن الأغلبية الساحقة من المشترين ضمن الفئات جميعها، لم تشر إلى “تدني الأسعار” بوصفه الدافع الأساسي لتفضيلهم شراء البضائع عبر الإنترنت على الأساليب التقليدية الأخرى.

ليست هناك تعليقات: