بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 24 نوفمبر 2013

ما هي أحدث الوسائل المبتكرة لعملية التسويق الناجح؟ التسويق


نقطة البداية لدراسة سلوك المستهلك تدور حول فكرة مؤداها أن المنتج يجب أن ينظر إلى السلعة من وجهة نظر المستهلك وليس من وجهة نظره، وبدلاً من أن يقدم المنتج للمستهلك ما يعتقد أنه في حاجة إليه، عليه أن يكتشف ما يرغبه المستهلك فيقدمه إليه على أن يأخذ في اعتباره المسؤوليات الاجتماعية التي تصاحب النشاط التسويقي.
ويرى علماء التسويق أن سلوك المستهلك هو الأفعال والتصرفات المباشرة للأفراد للحصول على سلعة أو خدمة والتي تتضمن اتخاذ قرارات الشراء. وأن تطبيقات العلوم الإنسانية على مشاكل التسويق ما زالت في مرحلة التجربة والاستكشاف إذا ما قورنت بالعلوم الطبيعية.
ويعرف علماء التسويق النظرية الاقتصادية لسلوك المستهلك، بأنها ترتكز على مفهوم الرجل الاقتصادي أو الرجل الرشيد، ويفترض في الرجل الرشيد أنه على علم تام بجميع المشاكل التي تواجهه، كما يعرف جميع الحلول البديلة المتاحة أمامه، و النتائج التي تنتج من استخدام كل بديل، بعد ذلك يستطيع أن يتخذ القرار الرشيد.




والرجل الاقتصادي كمستهلك مثله مثل بقية المستهلكين قد يواجه بموقف معين، مثال ذلك: أن يجد أن دخله محدود، مما يجبره أن يختار بعينه السلع المختلفة المعروضة أمامه، وعندما يتخذ قرار الشراء يجب أن يأخذ أسعارها في الحسبان، وفي ذلك عليه أن يختار بين البدائل من قرارات الشراء، أي يوجه دخله المحدود ويقارن بين السلع والخدمات بحيث يعطي كل ريال ينفق درجة الإشباع نفسها. ويشرح العلماء المؤثرات النفسية في سلوك المستهلك بأنها الدوافع، الإدراك، التعلم، التصرف، والشخصية.

الدوافع
تشير النتائج التي أسفرت عنها الدراسات التي قام بها علماء النفس إلى أن سلوك الإنسان يوجه ناحية إشباع الحاجات الأساسية، ولا يعني هذا أن كل فرد يتصرف في الاتجاه نفسه، ويعتمد ذلك على طبيعة هذه الحاجات وعلى المجتمع المحيط والظروف السائدة.وسنجد الكثير من التطبيقات لموضوع الدوافع في ميدان التسويق. ويعتمد نجاح تسويق سلعة معينة على قدرتها على إشباع الكثير من الحاجات دفعة واحدة.ولقد تقدمت طرق البحث في موضوع الدوافع فتمكنت من تحديد قوة وضعف علامة معينة على ضوء ما تحققه من إشباعات. وبالتالي أصبح موضوع الدوافع سواء أكانت أساسية أو مكتسبة في منتهى الأهمية بالنسبة للنشاط التسويقي.

الإدراك
الإدراك من وجهة النظر التسويقية هي العملية التي تشكل انطباعات ذهنية لمؤثر معين داخل حدود معرفة المستهلك.ويدرك المستهلك سلعة معينة ويدرك خصائصها عندما يجرب هذه السلعة. كما أن لتصميم السلعة وتغليفها تأثير واضح عند الاختبار.

التعلم
هو جميع التغيرات التي تطرأ على السلوك لمواقف مشابهة. وتعتبر الإعلانات من أهم المؤثرات التي يعتمد عليها رجال التسويق.

التصرف
يعني التصرف الاستجابة إلى مؤثر معين فيؤدي إلى سلوك وفعل معين والتأكيد على تصرفات المستهلكين يعتبر أسهل طريق في التسويق إذ يمكن أن نقوم بتذكير المستهلكين بالأسباب التي من أجلها أحبوا السلعة، ولماذا يجب عليهم الاستمرار في ذلك. ومن المعروف أن محاولة تغيير تصرفات الناس أصعب بكثير من محاولة تأكيدها أو تثبيتها، وتطبيقا لهذا يؤكد رجال التسويق صعوبة تحويل المعتادين على علامات معينة، ولكن من السهل تكوين مستهلكين جدد للسلعة الجديدة في الأسواق الجديدة.

الشخصية
اهتمامنا بشخصية المستهلك إنما يرتبط بفرض مؤداه، أن شخصية الإنسان تجعله يستجيب بطريقة معينة أو بالطريقة نفسها إذا تعرض للمؤثر نفسه.
المؤثرات الاجتماعية في سلوك المستهلكين
ينظر رجال الاجتماع إلى النشاط التسويقي على أنه نشاط مجموعة من الأفراد متأثرين بضغوط الجماعات وبرغبات الأفراد.

المفاهيم الاجتماعية (الجماعة):
إن المجموعات المختلفة التي ينتمي إليها الأفراد ستكون لها عادات اجتماعية تفرض ما هو مقبول وما هو مفروض.
مفهوم الفرد لدور الجماعة: تعتبر الطريقة التي ينظر بها الفرد إلى دوره داخل الجماعة التي ينتمي إليها عاملاً مهمًا في شرح الدوافع، يجب على الإنسان ألا يشعر بالفردية ولكن يجب أن يؤقلم نفسه مع المجموعة، وفي هذه الحالة يحاول أن يشكل عاداته وحاجاته وفقًا لظروف الجماعة.
الطبقة الاجتماعية: يقسم المجتمع أعضاءه وفق تدرج اجتماعي، ففي كل مجتمع يشغل بعض الأفراد مراكز معينة لها قوتها ومكانتها وهذه الطبقات بالطبع لها ما يناسبها من سلع واحتياجات.

الديانة والمعتقدات: يختلف نمط الاستهلاك داخل المجتمع وبين الأفراد تبعًا للديانة والمعتقدات التي يعتقدها الأفراد. فتسويق الخمر في بلد أكثره مسلمون يعتبر من الحمق.
دور المرأة كمشترية: يختلف دور المرأة في الشراء من مجتمع إلى آخر.

تحركات السكان: ولها أثر ملموس في العملية التسويقية.
عمد علماء النفس إلى توضيح سلوك الناس على أساس الحاجات الأساسية ورغم أن ما قدم علماء النفس عن دوافع الأفراد كان له أكبر الأثر فمازال هناك من وجهة نظر رجال التسويق بعض الميادين للتصرفات لم يتمكنوا من الوصول إلى إجابات عنها.وأخيرًا اتجه رجال الأعمال لكي يصلوا إلى أعماق جديدة لتصرفات المستهلكين ودوافعهم، ولقد اقتنع الكثيرون بأن الأفراد بكونهم اجتماعيين بطبعهم، سيكون للبيئة والمجتمع تأثير كبير في تصرفاتهم. والحاصل أن جميع العوامل السابقة مجتمعة تكون سلوك المستهلك، فشراء سيارة مرسيدس مثلا، لابد أن يكون وفق دراسة اقتصادية وكذلك هي تناسب طبقة اجتماعية معينة، وهي تلبي حاجات نفسية أخرى وهكذا

----------------------------

وانا مخلص ماجستير تسويق الكتروني وانا تعبت وانا اكتبلك هي
في الوقت الذي انتشر فيه الكود الثنائي الأبعاد QR والمصمم لتحقيق الاستجابة السريعة في كل مكان تقريباً؛ فإن العديد من الشركات تتطلع إلى الاستفادة من نجاح هذا الباركود، ولكن مع عدم وجود الكثير من المعلومات عن نجاح إستراتيجيات التسويق باستخدامه؛ نجد بعضاً من تلك الشركات يحرز تقدماً بينما يخطئ البعض الآخر منهم.

ولهذا؛ سنستعرض في هذا التقرير بعض النصائح التي تساعدك في الاستفادة من رموز الكود الثنائي الأبعاد QR .

توضيح الأهداف الخاصة بالحملة التسويقية

من المهم النظر لعقلية المستهلكين هل يريدون توفير المال؟ توفير الوقت؟ الوصول سواءً الحصري أو للمحتوى أو لتقديم الفرص؟ أم لا؟، وبعدها يتم فهم الهدف من وراء استخدام رمز الاستجابة السريعة لحملتك التسويقية قبل أن تبدأ، ولا تستخدم الكود الثنائي لمجرد أن العديد من الشركات بدأت باستخدام هذه التقنية لمجرد إظهار أنهم مطلعون على أحدث التقنيات المتطورة ولكن بعد ذلك تجدها لا تقدم محتوى عالي الجودة لعملائها.

تصميم الكود الثنائي ليكون هادفاً للمستهلك

عند القيام بحملة تسويقية "لمرة واحدة فقط"، فالكود الثنائي الأبعاد QR الثابت وغير المتعدد أو المتغير من الممكن أن يقدم للمستهلك معلومة واحدة، أو توجيه رسالة واحدة، أما في حالة مشاركة المحتوى بمختلف عناصره في أوقات مختلفة فمن الأفضل استخدام رمز ديناميكي للكود الثنائي الأبعاد.

المحتوى المفضل للمستهلكين عبر الهواتف النقالة

ليس هناك جدوى من بداية حملة تسويقية بواسطة الكود الثنائي لا تقدم معلومات مثيرة للمستهلكين، فمعظم مواقع الويب تبدو سيئة على متصفحات الهواتف النقالة إذا لم يتم تصميم نسخة خاصة لهذه الأجهزة، لذا فمن المهم إذا ربط الكود الثنائي بموقع على شبكة الإنترنت مراعاة التطبيقات المثلى؛ وإلا سيستاء المستهلك كثيراً، أيضاً من المهم أن تكون عملية المسح الضوئي للرمز مثيرة بما فيه الكفاية للمستهلك.

التفرد والتميز في المعلومات المقدمة

إذا كان المستهلك يرغب في الصفحة الرئيسية من موقع على شبكة الانترنت؛ فلن يعجبه استخدام الكود الثنائي، وهنا تفشل العديد من الشركات فلا بد من تقديم محتوى مناسب وفعال ومتفرد، وممكن أن يكون العرض الحصري، أو المحتوى الحصري مثل كتاب إلكتروني أو ورقة بيضاء، أو تحميل ملف صوتي MP3 لعلامة تجارية جديدة، لذلك من المهم التفكير ملياً في ما يمكن تقديمه للمستهلك.

مناسبة الكود الثنائي للعملاء

طالما لا يزال الكود الثنائي الأبعاد جديداً نسبياً لكثير من الناس، فعليك إضافة شرح يساعد المستهلك على استخدامه؛ وتوضيح لماذا يجب عليهم مسح الرمز الخاص بك من البداية؟ مع تقديم عروض تشجيعية عند مسح الرمز.

تحديث محتوى الكود الثنائي

لابد من تحديث محتوى رموز الكود الثنائي بين فترة وأخرى لتقديم الجديد للعملاء، فتركها بلا تحديث يعني ضياع الكثير من الفرص الإعلانية وأن تكون مبدعاً ومبتكراً في المحتوى.

منقول والله اعلم
======================
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
طريق الاعلانات  التلفزيونية والاذاعيه  وعرض البضاعه على المتصفحين وشرحهم لها عبر مواقع الانترنت   والتسويق الالكتروني ومواقع الشراء الالكتروني
هناك شئ يسمّى المسؤولية الإجتماعيّة (social responsibility) : ويعني ذلـك أن تقوم الشركة بتقديم خدمات مجانيّة ومساعدات ، كتكريم الأوائل مثلا ، أو غـداء لفئة معينة من المجتمع ، وهذا من شأنه أن يزيد سمعة الشركة .

إضافة إلى أن غلاف المنتج الخارجي وتصميمه يلعب دور كـبير في تسويق المنتـج .
1- اصنع سوقك الخاص: بأن تعيد تصنيف عملائك وعملاء المنافسين، وصياغة رسائلك التسويقية الموجهة إلى العملاء الذين لا يتعامل معهم أحد،
2- لا تستسلم للفشل: إذا كان لديك هاجس بأن شيئا ما سيقع في المستقبل؛ كأن يفشل أحد منتجاتك، أو كأن يداهمك أحد المنافسين،
3- التسويق مهمة الشركة: اعلم أن التسويق مهمة خطيرة يجب ألا نتركها في يد وكالات الإعلان لتشكلها طبقا لذوقها الخاص، فعملا بالمثل القائل: "ما حك جلدك مثل ظفرك" فإنه لا أحد في هذا العالم سيهتم بنجاحك سوى أنت شخصيًّا
4- اختر المعايير الصحيحة لقياس نجاح خطتك التسويقية: ركز على الأرباح بدلا من المبيعات.
" href="http://ejabat.google.com/ejabat/badge?badgeid=question" style="background-image: url(http://www.gstatic.com/cf/sprite.2.png); background-position: -114px -40px; background-repeat: no-repeat no-repeat; border: 0px; color: #3366cc; display: inline-block; height: 18px; margin: 0px; outline: 0px; padding: 0px; text-decoration: none; width: 18px;" title="متعلم رائع المستوى:3 النقاط:2390">   06‏/01‏/2013 4:51:06 مالإبلاغ عن إساءة الاستخدام
تحفيز العمال على العمل من خلال المكافئات
الدعاية
و توظيف بنات اهم شي
 
من أفضل طرق تسويق المنتجات هى وضع منتجاتك على موقع مجتمع تاجرة حيث يمكنك من انشاء متجر مجاناً ووضع كل منتجاتك فى دقائق بكل سهولة
يساعدك موقع مجتمع تاجرة على التواصل مع عملائك وزيادة نسبة مبيعاتك ودخلك الشهرى
يقوم بالتسويق لمنتجاتك ويساعدك فى العمل من المنزل والربح من الانترنت مجانا
نصائح في التسويق الناجح والمناسب لكل مصلحة

تحتاج المصالح المبتدئة لاستغلال كل فرصة كي تطور نفسها، وليس بالضرورة صرف الكثير من المال على النشر والتسويق، إذ بالإمكان استغلال العديد من الوسائل ضمن محيطنا القريب بطريقة ناجعة، سريعة ورخيصة..
بكل بساطة، يجب النظر من حولنا والتفكير بطريقة إبداعية.



 جذب زبون جديد يكلّفك ما بين خمسة أضعاف حتى عشرة أضعاف من الحفاظ على زبون موجود، تنفق غالبية المصالح مبالغ جدية لجذب زبائن جدد،
   لكنها تكاد لا تخصص الوقت الكافي أو المال للحفاظ على الزبائن الموجودين. قليل من الجهد في خلق الإحساس لديهم بأنّهم هامون لنا، يزيد من تقدّم
   أعمالنا.

 إنّ المستهلك عصري، رغباته وحاجاته متغيّرة، ويجب الإصغاء إليه دوماً ومن ثمّ التصرّف بما يتناسب.

 خلق نادي لزبائن المصلحة، مع إعطاء أولويات وهدايا مميزة. يجب منح الزبائن الإحساس بالأهمية وبالتعامل المميّز معهم.
تخفيضات أو هدايا في أعياد الميلاد، توزيع هدايا رمزية.
بعد 5 زيارات للصالون/ لأخصائية التجميل يمكن الحصول على تجفيف مجاني للشعر، أو على عناية مجانية بالحاجبين، أو الحصول في الزيارة
 السادسة على تخفيض بقيمة 10-20%. يمكن القيام بهذا من خلال بطاقة تحمل في جهة واحدة اسم وتفاصيل المصلحة، وفي الجهة الثانية جدولاً تسجّل
 داخله وتيرة زيارات الزبونة (يمكن بواسطة ختم صغير).
عند شراء منتوج أو خدمة ما، تحصل/ين على تخفيض عند شراء منتوج أو خدمة آخرين (يكون حقاً، منتوجاً متكدّسا، غير مطلوب كثيراً).
في عيد الأم، تحصل الزبونة وأمّها أو حماتها، على تخفيض معيّن.
إرسال بطاقات معايدة أو شكر للزبائن، إنّها طريقة ممتازة لتذكير الزبائن بالمصلحة ولمنحهم معاملة خاصة.

 إجعلي زبائنك وكلاء مبيعات لديك. إنّها طريقة للحفاظ على الزبائن الموجودين، وفي ذات الوقت تجنيد زبائن جدد، بإمكانك جعل زبائنك يصبحون وكلاء
   مبيعات لديك من أن تعرضي عليهم محفّزات، فيما لو أحضروا إليك زبائن جدد. قد تكون هذه المحفّزات عبارة عن تخفيض في الشروة القادمة، أو هدية
   صغيرة، إحرصي عل سؤال زبائنك الجدد كيف سمعوا عنك؟
   مثلاً: للتعبير عن شكرك، يمكنك إرسال هدية (كعكات جديدة، تصميم جديد، منتوج جديد)، في الوقت نفسه تكونين قد سوّقت المنتوج الجديد وحصلت
  على ملاحظات حوله.

 عقد حلقات بيتية لعدد قليل من المشاركين، طريقة أخرى للحفاظ على الزبائن ولتجنيد جدد.
  مثلاً: أخصائية تجميل تقوم بعقد حلقة بيتية عند واحدة من زبائنها (وهذه تحصل على هدية، نماذج صغيرة، عناية مجانية بالبشرة)، تقوم هذه الزبونة
  بدعوة عدد من صديقاتها ومعارفها، لتعرض أخصائية التجميل أمامهن أسرار العناية بالبشرة، يمكن في نهاية اللقاء توزيع نماذج صغيرة من الكريمات أو
  كوبونات تخفيض على العلاجات المختلفة عندها، في مصلحتها.

 التعاون بين المصالح المختلفة (منتدى تشبيك)
  خلق روابط اقتصادية مع أصحاب مصالح آخرين في البلدة، لهم نفس جمهور الهدف، بحيث يزيد عدد الزبائن للطرفين، كما ويكشفك لأفكار تسويقية
  جديدة. مثلاً: روابط بين دكان ملابس وبين خياطة، بين أخصائية تجميل وبين صاحبة صالون حلاقة.
يتمّ ذلك عن طريق وضع بطاقة المصلحة الأخرى في مكان بارز داخل مصلحتك، مع اللفت والتوصية بها (من الهام أن يكون للتوصية تغطية حقيقية).
بالإمكان أيضاً تأمين حصول كل من تزور أخصائية التجميل على كوبون تخفيض تستعمله في صالون الحلاقة وبالعكس.
بالإمكان إصدار بطاقات هدية بقيمة مالية معينة، من تشتريها تقدّمها لأخرى بمناسبة عيد الأم أو عيد الميلاد، حيث تمنحها هذه البطاقة قصة شعر
   وعناية تجميلية معاً.

 ما يحدث هنا هو أنّ كل صاحبة مصلحة تقوم بإرسال زبائنها إلى المصلحة الأخرى تتلقّى بالمقابل زبائن هذه المصلحة.
من الهام أن يتمّ التعاون مع مصلحة سمعتها جيدة، وإلاّ سيضر الأمر بك.

 علاقات عامة إيجابية
   تتساءل العديد من المصالح عن الأسباب التي تجعل منافسهم يحظى بنشر وبشهرة كبيرة في صفوف جمهور الهدف والجمهور الواسع، في حين يبقون
  هم مجهولين مع مردود ونتائج مادية ضعيفة. علاقات عامة، ربما هذا هو المصطلح المسؤول عن الفرق، هذا يعني: مبادرة من قبل صاحبة المصلحة
  تحمل طابعا مخطّطاً ومتواصلاً، تسعى من خلالها إلى الحصول على الاستحسان والدعم ممن لهم صلة بها. هذه هي الوسيلة لخلق صورة معيّنة وللبروز
  في عالم تنافسيّ لضمان تسويق السلع مدة طويلة. في عالم المصالح الصغيرة تتركّز العلاقات العامة بعلاقات إيجابية مع الناس والدخول في حياة المجتمع
  المحلي، أي الحفاظ على علاقات طيبة. صديق يحضر صديقاً. زيادة على تثبيت صورة للمصلحة على أنّها أمينة ومبتكرة ورخيصة وتقدّم خدمة جيّدة.

 التبرّع أو المساهمة
   بإمكانك نشر مصلحتك والقيام بعمل خير في الوقت نفسه، إمّا عن طريق التبرّع بسلع من المصلحة أو بخدمات أو عن طريق التطوع. مثل هذه الأفعال
   يمكنها أن تساهم في نشر المصلحة. لا تنسي أن تصوّري الحدث/ الفعل، يمكنك فيما بعد بروزة الصورة وتعليقها داخل المصلحة.

 فتّشي دوماً عن طريق خلاّقة للحصول على قوائم ومعلومات حول زبائن محتملين (أناس قد تلبّي سلعتك أو خدمتك الحاجة التي يبحثون عنها) لا تعملي
   فقط على القوائم التقليدية الموجودة في دليل المصالح، لأنّ الجميع يعمل عليها. إنّ ما يحصل هنا، هو أنّك تصلين لزبائن جدد عن طريق الزبائن
   الموجودين.

  تشخيص الشخصيات المؤثّرة في المجتمع واللذين يستطيعون التأثير على سلوك المستهلكين وعلى مواقفهم، ثمّ جعلهم زبائن راضين جداً، يسحبون
   معهم العديد من الزبائن. أو ابحثي عن أشخاص مركزيين في المؤسسات والمراكز الجماهيرية بغية تحويلهم إلى زبائن، من الهام جداً حفظ تفاصيل جميع
   الزبائن في الدفتر أو في الحاسوب.
   مثلاً: نساء مرموقات ومحبوبات داخل المجتمع، تعملن في وظائف هامة ذات تأثير وتستطعن سحب العديد من النساء معهنّ.

  أخبري العائلة والمقربين بافتتاح المصلحة أو بنزول سلع جديدة عندك ,أخبري الأقارب، الأصدقاء، الجيران والمحيط القريب. إنّه النشر من شخص
   لآخر، استعملي أيضاً الإتصالات الهاتفية والحلقات البيتية.
الدعاية التلفزيونية
الدعاية الالكترونية
الدعاية لوسائل الاعلام المختلفة
او الخدمه او العلامة التجارية للمنشأة او الشركة عبر شبكة الانترنت ، وهو يشمل جميع الانشطة والاعمال التى تتم عبر شبكة الانترنت فى جميع انحاء العالم بهدف جذب عملاء جدد من جميع انحاء العالم مع الاحتفاظ بالعملاء الحاليين .

التسويق الاليكترونى يختلف عن عمليات السيو ، فالبعض يخلط بين كلمة سيو وكلمة اشهار على انهما واحد، فكلمة اشهار الموقع تعنى اشهاره عن طريق الاعلانات والصحف وغيرها من وسائل الاشهار العادية والمعروفة
أحدث الوسائل المبتكرة لعملية التسويق الناجح :

- التسويق الرقمى والالكترونى
- والتسويق الفيروسى

• التسويق الرقمى – Digital marketing  والالكترونى :

- يعتبر من المفاهيم الجديدة فى التسويق، والتى يضاف إليها الجديد كل يوم نظراً للتطور الهائل فى التكنولوجيا، وتنافس شركات التكنولوجيا على تقديم المزيد منها.

- يعتقد الكثير أن مصطلح التسويق الرقمى يدل على التسويق عبر الانترنت فقط، وإن كان الإسم يدل على ذلك بالفعل.

- لكن فى الحقيقة التسويق الرقمى يتعدى الكمبيوتر والانترنت ليشمل كل الوسائل الرقمية – digital media الحديثة مثل الموبايل، الانترنت، الراديو والتلفزيون.

- التسجيل فى مواقع البحث والاستخدام المثل لهذة المحركات.
- التسويق عبر الانترنت اصولة ومفهومة ومخاطرة   .
- كيفية عمل و بناء إسم و علامة تجارية مميزة على الإنترنت.
- أهمية محركات البحث و دورها الهام فى التسويق الإلكترونى .
- البنوك و الدفع الإلكتروني ومخاطر ة.
- دراسة الحالات الواقعية الناجحة فى مجالات و محاور المؤتمر (Case Study) .
- التسجيل على مواقع البحث العربية.
- التغيير و التحول فى قنوات التوزيع السياحية.
- التسويق عبر البريد الإلكترونى والطريقة المثلى لاستخدامة .
- ترقية النشرات الصحفية على مواقع البحث.
- الوب 2 واثرها المباشر على التسويق الالكترونى والسياحة الالكترونية
- كيفية وضع خطة تسويق الالكترونى مناسبة لاحتياج الشركات والافراد
- البريد الالكترونى ودورة الهام فى التسويق الالكترونى مع مراعاة الشروط الواجبة لهذا الاستخدام
- الاستخدام الامثل للاعلان المدفوع على الانترنت
- تسهيل الشراء عبر الإنترنت مثل الدفع عبر الموبيل.
- كيفية زيادة المبيعات للفنادق وشركات السياحة وشركات الطيران على الانترنت
- تلافى الاخطاء الشهيرة لتصميم المواقع وتطويرها عبر الانترنت .
- شركات الطيران والتسويق الالكترونى للتذاكر الالكترونية وكيفية الوصل للاسواق المستهدفة على الانترنت .
- التسويق باستخدام الفيديو واصول التسويق عبر المواقع الاجتماعية .
- الاستخدام الامثل للمواقع الاجتماعية والاستغلال الامثل لها فى كل مجالات الاعمال الالكترونية .
- الحفاظ على حقوق مستخدمى الانترنت من خلال حق المحافظة على خصوصايتهم عبر الانترنت وعلاقة ذلك بالتنمية المستدامة .
- الاستثمار  فى مجالات الاعمال الالكترونية والسياحة الالكترونية

• التسويق الفيروسى - Viral marketing :

- هو النسخة الحديثة الالكترونية من التسويق الأشهر والأقوى على مر التاريخ التسويقى

- وهو التسويق بالمديح – Word-of-mouth marketing، ونعنى به تسويقياً أن يتكلم الناس عن منتج معين بشكل إيجابى، و بالطبع كلام الناس عن المنتج يختلف كل الاختلاف عن حديث صاحب المنتج عن المنتج لما يبنيه من ثقة ومصداقية أكبر.

- سمّى التسويقيين التسويق الفيروسى بهذا الاسم نظراً لأن الرسالة التسويقية أو الترويجية بالأخص تنتشر وسط المجتمعات بشكل كثيف جداً يشعرك كأن فيروس أصابهم، جعلهم يمررون هذه الرسائل إلى أصحابهم وزملائهم فى مجتمعاتهم الالكترونية.

• بعض النصائح :

- اذا لم تمتلك ميزة تنافسية .. لا تنافس - If you don't have competitive advantage.. Don’t compete
..جاك ويلش

- تقديم نفس المزايا والفوائد التى يقدمها المنافسون ولكن بسعر اقل - The same benefits for the same price....مايكل ديل

- عندما فشلت آبل - بدون ستيف جوبز-  فى تقديم نظام تشغيلها الجديد كوبلند - copland، انقذها ستيف جوبز بحلول برمجية بواسطة شركته الجديدة، ليطوروا نظام التشغيل Mac OS X، ويعود ستيف مستشار لشركته الاصلية، ويشتريها ايضاً لينقذها من الافلاس الى تحقيق الارباح عام 1998 !

- التسويق بشكل عام يعتمد على مدى العلاقات العامة وكيفية نجاح ذلك ونجاح الترويح بواسطة المشاهير وبواسطة المواقع والقنوات المختلفة المشهورة.

ليست هناك تعليقات: