بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 20 نوفمبر 2013

تجارب ناجحة في التسويق

تجارب ناجحة في التسويق

كتبه  

تجارب ناجحة في التسويق
ان التسويق قلب دنيا الاعمال والتعلم قلب التسويق فلنتعلم ونعلم معا.في هذا الفضاء ساحاول عرض بعض التجارب التي مرت عليها شركات عديدة بمختلف احجامها وسياساتها.فلنبدأ بشركة domino لقد ظلت هذه الشركة ولمدة ثلاثين عاما تقدم لعملائها البيزا مع مشروب الكوكاكولا فقط لقد ركزت على بؤرة واحدة ولم تفكر في عملائها الذين يحاولون تخفيض الوزن مثلا الى ان مرة 32 عاما فادخلت البيزا المقرمشة ذات السمك الرفيع.ولقد ركزت في ذلك على الخدمة التي كانت تقدمها وكانت راضية بها تحت شعار ( التوريد خلال ثلاثين دقيقة او اعادة ثلاثة دولار اليك)استمرت الشركة على هذا وبشكل حماسي استمرت دون الالتفات الى تغير احوال العملاء ونسيت انه ماكان ناجحا في الماضي لن يكون ناجحا في المستقبل .
لكن فيما كانت الشركات مهتمت بالتوسع و السير في نفس الوثيرة كانت شركت pizza hut تنزل الى السوق وتتعلم...تتعلم...تتعلم
استمعت الى العملاء بجدية وتعلمت ان العملاء بحاجة الى اكثر من بيزا مع مشروب الكوكاكولا فقدمت البيزا المقرمشة الرفيعة والبيزا المقلية مع كافة انواع المشروبات الخفيفة والسلطات اي انها تحولت الى مطعم حقيقي للعشاء وكان ذلك العشاء هو ماسمعته من عملائها ...
فهل تتصورون ما حصل لمعادلة domino ؟؟؟
فالوضع تغير واحتياجات العملاء الذين كانو يفضلون البقاء في المنزل تغيرت , الصغار كبروا وظهرت الحاجة الى ضرورة تغطية تلك الاحتياجات, ولم تعد البيزا مجرد علاج لمن لا رعبة له بالخروج ولكنها تحولت الى وجبة عشاء لمرة واحدة في الاسبوع على الاقل ولم تعد السرعة ميزة لان العملاء اصبحوا يتوقعون ذلك من اي شخص كل هذا تغير و domino لم تتغير .بدأت pizza hut في التوريد للمنازل عام 1986 وفي عام 1990 استحوذت على 50 بالمئة من السوق .
ويعبر عن ذلك الموقف الحرج Mclntyre قائلا( لقد كنا نعتقد ان لاحد يستطيع ان ينافسنا, وكان يتم على الفور اسكات اي شخص يحاول مجرد التلميح بتنويع منتجاتنا,فقد تمسكنا بميزة التسليم في اقل من ثلاثين دقيقة ولم نعد نفكر في اي شيى اخر,ولكن الشيئ الذي لم نكن ندركه ان احتياجات العملاء قد تغيرت فلم يعد التوريد السريع هو الميزة الوحيدة,
وادركت domino ذلك عندما دخلت في منافسة حامية مع pizza hut وأصبحت كل واحدة منهما تستأثر بسوق البيزا)أخير ادركت domino خطاها , واصبحت تحتاج الى سيولة للخروج من الازمة فقامت ببيع كل ما ليست له علاقة بارضاء عملائها وعادت الى الاصغاء والاهتمام الشديد بعملائها .فهل تريد ان تكون مثل domino او مثل pizza hut اختر ما دام لك الاختيارالعاقل من يتعلم من تجارب الاخرين المسوق .

ليست هناك تعليقات: