بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 25 ديسمبر 2013

مفهوم وخصائص التسويق الإلكتروني ومراحله.

undefined

مفهوم وخصائص التسويق الإلكتروني ومراحله.


إعداد

أحمد السيد كردي

2012 م

التسويق الإلكترونى هو مفتاح تحقيق أهداف الشركات والمؤسسات العصرية, ويشمل تحديد الإحتياجات والرغبات للسوق فى ظل ظروف البيئة والأدوات التي يجمع بينها شبكة الإنترنت بكل ما إتاحته عملية التسويق الإلكتروني من تكنولوجيا للتواصل بين البشر. فالتسويق الإلكتروني يعتمد بشكل أساسي علي الإنترنت في ممارسة كافة الأنشطة التسويقية كالإعلان, البيع, التوزيع, بحوث التسويق, تصميم المنتجات الجديدة, التسعير وغيرها[1].
إن مفهوم التجارة الإلكتروني يشير إلى تسويق المنتجات عبر شبكة الإنترنت الدولية دون الذهاب إلى المتجر أو إلى الشركة، وعلاوة على ذلك فإن التجارة الإلكترونية تشتمل على الإتصالات بين مختلف الشركات على المستوى المحلي أو الدولي بما يسهل عملية التبادل التجاري ويزيد من أحجامه.[2]
أي أن التجارة الإلكترونية هى إستخدام الإنترنت والشبكة العنكبوتية العالمية لتبادل العمليات بشتى أشكالها بين الأعمال المختلفة، مع التركيز على إستخدام التكنولوجيا الإلكترونية في العمليات التجارية بين الشركات والأفراد.[3]
وقد عرفها البعض بأنها " المعاملات التجارية التي تتم من قبل الأفراد والهيئات والتي تعتمد على معالجة ونقل البيانات الرقمية، بما فيها الصوت والصورة من خلال شبكات مفتوحة مثل الانترنت أو مغلقة، والتي تسمح بالدخول إلى الشبكات المفتوحة.[4]

إن عملية التسويق الإلكتروني لها خصائصها المميزة عن طرق التسويق التقليدية والسبب يعود للأمور التالية:[5]

1- إنخفاض التكلفة: كانت عملية التسويق للمنتج مكلفة جدا في السابق، حيث إن الإعلان عن المنتج كان يتم بواسطة الوسائل التقليدية، أما الآن فيمكن تسويقه عبر شبكة الانترنت وبتكلفة ضئيلة جدا.
2- تجاوز حدود الدولة: أن الوسائط المستخدمة في التسويق الإلكتروني لا تعرف الحدود الجغرافية, فقد كانت الشركة تتعامل مع عملاء محليين فقط بالسابق وإن رغبت في الوصول إلى عملاء دوليين كانت تتكبد مصاريف كبيرة وغير مضمونة العائد، أما الآن فتستطيع الشركة أن تضمن إطلاع الجميع على منتجاتها دون أي تكلفة إضافية تذكر، خاصة أن شبكة الإنترنت متاحة بجميع الدول.
3- الإنتشار الواسع Ubiquity: من منطلق أن التجارة الإلكترونية متواجدة في كل مكان وفي كل الأوقات، ولا تحتاج إلى سوق ملموس ويستطيع المتعامل من خلالها الدخول إلى هذا السوق غير الملموس في أي وقت ومن أي مكان, إن معدلات الزيادة في مستخدمي الإنترنت رافقها نماء وتطور محتوى المواقع العاملة على الإنترنت، وذلك بإضافة خدمات إلكترونية ومداخل للبريد الإلكتروني والتواصل مع الموقع.
4- موارد معلومات غنية Information Richness: فالتجارة الإلكترونية ومن منطلق تمكنها من الوصول لجميع فئات المستهلكين في شتى أنحاء العالم تزود المستهلك بمعلومات كثيرة، بواسطة إستخدام الشركات لجميع وسائط التكنولوجيا الرقمية، كالوسائط المسموعة والمقروءة والمرئية، ومن المعروف بأن شبكة الانترنت جعلت المعلومات كثيفة وذات نوعية ممتازة وحديثة، وبشكل مشابه قللت التجارة الإلكترونية من آلية البحث عن المعلومات والتخزين ومن تكلفة الاتصالات من جهة، ومن جهة أخرى زادت هذه التقنية من التوقيت الملائم للمعلومة Timeliness ودقتها.
كما تحقق التجارة الإلكترونية سهولة ويسر في إيصال معلومات الشركة إلى المتعاملين معها، ويصبح من الممكن عبر المواقع الإلكترونية إعلام الزبائن بكل المستجدات التي تحدث فيما يخص المنتجات الجديدة طرق الدفع وتسليم السلعة ، وبالتالي يصبح الزبائن وكل المتعاملين مع الشركة على علم دائم بالمتغيرات التي تحدث في السوق.[6]
5- التواصل الفعال Interactivity: التواصل المستمر مع العميل عن طريق القوائم البريدية, والحد من الإنفاق على الإعلانات الورقية والمرئية التى لاتغطى إلا فئة بسيطة من العملاء, حيث تعد التجارة الإلكترونية آلية تواصل ذات فاعلية عالية جدا، من منطلق أنها وسيلة إتصال ذات إتجاهين بين العميل والتاجر، حيث تفتقد التجارة التقليدية لهذا النوع من الإتصالات، فلو أن إحدى الشركات أعلنت عن بضائعها عبر التلفاز، فمن غير الممكن أن يتواصل العميل مع المعلن عبر الجهاز، ولكن هذا التواصل اصبح ممكنا عبر التجارة الإلكترونية.
6- الإستهداف الشخصي Personalization: من منطلق أن التسويق الإلكتروني يمكن المسوق للمنتج من إستهداف فئة معينة من الأفراد وشريحة خاصة من المستهلكين, وذلك من خلال تعديل الإعلانات عبر الشبكة، وذلك بتحديد معلومات الفرد المرغوب إطلاعه على المنتج كتحديد العمر، والجنس، وطبيعة عمله وأي أمور أخرى يراها المسوق ضرورية من العوامل الديموغرافية المختلفة.
7- تعدد الخيارات Multiple optionsحيث تقدم التجارة الإلكترونية الكثير من الخيارات للمستهلكين, بسبب قابلية الوصول إلى منتجات وشركات لم تكن متوفرة بالقرب من المستهلكين, بحيث يمكنهم المفاضلة بين الكثير من العارضين من كل بقاع العالم بسرعة وتكلفة قليلة, والشراء على الانترنيت والدفع في كثير من الأحيان عبر هذه الشبكة.[7]
8- متاح للجميع: حيث تتيح هذه الشبكة فرصة للشركات كافة الصغيرة منها والكبيرة لدخول الأسواق العالمية وزيادة فرص البيع والأرباح, ويساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعهم أو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبين الفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد.

مراحل التسويق الإلكتروني
إقترح مكتب أرتير ليتل للإستشارات الإدارية (Arthur D.Little) نموذجا يحتوي على أربع مراحل أساسية سماها بدورة التسويق الالكتروني وهي:[8]
1- مرحلة الإعداد : وفيها يتم جمع المعلومات الضرورية حول العملاء المرتقبين (حاجات- رغبات) والأسواق المستهدفة وطبيعة المنافسة بشتى الوسائل التقليدية أو الإلكترونية.
2- مرحلة الإتصال : وفيها يتم الإتصال بالعميل لتعريفه بالمنتجات الجديدة التي يجري طرحها في السوق عبر الإنترنت, وتتكون هذه المرحلة في حد ذاتها من أربع مراحل فرعية, وهي: (مرحلة جذب الإنتباه attention- مرحلة إثارة الإهتمام interest- مرحلةتكوين الرغبة desire-  وأخيرا مرحلة حمل العميل على القيام بالتصرف (action) والذي يعني في نهاية المطاف إتخاذ القرار الشرائي.
3- مرحلة التبادل : في هذه المرحلة يتم عملية التبادل والتي تعتبر جوهرعملية التسويق الإلكتروني فيحصل العميل على السلعة أو الخدمة بينما تحصل المنظمة على المقابل النقدي بإستعمال نظم الدفع الآمنة.
4- مرحلة ما بعد البيع : إن التسويق الإلكتروني لا ينتهي بإنتهاه عملية التبادل وإنما يجب المحافظة على العميل من خلال التواصل معه وخدمته عبر الوسائل المتعددة ومنها المجتمعات الإفتراضية وغرف المحادثة والبريد الالكتروني وتوفير قوائم الأسئلة المتكررة (FAQ) وخدمات الدعم الفنية والتحديث.



[1]Standing, C. and Lin, C.” Organizational Evaluation of the Benefits, Constraints, and Satisfaction of Business-to-Business Electronic Commerce”, International Journal of Electronic Commerce, 11(3) (2007)
[2] التجارة الإلكترونية وواقع العالم العربي، شؤون خليجية، قسم البحوث، أكاديمية السادات للعلوم الإدارية، القاهرة، ديسمبر 1999م، ص 2
[3]Lin, C, Huang, Y, Burn, J, “Realising B2B e-commerce benefits: the link with IT maturity, evaluation practices, and B2BEC adoption readiness”, European Journal of Information Systems, 16,(2007),p:p 806–819.
[4] زايري بلقاسم ودلوباشي علي، طبيعة التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها المتعددة،المؤتمر العلمي السنوي الثاني لتكنولوجيا المعلومات ودورها في التنمية الاقتصادية، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الزيتونة 6-8 مايو 2002م، ص:360.
[5] Kenneth C. Laudon & Carol Guericio Traver, E-commerce by Eyewire, USA, (2001), P:109
[6] بهاء شاهين، العولمة والتجارة الإلكترونية- رؤية إسلامية، الفاروق الحديثة للطباعة والنشر، القاهرة، الطبعة الأولى، 2000م.
[7] زياد زنبوعة, إستراتيجيات التسويق في ظل الأزمات الاقتصادية والتحديات المعاصرة، كلية الإقتصاد، جامعة تشرين، اللاذقية، سوريا, 2001 م.
[8] Chaffey, Dave, et al, Internet marketing: strategy implementation and practice. England: Pearson Education Limited ,(2003).
ahmedkordy
(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)
  • Currently 1/5 Stars.
  • 12345
1 تصويتات / 80 قراءة 
نشرت فى 1 يونيو 2013 بواسطة ahmedkordy

ليست هناك تعليقات: