ماهو التسويق الشبكي ؟
التسويق الشبكي فى أبسط صوره، هو أن تقوم المنظمه بإلغاء كافة الطرق للدعاية التقليدية ، وتعمل فقط على تكوين شبكة من الموزعين، الذين يقوموا بتوزيع المنتج عن طريق البيع المباشر ، وعند بيع كل وحدة من المنتج، يستفيد الموزع صاحب إتمام عملية البيع بنسبة من الأرباح كعمولة.
طرق الدفع والتعويض فى التسويق الشبكى.
لانستطيع حصر جميع الطرق التي تقوم الشركات بإتباعها فى تعويض الموزعين لديها، ولكن يمكن ان نذكر أهم الطرق المتبعة في أشهر الشركات المستخدمة للتسويق الشبكى كالآتى
1-نظام الدفع ذو الطبقة الواحدة
و يعنى أن الموزع الواحد يكون مسموح له ان يكوين شبكة أفقية من الموزعين للمنتج ، ولا يكون هناك أى حدود لعدد الموزعين الذين سيقوم برعايتهم الموزع الرئيسى، (Frontline) وهذه الشبكة الأفقية تسمى بالجبهة الأمامية
الغرض من هذه الطريقة المبدأئية هو تكوين وضمان جبهة أساسية أفقية كبيرة، و العمل على تشجيع كل موزع فيها على فعل المثل، وتكوين جبهات أفقية (بدون حدود لطولها).
إذاركزنا النظر على هذه الطريقة سنجد أن
المنظمة تسعى لضمان المكاسب وهذا على حساب المغامرة بالتوسيع الرأسى، وهى تسعى بذلك العمل على تكوين مجموعه من الموزعين الرئيسين الذين ينتج عنهم الارباح، ثم يبدأ كل منهم فى بناء شبكته الخاصة، وهذا سيوفر على المنظمة والموزع الرئيسى الدفع لأكثر من موزع.
مثال للتوضيح اكثر.:
أعطيتك منتج لتبيعه لمجموعة من الأشخاص، فى هذا النظام ستقوم بالعمل على اختيار مجموعة كبيرة من الأشخاص وتعرض عليهم المنتج، و ربما تبيع المنتج لعشرة أشخاص تعرفهم معرفة مباشرة ، أو لمئة شخص ، لن يهم فى هذا النظام، وذلك ببساطة لأن الشركة لا تريد أن تتوسع بقدر ما تريد أن تكسب الأرباح وتغطى الخسائر. ولكن تخيل معى لو أنك قمت ببيع المنتج لشخص واقنعته ببيع منتج الشركة لشخص آخر مقابل عمولة، ستضطر حينها المنظمة أو الموزع الرئيسى لدفع عمولة لك ، وللشخص الذى باع المنتج، وذلك بالطبع عكس أن تبيع منتج الشركة لشخص جديد فى الشبكة تعرفه معرفة مباشرة ، حينها ستدفع الشركة عمولة واحدة لك.
2-نظام المصفوفة ( Matrix plan):
ويكون معقد بعض الشئ من النظام الموحد، وفيه يكون الموزع متقيد بعدد محدود فى الجبهة الأمامية، وعلى المصفوفة أن تقوم بالاتجاه فى اتجاه رأسى، بإقناع أشخاص جدد بتكوين شبكاتهم الرأسية على أساس عمولات ,لن تحصل عليها إلا بعد بيع عدد معين من الوحدات
مثال
: لو أعطيتك منتج لتقوم ببيعه لمجموعة من الأشخاص، وحددت لك الجبهة الأمامية بخمسة أشخاص فقط، فستقوم ببيع المنتج لخمسة أشخاص بطريقة مباشرة ، و تقنعهم بتكوين شبكات مثل شبكتك وتأخد عمولة على كل شخص جديد أو منتج يباع فى المصفوفة التى كونتها أنت كموزع رئيسى. افترضنا انك بعت المنتج لخمسة أشخاص،
-3
التسويق الشبكي فى أبسط صوره، هو أن تقوم المنظمه بإلغاء كافة الطرق للدعاية التقليدية ، وتعمل فقط على تكوين شبكة من الموزعين، الذين يقوموا بتوزيع المنتج عن طريق البيع المباشر ، وعند بيع كل وحدة من المنتج، يستفيد الموزع صاحب إتمام عملية البيع بنسبة من الأرباح كعمولة.
طرق الدفع والتعويض فى التسويق الشبكى.
لانستطيع حصر جميع الطرق التي تقوم الشركات بإتباعها فى تعويض الموزعين لديها، ولكن يمكن ان نذكر أهم الطرق المتبعة في أشهر الشركات المستخدمة للتسويق الشبكى كالآتى
1-نظام الدفع ذو الطبقة الواحدة
و يعنى أن الموزع الواحد يكون مسموح له ان يكوين شبكة أفقية من الموزعين للمنتج ، ولا يكون هناك أى حدود لعدد الموزعين الذين سيقوم برعايتهم الموزع الرئيسى، (Frontline) وهذه الشبكة الأفقية تسمى بالجبهة الأمامية
الغرض من هذه الطريقة المبدأئية هو تكوين وضمان جبهة أساسية أفقية كبيرة، و العمل على تشجيع كل موزع فيها على فعل المثل، وتكوين جبهات أفقية (بدون حدود لطولها).
إذاركزنا النظر على هذه الطريقة سنجد أن
المنظمة تسعى لضمان المكاسب وهذا على حساب المغامرة بالتوسيع الرأسى، وهى تسعى بذلك العمل على تكوين مجموعه من الموزعين الرئيسين الذين ينتج عنهم الارباح، ثم يبدأ كل منهم فى بناء شبكته الخاصة، وهذا سيوفر على المنظمة والموزع الرئيسى الدفع لأكثر من موزع.
مثال للتوضيح اكثر.:
أعطيتك منتج لتبيعه لمجموعة من الأشخاص، فى هذا النظام ستقوم بالعمل على اختيار مجموعة كبيرة من الأشخاص وتعرض عليهم المنتج، و ربما تبيع المنتج لعشرة أشخاص تعرفهم معرفة مباشرة ، أو لمئة شخص ، لن يهم فى هذا النظام، وذلك ببساطة لأن الشركة لا تريد أن تتوسع بقدر ما تريد أن تكسب الأرباح وتغطى الخسائر. ولكن تخيل معى لو أنك قمت ببيع المنتج لشخص واقنعته ببيع منتج الشركة لشخص آخر مقابل عمولة، ستضطر حينها المنظمة أو الموزع الرئيسى لدفع عمولة لك ، وللشخص الذى باع المنتج، وذلك بالطبع عكس أن تبيع منتج الشركة لشخص جديد فى الشبكة تعرفه معرفة مباشرة ، حينها ستدفع الشركة عمولة واحدة لك.
2-نظام المصفوفة ( Matrix plan):
ويكون معقد بعض الشئ من النظام الموحد، وفيه يكون الموزع متقيد بعدد محدود فى الجبهة الأمامية، وعلى المصفوفة أن تقوم بالاتجاه فى اتجاه رأسى، بإقناع أشخاص جدد بتكوين شبكاتهم الرأسية على أساس عمولات ,لن تحصل عليها إلا بعد بيع عدد معين من الوحدات
مثال
: لو أعطيتك منتج لتقوم ببيعه لمجموعة من الأشخاص، وحددت لك الجبهة الأمامية بخمسة أشخاص فقط، فستقوم ببيع المنتج لخمسة أشخاص بطريقة مباشرة ، و تقنعهم بتكوين شبكات مثل شبكتك وتأخد عمولة على كل شخص جديد أو منتج يباع فى المصفوفة التى كونتها أنت كموزع رئيسى. افترضنا انك بعت المنتج لخمسة أشخاص،
-3
(Stair-step break-away plan): طريقة الانفصال
فى هذه الطريقة يقوم الموزع بالسير على نفس نهج التسويق الشبكى فيبيع المنتج لأكبر عدد من الأشخاص، ويقوم بإقناعهم ببيع المنتج، و سيُدفع له عمولة على كل منتج يباع وكل شخص يدخل فى الشبكة، مثله مثل باقي الطرق الأخرى فى التسويق الشبكى،ولكن عندما تصل شبكة الموزع لحجم مبيعات معين، وعدد أفراد معين من الافراد ، ينفصلا كل شخص عن مجموعته، ولا تتدفع له عمولة عن بيع أى وحدات جديدة للمنتج، أو أشخاص جدد فى الشبكة، ويعوض عن ذلك بحوافز أو عمولة نهائية كبيرة نتيجة للانفصال فيما
يشبه المعاش أو مكافأة نهاية الخد
الطريقه الثنائيه(binary plan)-4
يشبه المعاش أو مكافأة نهاية الخد
الطريقه الثنائيه(binary plan)-4
وهذه الطريقه قد اشتهرت كثيراً فى الفترة الأخيرة، وهى تقوم على اجبار الموزع على تكوين جبهة أمامية من موزعين اثنين فقط، وكل عضو جديد يستطيع الموزع الرئيسى ان يحضره أكثر من الثنائى فى الجبهة الأمامية، سيتم وضعه فى خط أسفل خط المواجهة الأمامى، وهذا النظام بذلك يلقى الترحيب من الأعضاء الجدد الذين لا يكونوابحاجه غير شخصين فقط للدخول إلى خطة التعويضات
والعمولات، وإن كان هناك .. بعض المنظمات التي تشترط للدخول فى خطة التعويضات أن يحضر الموزع اثنين على الجبهة الأمامية، و يحضر كلاً منهم اثنين آخرين، وربما يحضر كل واحد من هؤلاء اثنين آخرين حتى يدخل الموزع الرئيسى خطة التعويضات.. ، وهذا يتوقف على سياسة وشروط الهيئه المنظمة فى قبول أعضاء جدد.
من شروط هذا النظام أن تتوازن الأرباح و المبيعات من ناحيتي الجبهة الأمامية، بحيث لا يزيد حجم المبيعات من ناحيه منهم عن نسبة معينة من المبيعات الكلية التى يحققها الموزع الرئيسى
(HYBRID PLAN) الطريقة المتشابكة أو المعقدة
وتعتبر هذه الطريقه عباره عن خليط من الطرق السابقة التي تقوم بإستخدامها بعض الشركات كمزيج حسب ظروفها واحتياجاتها وأهدافها من التسويق الشبكي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق