بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 28 ديسمبر 2013

أهم اتجاهات التسويق في 2013

أهم اتجاهات التسويق في 2013

بقلم : كورت كنيغهام
شهد عالم التسويق في الأعوام الأخيرة العديد من التطورات وخصوصا فيما يتعلق بمبادرات التسويق عبر الهواتف النقالة، مما جعل العديد من التجار الذين يتبعون الطرق التقليدية يتساءلون عما يمكنهم فعله لمواكبة جميع هذه الاتجاهات الجديدة. كما أن الكثير من الشركات تبحث الآن عن أساليب مبتكرة وحلول جديدة في التسويق والإعلان. وفيما يتعلق بالعام القادم، فإنني أتنبأ بظهور منتجات جديدة وتجار جدد واتجاهات ثورية في عالم التسويق الاجتماعي والمحلي وذلك المتعلق بعالم الهواتف الذكية، وسأقدم هنا أهم الاتجاهات والتطورات العشر كما أراها في العام المقبل:
1.    إن عدد الشركات الصغيرة أو المتوسطة التي تنشئ مواقع الكترونية خاصة باستخدام الهواتف النقالة سيتضاعف إلى 3 مرات أكثر:ستعتمد المزيد من الشركات المحلية نسخا خاصة بالهواتف الذكية عن مواقعها الالكترونية، وذلك للزيادة التي تشهدها عمليات البحث التي يقوم بها الأفراد باستخدام هواتفهم النقالة كل يوم. ومن المتوقع أن تزداد نسبة الشركات التي تلجأ إلى هذا الأمر من 7% إلى 20% بانتهاء العام المقبل.
2.    إن الإعلانات المدفوعة على فيسبوك لن تحصد المزيد من الانتباه: إن الإعلانات المدفوعة الثمن على فيسبوك لن تجلب الفوائد الكثيرة التي ينتظرها أصحاب الأعمال، فلا يهتم متصفحو الموقع الاجتماعي هذا بتفقد الأخبار الخدماتية المنشورة على صفحات أصدقائهم، ومن المرجح أن يبقى دور فيسبوك مقتصرا على مجرد الحفاظ على ظهور العلامات التجارية أمام ناظري المستخدمين لتذكيرهم بها من حين إلى آخر.
3.    ستزداد أهمية المبيعات بشكل كبير: سيصبح معدل المبيعات الفعلي هو المؤشر الوحيد والحقيقي على نجاح المؤسسات أو الحملات التسويقية التي تتبناها العديد من الشركات.
4.    ستأخذ العلامات التجارية الوطنية بغض النظر عن مكانها طابعا أكثر محلية يوما بعد يوم: حيث إن العائد على الاستثمار من الجهود التسويقية المحلية سيأتي من جهود المسوقين العاملين ضمن النطاق المحلي والذين يحصدون مبيعاتهم ضمن منطقة عملهم. وستذهب الأرباح الفائضة لتطوير الحملات التسويقية الداخلية عوضا عن تحسين العلامة التجارية للشركة.
1    
2    

- See more at: http://www.forbesmiddleeast.com/read.php?story=1641#sthash.pxmSUtRe.dpuf

ليست هناك تعليقات: