بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 2 ديسمبر 2013

التسويق الإلكتروني


التسويق الإلكتروني|اهداف التسويق الإلكتروني|قواعد التسويق الالكتروني|مزايا التسويق الالكتروني|عيوب التسويق الإلكتروني|عوامل التسويق الإلكتروني|تسويق الكتروني|خطط التسويق الإلكتروني
التسويق-الإلكتروني
أهدافه وقواعده - مزاياه وعيوبه -عوامل نجاحه
أولا : الأهداف التسويقية عبر الإنترنت ومدى الإستفاده من الإنترنت :
الأهداف التسويقية : اهتم رجال التسويق بتنشيط وإعداد شبكة معلومات متقدمه للاعتماد عليها في عمليات التسويق الفعالة،وتسعى الجهود التسويقية من خلال الإنترنت إلى تحقيق بعض أو كل الأهداف التالية :
  • تحسين صورة الشركة ذهنيا .
  • تقديم وتحسين العناية بالعملاء .
  • البحث على العملاء الجدد .
  • زيادة معدل الوصول للعملاء .
  • القيام بعمليات البيع والشراء وغيرها .
  • زيادة نطاق السوق .
  • مواجهة وتحقيق توقعات العملاء .
  • تخفيض التكاليف .
ثانيا : قواعد التسويق الإلكتروني
يتطلب العمل بالتسويق الإلكتروني الفعال توافر القواعد والمتطلبات الآتية :
  • تقديم الخدمة : ومن خلالها يتم جذب الزوار ولضمان النجاح يجب أن تتضمن المعلومات جميع البيانات التي يطلبها الزوار في الوقت المناسب لضمان عودتهم مره ثانية .
  • التغذية المرتدة للزوار : وذلك للحفاظ على بقاء الموقع حيث يتم من خلال تغذية استرجاعية عن الخدمات السابق تقديمها للزوار .
  • الاحتياجات الدولية : وذلك لتلبية حاجة الزوار في دول مختلفة حيث يتم تقديم الخدمة بعدة لغات أو صفات مترجمة .
  • عمق المعلومات : من خلال إعداد جيد للكتالوجات وتقديم معلومات إضافية للزوار .
  • التسويق المتكامل عبر الإنترنت : وذلك من خلال دمج جهود التسويق والتأكد من أن جميع الموظفين في التسويق على علم بموقع الشبكة وكيفية عملها .
  • التصميم المميز للموقع : وذلك لضمان جذب الزوار وسهولة التعامل مع الموقع تعد ضمانا ليكون له قيمة تسويقية وهو ما نقدمه كخطه تسويقيةتسمى قابلية الإستخدام في موقع الشركة العربية للتسويق والتجارة الإلكترونية .
ثالثا : مزايا وعيوب التسويق الإلكتروني ..
  • وداعا للقيود على شبكة الإنترنت وهي ميزه عظيمة وهي قلة القيود في عملية الدخول على شبكة الإنترنت حيث يمكنك بناء وجود فعال عن طريقالتسويق عبر الإنترنت .
  • نظام تسويقي معلوماتي لا نظير له في النظم التسويقية التقليدية من حيث السرعه في الحصول على البيانات والنقل والإنتشار للمعلومات كل هذا جعل من جودة العملية التسويقية نظم فعالة .
  • تتمتع بقدر من الإستجابة بلا حدودية وبشكل أسرع ، وقد مكنت شبكة الإنترنت فيما تتيحه من معلومات على دفع المسوقين للتفاعل مع شبكة الإنترنت.
  • وداعا للحدود الجغرافيه مع الإنترنت .
  • الربط المستمر بالعملاء في أي وقت وأي مكان ، وأن العمل عبر الإنترنت يمكنك من البقاء على القمة دائما .
  • الفرص التسويقية الجديدة في عالم الإنترنت وذلك لأنه عالم بني على التغير السريع والمستمر لكي يطور بسرعه ذلك التغيرات التي تحمل أخبار جديده للإتصال مع العملاء .
  • التصحيح العاجل ممكن : مقارنة بالوسائل التسويقية الأخرى نجد أن عالم الإنترنت تقريبا خالي من الأخطاء إذا ما ارتكبت خطأ مطبعي في أي رسالة فإنه يمكن تصحيحها .
  • امكانية في التعامل بكل لغات العالم الشائعه مما يسهل أمور التجارة والتبادل .
  • التسويق عبر الإنترنت يعطي النجاح ولكنه يعبر عن الفشل ! بصورة أقوى ..! لأن زوار الموقع يمكن أن يخرجوا منه بكل بساطه .
  • تكاليف التسويق عبر الإنترنت يصعب التنبؤ بها مقدما .
  • شبكة الإنترنت أصبحت مزدحمة للغاية .
  • الجهود المبذولة في شبكة الإنترنت يمكن أن تكون باهظة الثمن .
  • التسويق عبر الإنترنت لا يصل للجميع .
  • الدخول عبر الإنترنت يمكن أن يكون أمرا صعبا .
رابعا : عوامل نجاح التسويق الإلكتروني :
ومن عوامل نجاح التسويق الإلكتروني وهي عوامل نجاح تسويق المواقع على الإنترنت النصائح التالية :
  • ضع عنوان مناسب لموقعك بحيث يكون قصير معبرا وحتى يمكن أن يجده أي باحث .
  • ابحث عن كافة الكلمات المعبرة والمتصلة بنشاطك .
  • كتابة وصف واضح للصفحة المزمع عملها .
  • ضع صفحتك على مواقع البحث العلمي .
  • طلب حلقة وصل في المواقع التي تنتمي اليها صناعتك .
  • ضع موقعك بشكل واضح على كل مطبوعاتك، وبطاقات موظفيك ومنتجاتك .
  • ضع ترويج لموقعك مستخدما كل الوسائل الإعلانية التقليدية .
  • اجعل في موقعك شيئا فريدا يبحث عنه الناس بشكل مجاني .
  • قم بالتعديل الدائم لموقعك وتطويره .
ونجد ان التسويق عبر الإنترنت أو التسويق الإلكتروني يستخدم أحدالأدوات التسويقية التالية أو جميعها :

ليست هناك تعليقات: