بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 30 نوفمبر 2013

التسويق من خلال المنتديات الجزء الثالث



في الجزء الثالث من سلسلة (التسويق عبر المنتديات) نتعرف علي عدة نقاط هامة جدا, حيث سنتعرف علي استراتيجيات جديدة من اجل التفاعل الصحيح مع اعضاء المنتدي و كسب ثقتهم و تكوين علاقات و صداقات جديدة بالمنتدي من اجل الانتشاء السريع

في المقالة السابقة تحدثنا عن الخطوات التي يجب عليك القيام بها بعد ان تصبح عضو في منتدي و كيف تنشأ توقيع مميز و جذاب لك يظهر مع كل موضوع تكتبه او رد تقوم به
و الان سوف نتعرف علي عدة نقاط هامة للبدأ في التفاعل مع اعضاء المنتدي و كسب ثقتهم.




ايجاد مواضيع مميزة للتعليق عليها و التفاعل معها
لأن وقتنا ثمين يجب علينا فقط ان نتفاعل مع المواضيع المميزة في المنتدي و التي يأتيها يوميا عدد لا بأس به من الزوار
لذلك لا تقم بالتعليق او التفاعل مع المواضيع السيئة او المواضيع التي لا ياتيها عدد كافي من الزوار

و هذه بعض الأفكار لايجاد مواضيع جيدة للتفاعل معها:
1- استخدم محرك البحث الخاص بالمنتدي ان وجد
2- راقب المواضيع الجديدة و اختار المثير منها
3- قم بالبحث عن مواضيع قديمة مميزة و قم بالتفاعل معها و التعليق عليها

ان التفاعل مع المواضيع المميزة امر هام جدا لاشهار نفسك بسرعة لذلك اهتم به.


انشاء رد او تعليق مميز 
يجب عليك ان تكون حذر و تتجنب التعليق علي مختلف المواضيع فقط من اجل زيادة عدد تعليقاتك او من اجل زيادة عدد المرات التي يظهر فيها توقيعك
لكي تكون محترفا في مجال التسويق الالكتروني من خلال المنتديات يجب عليك ان تقدم ردود مفيدة و بها معلومات قيمة للمواضيع الهامة بالمنتدي
و من افضل الطرق لذلك هي ايجاد موضوع علي هيئة سؤال و الاجابة عليه بطريقة تساعد ناشر الموضوع علي الاجابة علي سؤاله او حل مشكلته
و حاول ان ترد علي التعليقات المختلفة و تفاعل معها
و تذكر عندما تساعد شخص عن طريق امداده بالمعلومات التي يبحث عنها سوف تصبح اكثر احترافا في نظره و في نظر الاعضاء الاخرين و لو انك مكان الاعضاء من ستشتري منه المحترف ام المبتدئ؟



تتبع النتائج 
من الهام جدا ان تتبع نتائج ما تفعله لتحسن منه و تطوره و تستمر فيه
من خلال خبرتي في مجال التسويق عبر المنتديات تعلمت درس هام جدا
فقد قمت بالتسويق الالكتروني في العديد من المنتديات بعضها كان رائعا و افادني في عملي علي الانترنت و البعض الاخر كان مجرد مضيعة للوقت ليس اكثر
بالطبع كنت استمر في المنتديات التي اربح منها بكثرة و اطور من اسلوبي و استراتيجياتي في التعامل معها
و كنت ببساطة اترك المنتديات الغير مفيدة و التي لا اربح منها شئ و احذف حسابي منها نهائيا
فعلي سبيل المثال اذا كنت تستخدم 10 منتديات للحصول علي زوار لمدونتك و اكتشفت ان هناك حوالي 7 منتديات يأتون اليك بكثير من الزوار
أما الثلاثة منتديات الأخري يأتون بزوار قليلين جدا او لا يأتون بزوار نهائيا

بالتأكيد سوف تتفاعل اكثر مع المنتديات التي تأتيك بالكثير من الزوار أما المنتديات عديمة الزوار فتوقف عن التعامل معها لانها ببساطة (مضيعة للوقت)
ملحوظة هامة: ذلك لا يعني انك تتوقف عن التفاعل مع منتدي معين لم يأتيك منه نتائج بعد أسبوع أو اسبوعان بل من الهام جدا في تتبع نتائج عملك ان تعطي للاختبار وقت كافي لتقرر الاستمرار في ذلك المنتدي ام التوقف عن التعامل معه.


الاستمرار في المناقشة
ان الاستمرار في المناقشة في موضوع ما مع الاعضاء الاخرين طريقة رائعة من اجل (الحفاظ علي دوران الكرة)
فعندما تقوم بالرد علي موضوع معين و قدمت في ذلك الرد معلومات مفيدة ربما ياتي احد الاعضاء و يستفسر عن معلومة ما في الرد الذي تركته
و مهمتك هنا هي ان تجيب علي ذلك العضو و تبقي المناقشة مستمرة حتي تساعده علي حل المشكلة التي يواجهها و هكذا
فهذه الطريقة فعالة جدا من اجل ان تشهر نفسك في المنتدي بسرعة كخبير في ذلك المجال.


اقامة علاقات ناجحة في المنتدي
بعد ان قمت بالالتحاق بمنتدي ما و بدات في التفاعل مع اعضاءه يجب عليك ان تقيم علاقات قوية مع الاعضاء الاخرين بالمنتدي
فعندما تقوم بوضع موضوع جديد سوف يتعرف عليك بعض الاعضاء
كذلك سوف تتعرف علي بعض الاعضاء عندما يقوموا بكتابة موضوع جديد مما يجعل عملية التفاعل اكثر سهولة و متعة
لذلك احرص علي اقامة علاقات كثيرة مع الكثير من الاعضاء في المنتدي و خاصة المتميزين منهم.



من الاشياء التي احب ان اقوم بها في المنتديات هو ان أرسل للأعضاء الاخرين رسائل شخصية من حين لأخر ليتم تقوية العلاقات فيما بيننا
و فوائد هذه الطريقة تكمن في سؤال اسئلة خارج مجال المنتدي, اكمال مناقشة موضوع ما علي الخاص, تقديم و تعريف نفسك للأعضاء الاخرين
ام فوائد هذه الطريقة المتعلقة ببيع المنتجات فهي:
1- يمكنك ان تطلب من هؤلاء الاعضاء ان يروا منتج جديد قمت بتصميمه و يختبروه و يعطوك تقريرا عنه لتستطيع ان تجعله افضل
2- يمكنك جعلهم يكتبوا تعليقات مميزة عن منتجك عندما تعرضه في المنتدي مما يجعله رائعا و يستحق الشراء
3- قد يساعدونك في بيع منتجك عن طريق تسويقه لعملائهم و زبائنهم الذين قد يهمهم ذلك المنتج و ياخذوا عمولة من ثمن المنتج عن كل عملية بيع و بذلك تستطيع بيع منتجك بسرعة و سهولة التسويق خلال المنتديات الجزء الثالث

في المقالة القادمة سوف نتعرف علي 5 مفاتيح سرية للنجاح في مجال التسويق الالكتروني من خلال المنتدياتتابعونا. 


للمزيد من التقنيات و الاستراتيجيات الخاصة بالربح من الانترنت و التسويقالالكتروني يرجي زيارة مدونة طريقك للربح من الانترنت

التسويق الالكتروني عبر المنتديات الجزء الثاني (اكتشف اسرار الربح من التسويق بالمنتديات)


التسويق من خلال المنتديات الجزء الثاني


تعرفنا في المقالة السابقة عن مفهوم التسويقالالكتروني عن طريق المنتديات بشكل عام و مميزاته و طرق ايجاد افضل المنتديات و التسجيل بها, و الان سوف نتناقش سويا بشكل موسع عن التسويق الالكتروني عبر المنتديات و كيف تصبح عضو محترف في مجال المنتدي الذي سجلت فيه.
الان و بعد ان اصبحت عضوا في احد المنتدياتالمهتمة بمجال معين لا تبدأ بترويج اي شئ نهائيا و خاصة في البداية فهذه المرحلة تعد من اهم المراحل في التسويق الالكتروني خلالالمنتديات حيث يجب عليك في البداية ان تكون عضو نشيط و مفيد لبقية الاعضاء و تتفاعل معهم و تتبادلوا المعلومات المفيدة في مجال المنتدي
اما اذا كنت مزعجا و لا تفعل اي شئ سوي الترويج لمنتجاتك و خدماتك او حتي اشهار موقعك فسوف يتم حذف حسابك نهائيا من المنتدي و قد تخسر الكثير من الوقت و الجهد الذي بذلته في انشاء ذلك الحساب في لحظة!
لذلك كن حذرا و حاول ان تكون عضو فعال في المنتدي (وجوده مؤثر و كذلك غيابه)



نصائح يجب اتباعها بعد التسجيل في اي منتدي

1- لا تبدأ نهائيا بالترويج لمنتج او خدمة معينة و لا تزعج الاعضاء بنشر روابط موقعك في كل مكان
2- تحقق من اذا كان هناك قسم خاص بقواعد المنتدي و قوانينه و قم بقراءتها جيدا حتي لا تخرج عن القواعد بدون قصد منك
3- قم بانشاء ردود مفيدة و بها معلومات قيمة علي مواضيع نشطة و يأتيها الكثير من الزوار حتي تشهر نفسك بسرعة
4- قن بكتابة مواضيع مفيدة للاعضاء في مجال المنتدي و يجب ان تكون هذه المواضيع خالية من الروابط و اي شكل دعائي لأي منتج.


كيفية ايجاد منتج لترويجه؟

ربما انك تمتلك منتج معين او خدمة ما تريد ان تروجها عبر الانترنت
و لكن ان لم تكن تمتلك منتج او اي شئ يمكن تسويقه فلا تقلق نهائيا حيث هناك العديد من الحلول بشأن هذا الأمر سنتشاركها سويا
افضل الطرق لايجاد منتج لترويجه عبر المنتديات:
1- ابحث عن الاشياء التي تهم الأشخاص في ذاك المجال و المشاكل التي قد تواجههم و ابحث عن منتجات تحل هذه المشاكل و قم بتسويقها و اخذ عمولة عليها
2- ابحث عن افضل المنتجات المتعلقة بمجال المنتدي في متجر كليك بانك clickbank.com
3- هل المنتج الذي اخترته يتم بيعه بسهولة و كثرة؟
4- هل المنتج يحل مشكلة ما تواجه معظم الاشخاص في ذلك المجال؟
5- هل المنتج سعره معقول لمعظم الاعضاء؟

و يمكنك ايجاد الاف المنتجات الالكترونية الرقمية التي يمكنك بيعها و اخذ عمولة من سعر المنتج عن كل عملية بيع كما ذكرنا سابقا في المتجر الالكترونيللموقع الشهير كليك بانك clickbank.com


انشاء توقيع مميز

ان انشاء توقيع جذاب و مميز لك في المنتديات عملية هامة جدا للتسويقالالكتروني عبر المنتديات
و توقيع المنتديات هو عبارة عن مساحة مخصصة لك تكتب بها ما تشاء و هي شبيهة بالتوقيع الذي تقوم بكتابته في موقع الفيس بوك و تويتر في صفحتك الشخصية فكلما زار اي شخص صفحتك الشخصية كلما رأي توقيعك
و لكن توقيع المنتديات يختلف قليلا حيث انك كلما قمت بالرد علي احد المواضيع التي يطرحها الاعضاء الاخرين في المنتدي او قمت بانشاء موضوع جديد يظهر هذا التوقيع للاعضاء
و يمكنك عرض المنتجات التي تريد ان تسوقها في هذا التوقيع لبيعها و كما يمكنك ايضا وضع رابط لموقعك او مدونتك لاشهارها بسرعة و هكذا
ملحوظة: ليس كل المنتديات تسمح لك بكتابة توقيع خاص بك لذلك عليك التأكد اولا من امكانية انشاء توقيع خاص بك تكتب فيه ما تشاء قبل التسجيل في اي منتدي حتي توفر الوقت الجهد

و فيما يلي بعض النصائح من اجل انشاء توقيع مميز:

1- يجب عدم احتواء التوقيع علي اي اخطاء املائية
2- يجب ان يكون التوقيع مختصرا قدر الامكان حتي تصل الفكرة للقارئ بسرعة و حتي لا ينفر القارئ من معاينة ذلك التوقيع
3- يجب ان يكون محتوي التوقيع له علاقة بمجال المنتدي
فمثلا اذا كان المنتدي عن رياضة كمال الاجسام لا يصح ان يكون توقيعك عن رياضة كرة القدم
4- لا يجب ان يكون توقيعك يتحدث عن البيع او الاشهار فقط حيث يجب ان يقدم معلومة مفيدة عن المنتج او معلومة مفيدة في مجال المنتدي
و يوصي بأن يكون هناك لينك مباشر للمنتج الذي تريد تسويقه في التوقيع حتي يصل الزائر الي المنتج بسرعة و سهولة.


كيف تصبح عضو فعال و محترف؟

بعد ان اصبحت عضو رسمي في منتدي معين حان الوقت الان لكي نتعرف علي كيفية كسب ثقة الاعضاء بالمنتدي و جعل نفسك محترفا في المجال الذي يناقشه المنتدي
نصائح لتصبح عضو محترف:
1- عليك اجابة الاسئلة الهامة التي تطرح في المنتدي و تقدم اجابة مختصرة و مفيدة بقدر الامكان
2- قم بنشر مواضيع جديدة بصفة مستمرة و منتظمة
3- يجب ان تكون المواضيع مفيدة و تحتوي علي نصائح هامة تساعد الاعضاء في حل مشاكلهم في ذاك المجال
4- قم بتكوين علاقات جيدة مع الاعضاء النشيطين و المحترفين في المنتدي حتي تبدو مثلهم (فالصاحب مثل صاحبه)
هكذا سوف ينطر الاعضاء اليك
و من الهام في هذه العملية (الاحتراف) ان تكون متواصل دائما مع مجتمع المنتدي و مساعدة الاعضاء الاخرين قدر الامكان و تقديم نصائح مفيدة لهم و هذه العملية تعتبر افضل استثمار للوقت لانه سوف تجني ثفة الاعضاء الاخرين و تكسب رضائهم و سوف يصبحوا عملاء و زبائن مستقبليين التسويق الالكتروني عبر المنتديات الجزء


.


لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الربح من الانترنت و التسويق الالكتروني اتشرف بزيارةمدونة طريقك للربح من الانترنت


و لا تنسي الاعجاب بصفحتنا علي الفيس بوك:https://www.facebook.com/tarikLrb7

التسويق من خلال المنتديات

التسويق من خلال المنتدياتالجزء الأول


ان التسويق الالكتروني عن طريقالمنتديات عملية يغفل عنها الكثير من العرب علي الرغم من اهميتها الشديدة و نتائجها المذهلة في المنتديات المختلفة مليئة بالناس من مختلف المناطق و البلدان و لكن تجمعهم نفس الاهتمامات بمجال معين يتناقشون في المشكلات الخاصة بهذا المجال و الحلول المناسبة لتلك المشكلات و لكن كيف يمكن استغلالالمنتديات للربح من الانترنت؟


ما هي عملية التسويق عن طريق المنتديات؟
تتم عملية التسويق الالكتروني عن طريق المنتديات عن طريق البحث عن عدة منتديات معينة مختصة في مجال ما ثم التسجيل بها بحساب شخصي علي انك محترف في المجال الذي يتناوله المنتدي بغرض جذب انتباه اعضاء و زوار المنتدي حتي تتمكن من كسب ثقتهم و يمكنك بعد ذلك اشهار مدونتك او موقعك او بيع منتجك بسهولة.
و كما نعلم فان المنتديات هي الاماكن التي يتجمع فيها مئات و احيانا ألاف الاشخاص لكي يتناقشوا حول اهتمامات مشتركة بينهم و يتناولون الحلول للمشاكل المختلفة التي يمكن ان تواجههم في مجال ما.

لنأخذ علي سبيل المثال مجال "تربية الكلاب"
فنجد انه هناك الكثير من المنتديات التي تهتم مجال تدريب و تربية الانواع المختلفة من الكلاب
حيث يناقش الناس الاساليب المختلفة للتعامل مع الكلاب و انواعها و يبحثون عن حلول لبعض المشكلات التي قد تواجههم في هذا المجال
فمثلا لو كنت تمتلك كورس تعليمي لتدريب الكلاب و سعره مناسب هل لك ان تتخيل كم عدد المبيعات التي يمكن ان تحققها لهذا المنتج من خلال تسويقك له في المنتديات المهتمة بتربية الكلاب؟
بالطبع يمكنك تحقيق ربح وفير من التسويق بالطريقة الصحيحة في عدة منتديات مهتمة بالمجال الذي يدور حوله منتجك اي كان.


هل عملية التسويق عبر المنتديات صعبة؟
لا , فهذا النوع من التسويق ليس معقدا علي الاطلاق بل انها عملية غاية في البساطة فكل ما عليك فعله هو ان تجد منتدي جيد من حيث عدد اعضاءه و عدد الزوار ثم تقوم بالتسجيل فيه و تكون نشط بالاجابة علي الاسئلة التي يطرحها بعض الاعضاء و الرد علي المواضيع المميزة فيه
و بعد اكتساب ثقة اعضاء ذلك المنتدي تقوم بعرض منتجاتك او خدماتك فيه او حتي تقوم باشهار مدونتك
انها عملية بسيطة و لكن نتائجها عظيمة!


ما هي مميزات هذا النوع من التسويق؟
هناك ميزة هامة جدا في هذا النوع من التسويق الالكتروني الا و هي انك اذا اعطيت بعض الوقت في الاشهار عن طريق المنتديات فذلك يعتبر افضل استثمار للوقت لماذا؟
لانك اذا كسبت ثقة بعض الاعضاء في منتدي معين سوف يقومون بمتابعة منشوراتك و شراء منتجاتك بكل ثقة ببساطة لانك ساعدتهم في السابق و بالتأكيد سوف يتوقعون ان يكون منتج مفيد لهم و بالتالي سوف يشترونه التسويق خلال المنتديات الجزء الأول


لماذا التسويق عبر المنتديات عملية رائعة؟ 
يوجد العديد من المزايا في عملية التسويق الالكتروني من خلال المنتديات لذلك عليك استغلالها فورا لصالحك و من اهم هذه المميزات:
1- يمكنك ان تجد الكثير من المنتديات في اي مجال تريده ايا كان
2- يوجد بها زوار او عملاء مستهدفين لموقعك او منتجك
3- كما انها تحتوي علي اناس مهتمين بالمجال الذي تسوق له
4- تعطيك فرصة لكي تفرض نفسك علي ساحة الانترنت كخبير في مجال معين
5- يمكنك معرفة ما الذي يفكر فيه الناس في مجال ما و المشكلات التي تواجههم ثم تساعدهم و تقدم لهم الحلول و بالتالي تكسب ثقتهم و مالهم ايضا التسويق خلال المنتديات الجزء الأول


ما الذي يمكنك ان تسوقه باستخدام المنتديات؟ 
بالطبع لن نقوم بالنشر في المنتديات من اجل التسلية و مضيعة الوقت بل ان كل انتباهنا هنا هو ربح المال.........أليس كذلك؟
و هناك العديد من الطرق التي تمكنك من ربح المال عن طريق المنتديات مثل:
1- ان تقوم بنشر البيزنس الخاص بك سواء كان شركة او مؤسسة ما
2- يمكنك تسويق المنتجات الخاصة بك سواء كانت منتجات الكترونية (كتاب الكتروني,فيديو,برنامج سوفت وير) او منتجات مادية تحتاج الي النقل (اجهزة كهربائية,اجهزة منزلية,اجهزة كمبيوتر)
3- يمكنك اشهار مدونتك او موقعك الالكتروني اذا كان في بدايته و لا يحصل علي العدد المرجو من الزوار
4- تسويق منتجات البيع بالعمولة مثل منتجات كليك بانك
5- يمكنك تكوين هناك زبائن دائمين يشترون منتجاتك و خدماتك المختلفة
6- يمكنك تسويق اي شئ يخطر ببالك

بالتأكيد لديك منتج معين او خدمة ما تريد تسويقها عبر الانترنت و المكان المناسب لذلك هو "المنتديات" التي تهتم بالمنتج او الخدمة التي تسوقها.


كيف يمكنني ايجاد افضل المنتديات المتعلقة بمجال معين؟ 
افضل طريقة لايجاد منتدي مهتم بمجال معين هي محركات البحث و بالاخص محرك البحث الشهير جوجل
و الطريقة كالتالي:
تكتب في محرك البحث جوجل
منتدي "كلمة مفتاحية" مثل: كرة القدم , كمال الاجسام , برامج كمبيوتر................الخ

هذه الطريقة سوف تساعدك في الحصول علي عشرات المنتديات المهتمة باي مجال تختاره انت.


ما هي افضل المنتديات التي يمكن التسجيل بها؟ 
بعد ان قمنا بالبحث عن منتديات مهتمة بمجال معين يجب علينا ان نتأكد اننا لن نسجل في منتدي خامل او لا يحصل علي عدد كافي من الزوار حتي لا يضيع وقتنا بلا فائدة
لذلك سوف نستعرض سويا اهم الشروط التي يجب ان تتوفر في منتدي لكي اسجل فيه:
1- هل هذا المنتدي يهتم بمجالك؟
2- هل المنتدي يحتوي علي عدد كافي من الاعضاء؟
3- هل المنتدي نشط؟
4- هل المنتدي يسمح للاعضاء بنشر و اشهار مواقعهم و منتجاتهم؟
5- هل المنتدي يحصل علي عدد كافي من الزوار يوميا؟

و هذه هي الشروط التي يجب توافرها في اي منتدي حتي تسجل فيه و انت مطمئن البال.


التسجيل في منتدي
بعد ان اخترت المنتدي المناسب لك كما ذكرنا سابقا فان الخطوة الثانية الان هي التسجيل في ذلك المنتدي قبل ان تقوم بالتسجيل في ذلك المنتدي عليك ان تقرأ قوانين و شروط التعامل مع ذلك المنتدي حتي تستطيع التأقلم معه و عدم التعرض لمشاكل بدون قصد منك
ثم بعد ذلك سوف تحتاج الي بريد الكتروني خاص بك (ياهو او جميل) لكي تقوم بتفعيل التسجيل من خلاله

نصيحة: عندما تسجل في اي منتدي فسوف يطلب منك بعض المعلومات العامة عنك لذلك احرص علي ان يكون ملفك الشخصي في المنتدي جذاب و كانك محترف في مجالك حتي تكتسب ثقة اعضاء المنتدي بسرعة و يفضل وضع صورة شخصية لك اثناء التسجيل.

شكرا لكم علي حسن القراءة و انتظرونا في الجزء الثاني و استراتيجيات جديدة للتسويق من خلال المنتديات. 


ولا تنسي متابعة كل جديد في مدونة طريقك للربح من الانترنت

الحقيقة التي يجهلها الاخوة العرب حول الكسب من الانترنت


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته , مرحبا بكل الاخوة الأفاضل أعضاء و زوار أكاديمية عربي كاش .
بما أنك متواجد هنا فأكيد أنك تبحث عن وسيلة ما لتحقق عائدات مالية مجزية من خلال الانترنت , فتبدأ على الفور بالبحث و المطالعة و الاشتراك في الدورات التدريبية و شراء الحزم و الكورسات ... بالطبع هذه خطوات مهمة و يجب على كل مبتدئ أن يتصلح بالعلم و المعرفة اللازمة .... لكن اغلب الناس يجهلون حقيقة لو أدركوها لأدركوا خيرا عميما .... ما هي يا ترى ؟؟؟

أولا اخواني , كل تلك العبارات و الخطابات التسويقية التي تتحدث عن الثراء السريع قم بحذفها تماما من قاموس الكسب من خلالالانترنت ؟؟؟ و احذف أيضا كل تلك المفردات و العبارات التي تقول " اربح بسهولة" أو "اكسب المال من دون ان تعمل شيئا" ..... bla bla bla bla bla ... منذ متى كان كسب اكل العيش سهلا , و من هو هذا المجنون الذي يتصدق بماله من خلال الانترنت على البشرية جمعاء .... بالطبع لا يوجد شيء من هذا القبيل , فقط هذه مفاهيم خاطئة عن العلم على الانترنت في عالمنا العربي .

أنا نشاط في هذا المجال منذ 7 سنوات خلت , و أقسم بالله العظيم ان العمل على الانترنت يحتاج الى مجهود أكثر من أي عمل أخرى في هذا الوجود ...

العمل على الانترنت ليس سهلا فهو يحتاج الى فكر ابداعي و مهارات أدبية و تقنية و المام بجوانب التسويق و اتقان الانجليزية بنسبة لا تقل عن الـ 70 بالمائة ...

لكني لا اقول ان الكسب من الانترنت شيء صعب المنال , ما أحاول قوله لاخواني : لا يجبوا ان تتسرعوا بل أوغلو برفق في هذا العالم المترامي الاطراف, اعملوا بجد و بطريقة صحيحة , و اصبروا و لا تيأسوا و أعدكم باذن الله ستروم نتائج مبهرة مع الوقت ...

كتبت هذه المشاركة لاني لاحظت الكثير من الاخوة يحاولون مع ادسنس مثلا أو مع كليك بانك , و عند فشلهم ييأسون و ينسحبون و يعدمون فكرة العمل على الانترنت , يا اخواني هذه تجارة و التجارة تحتمل الربح و الخسارة , فمع تسلحك بالعلم اللازم و الخبرة و التمرس و التجريب فسراعان ما ستحقق النجاح في هذا المجال .

انواع التجارة الالكترونية – Electronic Commerce Types


تشتمل التجارة الالكترونية على عدة انواع واقسام يتم من خلالها عمل تبادلات وصفقات على شبكة الانترنت والتي يتم تصنيفها طبقا للمشاركين فيها.
وتنقسم التجارة الالكترونية إلى ثلاثة انواع رئيسية ولكن يوجد في كل نوع عدة انواع أو عدة تفريعات, منها على سبيل المثال لا الحصر:

1. بيزنس تو بيزنس أو تاجر لتاجر, B2B or Business to Business
يعتبر هذا النوع من اكثر انواع التجارة الالكترونية انتشارا وتطورا هذه الأيام. وهي تشير إلى التجارة الالكترونية بين التجاريين وايضا تشير إلى السلاسل التكنولوجية والتي تعتبر الاكبر والأكثر نجاحا في هذه الأيام.
ومن الأمثلة على هذا النوع من انواع التجارة الالكترونية هو شراء موقع الكتروني لشركة مثلا أو شراء قالب او ثيم لموقع الكترونية.

2. بيزنس تو كونسيومر أو تاجر لمستهلك أو زبون B2C or Business to Consumer
اكتسب هذا النوع شهرة كبيرة في الآونة الأخيرة نظرا لبساطته وسهولته, وسرعة شراء منتج على الانترنت, ويعبر هذا النوع من انواع التجارة الالكترونية عن شراء وبيع المنتجات على شبة الانترنت.
ويتكون من شركة لها موقع على الانترنت يبيع خدمة او سلعة لمشتري او مستخدم انترنت. ومن مميزات هذا النوع هو اتاحة الفرصة لمستخدم الانترنت للشراء بأقل الاسعار. ولكن من عيوبه هو كم الجهد المبذول من صاحب الموقع للحصول على عميل او مشتري.
3. المستهلك للتاجر C2B or Consumer to Business
ويقوم فيها المتسهلك بتقديم نفسه للتاجر على انه مشتري.
4. مستهلك لمستهلك С2C or Consumer to Consumer
ويتم فيها تبادل السلعات والخدمات بين المستهلكين وبعضهم. مثل موقع eBay حيث يقوم شخص بعرض سلعة على هذا الموقع ويقوم آخر بشراء هذه السلعة.
5. قرين لقرين أو نظير لنظير P2P or Peer to Peer
نفس فكرة النوع السابق من انواع التجارة الالكترونية وهو مستهلك لمستهلك ولكن في هذه الحالة يتم تبادل ملفات الكمبيوتر أو اي معلومات خاصة بالطرفين عن طريق الانترنت ولكن بدون الدخول على مواقع وذلك عن طريق تسطيب برنامج على جهاز كمبيوتر كل من الطرفين
6. صاحب عمل أو تاجر لموظف B2E or Business to Employee
ويتم فيها عمل شبكة داخلية حيث يتلقى الموظف المعلومات من صاحب العمل.
7. صاحب العمل للماكينات B2M or Business to Machines
ويتم في هذا النوع من انواع التجارة الالكترونية اعطاء أوامر من صاحب العمل أو الشركة إلى ماكينات المصنع أو الشركة عن طريق الانترنت.
وهناك عدة انواع اخرى للتجارة الالكترونية نذكر منها مختصرا:
• B2G stands for Business-to-Government صاحب عمل للحكومة
• C2G stands for Citizen (Consumer)-to-Government من المستهلك للحكومة
• G2C stands for Government-to-Citizen من الحكومة للمواطن
• G2G stands for Government-to-Governmentمن الحكومة لحكومة أخرى
• G2E stands for Government-to-Employeeمن الحكومة للموظف
• G2B stands for Government-to-Businessمن الحكومة لصاحب العمل 

استراتيجية التسويق الالكتروني


هل سمعت في أي وقت عن تحديد التكتيك قبل الإستراتيجية؟ بالطبع، ينبغي أن تأتي الإستراتيجية دائماً قبل التكتيك. الإستراتيجية هي الخطة الشاملة. إنها الصورة الأكبر: ما الذي يجب إنجازه، والسبب في ذلك. التكتيك، في المقابل، يُعنى بمتى وأين وكيف. التكتيك هو الطريقة التي تنفذ فيها الإستراتيجية الخاص بك.
ومع ذلك، فإن معظم الناس القائمين بالأعمال التجارية عبر الإنترنت يقررون إستخدام الأدوات و الأساليب (أي التكتيك) قبل الإستراتيجية.. وهذا خطأ. إنهم يسمعون عن آخر تقنيّة أو آخر شبكة تواصل جديدة و يريدون الإنضمام إليها، أو أن أي شخص يقول لهم انه يجب أن يكون لديهم مدونة، فيصنعوا واحدة فقط للتخلي عنها بعد شهر. الكثير من الناس يطاردون باستمرار التقنية الحديثة على الإنترنت من دون معرفة ما يريدون تحقيقه على وجه التحديد. قد يفكرون بالأسباب، ويقولون “أريد كسب المال”، ولكن الأسباب لا تذهب أبعد من ذلك. والأهم من ذلك، بما أنهم لا يعرفون ما يريدون تحقيقه، إنهم لا يعرفون كيفية قياس مدى نجاح أساليبهم أيضاً!
لتفادي الوقوع في مثل هذه الأخطاء والتي قد تحكم على جهودك بالفشل و قد تأتي حتى بالضرر على شركتك في أسوأ الأحوال، لا بد من وجود إستراتيجية تجارية قوية والمعرفة بالتسويق عبر الإنترنت. تساعدك خدمات تسويق أون لاين على وضع مثل هذه الإستراتيجية عبر الإجابة عن الأسئلة التالية:
  • بالضبط ماذا أحاول إنجازه عبر إلإنترنت ولماذا؟
  • من هم زبائني، وكيف يمكنني الوصول إليهم؟
  • ما هي تحديات زبائني الأكثر إلحاحاً، وكيف يمكنني مساعدتهم على التغلب عليها؟
  • ما هي الأدوات الأكثر فعالية لإيصال رسائلي؟
في تسويق أون لاين نستخدم منهجيّة جذب. تحويل. بيع. الفعّالة لخدمة عملائنا. نحن ندرك تماماَ أن الأدوات التسويقية المختلفة مثل قنوات الويب 2.0 الإجتماعية و البريد الإلكتروني و الفيديو.. إلخ. تفيد في أحد  مراحل التسويق أو أكثر .. لا غير. كما أننا نعرف أن مجرد الإشتراك في الفيسبوك أو التويتر أو اللينكدإن لن يأتي بعملاء لزبائننا بشكل تلقائي!
لمزيد من المعلومات حول تطبيق هذه الإستراتيجية التسويقيّة الفعّالة أنظر المثال التالي.
هل تريد وضع الإستراتيجية الشاملة للتسويق عبر النت و تحويل زوار موقعك أو مدونتك إلى عملاء وزبائن؟ إتصل بنا الآن واحجز إستشارة لمدة 30 دقيقة مجاناً!
- See more at: http://tasweek-online.com/what-we-do/online-marketing-strategy/#sthash.QxGEEBNG.dpuf

استراتيجيات التسويق – التسويق الشبكى

 استراتيجيات التسويق – التسويق الشبكى

ماهو التسويق الشبكى ؟
التسويق الشبكى
(Network Marketing) فى أبسط صوره، هو أن المنظمة تقوم بإلغاء كل طرقالدعاية التقليدية ، وتقوم فقط بتكوين شبكة من الموزعين، الذين سيوزعونالمنتج بطريقة البيع المباشر ، ومع بيع كل وحدة من المنتج، يستفاد الموزع صاحب إتمام عملية البيع بنسبة من الأرباح كعمولة.

طرق الدفع والتعويض فى التسويق الشبكى (Compensation plans) :
لانستطيع حصر جميع الطرق التى تتبعها الشركات فى تعويض الموزعين، ولكن من الممكن ذكر أهم الطرق المتبعة من أشهر الشركات المستخدمة للتسويق الشبكى كالآتى:

1- نظام الدفع ذو الطبقة الواحدة (Uni-level plan): 
و يعنى أن الموزع الواحد مسموح له تكوين شبكة أفقية من الموزعين للمنتج ، ولا يوجد أى حدود لعدد الموزعين الذين سيرعاهم الموزع الرئيسى، وهذه الشبكة الأفقية تسمى بالجبهة الأمامية (Frontline).
الغرض من هذه الطريقة المبدأئية هو تكوين وضمان جبهة أساسية أفقية كبيرة، وتشجيع كل موزع فيها على فعل المثل، وتكوين جبهات أفقية (بدون حدود لطولها).
إذا دققنا النظر فى الطريقة سنجد أن
المنظمة تسعى لضمان المكاسب على حساب المغامرة بالتوسع الرأسى، وهى تسعى بذلك لتكوين موزعين رئيسيين ينتج عنهم أرباح، ثم يبدأ كل منهم فى بناء شبكته الخاصة، وهذا سيوفر على المنظمة والموزع الرئيسى الدفع لأكثر من
موزع.
مثال للتوضيح:
أعطيتك منتج لتبيعه لمجموعة من الأشخاص،.. فى هذا النظام ستقوم باختيار مجموعة كبيرة من الأشخاص وتعرض عليهم المنتج، و ربما تبيع المنتج لعشرة أشخاص تعرفهم معرفة مباشرة ، أو لمئة شخص ، لن يهم فى هذا النظام، وذلك ببساطة لأن الشركة لا تريد أن تتوسع بقدر ما تريد أن تكسب الأرباح وتغطى الخسائر. ولكن تخيل معى لو أنك قمت ببيع المنتج لشخص واقنعته ببيع منتج الشركة لشخص آخر مقابل عمولة، ستضطر حينها المنظمة أو الموزع الرئيسى لدفع عمولة لك ، وللشخص الذى باع المنتج، وذلك بالطبع عكس أن تبيع منتج الشركة لشخص جديد فى الشبكة تعرفه معرفة مباشرة ، حينها ستدفع الشركة عمولة واحدة لك.

2-نظام المصفوفة (Matrix plan): 
أعقد بعض الشئ من النظام الموحد، وفيهيتقيد الموزع بعدد محدود فى الجبهة الأمامية، وعلى المصفوفة أن تتجه فى اتجاه رأسى، بإقناع أشخاص جدد بتكوين شبكاتهم الرأسية على أساس عمولات (لن تحصل عليها إلا بعد بيع عدد معين من الوحدات).
مثال
: لو أعطيتك منتج لتبيعه لمجموعة من الأشخاص، وحددت لك الجبهة الأمامية بخمسة أشخاص فقط، فستبيع المنتج لخمسة أشخاص بطريقة مباشرة ، و تقنعهم بتكوين شبكات مثل شبكتك وتأخد عمولة على كل شخص جديد أو منتج يباع فى المصفوفة التى كونتها أنت كموزع رئيسى. افترض بعت المنتج لخمسة أشخاص، و وجدت السادس بطريقة مباشرة أيضاً، حينها لن تمانع الشركة لأن الجديد أيضاً (خير وبركة)، ولكن لن تضعه فى الجبهة الأمامية، ستضعه فى خط سفلى (Down-line) أو مرحلة أقل من الجبهة الأمامية فى المصفوفة، وبمجرد اكتمال المصفوفة كعدد أشخاص وحجم مبيعات، تبدأ المنظمة فى إنشاء مصفوفة جديدة. يبدو فى هذا النظام أن المنظمة تريد التوسع الرأسى لضمان الانتشار، وشهرة المنتج، وإقناع أكبر عدد من الأشخاص بالفكرة وبيع المنتج لهم، وربما (تجديد الدماء)، لأننا لو افترضنا المنتج يباع من شخص واحد، ستكون المبيعات فى إطار معين، ولن تخرج لترى أماكن جغرافية أو ديموغرافية جديدة.

3- طريقة الانفصال (Stair-step break-away plan):
فى هذه الطريقة يسير الموزع على نفس نهج التسويق الشبكى ببيع المنتج لأكبر عدد من الأشخاص، وإقناعهم ببيع المنتج، و سيُدفع له عمولة على كل منتج يباع وكل شخص يدخل فى الشبكة، مثله مثل أى طريقة أخرى فى التسويق الشبكى،لكن عندما تصل شبكة الموزع لحجم مبيعات معين، وعدد أفراد معين ، ينفصلالشخص عن مجموعته، ولا تتدفع له عمولة عن بيع أى وحدات جديدة للمنتج، أو أشخاص جدد فى الشبكة، ويعوض عن ذلك بحوافز أو عمولة نهائية كبيرة نتيجة للانفصال (فيما يشبه المعاش أو مكافأة نهاية الخدمة).

4-الطريقة الثنائية (Binary plan):
اشتهرت كثيراً فى الفترة الأخيرة، وهى تجبر الموزع على تكوين جبهة أمامية من موزعين اثنين فقط، وكل عضو جديد يستطيع الموزع الرئيسى إحضاره أكثر من الثنائى فى الجبهة الأمامية، سيوضع فى خط أسفل خط المواجهة الأمامى، وهذا النظام بذلك يلقى الترحيب من الأعضاء الجدد الذين لا يحتاجون غير شخصين فقط للدخول إلى خطة التعويضات
والعمولات، وإن كان .. بعض المنظمات تشترط للدخول فى خطة التعويضات أن يحضر الموزع اثنين على الجبهة الأمامية، و يحضر كلاً منهم اثنين آخرين، وربما يحضر كل واحد من هؤلاء اثنين آخرين حتى يدخل الموزع الرئيسى خطة التعويضات.. ، وهذا يتوقف على سياسة وشروط المنظمة فى قبول أعضاء جدد.
من شروط هذا النظام أن تتوازن الأرباح و المبيعات من قطبى الجبهة الأمامية، بحيث لا يزيد حجم المبيعات من قطب منهم عن نسبة معينة من المبيعات الكلية التى يحققها الموزع الرئيسى.

5- الطريقة المتشابكة أو المعقدة (Hybrid plan): 
و هى خليط من الطرق السابقة تستخدمها بعض الشركات كمزيج حسب ظروفها واحتياجاتها وأهدافها من التسويق الشبكى.



ما الفرق بين التسويق الشبكى والبيع الهرمى؟
1- (نظرياً) التسويق الشبكى هو شبكة ليست لها نهاية، وكلما تواجدت صفقات البيع، تواجدت العمولات، أما البيع الهرمى فيبدأ من الرأس وهو الموزع الرئيسى أو المنظمة(الذى يحصل على نسبة من الأرباح من أول الهرم حتى القاعدة)، وبالتالى البيع الهرمى له قاعدة (أى نهاية)، وتفسير ذلك ببساطة أنه لا يمكن أن يظل الرأس يربح على مدى طول الخط، لأنه كلما زاد طول الخط زادت العمولات الموزعة، وقل الربح، وبديهى أن ندرك أن قاعدة الهرم ستكون(خاسرة).

2- يتطلب البيع الهرمى تكاليف مبدأئية (Sign-up fees) للتسجيل والانضمام للشبكة الهرمية، وبالتالى يكون ربح المنظمة من خلال هذه المصاريف قبل أن يكون من بيع المنتج، أو حتى إقناع أعضاء جدد بالدخول إلى النظام الهرمى.
3- تحسب العمولة بشكل أساسى على عدد الأشخاص الذين تستطيع إحضارهم وإقناعهم بالدخول إلى النظام الهرمى، (بعيداً عن المنتج أو بيعه).
4- المنتجات التى يحصل عليها الموزع فى النظام الهرمى تكون غالباً أكبر من قدرته على توزيعها وبيعها.المنظمة لاتستفاد عند بيع المنتج بالأرباح، وتستفاد عند بيع أى شخص فى الشبكات السفلية للمنتج، وهذا ما يحاول التسويق الشبكى معالجته، بنظام الانفصال على سبيل المثال، عندما تنفصل مجموعة الموزع عنه بعد وصلها لعدد معين من الأشخاص أو حجم معين من المبيعات.

استراتيجيات التسويق – التسويق الشبكى

 استراتيجيات التسويق – التسويق الشبكى

ماهو التسويق الشبكى ؟
التسويق الشبكى
(Network Marketing) فى أبسط صوره، هو أن المنظمة تقوم بإلغاء كل طرقالدعاية التقليدية ، وتقوم فقط بتكوين شبكة من الموزعين، الذين سيوزعونالمنتج بطريقة البيع المباشر ، ومع بيع كل وحدة من المنتج، يستفاد الموزع صاحب إتمام عملية البيع بنسبة من الأرباح كعمولة.

طرق الدفع والتعويض فى التسويق الشبكى (Compensation plans) :
لانستطيع حصر جميع الطرق التى تتبعها الشركات فى تعويض الموزعين، ولكن من الممكن ذكر أهم الطرق المتبعة من أشهر الشركات المستخدمة للتسويق الشبكى كالآتى:

1- نظام الدفع ذو الطبقة الواحدة (Uni-level plan): 
و يعنى أن الموزع الواحد مسموح له تكوين شبكة أفقية من الموزعين للمنتج ، ولا يوجد أى حدود لعدد الموزعين الذين سيرعاهم الموزع الرئيسى، وهذه الشبكة الأفقية تسمى بالجبهة الأمامية (Frontline).
الغرض من هذه الطريقة المبدأئية هو تكوين وضمان جبهة أساسية أفقية كبيرة، وتشجيع كل موزع فيها على فعل المثل، وتكوين جبهات أفقية (بدون حدود لطولها).
إذا دققنا النظر فى الطريقة سنجد أن
المنظمة تسعى لضمان المكاسب على حساب المغامرة بالتوسع الرأسى، وهى تسعى بذلك لتكوين موزعين رئيسيين ينتج عنهم أرباح، ثم يبدأ كل منهم فى بناء شبكته الخاصة، وهذا سيوفر على المنظمة والموزع الرئيسى الدفع لأكثر من
موزع.
مثال للتوضيح:
أعطيتك منتج لتبيعه لمجموعة من الأشخاص،.. فى هذا النظام ستقوم باختيار مجموعة كبيرة من الأشخاص وتعرض عليهم المنتج، و ربما تبيع المنتج لعشرة أشخاص تعرفهم معرفة مباشرة ، أو لمئة شخص ، لن يهم فى هذا النظام، وذلك ببساطة لأن الشركة لا تريد أن تتوسع بقدر ما تريد أن تكسب الأرباح وتغطى الخسائر. ولكن تخيل معى لو أنك قمت ببيع المنتج لشخص واقنعته ببيع منتج الشركة لشخص آخر مقابل عمولة، ستضطر حينها المنظمة أو الموزع الرئيسى لدفع عمولة لك ، وللشخص الذى باع المنتج، وذلك بالطبع عكس أن تبيع منتج الشركة لشخص جديد فى الشبكة تعرفه معرفة مباشرة ، حينها ستدفع الشركة عمولة واحدة لك.

2-نظام المصفوفة (Matrix plan): 
أعقد بعض الشئ من النظام الموحد، وفيهيتقيد الموزع بعدد محدود فى الجبهة الأمامية، وعلى المصفوفة أن تتجه فى اتجاه رأسى، بإقناع أشخاص جدد بتكوين شبكاتهم الرأسية على أساس عمولات (لن تحصل عليها إلا بعد بيع عدد معين من الوحدات).
مثال
: لو أعطيتك منتج لتبيعه لمجموعة من الأشخاص، وحددت لك الجبهة الأمامية بخمسة أشخاص فقط، فستبيع المنتج لخمسة أشخاص بطريقة مباشرة ، و تقنعهم بتكوين شبكات مثل شبكتك وتأخد عمولة على كل شخص جديد أو منتج يباع فى المصفوفة التى كونتها أنت كموزع رئيسى. افترض بعت المنتج لخمسة أشخاص، و وجدت السادس بطريقة مباشرة أيضاً، حينها لن تمانع الشركة لأن الجديد أيضاً (خير وبركة)، ولكن لن تضعه فى الجبهة الأمامية، ستضعه فى خط سفلى (Down-line) أو مرحلة أقل من الجبهة الأمامية فى المصفوفة، وبمجرد اكتمال المصفوفة كعدد أشخاص وحجم مبيعات، تبدأ المنظمة فى إنشاء مصفوفة جديدة. يبدو فى هذا النظام أن المنظمة تريد التوسع الرأسى لضمان الانتشار، وشهرة المنتج، وإقناع أكبر عدد من الأشخاص بالفكرة وبيع المنتج لهم، وربما (تجديد الدماء)، لأننا لو افترضنا المنتج يباع من شخص واحد، ستكون المبيعات فى إطار معين، ولن تخرج لترى أماكن جغرافية أو ديموغرافية جديدة.

3- طريقة الانفصال (Stair-step break-away plan):
فى هذه الطريقة يسير الموزع على نفس نهج التسويق الشبكى ببيع المنتج لأكبر عدد من الأشخاص، وإقناعهم ببيع المنتج، و سيُدفع له عمولة على كل منتج يباع وكل شخص يدخل فى الشبكة، مثله مثل أى طريقة أخرى فى التسويق الشبكى،لكن عندما تصل شبكة الموزع لحجم مبيعات معين، وعدد أفراد معين ، ينفصلالشخص عن مجموعته، ولا تتدفع له عمولة عن بيع أى وحدات جديدة للمنتج، أو أشخاص جدد فى الشبكة، ويعوض عن ذلك بحوافز أو عمولة نهائية كبيرة نتيجة للانفصال (فيما يشبه المعاش أو مكافأة نهاية الخدمة).

4-الطريقة الثنائية (Binary plan):
اشتهرت كثيراً فى الفترة الأخيرة، وهى تجبر الموزع على تكوين جبهة أمامية من موزعين اثنين فقط، وكل عضو جديد يستطيع الموزع الرئيسى إحضاره أكثر من الثنائى فى الجبهة الأمامية، سيوضع فى خط أسفل خط المواجهة الأمامى، وهذا النظام بذلك يلقى الترحيب من الأعضاء الجدد الذين لا يحتاجون غير شخصين فقط للدخول إلى خطة التعويضات
والعمولات، وإن كان .. بعض المنظمات تشترط للدخول فى خطة التعويضات أن يحضر الموزع اثنين على الجبهة الأمامية، و يحضر كلاً منهم اثنين آخرين، وربما يحضر كل واحد من هؤلاء اثنين آخرين حتى يدخل الموزع الرئيسى خطة التعويضات.. ، وهذا يتوقف على سياسة وشروط المنظمة فى قبول أعضاء جدد.
من شروط هذا النظام أن تتوازن الأرباح و المبيعات من قطبى الجبهة الأمامية، بحيث لا يزيد حجم المبيعات من قطب منهم عن نسبة معينة من المبيعات الكلية التى يحققها الموزع الرئيسى.

5- الطريقة المتشابكة أو المعقدة (Hybrid plan): 
و هى خليط من الطرق السابقة تستخدمها بعض الشركات كمزيج حسب ظروفها واحتياجاتها وأهدافها من التسويق الشبكى.



ما الفرق بين التسويق الشبكى والبيع الهرمى؟
1- (نظرياً) التسويق الشبكى هو شبكة ليست لها نهاية، وكلما تواجدت صفقات البيع، تواجدت العمولات، أما البيع الهرمى فيبدأ من الرأس وهو الموزع الرئيسى أو المنظمة(الذى يحصل على نسبة من الأرباح من أول الهرم حتى القاعدة)، وبالتالى البيع الهرمى له قاعدة (أى نهاية)، وتفسير ذلك ببساطة أنه لا يمكن أن يظل الرأس يربح على مدى طول الخط، لأنه كلما زاد طول الخط زادت العمولات الموزعة، وقل الربح، وبديهى أن ندرك أن قاعدة الهرم ستكون(خاسرة).

2- يتطلب البيع الهرمى تكاليف مبدأئية (Sign-up fees) للتسجيل والانضمام للشبكة الهرمية، وبالتالى يكون ربح المنظمة من خلال هذه المصاريف قبل أن يكون من بيع المنتج، أو حتى إقناع أعضاء جدد بالدخول إلى النظام الهرمى.
3- تحسب العمولة بشكل أساسى على عدد الأشخاص الذين تستطيع إحضارهم وإقناعهم بالدخول إلى النظام الهرمى، (بعيداً عن المنتج أو بيعه).
4- المنتجات التى يحصل عليها الموزع فى النظام الهرمى تكون غالباً أكبر من قدرته على توزيعها وبيعها.المنظمة لاتستفاد عند بيع المنتج بالأرباح، وتستفاد عند بيع أى شخص فى الشبكات السفلية للمنتج، وهذا ما يحاول التسويق الشبكى معالجته، بنظام الانفصال على سبيل المثال، عندما تنفصل مجموعة الموزع عنه بعد وصلها لعدد معين من الأشخاص أو حجم معين من المبيعات.

فن التسويق الالكتروني -فيديو

دورة التسويق الالكتروني

    
تم النشر بتاريخ 26/12/2012
www.almustshar.sa
محاور الدورة
1) تعريف التسويق الالكترونى ومميزاته
2) تحديات التسويق الالكترونى وطرق تجاوزها
3) مقارنة بين التسويق الإلكترونى والتسويق عامة
4) شرح وسائل التسويق الإلكترونى (مدونات-منتدبات-شبكات اجتماعية --يوتيوب -- بريد الكرتوني -- إعلانات -- محركات بحث )
5) كيف تتجنب الأخطاء الشائعة فى التسويق الإلكترونى
6) صفات يجب أن تتوفر فى المسوق الإلكترونى
7) خدمة العملاء عبر الإنترنت
8) إبدأ إنجازتك بدون رأس مال
9) إبدأ من المنزل
تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني تسويق الكتروني - التسويق الالكتروني
    رمز التحميل جارٍ التحميل...