بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 5 نوفمبر 2013

دورة كاملة بالتسويق الالكتروني

== تعليق عام على مشاركات الدرس الثانى == خلال الاسبوع الماضي كانت المشاركات تدور حول العناوين ولدي توضيح بسيط إذا كنتي ستشترين منتجا مشابهاً لمنتجك أنت, هل فكرتي ماذا تتوقعين منه ؟! اكتبي كل توقعاتك في هذا الشأن الآن .. كيف يبدو ..!!! مدى منفعته ...!! حجمه وشكله وتقديمه ...!! كيف كان انفعالك به ؟ ما الذي جعلك تختارين هذا المنتج عن غيره ؟ ما حاجتك لشراءه ؟ و حولي هذه التوقعات إلي مثال أو جملة لتقديم المنتج بطريقة مشوقة وجذابة هدفك النهائي هو اثارة فضول القارئ للتكملة الاعلان لاخره والمقدرة جذب العميل بكلمات هادفة , اطلعي على الجرائد والمجلات القديمة فقد يقع نظرك علي اسم ما قد يكون هو ما تبحث عنه. وإليك مثال مجموعه مواضيع تاملي في عدة نقاط 1- المواضيع الاكثر مشاهدة معنها انها اثارت فضول القارئ 2- اكثر المواضع تفاعلا معناها ان الموضوع نشيط والفتيات دائم التفكير فيه والتساؤل عنه 3- تاملي في عناوين المواضيع واليك بعض العناوين التى قد تثير تفكيرك -ثلاثون دقيقة مجاناً. -الطفل الذي امتلك قلوب الجميع. -يا له من اكتشاف جديد يجعل البنت البسيطة في غاية الجمال. تغلب علي هموم المال .. خطة بسيطة . -لماذا يستطيع الناس كسب المال في سوق البضائع المستعملة؟. -كثيرون لديهم مواهب عظيمة ولكنهم لا يستطيعون اكتشافها. -161 خطوة لامتلاك قلب الرجل من خلال هذا الكتاب الرائع في الطبخ. -هل وقعت في هذه العشر أشياء المحرجة؟! -ستة أنواع من المستثمرين من أي نوع أنت؟! في الواقع فإن اسم منتجك يمثل 80% من عملية البيع وتأتي باقي النسبة في العمليات الأخرى مثل تطوير المنتج والحث علي الشراء مما يعطي لك الاستمرارية. إذن عليك بالاهتمام الشديد بعملية خلق منتج مفيد ووضع اسم له, والخلاصةأن يكون عنوان الموضوع يزيد من أهمية المنتج نفسه وتحقق المنفعة الشاملة، ويعطي ذلك نوعاً من الوعد لحل مشكلة. بل ويخلق نوعاً من الفضول عند القارئ الذي يريد أن يعرف المزيد, والهدف من اتخاذ عنوان رئيسي للمنتج هو أيضاً أن يقرب الناس من موقعك علي الإنترنت مما يجعلهم يمشون وراء البحث عن المزيد حتى يصلوا لمنتجك وبالتالي تزيد إمكانية شراؤه. لدي نقطة بسيطة اخيرة ... بعض المشتركات مازال يلاحقهن التردد والخوف من الفشل .. لدي حسبة بسيطة :- 1- اذا بداتى في التسويق والعمل على الانترنت فالمحصلة نجاح = مبلغ = ربح اذا اتبعتى الخطوات الصحيحة في العمل ان شاء الله تجربة = خبرة = ربح توضيح لن تخسري مال لانك لن تدفعي مال ..!! كيف ؟؟ اشتغلي كمندوبة بالعمولة وجربي السوق لو ما مشي المنتج ربحتى .. لو مامشي ما خسرتى ... بمعنى اخر ... اختاري منتج تشوفيه وتعرفي مصدره ... فكري وحللي وابدعي في طرح المنتج بشكل جديد .. جاتلك طلبات اذن تطلبي من المصدر وتكسبي لحد ما تكبري شوية شوية وتربحي وتجمعي راس مال من غير راس مال ... وبدون ما تخسري شيء .. وهذه طريقة العمل بدون رأس مال ونجح عن طريقها الكثيرات .. 2- اذا لم تبداي في التسويق والعمل على الانترنت فالمحصلة ==== لا خبرة = صفر + لا ربح = صفر ===== النتيجة صفرين المقصود .. ان خطوتك في العمل على الانترنت والتغلب على عقبله الخوف والتردد هى النجاح بعينه.. بغض النظر هل حققتى ارباح ام لآ .. اما وقوفك مكتوفة الايدي متردده .. فالمحصلة غير مرضية بالمرة وانصحك الا تكملي الدورة وتغلقي الصفحة [CENTER]وسعي صدرك وهدى اعصابك وشوفي واسمعي الفيديو دا http://www.youtube.com/watch?v=972J7...layer_embedded رشة عطر تبهج النفس وتنعش الجو .. رشيها وبخري الغرفة وتعالي نبدا الدرس آخر مرة عدل بواسطة بــداية جديدة : 17-10-2010 في 03:51 AM وداعا للشعر الزائد للابد وبدون ألم اعيدي اكتشاف نعومتك وانوثتك من جديد من راسك وحتى قدميك رد مع الاستدلال 17-10-2010, 03:56 AM #5 بــداية جديدة تاجرة تاريخ التسجيل Jul 2007 الموقع www.bdyamall.com بداية مول 0594335687 السعودية الردود 7,748 الجنس امرأة التكريم (القاب) احجزى موقعك على الانترنت يجب عليك ان تحافظي على ما تملكي . وتضعي لموقعك اسما لا يتعدى عليه احد كعلامة تجارية فطلما لك عنوانا الكترونيا تحققي الارباح باستمرار ان شاء الله وتحافظي على مكانك الذي يعرفه عمليك . فانا لدي عناونا الكترونيا يحافظ على وجود بضاعتى دائما مجموعه في مكان واحد مفتوح صباح مساء على مدار العام www.bdyamall.com لماذا يجب عليك شراء اسم موقع 1- المصداقية : من المعروف ان اصحاب المواقع يمكن تتبعهم اذا قاموا باي شيء مهين او ارتكاب جريمة من جرائم السرقة الالكترونية لذلك فمن المهم ان تكسبي ثقة عملائك بشراء عنوان لك على الانترنت 2- سهولة البحث معرفة المنتج من خلال الاسم يسهل عملية البحث 3- التواجد : موقعك مفتوح 24 ساعه في اليوم 365 يوم على مدار العام موقعك متاح اما العالم 4- الارباح : بالاضافة الذي ذلك ان قيمة شراء اسما يكلفك 60 او تزيد قليلا لا تقارن بحجم الثقة والارباح التى سوف تجنيها من موقعك ان شاء الله الجزء الصعب في هذه الخطوة هي البحث عن شركة استضافة لانه لابد ان تعرف الشركة اولا ما محتوى موقعك ... على اي حال خذي الامر ببساطة وتجولي في موقع بداية هوست www.host.bdyamall.com فانه يقدم خدمة الاستضافة وحجز النطاق والتصميم وسله التسوق بجودة ممتازة واسعار اقل بكتير أن عملية اختيار شركة تستضيف موقعك خطوة مهمة جداً، وهذه قائمة بالمهارات التي سوف تحتاجينها كي تتأكدي من أن موقعك تستضيفه شركة قوية ... 1-إمكانية الاعتماد عليه: بحيث يكون تواجد موقعك على الشبكة بنسبة 99% 2-الدعم وهو غاية في الأهمية. 3-البيانات المنقولة شهرياً لا تقل بحال عن 4 جيجا بايت. ربما لا تحتاجين هذا ولكن من الممكن أن يزور موقعك حوالي 5000 زائر يومياً او يزيد .. كل هذا يحتاج لسرعه نقل وتحميل عاليه 4-المقدرة علي سرعه تحميل مواضعيك , او منتجاتك او عروضك وسرعه ظهورها للعميل 5-يجب أن تكون لديك المقدرة علي وضع صفحاتك وملفاتك التي تحتاجها وسوف تحتاجين بروتوكول نقل الملفات FTP الخاص بك. ... فكري بالامر هكذا .. اذا كان لديك معرض واستاجرتى طاولة للعرض شهريا .. ستكلفك تقريبا 1500 ريال تقريبا شهريا ناهيك عن المصاريف الاخرى ... اما اتخذت موقعا يمكن الاعتماد عليه سيكلفك ايجارة سنويا 500 ريال تقريبا ( تزيد التكلفة أو تنقص حسب حجم موقعك و حسب مايتضمنه موقعك من بيانات وهذة الأسعار ليست على وجه التحديد و إنما على وجه التقريب )فضلاً عن الاستغناء عن المجهود العضلي في وضع الأشياء ورفعها. . يجب أن يتم تصميم كل جزء من الموقع بعناية فائقة، بدءاً من الشكل الخارجي إلى صيغة الإعلان و صياغة وصف السلعة. كل جزء سيلعب دوراً كبيراً في المبيعات. الانطباع الأول للزائر مهم جدا و هو ما يقرر إذا كنت ستبيع أم لا. شروط و نصائح يجب إتباعها عند انشــــاء الموقع: 1- بسيط :: بداية فإن تصميم الموقع الناجح يجب أن يكون بسيطاً، ويجب أن تكون قائمة تصفح الموقع في أعلى الصفحة، على اليمين أو اليسار. 2- لغة الموقع يجب أن يكون الموقع منشأ بلغة الـ HTML ، و ممنوع منعا باتا أن يكون الموقع بالكامل مبنى على الـ Flash، ولكن ممكن أن يتضمن بعضا من رسوم الـ Flash.- 3- برمجيات متوفرة يجب الحذر أيضاً من استخدام أي عناصر أو برمجيات غير متوفرة على أجهزة الكمبيوتر العادية، ويتطلب تنزيلها من على انترنت وقتاً، فمن سينتظر 5 دقائق لتنزيل أي من هذه البرمجيات؟ كما ذكرنا سابقا فالمهمة الرئيسية للموقع هي تحويل أكبر عدد ممكن من الزوار إلى زبائن، لهذا فإن أي تشتيت أو تعطيل للزائر سيجعله يمل و يذهب بعيدا بغير رجعة و بالتالي تقل فرص المبيعات. 4- الاعلانات مما يشتت الزائر أيضا، و ضع إعلانات لمواقع أخرى أو روابط غير مخصصة لتسويق السلع المعروضة بالموقع. 5- التصميمات : تصميمات الجرافيك المستخدمة بالموقع كلما كانت أقل كلما كانت أفضل، فلا مانع من استخدامها لإعطاء انطباع جيد، بشرط أن تكون متفقة مع طبيعة السلع المعروضة، ولكن تذكري أنه كلما زادت كمية التصميمات كلما زاد وقت تحميل الموقع، وذلك بالطبع يزيد من عدد الزوار الهاربين منه، تذكر: من يريد الانتظار؟ يمكنك زيارة موقع الفتاحة العجيبة لمشاهدة نموذج من المواقع المصممة لمنتج واحد www.fttaha.bdyamall.com عنوان الصفحة: يجب مراعاة أن يكون لكل صفحة من صفحات الموقع عنوانها المختلف الذي يصف ما تحتوي عليه، فمن الأخطاء الشائعة إعطاء عنوان واحد لكل صفحات الموقع. ومثال، إذا كانت الصفحة تحتوى على أنواع ماكينات التطريز، اجعلي عنوان الصفحة "ماكينات التطريز" لأن غالبا تلك هي الكلمات التي يكتبها الباحث عن ماكينات التطريز على محركات البحث. وصف الصفحة: كل صفحة على الموقع يوجد في نصها عنصر يحتوى على وصف محتوى الصفحة، وهذا الوصف لا يظهر في الصفحة نفسها، ولكن يظهر في محركات البحث، اكتب وصفا وافيا لمحتوى الصفحة على ألا يزيد عن 20 كلمة. ويجب أن يحتوى الوصف على أهم كلمات لوصف السلعة و هي تسمى الكلمات الدالة، وغالبا ما تكون هي نفسها الكلمات التي يستخدمها الباحث عن السلعة في محركات البحث. نص محتوى الصفحة : ضعي دائما المحتوى الأهم في أعلى الصفحة، حتى لا يضطر الزائر أن يحرك الصفحة لكي يرى أسفلها، واهتمي بتنسيق هذا الجزء و اجعله بسيطاً و واضحاً، ولا يحتاج إلى شرح لاستخدامه واهتمي بإقناع الزائر باتخاذ قرار الشراء، و اجعل آلية الشراء بسيطة وسهلة بقدر الإمكان، تذكري أن عملية تحويل الزائر إلى زبون تعتمد على إزالة كل المعوقات فلا تجعل الزائر مثلا أن يحاول جاهدا العثور على طريقة الشراء في حالة اتخاذه هذا القرار.[*]تذكري أن الكلمات الدالة على الموقع هي العنوان الذي تكتبها على مواد الدعاية و الإعلان، فإذا أخطأتي العنوان وأرقام الاتصال لا تتوقعي أن يأتيك زوار، والموقع هو محل البيع الخاص بك، فإذا كان مغلقا، أو غير نظيف أو مظلم، لا تتوقعي أن يدخل لك الزوار، و صفحات الموقع هي نافذة العرض، وطريقة وصف السلعة و الصور المعروضة لها هي البائع الذي يقنع الزائر بالشراء، و آلية الشراء هي بمثابة ماكينة المحاسبة، لذا فإن أي إخفاق في أي من هذه المكونات يعنى التقليل من فرص المبيعات. عرض مميز = يحول الزائر الي عميل تحويل أكبر عدد من زوار الموقع إلى زبائن، و ذلك بمراعاة الآتي: يجب التحفيز على الشراء بشتى الطرق جذب الانتباه: استخدمي عناوين ذات بنط عريض بها كلمات مناسبة. إثارة الفضول: استخدمي صور جذابة للسلعة وكلمات يريد أن يقرأها، أو قيمة إضافية أو سعر مغرى. كتابة التفاصيل: يجب أن تكتبي كل التفاصيل المتاحة للسلعة أو الخدمة. الحث على الشراء: يجب أن تطلبي من الزائر شراء السلعة و إغراءه بسهولة العملية.في النهاية، أنت تريدي الزائر أن يقوم بطلب شراء السلعة أو الخدمة التي تقدمهيا على موقعك، لذلك يجب أن تقدمي له كل الإغراءات التي تدعم إتمام عملية الشراء، فمعظم المشترين من خلال الانترنت متشككين في ما يشترون لأنهم لا يعاينون السلعة بأيديهم لذلك يجب عليك مراعاة الآتي: 1-اكتبي اسم الشركة و اسم مدير المبيعات و عنوان المراسلة الخاص بشركتك بوضوح بجانب كل سلعة و ذلك للاستعلام عن أي تفاصيل أخرى و لكي تزيدي من ثقة الزائر. 2- ضعي في كل صفحة من صفحات الموقع بعض الشهادات المميزة - من زبائن جربوا التعامل معك – تشيد بالمعاملة الحسنة معك، و اكتبي اسم و عمل صاحب الشهادة إن أمكن. و إذا كانت السلعة أو الخدمة التي تنتجها قد حازت على أي من شهادات الجودة، فبالطبع يجب أن تضعها في كل الصفحات، أو وضع رابطة تحمل على الأقل اسم الشهادة و تشير إلى صفحة بها صورة منها. 3- ضعي رابطة طلب الشراء في مكان واضح، ويمكن أن تكرر هذه الرابطة مرة في أول الصفحة و أخرى في آخرها إن قضت الحاجة إلى ذلك 4- توضيح أسلوب الشراء وطريقة الدفع و الوقت اللازم للتوصيل. و أي مصاريف أخرى سيدفعها الزبون يجب أن تكتب بوضوح و شرح كاف 5- خطوات عملية طلب الشراء لا يجب أن تزيد عن ثلاث خطوات على الأكثر. 6- يجب أن تطمئن الزبون أنه يمكن استرداد نقوده إن لم يرضى بالخدمة أو السلعة نفسها، كثير من البائعين لا يجد أن هذه فكرة صائبة ولكن عدد الزبائن الذين يمكن أن يسيئوا استخدام هذه الخدمة أقل بكثير من عدد الزوار الذين سيجذبهم هذا العرض لشراء السلعة. 7-دائما هناك شيء يمكن أن تقدمه بالمجان إلى المشترى، أي شيء يأخذه منك و لا يدفع ثمنه، إنها طبيعة المشترى يجب أن يشعر أن "البيعة مربحة"، لا تقلل من أهمية الخدمات و العروض المجانية، هذه الحيل تعمل معظم الوقت في اجتذاب الزبائن و إقناعهم بالشراء اعملي قائمة ب15 اسماء يمكن ان يكونوا لك عناونا على الانترنت وشاركينا ب3 فقط وليكن www.ursite.com وكلما كان هناك ربط بين اسم الموقع والخدمة او منتج الذي تقديمه كلما علق ذلك اكثر في ذهن العميل فاذا دخلتى موقع www.fttaha.bdyamall.com ستجدي منتج الفتاحة العجيبة التى تفتح المعلبات بلمسة واحدة دون جهد ولا تعب .... وهذا يثير فضول القارئ اكثر .. كلما ارتبط المنتج باسم المموقع كلما كان اثر جذبا للعميل ويمكنك البحث عن موقعك اذا كان محجوزا من قبل او لا من خلال موقع http://domin.max4arab.net/ وبعد ان تجدي الاسم الذي اخترتيه عليك بحجز هذا الاسم . يمكنك شراء الاسم بواسطة شركات تصميم المواقع او الاستضافه وارشح لك موقع www.host.bdyamall.com بداية هوست باسعار مخفضة دعما للمشتركات الخلاصة يجب عليك انشــاء موقع إلكتروني مخصص لتسويق المنتج يجب مراعاة أن يكون كل ما في الموقع يحث الزائر ويحفزه على شراء المنتج صياغة الكلمات هي أهم أداة تسويقية لديك، الكلمات المناسبة هي التي تحول الزائرين إلى عملاء، فصياغة الكلمات المناسبة هنا هي أساس عملك، وطريقة تحويل الزائر إلى عميل تعتمد كلية على أسلوب إقناعك، والصورة الذهنية التي ترسمها له عن المنتج، ويجب أن يكون الموقع غير مبالغ في تصميماته وزخارفه، فكلما كان بسيطاً كان أفضل. عند انشــاء الموقع خاطبي الزائر مباشرة، وقمي بتحديد المشكلة وتحدثي عنها واعرضي منتجك كما لو كان هو الحل الأمثل لهذه المشكلة. تكلمي عن المنتج بالتفصيل، ويجب مراعاة أن كل كلمة أو عنوان، أو جملة تكتبيها في الموقع يجب أن توحي بجودة المنتج، وفوائده الكثيرة و أفضلية هذا المنتج عن باقي حلول المنافسين، يجب أن يكون كلامك واضح، دقيق، غير مبالغ فيه، لكي يوحى بالمصداقية وحرفية المنتج وداعا للشعر الزائد للابد وبدون ألم اعيدي اكتشاف نعومتك وانوثتك من جديد من راسك وحتى قدميك رد مع الاستدلال 23-10-2010, 07:08 AM #6 بــداية جديدة تاجرة تاريخ التسجيل Jul 2007 الموقع www.bdyamall.com بداية مول 0594335687 السعودية الردود 7,748 الجنس امرأة التكريم (القاب) فتاوى تهمك في تجارتك الالكترونية حكم الشراء من منتجات شركة DXN او اورفليم او ايفون وما شابه والاشتراك في نظامهم التسويقي أنا استخدم منتج DXN من شركة ماليزيا ، وشاهدت نتائجه الصحية على بعض الناس ، ولكن أسأل عن حكمه من الناحية الشرعية ، حيث إنه عند اشتراكك في الشركة تصبح عضواً فيها ، ولك فيها أسهم ، وتقوم أنت بالتالي ببناء شبكة ، وبعد الوصول عند مستوى معيَّن يكون لك مبلغ من المال شهريّاً ، ويزداد هذا المبلغ بزيادة نشاطك . الحمد لله يجوز الشراء من هذه الشركة وأمثالها ممن يبيع بضائع لها قيمة حقيقية تعادل المنتج ، دون أن يكون فيها زيادة لأجل الاشتراك في التسويق ، ولكن لا يجوز الاشتراك في نظامهم التسويقي ، والمسمى " التسويق الشبكي " ، ويسمى – أيضاً - " التسويق الهرمي " ؛ لأن هذا النظام قائم على الغرر وأكل أموال الناس بالباطل ، وقد منعت دول إسلامية وغير إسلامية هذا النظام التسويقي ، وحذَّرت الناس من المساهمة فيه . وقد اطلعنا على موقعهم ، ورأينا ما يبيعونه ، ورأينا نظامهم التسويقي ، وهو عينه الذي ذكرناه . وقد بيَّنا في أجوبة متعددة حكم المشاركة في هذا النظام التسويقي ، فانظر : أجوبة الأسئلة : ( 42579 ) و ( 40263 ) و ( 45898 ) و ( 40263 ) و ( 46595 ) . شحن بطاقة الائتمان بمبلغ معين ويشتري بها عن طريق الإنترنت السؤال : هل يجوز الشراء عن طريق الإنترنت ، علما أنه يوجد عندي بطاقة ائتمان للشراء من الإنترنت من أحد البنوك في الأردن ، أشحنها بأي مبلغه أريده ، والبنك يأخذ دينارا واحدا فقط عند كل عملية شحن ، وبدون أي دفعات أخرى . الجواب : الحمد لله أولا : يجوز شراء السلع عن طريق الإنترنت ، إلا أن ما يشترط فيه القبض كالذهب والفضة ، إن كان يتأخر وصوله إلى المشتري لم يجز شراؤه عن طريق الإنترنت ، وقد أصدر مجمع الفقه الإسلامي قرارا بمنع شراء الذهب ببطاقة الائتمان لعدم حصول القبض الفوري . وينظر : سؤال رقم (89787) . ثانيا : لا حرج في التعامل ببطاقة الائتمان التي يشحنها العميل بالمبلغ الذي يريد ، ولا حرج في أخذ البنك العمولة المذكورة في مقابل تقديم هذه الخدمة . والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب العمل بوظيفة مندوب تسويق بطاقات الفيزا ما حكم العمل كمندوب تسويق بطاقات الفيزا ؟ الحمد لله أولا : لا حرج في استعمال بطاقة الفيزا إذا خلت من المحاذير الشرعية ، وهذه المحاذير كما يلي : 1- أن يُشترط فيها غرامة أو زيادة عند التأخر في السداد . 2- أن يؤخذ في مقابل استخراجها أو السحب بها مبلغ زائد عن التكاليف الفعلية . وقد أصدر المجمع الفقهي بشأن بطاقة الائتمان غير المغطاة ، وحكم العمولة التي يأخذها البنك . وهذا نص القرار : "إشارة إلى قرار المجلس في دورته العاشرة رقم 102/4/10 ، موضوع ( بطاقات الائتمان غير المغطاة ) . وبعد استماعه إلى المناقشات التي دارت حوله من الفقهاء والاقتصاديين ، ورجوعه إلى تعريف بطاقة الائتمان في قراره رقم 63/1/7 الذي يستفاد منه تعريف بطاقة الائتمان غير المغطاة بأنه : "مستند يعطيه مصدره ( البنك المُصدر ) لشخص طبيعي أو اعتباري ( حامل البطاقة ) بناء على عقد بينهما يمكنه من شراء السلع ، أو الخدمات ، ممن يعتمد المستند ( التاجر ) دون دفع الثمن حالا لتضمنه التزام المصدر بالدفع ، ويكون الدفع من حساب المُصدر ، ثم يعود على حاملها في مواعيد دورية ، وبعضها يفرض فوائد ربوية على مجموع الرصيد غير المدفوع بعد فترة محددة من تاريخ المطالبة ، وبعضها لا يفرض فوائد . قرر ما يلي : أولا : لا يجوز إصدار بطاقة الائتمان غير المغطاة ولا التعامل بها ، إذا كانت مشروطة بزيادة فائدة ربوية ، حتى ولو كان طالب البطاقة عازما على السداد ضمن فترة السماح المجاني . ثانيا : يجوز إصدار البطاقة غير المغطاة إذا لم تتضمن شروط زيادة ربوية على أصل الدين . ويتفرع على ذلك : أ ) جواز أخذ مُصدرها من العميل رسوما مقطوعة عند الإصدار أو التجديد بصفتها أجرا فعليا على قدر الخدمات المقدمة على ذلك . ب ) جواز أخذ البنك المُصدر من التاجر عمولة على مشتريات العميل منه ، شريطة أن يكون بيع التاجر بالبطاقة بمثل السعر الذي يبيع به بالنقد . ثالثا : السحب النقدي من قبل حامل البطاقة اقتراض من مُصدرها ، ولا حرج فيه شرعا إذا لم يترتب عليه زيادة ربوية ، ولا يعد من قبيلها الرسوم المقطوعة التي لا ترتبط بمبلغ القرض أو مدته مقابل هذه الخدمة . وكل زيادة على الخدمات الفعلية محرمة لأنها من الربا المحرم شرعا ، كما نص على ذلك المجمع في قراره رقم 13 ( 10/2 ) و 13 (1/3) . رابعا : لا يجوز شراء الذهب والفضة وكذا العملات النقدية بالبطاقة غير المغطاة" . انتهى نص قرار المجمع . وانظر جواب السؤال رقم (13725) ففيه تحريم التعامل بـ ( فيزا سامبا ) ولو سدد في الوقت المحدد . ثانيا : إذا كانت بطاقة الفيزا من النوع الجائز الخالي من المحاذير ، فلا حرج عليك في العمل في تسويقها . وأما إن كانت من النوع المحرم ، فلا يجوز لك العمل بهذه الوظيفة ؛ لما في ذلك من التعاون على الإثم والعدوان ، قال تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) المائدة/2 ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم كاتب الربا وشاهديه ، كما روى مسلم (1598) عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا ، وَمُؤْكِلَهُ ، وَكَاتِبَهُ ، وَشَاهِدَيْهِ . وَقَالَ : هُمْ سَوَاءٌ . والله أعلم . الاستثمار في التأمين وفي التسويق عبر الإنترنت السؤال : ما حكم خدمات التامين؟ هل من الجائز استثمار الأموال في سندات التأمين التي تكون موحدة فيما بينها على سبيل المثال (الأسواق المشتركة والعوائد التي ترتبط بشكل مباشر بتمويل السوق العادية) مع الاهتمام بالمدخرات من أجل متطلبات المستقبل؟ وما هو الحكم في المشاركة في التسويق عبر الإنترنت (وهو ما يسمي التسويق على المستوى العالمي أو التسويق المباشر)؟ الجواب : الحمد لله أولاً : التأمين التجاري محرم بجميع صوره ، ولهذا لا تجوز المشاركة فيه ، ولا استثمار الأموال فيما يتعلق به من أسهم أو سندات وغيرها ، وينظر جواب السؤال رقم (22933) . ثانياً : التسويق العالمي له صور متعددة ، وكذلك التسويق عبر الإنترنت ، ولا يمكن الحكم على شيء من ذلك إلا بعد الوقوف على صفته ، وهناك ضوابط عامة نذكرها للفائدة : 1- لا يجوز شراء الذهب أو الفضة أو العملات بالأجل ، بل يجب التقابض الفوري . 2- لا يجوز الاتجار في السلع المحرمة ، كالخمر والخنزير . 3- لا يجوز شراء أسهم الشركات ذات النشاط المحرم ، أو التي تتعامل بالربا وإن كان نشاطها مباحاً . 4- لا يجوز التعامل بالمارجن أو بالهامش ، وينظر جواب السؤال رقم (106094) ورقم (93334) . 5- لا يجوز التعامل بالتسويق الشبكي أو الهرمي القائم على المقامرة ، وينظر جواب السؤال رقم (97880) ورقم (96708) . والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب ما حكم بيع التصريف ؟. الحمد لله صورة بيع التصريف : أن يشتري البضاعة ويتفق مع من باعها له أنه إن لم يتمكن من بيعها فإنه سيعيدها للبائع ، وما باعه منها يكون قد اشتراه . وهذه الصورة من صور البيع قد صرح العلماء بمنعها ، لأن فيها جهالة وغررا ، فكل من البائع والمشتري لا يدري قدر الكمية التي سيشتريها ، وهل سيعيد كل البضاعة أو بعضها أو لا يعيد منها شيئاً ؟ وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن بَيْعِ الْغَرَرِ . رواه مسلم (1513) . وبيع الغرر هو كل بيع مجهول العاقبة . قال ابن قدامة في "المغني" (6/325) : " إذا اشترط إن نَفَقَ المبيع وإلا رده فهو شرط فاسد . وهل يفسد به البيع ؟ على روايتين ; قال القاضي : المنصوص عن أحمد أن البيع صحيح . وهو قول الحسن , والشعبي والنخعي والحكم وابن أبي ليلى , وأبي ثور . والثانية : البيع فاسد . وهو مذهب أبي حنيفة والشافعي لأنه شرط فاسد , فأفسد البيع " انتهى بتصرف واختصار . ومعنى (نفق المبيع) أي إن باعه ، وهو صورة البيع على التصريف . وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن بيع التصريف فقال : " صورته أن يقول : بعت عليك هذه البضاعة فما تصرف منها فهو على بيعه ، ولما لم يتصرف فردّه إليَّ ، وهذه المعاملة حرام ، وذلك لأنها تؤدي إلى الجهل ولا بد ، إذ إن كل واحد من البائع والمشتري لا يدري ماذا سيتصرف من هذه البضاعة ، فتعود المسألة إلى الجهالة ، وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه ( نهى عن بيع الغرر ) وهذا لا شك من الغرر . ولكن إذا كان لا بد أن يتصرف الطرفان هذا التصرف فليعط صاحب السلعة بضاعته إلى الطرف الآخر ليبيعها بالوكالة وليجعل له أجراً على وكالته فيحصل بذلك المقصود للطرفين ، فيكون هذا الثاني وكيلاً عن الأول بأجرة ولا بأس بذلك " انتهى من "لقاءات الباب المفتوح" (3/183) . الإسلام سؤال وجواب حكم الزيادة في ثمن السلعة لزبون دون آخر أعمل في أحد المتاجر ويختلف بيعي من شخص لآخر حسب إلحاح الزبون فقد أبيع بضاعة بمائة ريال وقد أبيعها بمائة وخمسين حسب الحال والزبون فهل يعتبر ذلك غشا ؟ الحمد لله "الواجب ألا تزيد في قيمة السلعة عما تساويه في السوق، وكونك تخفض لبعض الزبائن عما تساويه في السوق لا بأس به، إنما الممنوع أن تزيد على بعض الزبائن بثمن أغلى من قيمة السلعة في السوق، خصوصا إذا كان المشتري يجهل أقيام السلع أو كان غِراًّ لا يحسن البيع والشراء والمماكسة فلا يجوز استغلال جهله وغرته والزيادة عليه عن القيمة المعروفة في السوق" انتهى . "مجموع فتاوى ابن باز" (19/108) . يطلب منه أصحابه شراء أجهزة لهم فيضيف لنفسه ربحا السؤال : أنا مهندس حاسب آلي وشبكات وأتعامل مع فئات متعددة شركات وأفراد في مبيعات الحاسب الآلي وملحقاته تارة يأتي إلىّ العملاء وقد يكونوا من معارفي يطلبون شراء أجهزة وملحقتها الخ ..... ، فأقوم بتحديد السعر أن الجهاز سوف يكلفكم كذا من المبلغ وأقوم بوضع عمولتي على المبلغ دون علمهم أنني وضعت العمولة مثلا الجهاز بمبلغ 2000 ريال أقوم بأخبارهم أن الجهاز سيكلفكم مبلغ 2500 ريال وأقوم بشراء الجهاز من حسابي الخاص ومن ثم أستلم من العميل أو الشخص مبلغ 2500 ريال بعد استلام الجهاز. ، سؤالي هل هذه الصورة صحيحة أنني آخذ عليهم عمولة دون علمهم مع العلم أنني أتعامل مع شركات مبيعات الحاسب الآلي ويتم صدور الفاتورة من الشركة بمبلغ 2500 ريال وسعره في الواقع 2000 ريال مع العلم أنني أقوم بتحديد مواصفات الجهاز واستلامه واصدق مع العميل فيما تم الاتفاق عليه . ما حكم الشرع في ذلك. وجزاكم الله خيراً. الجواب : الحمد لله يجوز أن تشتري ما يريده العملاء من أجهزة ثم تبيعها عليهم بربح مناسب ، بشرط أن تملك الجهاز أولا قبل بيعه على العميل لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الإنسان ما لا يملك . فقد روى النسائي (4613) وأبو داود (3503) والترمذي (1232) عن حكيم بن حزام قال : سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ يَأْتِينِي الرَّجُلُ فَيَسْأَلُنِي الْبَيْعَ لَيْسَ عِنْدِي أَبِيعُهُ مِنْهُ ثُمَّ أَبْتَاعُهُ لَهُ مِنْ السُّوقِ قَالَ : ( لَا تَبِعْ مَا لَيْسَ عِنْدَكَ ) والحديث صححه الألباني في صحيح النسائي. ويلزم أن يعرف العميل أنك بائع ، ولست متبرعا بالبحث له عن جهاز ، ولا يشترط أن يعلم مقدار ربحك ، بل إذا حدد المواصفات التي يريدها قلت له : إن هذا الجهاز ستبيعه له في حال إحضاره بكذا . وأما إن تبرعت بالبحث والشراء لشخص ما ، فليس لك أن تزيد في ثمن الجهاز . قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إذا كان الإنسان قد أعد نفسه للعمل : فجاء شخص وأعطاه الثوب وقال : خط لي ثوباً ، فله أن يأخذ عوضاً ؛ لأنه قد أعد نفسه للعمل . أما إذا لم يعد نفسه للعمل فليس له شيء ، فقد أعطاه على أنه محسن . فصار : كل من عمل لغيره عملاً بلا عقد ، فإنه ليس له شيء ، إلا في ثلاث أحوال : الأولى : إنقاذ مال المعصوم من الهلكة . الثانية : رد [ العبد ] الآبق . الثالثة : إن أعد الإنسان نفسه للعمل " . اهـ الشرح الممتع (10/88) . وثمة صورتان أخريان جائزتان : الأولى : أن لا تكون بائعا ، بل وكيلا بأجرة ثابتة ، فتخبر العميل أنك تشتري له الجهاز بأفضل بالثمن الذي في السوق ولك فوق ذلك مبلغ معين ، نظير بحثك وتوفيرك للمواصفات التي يريدها . والثاني : أن تكون وكيلا بنسبة ، كأن يكون لك 10% مثلا من ثمن الجهاز . وفي هاتين الصورتين ليس لك أن تأخذ إلا ما اتفقت عليه . وما جاء من تخفيض أو هدايا تابعة للأجهزة ، فهي لمن وكّلك ، لا تأخذ منها شيئا . وينظر للفائدة : سؤال رقم (36573) ، ورقم (45726) . والله أعلم . البيع على التصريف وبيع البضاعة قبل أن تصل السؤال : ما حكم الشرع في رأيكم في بيع التصريف وبيع البضاعة المشتراة من الخارج قبل أن تصل إلى المحل ؟ الجواب: الحمد لله هذان سؤالان في سؤال واحد السؤال الأول : ما حكم بيع التصريف ؟ وصورته أن يقول : بعت عليك هذه البضاعة ، فما تصرّف منها فهو على بيعه ، وما لم يتصرّف فرده إليّ ، وهذه المعاملة حرام ، وذلك لأنها تؤدي إلى الجهل ولا بدّ ، إذ إن كل واحد من البائع والمشتري لا يدري ماذا سينصرف من هذه البضاعة ، فتعود المسألة إلى الجهالة ، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن بيع الغرر وهذا لا شك أنه من الغرر . ولكن إذا كان لابد أن يتصرف الطرفان فليعط صاحب السلعة بضاعته إلى الطرف الآخر ليبيعها بالوكالة ، وليجعل له أجراً على وكالته فيحصل بذلك المقصود للطرفين فيكون الثاني وكيلاً عن الأول بأجرة ولا بأس بذلك . أما بيع السلعة قبل أن تصل فهذا أيضاً لا يجوز ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تباع السلعة حيث تبتاع حتى يحوزها التجار إلى رحالهم ، فلابد أولاً من حيازتها ، ثم بعد ذلك يبيعها ، أما أن يبيعها وهي في بلد آخر ولا يدري هل تصل سليمة أو غير سليمة فإن هذا لا يجوز . فإن قال قائل : المشتري ملتزم بما تكون عليه السلع سواء نقصت أو لم تنقص ، قلنا : ولو رضي بذلك ، لأنه قد يرضى بهذا عند العقد طمعاً في الربح ، ثم إذا حصل نقص ندم وتأسف ، وربما يحصل بينه وبين البائع نزاع ، والشرع - ولله الحمد - قد سدّ كل باب يؤدي إلى الندم وإلى النزاع والخصومة . وكذلك أيضاً لو تلفت قد يحصل نزاع بين الطرفين ، فالمهم أن هذا لا يجوز بيع السلع حتى تصل إلى مقرها عند البائع ، ثم يتصرف فيها . لقاء الباب المفتوح لابن عثيمين 54/94 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تــراميـــسـو اليوم اتصلت على الشيخ وهو أستاد في الجامعه الإسلاميه ويعلم فقه في المسجد النبوي وسألته التالي قلت له انا اعطي وحده تصرف لي بضاعه واقول لها انا ابغى مبلغ مثلا 20 ريال والباقي لك والي مايتصرف رجعيه لي اعطيك غيره هل يجوز او لا قال مايجوز إن كان قلتي لها بعت هالبضاعه عليك بيعي الي تبيعيه والباقي رديه لي هدا حرام ولازم مايكون عقد بيع بينكم مايجوووز اما إن قلتي لها خدي هالبضاعه بيعيها لي وانا ابغى مبلغ 20 ريال منها مثلا والي مانباع رديه لي قال مافيها شي يجوز اهم شي مايكون فيه عقد بيع بينكم وايضا ما تقولي لها بعتك هالبضاعه إن شاء الله اكون وضحت لكم المعنى ومن هنا في حلين للي يشتغلوا على التصريف اختاري احد الامرين ايه السبب اللي بيخليكوا تلجؤا لبيع التصريف ::: يا اما انت عايزة تتاجرى وماعندك راس مال .. او خايفه البضاعه ما تمشي معاك وتتركن عندك الحل 1- يا اما تستلفي مبلغ بسيط وتاخدي بضاعه بسيطة بعد ما تكونى سوقتى لها مسبقا ومدحتى عنها وعرفتى هل السوق طالبها او لآ ... تجسي نبض السوق يعنى .. لو حسيتى ان الزباين اعجبوا فيها اشترى شيء بسيط بعد ما تستلفي تمنه وبكدا حتعملي راس مال واحدة واحدة ... ** ممكن تستاذنى صاحبة المنتج يكون الدفع أجل .. بمعنى تاخدي البضاعه وانتى عارفه ان شاء الله خلال اسبوع بتتباع .. تقولي لها خلال اسبوع حدفعلك المبلغ .. ودا الدفع الاجل وكدا اريح كمان لا تستلفي ولا تورطي نفسك مع غيرك .. بس تهمى في البيع وتخلصي نفسك 2- لو خايفة ما تمشي معاك ::: ايضا خدي كمية بسيطة بشرط ما تكون غالية البضاعه بحيث انه لو ما انباعت تقدري تستخدميها استخدام شخصي ولا تورطي نفسك ... 3- توكلي البنت في بيع السلعه وتسمى وكالة مش تصريف .. ولازم تفهم البنت احكام الوكالة حتى تتبين انها امينة على المنتج .. بمعنى لو وكلتيها في بيع منتج قلتى لها بيعي ب20 ريال ولك نسبة او عمولة .. وجات باعته ب25 او 30 ... الزيادة لصاحب البضاعه مش للوكيل ., لانه مؤتمن على البضاعه والمال الا لو سمحتى لها وقلتى لها ما زاد فلك .. هنا يجوز لها تزود في سعر السلعه اللي انتى وكلتيها في بيعها وتاخد الزيادة كمان وعلى اي حال لا تشترى بضاعه غاليه عليك وانتى لا تعرفي لها سوق ولا تصريف ولا تورطي نفسك مع واحدة جاهلة بالسوق والببيع لانه في بنات غير جادات تاخد البضاعه وتجرب وتقعد معاها بالشهور وترجعها بايظة بكدا تهربي من نقطة بيع التصريف وبيع ما لا تملكي ولا تعطي بضاعه على التصريف ........... وداعا للشعر الزائد للابد وبدون ألم اعيدي اكتشاف نعومتك وانوثتك من جديد من راسك وحتى قدميك رد مع الاستدلال 31-10-2010, 01:42 AM #7 بــداية جديدة تاجرة تاريخ التسجيل Jul 2007 الموقع www.bdyamall.com بداية مول 0594335687 السعودية الردود 7,748 الجنس امرأة التكريم (القاب) طمني الزبون بناء المصداقية الزائر يحتاج إلى المصداقية المصداقية أو الثقة وحدها هي مورد الرزق الأساسي للبائع؛ فالبائع الموثوق به دائما يشترى منه الناس حتى لو كان في مكان بعيد، وأيضا حتى لو كان على الإنترنت!! والمصداقية لا تكتسب بين يوم وليلة إنما يستحقها من دأب على بناءها يوماً بعد يوم. أغلى ما تمتلكية كبائعة هو اسمك كذلك أغلى ما يمتلكه المنتج هو العلامة التجارية له، لأنها تحمل ثقة المستهلك، وهي وحدها كافية لبيع المنتج أو الخدمة أيا كانت، و ذلك لأن المستهلك اعتاد الجودة و الصدق و الوفاء بالوعود من صاحب العلامة التجارية. ولكن للأسف كما سهلت الإنترنت للمنتج أو التاجر الصغير أن ينافس الشركات الكبرى وأن يغزو أسواق جديدة وبعيدة عنه بسهولة، فقد سهلت أيضا للنصابين و أصحاب السلع الرديئة إمكانية الاتجار بها من وراء موقعهم التجاري، مما جعل المستهلك متشكك في ما يراه من سلع على الإنترنت، و لكن ثمة أمور يمكن مراعاتها لكسب ثقة الزائر للموقع، من حيث المعاملة الطيبة للمستهلك، وسرد تجربة جيدة عن سلعتك وحسن خدمتك. كيف أبنى مصداقية موقعي؟ يتم تحقيق مصداقية الموقع من خلال عدة خطوات، هي: 1- اختيار اسم الموقع الخاص على الإنترنت: إن امتلاك اسم خاص لموقعك التجاري، يزيد من ثقة الزائرين لموقعك، وهنا يجب ملاحظة أن استخدام خدمة استضافة مجانية لموقعك ليس سيئاً في البداية، ولكن بقد الإمكان حاولي أن تستثمري بعض الأموال القليلة لامتلاك اسم خاص بك، . 2- عنوان المراسلة و بيانات الاتصال: اتصل بنا يجب أن تتم كتابة بيانات الاتصال وعنوان المراسلة و الرقم البريدي و السجل التجاري ان وجد في صفحة خاصة لهذا الغرض بقدر الإمكان، مع وضع رابطة لهذه الصفحة مع كل صفحة من صفحات الموقع مع التنويه إلى هذه البيانات بوضوح في صفحات شرح تفاصيل الخدمة أو السلعة المعروضة، و ذلك لإزالة أي شكوك من جهة الزائر بخصوص مصداقية الموقع التجاري، فيمكنه الاتصال بالهاتف الخاص بك (أو بشركتك) أو التحقق من صحة البيانات الموجودة أطلقي على هذه الصفحة اسم معبر وليكن "اتصل بنا"، و اكتب فيها البيانات الآتية: عنوان المراسلة البريدي. رقم الكود البريدي. أرقام التليفونات: و يجب أن تذكري من القسم المقصود بالرقم، مثل رقم تليفون الاستعلامات، إدارة التسويق، خدمة العملاء، حتى إن كنت تعمل وحدك و لديك خط تليفون واحد عناوين البريد الإلكتروني (الإيميل): مثل خطوط التليفون، يجب تحديد هوية المرسل له، و طبعا يفضل أن يكون الإيميل يحمل نفس اسم الموقع، info@mydomain.com و هو بريد يحمل اسم موقع تجارى خاص بمعنى أنه ليس خدمة بريد مجانية مثل Yahoo، gmail أو Hotmail. و أيضا المقطع الأول من الإيميل يحمل اسم info و هو عادة ما يستخدم إذا أراد أحد الاستعلام عن شيء من شركة ما. وبالمثل marketing@mydomain.com لمراسلة إدارة التسويق و هكذا، ويمكن لهذه العناوين أن تحول الرسائل إلى موظفين آخرين ليقوموا بالرد عن الرسائل، وهذا ليضمن أن العنوان يظل ثابتا حتى إذا تغير الشخص الذي يستقبل الرسائل. 3- صفحة التعريف بالشركة: من نحن في هذه الصفحة تقومي بكتابة سيرة مختصرة للشركة، أهدافها، سبب وجودها، طريقة عملك بدقة أكثر، كأن تصفي كيفية العناية بكل سلعة قبل بيعها، و مدى الاعتناء بالتغليف و التعليمات المتبعة في العمل أثناء توصيل السلعة، وكل ذلك بهدف توضيح حرفية الشركة و أنها تعتني بكل صغيرة وكبيرة وهكذا. الغرض من هذا هو إعطاء انطباع طيب عن عملك و كسب ثقة الزائر. 4- سرية المعلومات ضمان سرية المعلومات عنصر هام مواقع الإنترنت و بالأخص المواقع التجارية، تطلب من الزائر معلومات شخصية أو سرية أحيانا، وقد انتشر في السنوات الأخيرة شكل يسيء استخدام هذه المعلومات و خاصة استخدام الإيميل؛ فقد يبيع صاحب الموقع قائمة الإيميل الخاصة بزبائنه لشركة أخرى تستخدمها لإرسال إعلانات لهذه القائمة، و يجد الزبون صندوق رسائله مليء بالرسائل التي لا تعنيه لذلك يتوجب على كل موقع أن يكون له بيان يوضح للزائر سياسات استخدام هذه المعلومات، ويتضمن هذا البيان: كيف يتم استخدام هذه المعلومات؟ هل هذه المعلومات ستستخدم من قبل شركتك فقط أم من قبل جهات أخرى أيضا؟ لماذا تقومي بجمع الإيميلات الخاصة بالزائرين؟ هل تقومي بتجميع و تعقب أرقام الآي بي الخاصة بالزائرين، وماذا تنوى أن تفعل بها؟ ماذا تفعلي للحفاظ على سرية المعلومات المرسلة عند طلب الشراء كالعناوين و أرقام التليفونات؟ هل تجرى مسابقات على الموقع؟ و ماذا تفعل بهذه المعلومات؟ هل يوجد منتدى نقاش على موقعك؟ يجب التحذير من أن أي معلومات يتم كتابتها على المنتدى أنها تصبح متوفرة لأي شخص على الإنترنت، و أنها مسئولية المرسل فقط. هل لديك قائمة للنشرات الدورية؟ يجب أن توضحي كيف يقوم المشترك بإلغاء اشتراكه من هذه القائمة قمي بكتابة البريد الالكتروني أو رقم التليفون للاتصال بك لمزيد من المعلومات بخصوص السرية. 5- شهادة العملاء: إحدى أفضل الطرق لبناء المصداقية هي شهادة عملائك أنفسهم عليك، فلا يوجد أفضل من أن تقوم بنشر شهادة عميل راضى عن السلعة التي تقدمها له وعن جودة خدمتك. غالبا ما يقوم العميل من تلقاء نفسه بكتابة رسالة يعبر لك فيها عن مدى رضاه عن التعامل معك، فإذا حدث ذلك، أولاً، اعلمي أنك على الطريق الصحيح للنجاح، ثانيا قمي فورا بنشر هذه الشهادة على موقعك مصحوبة باسم العميل و أي طريقة اتصال به إن سمح لك بذلك. 6- ضمان استرداد ثمن السلعة: أحد الأسباب التي تمنع الزائر من الشراء هي قلقه من أن تكون قيمة السلعة أقل من سعرها، أو أن لا تكون هي نفس السلعة التي يريدها، لذلك يجب أن تذهب قلقه بعيدا لكي تتم عملية الشراء، و ذلك بأن تضمن له استرجاع السلعة و استرداد ثمنها في حالة عدم رضاه. ستعجبي من تأثير هذا العرض على عملائك، و ستعجبي حتى مِن مَن يقوم باسترجاع السلعة عندما يعود إليك ليشترى سلعة أخرى، حينئذ اعلمي إنك موثوقة به، وهو وحده نجاح رائع لأن هذا سيعطيك ميزة نسبية عند مقارنتك بأي بائع آخر و بالتالي يزيد مبيعاتك بمرور الوقت. 7- رأى العميل: أنشبئ صفحة لتجميع آراء عملائك، سيقوم العملاء أو زوار الموقع بكتابة رسائلهم من خلال هذه الصفحة، و هو ما يشجعهم على الكتابة لأنها أسهل من كتابة رسالة من خلال برامج الإيميل الخاصة، ويمكن للعميل أن يحتفظ بسرية هويته أو الإيميل الخاص إن أراد، و تتيح هذه الصفحة لك أن تستقبل الكثير من آراء العملاء، سواء كانت سلبية أو إيجابية، و مقترحاتهم لتحسين السلعة أو الخدمة، وغالبا ما يستخدم الزائر أو العميل هذه الصفحة للإشادة بحسن التعامل معك ومدى رضائهم عن جودة السلعة والــــان حددتى المنتج واهميته ؟؟ ووضعتى له اسما مميزا ؟؟ بنيتى موقعك ومكانك على الانترنت ..!! ناتى للتسويق .... وكيفية ومكان عرض المنتج .... عملية التسويق: هي عبارة عن تصور لفكرة ما.. لإعداد منتج ما.. ثم أخذ هذا المنتج ... لجني الفائدة والربح من وراء هذه العملية بأكبر قدر ممكن. مما يعني أن يكون هذا المنتج ذو جودة عالية أو يقدم خدمة جيدة أيا كانت هذه الخدمة ، وعندما تعطي كلمة أن هذا المنتج جيداً وراقي فعليك أن تكون عند وعدك وعملية ترويج المنتج هي عرضه للعميل أو طرحه في السوق بحيث يلقي رد فعل جيد واستحسان عال. والغرض من عملية التسويق والترقية و الترويج هي خلق الرغبة والحاجة لدي الجمهور لشراء شيء ما. ومعاينة وفحص المنتج هي الأدوات التي تكشف نقاط الاتفاق لدي الجمهور, وهذه الأدوات هي التي تكشف احتياجات الجمهور وماذا يعتقد وكيف يفكر وماذا يتوقع؟ وأكثر الطرق سهولة وتأثيراً للاتصال والتعارف بفكرة ما أو منتج ما غير معروف لدي الجمهور هي أن تربطه بشيء معروف وتدمج هذا المنتج بالشيء المعروف وعندما يسألك شخصاً ما “ما مذاق هذا الشيء؟” من الممكن أن تقول له “أنه يشبه الكاري أو الثوم أو البصل أو الزبادي كل هذا يوضع علي الدجاج والأرز أو خليط الأرز”. عليك أن تخلقي علاقة ما بين الفكرة الغير معروفة بالفكرة التي يعرفها الناس فعلاً واعقد بينهما مقارنة، ومن الأسس الأخرى الهامة في عملية التسويق أنك لا يجب أبداً أن تبوحي بكل المعلومات لأن الناس تحب الهالات البيضاء والغموض. مثال :: الحلاوة السحرية نعومة لازالة الشعر الزائد للابد وبدون ألم الاعلان وافي وشاف وواضح عن كل شيء .. ماعدا سر المنتج بمعنى اخر الكيفية التى تساعد على تخفيف الشعر والنزع بدون ألم ... هذا السر الذي اذا قدمت الزبونة تساؤلا عنه .. ستجد اجابه جدا مقنعه وشافية ... وهذا التفاعل الذي لابد منه بين البائع والمشتري واليك النقاط الاساسية التى لابد ان تتضمن عمليه التسويق وعرض المنتج اسم المنتج وصف كامل وشامل للمنتج الجودة والخامة مدى حاجة العميل لشراءه اسلوب جذاب وشيق في العرض تاكيد ان منتجك هو الحل الامثل والافضل يستحسن عمل كليب او فيديو مشاهدة المنتج توضيح طريقة الحصول على الخدمة او المنتج .... يعنى الدفع والشحن وسنفصلها في الدروس القادمة ان شاء الله * في دفترك .. دونى اكثر من 5 اعلانات مفصلة ومختلفة في اسلوب العرض تشرحين فيها منتجك وشاركينا بواحد فقط يعنى مطلوب اعلان كامل شامل عن المنتج وصف وتفاصيل ** سجلي مقترحاتك وافكارك عن اماكن ووسائل التسويق التى يمكن الترويج فيها عن موقعك او سلعتك وشاركينا ب5 فقط المرة القادمة ساعلن عن مفاجاة لاحدى المشتركات ان شاء الله وان وجدت منكن تفاعل متميز لا باس ان تكون المفاجاة اثنين او ثلاثة امنياتى لكن بالتوفيق والربح الوفير آخر مرة عدل بواسطة بــداية جديدة : 31-10-2010 في 02:12 AM وداعا للشعر الزائد للابد وبدون ألم اعيدي اكتشاف نعومتك وانوثتك من جديد من راسك وحتى قدميك رد مع الاستدلال 02-11-2010, 03:43 AM #8 بــداية جديدة تاجرة تاريخ التسجيل Jul 2007 الموقع www.bdyamall.com بداية مول 0594335687 السعودية الردود 7,748 الجنس امرأة التكريم (القاب) رابط فاعليات دورة التجارة الالكترونية والعمل من المنزل الخاص بمنتدى لك على بداية مول برجاء من جميع المشتركات والمتابعات تسجيل حضور بنفس الاسم المشتركة بيه في المنتدى للاهمية http://bdyamall.com/showproduct.php?prod_id=21 من لم يفتح معها الرابط تعاود المحاولة مرة اخرى ولكم شكري شذى الياسمين85 أعجبه هذا. وداعا للشعر الزائد للابد وبدون ألم اعيدي اكتشاف نعومتك وانوثتك من جديد من راسك وحتى قدميك رد مع الاستدلال 08-11-2010, 06:39 PM #9 بــداية جديدة تاجرة تاريخ التسجيل Jul 2007 الموقع www.bdyamall.com بداية مول 0594335687 السعودية الردود 7,748 الجنس امرأة التكريم (القاب) لن انسى المفاجاة .... ساخبركم في اخر الدرس ان شاء الله اين اروج لمنتجى ,,!!! هناك عدة طرق للترويج عن منتجك سنذكر اهم هذه الطرق تفصيلا الإعلان من خلال البريد الإليكتروني: ان أسلوب الترويج من خلال البريد الإليكتروني هى وسيلة للعديد من مواقع التجارة الإليكترونية، وذلك ببساطة بسبب العدد االهائل لمستخدمى البريد الإليكتروني في العالم وعدد رسائل البريد الإليكتروني التي يتم إرسالها يومياً، لذلك استخدام البريد الإليكتروني في ترويج منتجات شركتك العاملة في مجال التجارة الإليكترونية لهو فن رفيع. ونظراً لأن مستخدمي الإنترنت يحتاطون من رسائل البريد الإليكتروني المفرطة، يجب عليك التعامل مع عملية الترويج لمنتجاتك من خلال البريد الإليكتروني على نحو حذر لتلافي مخاطر هذا الأسلوب إن أفضل وسيلة يمكنك من خلالها توصيل رسالتك للآلاف من العملاء المحتملين هي الإعلان عن منتجاتك من خلال نشرة البريد الإليكتروني الخاصة بشخص آخر . مزايا البريد الإليكتروني: التوافر إن كل اشتراك على الإنترنت يتضمن استخدام خدمات البريد الإليكترونيإن مستخدمي البريد الإليكتروني يصلون إلى الملايين بل إنه يمكن الآن استقبال رسائل البريد الإليكتروني على أنواع متعددة من التليفونات المحمولة، فالبريد الإليكتروني هو أبسط وسيلة اتصال شائعة جديرة بالثقة، فهو يربط الأفراد معاً عبر الإنترنت بنقل المعلومات بينهم في صورة نصوص بسيطة. انخفاض التكلفة: قد أصبح الاتصال عبر الإنترنت يتم بطلب عدة أرقام بدلاً من الاشتراك بالخدمة، وبالتالي لا تتكلف رسالة البريد الإليكتروني أكثر من الوقت المستغرق في كتابتها وإرسالها، كما أنه ليس هناك جهاز معين يلزم أن يتوافر لدى مستقبل الرسالة حتى يتمكن من قراءتها، ولكن يكفي لذلك الحصول على برنامج بريد إليكتروني سهولة الاستخدام: إن كتابة رسالة بريد إليكتروني لا تتطلب مهارة تزيد عن كتابة ملحوظة مختصرة ثم النقر فوق زر Send. كما أن استقبال الرسالة لا يقل عن ذلك سهولة عليك إتباع الإرشادات التالية للالتزام بهذه القواعد بصورة مبدئية أنها ذات أهمية في التسويق الفعال عبر الإنترنت: 1- الالتزام بالإيجاز: من الأسهل قراءة رسالة موجزة ذات فقرات قصيرة عن قراءة بحث طويل من خلال البريد الإليكتروني، كما أن الغرض من الرسالة يتحقق بصورة أفضل عند استخدام فقرات قصيرة. 2- تجنب الأحرف الكبيرة: تكشف عن أنك تحاولين فرض ارائك . 3- تجنب العلامات الإيحائية: ينبغي على العاملين بالتسويق تجنب استخدام العلامات الإيحائية (الرموز والإشارات)، فغالباً ما تستخدم هذه العلامات بصورة مبالغ فيها وغالباً ما تترك انطباعاً سيئاً في مجال العمل، من الأفضل أن تعبر عما تريد في كلمات. الترويج من خلال الأشرطة الإعلانية: إن الأشرطة الإعلانية هي أكثر أشكال إعلانات الويب شيوعاً وانتشاراً اليوم، وبمعنى آخر نقول أن مستخدمي الانترنت يرون مثل هذه الإعلانات في كل مكان على الويب، يوضح مؤيدو الأشرطة الإعلانية أن الدراسات تشير إلى أن الأشرطة الإعلانية تزيد من وعي الجمهور بالمنتج المعلن عنه، ومن ثم فهي وسيلة ذات قيمة في أية حملة ترويج على الإنترنت .. هناك العديد من مناذج الاعلان على الويب .. وهنا نكتفي بذكر اشهر وسيلتين . بنر Banner : ويعرف كذلك بـ bannerad وهو عبارة عن إعلان مرئي موجود على صفحة الويب ويشتمل على رابط بأحد صفحات موقع الويب الخاص بالطرف المعلن، ويقدر حجم الأشرطة الإعلانية بصفة عامة بــ 468 بكسل عرضاً×60بكسل طولاً. سي بي سي CPC وتشير هذه الحروف إلى cost-per-click ( التكلفة في مقابل النقر) وهى صيغة للتسويق على الإنترنت تستخدم في تحديد أسعار الأشرطة الإعلانية، ويتم الدفع لناشري الإنترنت في الغالب من قبل المعلنين على أساس عدد النقرات التي نقر بها على أحد الأشرطة الإعلانية، ويتراوح سعر النقرة في العادة ما بين عشر إلى عشرين سنتاً. http://aff.ematajer.com/114.html طبعا فضلا عن المواقع المجانية والتبادل الاعلانى والمنتدايات المختلفة التى خصصت قسما للعروض التجارية

ليست هناك تعليقات: