التسويق الالكتروني في المملكة العربية السعودية
تقديم / أ. غيداء عبد الله الجريفاني
المديرة التنفيذية
مؤسسة تيسير الهدف للتسويق والتدريب
تمهيد
أولا": مفهوم التسويق الالكتروني
1.مقدمة تاريخية
2.تعريفات
3.مقومات التسويق الالكتروني
·ما يمكن أن يعني التسويق الالكتروني
·التسويق الالكتروني مابين المباح والمحرم
·ماذا سيغير التسويق الالكتروني من التجارة التقليدية
ثانيا": الشركات الوطنية والتسويق الالكتروني
·السوق السعودي والتسويق الالكتروني
·إيجابيات وسلبيات التسويق الالكتروني
·فرص العمل وتقليل النفقات للمنشآت
ثالثا": نتائج الدراسة
رابعا"": التوصيات
مقدمة:
يعاني مفهوم التسويق بالسوق المحلي أزدواجية في الفهم وخلط بين التسويق والمبيعات، وكثيرا" ما نجد أن إدارة التسويق والمبيعات واحده في كثير من المنشآت.
من خلال هذه الدراسة نلقي الضوء على مفهوم التسويق عموما" والتسويق الالكترونيخصوصا"، والذي نهدف من خلاله طرح ايجابيات وسلبيات التسويق الالكتروني والمقومات لنجاح هذه التجربة الجديد ه التي يمكنها أن تفتح أفاقا" أمام المنشآت لتزيد رقعة الانتشار.
كما وستفتح مجالات أمام الكثير من الشباب بجنسيهم للعمل ولا سيما الفتيات من منازلهم، وتعتمد هذه الوظائف على جدية الشباب من الجنسين وعلى عدد الساعات المخصصة للعمل والإبداع في العمل.
كما وسنطرح في هذه الدراسة بعض التجارب السعودية الناجحة ولو كانت بدايات بسيطة ومدى الاستفادة وأستغلال الطاقات البشرية من الشباب.
وكذلك الجدوى الاقتصادية من استخدام هذه التقنية لتقليل النفقات للمنشآت
وسرعة الإنجاز
أولا" مفهوم التسويق الالكتروني
1.مقدمه تاريخية:
"بدأت فكرة استخدام الانترنيت كوسيلة إعلانية وتسويقيةفي عام 1994، حيث لاحظ المعنيين في هذا المجال أازدياد عدد مستخدمي الانترنيت مما يجعل الانترنيت وسيله إعلانيه وتسويقية ناجحة.
وفي عام 1996 وصل حجم الإنفاق الإعلاني على شبكة الانترنيت مابين 500 إلى 700 مليون دولار، مما يعني أن الشركات اندفعت بشكل قوي جدا" للإعلان عبر الانترنيت.. وذلك يوضح جليا" من هذا الرقم الكبير الذي وصل إليه في ظرف سنتين.
أما في العام 1997 وصل حجم الإنفاق إلى بليون دولار أمريكي... مما يوضح أن التزايد في الإنفاق على إعلانات الانترنيت في تزايد كبير جدا" " 1*
ومما تقدم نجد أن الإعلان عبر الانترنيت يوسع الرقعة الجغرافية أمام المنشآت للإعلان عن أنشطتهم الصناعية أو الخدمية أو التجارية.
وذلك لان الإعلان عبر الانترنيت أكثر فاعليه وبات يوازي الإعلان عبر الأجهزة المرئية بيد أن الانترنيت يعطي التغذية الراجعة للمنشأة من عدد زوار الموقع والاستفسارات التي ممكن أن تتلقاها المنشآت من عملائها المرتقبين.
كما ويمكن توجيهه إلى نوعيه معينه من المستهدفين، فمثلا
تسويق المنتجات الطبية على المواقع التي تخص الأطباء
والصيادلة والمهتمين بهذه المجال.
أضافه إلى أن تكلفة الإعلان عبر الانترنت أقل من الأجهزة
المرئية والتي هي أكثر فاعلية من غيرها من مجالات الإعلان.
*1 مجلة اقتصاديات العدد الثاني –يناير 2004 ص 52-53
2.تعريفات
التسويق من وجهة نظر الاكاديمين:
يمكن تعريف التسويق على مستوى المشروع أو الوحدة الاقتصادية، كما يمكن تعريفه على المستوى الكلي أو مستوى المجتمع *2.
وفي النطاق الأول فقد تعددت التعريفات، ويمكن التمييز في هذا الصدد بين ما يعرف بالمفهوم التقليدي أو الضيق للتسويق والمفهوم الموسع أو الحديث للتسويق.
ويشير المفهوم التقليدي للتسويق على أنه (ذلك النشاط الذي يعمل على تدفق السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلك )*3
وتبدو نقاط الضعف واضحة في التعريف التقليدي للتسويق فيما يلي:
1.التركيز على التوزيع المادي للسلع والخدمات.
2.تجاهل المؤسسات التي لا تهدف إلى تحقيق الربح.
3.العمومية
4.التقليل من أهمية المبادلة.
5.إغفال دور البيئة في تعريف التسويق
وفي ضوء هذه الانتقادات هذه الانتقادات فقد حاول الكتاب والممارسين تبني تعريفات أكثر واقعية واحاطة بنشاط التسويق ومن أهم تلك التعريفات ما يلي:
1.يتكون التسويق من (كافة الانشطه المصممة لتوليد وتسهيل أي عملية تبادل تستهدف إشباع الحاجات والرغبات الإنسانية)*4
2.التسويق هو تلك العملية الاجتماعية التي من خلالها يستطيع الأفراد والجماعات الحصول على احتياجاتهم ورغباتهم من خلال خلق وتبادل المنتجات والقيمة ألمقابله لها ) *5
3.التسويق هو ( عمليه تنطوي على التخطيط والتنفيذ لمفاهيم المنتج والتسعير والترويج والتوزيع المتعلقة بالأفكار أو السلع أو الخدمات لإيجاد عملية تبادل والتي تساعد على تحقيق أهداف الأفراد والمنظمات ) *6
4.التسويق هو ( خلق وتسليم مستوى المعيشة للمجتمع ) *7
*2 Kotler, Ph.and Levy, S." Broadening the concept of marketing " Journal of Marketing, January 1969pp.10-15
*3 American Marketing Association Approves New Marketing Definition, Marketing News, March, 1, (1985), p.1
*4 Stanton,W.J.and Futrell c. Fundamentals of Marketing McGrow-Hill Book Co.,N.Y,(1987).P.4
*5 Kotler, Ph. Marketing Management: Analysis, Planning and Control, 5th ed: prentice-Hall, New Jersey, (1985), P.4
*7azur, P., "Does Distribution Cost Ennough"?, Fortune, November,(1974),p.138
التسويق على المستوى الكلي:
أنه نشاط اقتصادي يضمن تحقيق التعادل في أي مجتمع بين الكميه المطلوبة من السلع والخدمات والكميه المعروضة من كل منها، بما يحقق أهداف ذلك المجتمع )*8
وتبنى الباحث تعريفا" مبسطا" وعمليا"للتسويق وهو
مجموعة من الانشطه التي تؤدى بواسطة الأفراد والمنظمات بهدف تسهيل عملية المبادلة في السوق، والتي تتم في ظل بيئة متغيره باستمرار.
ويركز التعريف السابق على الجوانب الاساسيه التالية
·أن التسويق لا يقتصر على السلع المادية الملموسة، وإنما يمتد ليشمل الخدمات غير الملموسة والأفكار والأماكن والأشخاص.
·أن التسويق لا يمارس فقط بواسطة منظمات الأعمال التي تهدف إلى تحقيق الربح، بل أنه يمارس كذلك بواسطة المنظمات التي لا تهدف إلى تحقيق الربحية مثل المؤسسات الحكومية
·يتضمن التسويق العديد من الانشطة والتي تشمل بحوث التسويق، وتصميم المنتجات، والتسعير، والتوزيع، والترويج وإدارة النشاط التسويقي وغيرها من الانشطة الأخرى.
·أن التسويق يهدف إلى تسهيل والإسراع بعمليات المبادلة في السوق، والتي تتم وفق شروط:
1.وجود طرفين مشاركين في عملية المبادلة.
2.أن يمتلك كل طرف لمبادلة الشئ ذو قيمة بالنسبة للطرف الأخر
3.استعداد كل طرف لمبادلة الشيء ذو القيمة الذي في حوزته في مقابل الحصول على الشئ ذو القيمة الذي في حوزة الطرف الآخر
4.أن يتمكن الطرفان من الاتصال ببعضها البعض
ومما تقدم نجد أن أهمية التسويق تركز على ضرورة توجيه اهتمام المنظمة إلى الحاجات والرغبات السائدة في السوق.والحاجات الرئيسية للفرد هي أما فسيولوجية أو اجتماعيه والأخر نفسيه وفردية ولا تختلف الحاجات من شخص إلى أخر وإنما كيفية إشباعها.
أما الرغبات فتتمثل في الحاجات الانسانية بعد تشكيلها وفقا" لثقافة المجتمع وظروف البيئة وشخصية الفرد
_________________________________________________-
*8 نسيم حنا، مبادئ التسويق، دار المريخ للنشر، الرياض، 1985، ص 21
أما التسويق من وجهة نظر الممارسين
تشير ممارسات شركة Procter and Gamble (P&G) إلى أن للتسويق عدة وجوه أو معاني، وأن الممارسة الناجحة تقتضي الإلمام بهذه المعاني وتطبيقها،
وتشمل هذه المعاني:
1.التسويق هو التعرف على احتياجات المستهلك
2.التسويق هو تطوير المنتجات الجديدة
3.التسويق هو صيانة المنتجات الحالية
4.التسويق هو تحديد القطاعات المستهدفة وتحديد الوضعية السوقية للمنتجات
5.التسويق هو تطوير مزيج من الاستراتيجيات للتأثير في المستهلكين
6.التسويق هو تقييم البيئة
7.التسويق هو المنافسة
8.التسويق هو النجاح والفشل
ومما سبق من التعريفات للتسويق نجد أن استخدام الانترنيت وتحويل النمط التقليدي للتسويق إلى الكتروني يعطى جدوى أكبر وسعة للسوق المستهدفة وعبور الحدود الإقليمية والمشاركة الجادة بالمنتج الوطني على المستوى العالمي ولاسيما أن المملكة العربية السعودية الآن على أعتاب الدخول في الحكومة الالكترونية وهناك دراسات على المدرسة الالكترونية والتعليم عن بعد. والتسويق الالكتروني هو أحد منتجات ألعولمة أو التدويل وستكون الأسواق العالمية قد سيطرت على أسواقنا ما لم ننهج منهج مماثل ولذلك ولكي ننجح بهذا لابد من مقومات لنجاح التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية.
3.مقومات التسويق الالكتروني
أ - ما يمكن أن يعني التسويق الالكتروني
"أن حجم التجارة الالكترونية بلغ 300 مليار دولار عام 2000 ويتوقع لها النمو لتصل إلى 1300 مليار عام 2003 مما يعكس تنامي المبادلات التجارية بواسطة التقنيات الحديثة، الأمر الذي يستوجب منا جميعا" في مؤسسات وشركات القطاع الخاص الأخذ بأسباب التقنية والإلمام باستخداماتها التجارية والانتاجيه والعمل على تدريب القوى العاملة لمواكبة كل ما هو جديد بمواضيع التجارة الالكترونية وفوائدها تيسيرا" للمعاملات وضمان سهولة ودقة وسرعة الأداء ناهيك عن تخفيض كلف الإنتاج ومضاعفة الإرباح"*9
" كما أن إستراتيجيه التصنيع في دول المجلس في سنواتها الأولى على مبدأ إحلال الواردات لكنها سرعان ما تحولت من منتصف الثمانينات إلى
مبدأ التصنيع للتصدير لأسباب أبرزها:
صغر السوق المحلي وإقامة وحدات إنتاجية كبيرة للاستفادة من اقتصاديات وفوران الحجم في قطاعات الصناعات الاساسية "
كما أضاف عضو مجلس الإدارة – أمين المال بغرفة تجارة وصناعة عمان إلى ما سبق" بندوةالتسويق الالكتروني للمنتجات الصناعية.. التجربة اليابانيه" للتدليل على النمو الكبير في تسويق المنتجات عبر شبكة الانترنيت نذكر أن قيمة صفقات تجارة البتر وكيماويات من خلال هذا المنفذ في السوق الأمريكي فقط بلغت عام 2000 نحو 22 مليار دولار أمريكي سترتفع إلى 178 مليار دولار أمريكي بنهاية عام 2003 وهذا النمو الكبير يستدعي منادراسة هذه الظاهرة الجديدة والإعداد لها جيدا بما يحقق للمنتجين الخليجين الاستفادة من الفرص الكبيرة التي يتيحها التسويق الالكتروني لإيصال المنتجات الخليجية إلى أسواق جديدة وبكلفة اقل بما يعزز من قدرتها التنافسية في تلك الأسواق.
ومما سبق نجد:
1.تزايد التعاملات التجارية ودخول بعض دول مجلس التعاون في اتفاقية منظمة التجارة العالمية والمملكة العربية السعودية على أبواب الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية
2.صغر الأسواق المحلية يحتاج إلى إيجاد أسواق خارجية
3.التركيز على جودة المنتج المحلي والمنافسة بالأسعار
4.تغير ألنظره القديمة للتسويق بإيجاد عميل لمنتج موجود إنما تحسين المنتجات الحالية تبعا لرغبة العميل
5.تصدير حضارة إسلامية وقيم بإتقان المنتج والابتكار ودراسة سلوك المستهلك العالمي.
6.البدء من حيث انتهى الآخرون والاستفادة من التجارب المحيطة
7.خلق منافسه عالميه بين المنتج المحلي والمنتج العالمي مما يتطلب تطوير للقدرات البشرية وتطويرها لمواجهة هذا التحدي
8.زيادة الرقعة الجغرافية
9.تسارع العامل الزمني فليس البقاء للأصلح فقط إنما للأسرع باقتناص الفرص أيضا
________________________________________
*9ندوة التسويق الالكتروني- غرفة تجارة وصناعة عمان –محمد ألرواس أمين المال بالغرفة
ب-التسويق الالكتروني بين المباح والمحرم
"تمثل العولمة التي يشهدها الاقتصاد العالمي تحديا خارجيا وخطيرا للبلدان العربيةواقتصادياتها.فالوطن العربي مراقب ومهدد في نفس الوقت, ويعيش مرحلة من التناحر والتآكل والتهميش فاقدا لأي استراتيجية سياسية دي نامية للدفاع أو الهجوم.إن عمليات الضغط والاضعاف التي تستهدف وطننا العربي من اجل استقراره وتعطيل مؤهلاته حتى لا يبقى امامه سوى الاندماج السلبي في آليات العولمة وبالصيغة التي يراها الأقوياء تحت اسم التدويل الشامل للاقتصاد أو(العولمة الاقتصادية).
مازال الجدل قائما بين ثلاث تيارات فكرية متقابلة حول ظاهرة العولمة وأثرها الاقتصادي على بلداننا.فيرى التيار الأول إن العولمة أمر طيب ومفيد على وجه العموم ذلك لأننا سنستفيد من التقدم التكافلي المتسارع ومن تكامل الاقتصاد العالمي الذي ربما يقدم فرصه لم يسبق لها مثيل للتخلص من الفقر ومنح البشر حياتا أفضل.بالرغم من إن العولمة ستؤدي حتما إلى خسارة الدول العربي لبعض سيادتها في اقتصادياتها كم تريد.
ويدافع عن هذا التيار مؤسسات العولمة الثلاث والولايات المتحدة الامريكية ورجال الأعمال والتكنوقراط.
أم التيار الثاني فهو يرى إن العولمة أمر واقع ونتيجة موضوعية لتطور قوى الإنتاج في الرأس مالية على الصعيد العلمي والتقني, وتقود إلى مزيد من التشابك والاندماج بين الاقتصاديات المختلفة إلا إن هذه العولمة الحالية تثار حولها ملاحظات وانتقادات جديدة وجدية أهمها إن مكاسبها تطال عددا قليلا من الدول عددها لا تتجاوز20%من إجمالي سكان العالم.في حين سلبياتها تطال معظم البلدان النامية وتؤدي إلى مشاكلها الاقتصادية وتعيق عملية التنمية فيها.ويتبنى هذا التيار بعض المفكرين في بلدان العالم الثالث والقوى اليسارية والاشتراكية في الدول الرأس مالية.
إما التيار الثالث يرى إن العولمة هي احد شرور النظام الرأس مالي العالمي لأنها تسعى إلى تعويض اقتصاد الدول الرأس مالية المتقدمة عن انكماش أسواقها الداخلية, وذلك للنقل المزيد من عمليات الإنتاج(وبخاصة الصناعات القذرة)من المراكز الرأس مالية الرئيسية إلى البلدان النامية مع الاحتفاظ بقيادة الإنتاجية في العالم, فالرأس مالية عن طريق العولمة تحاول حل مشاكلها الاقتصادية بتصديرها إلى بلدان العالم الثالث وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة الأغنياء غنى والفقراء فقرا.يتبنى هذا التيار معظم القوى الدولية والاقتصادية والاجتماعية في البلدان النامية التي تعلم درجة الفقر وسوء التغذية والعطالة والإمراض البيئية والتبعية والنهب المستمر لخيرات البلدان العالمثالثيه عن طريق الشركات متعددة الجنسية والتبادل غير المتكافأ".*10
* 10 د. مصطفىالعبدالله الكفري [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] 2/8/2003 العرب والعولمة الاقتصادية
مما تقدم نجد أن مسئولية الانفتاح على العالم الخارجي خطيرة كما وضحها د. مصطفى العبد الله ألكفري وان المراحل القادمة التي ننتظرها تجعل مهمة التسويق سلاح ذو حدين فما سوف يأتينا من العالم الغربي علينا إن نعيه ونتحصن بالقيم الإسلامية لتكون لنا درعا واقيا مما سيأتي وعلينا مسئوليات بتسويق مفاهيمنا بالإضافة إلى إنتاجنا ولا نفقد هويتنا الإسلامية
·ما ذا سيغير التسويق الالكتروني من ألتجاره التقليدية
أن التسويق التقليدي كما ورد في التعريفات السابقة ستدخل علية عوامل تطويريه إلا وهي سرعة الاتصال بالعملاء وتوسع الرقعة الجغرافية للمنتج وبالتالي زيادة في الطاقة الانتاجية و خضوع المنتج لمقاييس الجودة العالمية، ورقي خدمة ما بعد البيع. وعلى المنشأت التوسع بخططها الانتاجية وتطويرها بحسب سلوك وذوق المستهلك العالمي،
والمستهلك المحلي الذي سيتغير بكثرة العروض والمنافسة العالمية التي
سيسببها دخول المملكة العربية السعودية إلى منظمة التجارة العالمية.
فستغير وسائل الإعلام المرئية وتطور طرق الإعلان المبتكرة والمستوردة بالاضافة الى التسويقالالكتروني، قنا عات المستهلك من حيث ألنوعيه والسعر والخدمه. وستكون المنافسة شديدة من حيث جذب المستهلكون
حيث ستكون له أمكانية كبيرة للاختيار في ظل ما سيعرض من العالم، والذي سيكون بين يديه بسهوله.
ثانيا: الشركات الوطنية والتسويق الالكتروني
1.السوق السعودي والتسويق الالكتروني
لازالت المؤسسات والشركات في السوق السعودي تيسير بخطى بطيئة في مجال التسويقالالكتروني ومن الاستبيان المرسل إلى
مائة وثلاث منشآت تلقينا ثلاث سبع ردود فقط مما تبين بأن النسبة لا تذكر. وكانت الإجابات كالتالي
1- هل تستخدمون رسائل البريد الالكتروني للتعريف عن أنشطتكم عدد 2 6 نعم عدد1 لا
2.هل لديكم موقع خاص يعرف بنشاطكم
عدد 1 6 نعم عدد 2 1 تحت الإنشاء
3.في حالة تجربتكم لخدمة التعريف عن نشاطكم الكترونيا" هل كان مؤشرا" ايجابيا"
عدد 1 4 نعم عدد 2 2 لا 1 لم نجرب
4.من نسبة تحسن مبيعاتكم
عدد 1 100% عدد2 لم يرصد20-25% تحسن عدد 4 لم تحصى
5.هل تعتبرون تفويض التسويق لنشاطكم إلى متعاونين يعملون من منازلهم مقابل أجر اقتصاديا" ومجديا"
عدد 3 لم نفكر بالأمر عدد 1 لا عدد 3 نعم
6.ما نظرتكم إلى التسويق الالكتروني في المملكة العربية السعودية هل ستكون تجربه ناجحة وبرأيكم ما مقومات نجاح هذه التجربة
عدد5 تنمية الموارد مطلب مهم والوعي بالنسبة لعامل الوقت والرد على البريد من قبل المستهدفين
عدد 1 لنجاح التجربة يتطلب وجود قاعدة بيانات
عدد 1 التجربه ناجحة أذا استخدم الانترنيت الاستخدام الصحيح
أجمع الكل بأنها جيدة ويحتاج السوق وقت لاستيعاب التغيير
2.ايجابيات وسلبيات التسويق الالكتروني
وتعتبر التجارة عبر الانترنت من منتجات سياسة العولمة ودعم فكرة العالم قرية واحدة.وتدخل دول العالم الان في سباق الاعداد أنفسها للدخول في ما يسمى عصر الاقتصاد الجديد او الاقتصاد الرقمي والآكثر من ذلك ان هناك خريطة رقمية ترسم للعالم على أساس اعتماد الدول المتضمنة في الخريطة ودخولهالعصرودخولها للعصر الرقمي,وعامة, وعامة فقد انضمت الىإلى هذه الخريطة حوالي47 دولة في العالم حتى الانألان تأتي على رأسها الولايات المتحدة والمانياوألمانيا واليابان وفرنسا وفنلندة اماإما القائمون على اعدادإعداد هذه الخريطة فلديهم معاييرهم الخاصة التي على اساسهاأساسها يتم ادراجإدراج الدول ضمن هذه الخريطة وياتيويأتي على رأسها القدرة على التحول الىإلى الاقتصاد الرقمي بالاضافةبالإضافة الىإلى ما تقدمه تلك الدول من اختراعات تقنية وايضاوأيضا الديناميكيهالديناميكية الاقتصاديهالاقتصادية واتباعهاوإتباعها لنضام العولمهالعولمة والقضيهوالقضية التي امامناأمامنا الانألان هي انإن العالم سوف يصاب بركود اقتصادي كبير اذاإذا ما لم تعد بقية الدول في العالم طاقاتها من اجل الدخول في العالم الرقمي الجديد, فهناك دول مثل الصين واندنوسيا تحتاج الىإلى العديد من التطورات في انظمتهاأنظمتها قبل انإن يزدهر اقتصادها الرقمي امأم الدول العربيهالعربية فهي بحاجه الىإلى استغلال المزيد من طاقاتها في هذا المجال والاستفادهوالاستفادة من الخبرات العالميهالعالمية من اجل اللحاق بركب العالم الرقمي الجديد فهذه الدول لا تزال في بداية طريقها ولا يزال حجم استثماراتها في هذا المجال ظئيلا جدا اذاإذا ما قورن بالدول الاخرىالأخرى ففي دراسهدراسة اقتصادية حديثة وجد انإن حصة العرب في المعاملات المصرفية الالكترونية لا تتجاوز 9% من اجماليإجمالي تلك المعاملات على المستوى العالمي والتي بلغت حوالي74 مليار دولار في عام 2001 وذلك بسبب عدم انخراط المصارف العربيهالعربية في الاقتصاد الرقمي الجديد بالقدر المناسب بالاضافه الىإلى غياب البنيهالبنية التحتيهالتح تيه اللازمهاللازمة لتفعيل المعاملات المصرفيهالمصرفية الالكترونيهالالكترونية داخل المؤسسات والبنوك العربيهالعربية وحذرت الدرسهالدراسة من انإن تجاهل تطوير التجارهالتجارة الالكترونيهالالكترونية اضافةإضافة الىإلى عدم ازدهار سوق اجهزةأجهزة الكمبيوتر والانترنت في العالم العربي من شانه انإن يعرقل تطور العمليات المصرفيهالمصرفية الالكترونيهالالكترونية في البنوك العربية كما شددت الدراسهالدراسة على ضرورة الاسثمارالاستثمار في قطاع التنمية وتنمية الثقافة المصرفيهالمصرفية التي تسهل الدخول الىإلى عالم الاقتصاد الجديد في اسرعأسرع وقت ولعل دولة الاماراتالأمارات احدىأحدى الدول السذا المجال خاصة بعد انإن اعلنتأعلنت مجموعة بنك الاماراتالأمارات احدىإحدى المؤسسات الماليهالمالية الرائدة في منطقة الشرق الاوسطالأوسط انظمامهاانظما مها الىإلى احد الاسواقالأسواق التجاريهالتجارية الالكترونيهالالكترونية كاولكأول سوق الكتروني بين الشركات في الشرق الاوسطالأوسط بهدف عرض منتجاتها للاسواقللأسواق في منطقة الشرق الاوسطالأوسط والعالم عبر شبكة الانترنت الامرالأمر الذي يعد تقدما كبيرا بالنسبة لدول المنطقة في هذا المجال لاشك انإن نظام التجارة الالكترونيهالالكترونية قد احدثأحدث تغييرا كبيرا في التعامل مع الطاقهالطاقة البشريهالبشرية وبالرغم من انإن هذا التغيير يعد ايجابيا عند البعض الاإلا انه في حالات كثيرة يتسبب في قلة الموارد الماليهالمالية وشح الوظائف على مستوى العالم والمساله ببساطة تتلخص بان الحاجهالحاجة الىإلى الطاقة البشريهالبشرية تقل تدريجيا كلما انغمسنا في هذا المجال ومن خلال هذا النظام يستطيع شخص واحد انأن يقوم بمهام متعددهمتعددة وبالتالي فان على الكثيرين انأن يضلوا بدون عمل لفترات طويلة مما يفاقمتفاقم من مشكلة الفقر والحاجة لدى كثير من المجتمعات وهناك جانب مشرق في مسالة التجارة الالكترونية قد يترك بريقا من الاملالأمل لكثيرا من الافرادالأفراد. انإن تأهيل الفرد لذاتهلذا ته وتطويرها وامكانيةوإمكانية الاطلاعالإطلاع على كل ماهوما هو جديد خاصة في مجال الكمبيوتر والانترنت يجعل من الصعب تعرضه لفقد الوظيفهالوظيفة اوأو حصول شخص متميز على فرص لا يمكن له الحصول عليها ولا نتحدث هنا عن مشكلات قد تحدث بالمستقبل البعيد اوأو يمكن تجنبها انماإنما الامرالأمر خطير بالفعل وخطورته في انه قريب ومتوقع الحدوث انإن لم يكن قد حدث بالفعل في الكثير من المجتمعات كما انإن التجارة الالكترونيهالالكترونية في حد ذاتها يمكن انإن تكون مجالا جيدا يبدأفييبدأ في الشباب مشاريعهم الخاصهالخاصة والصغيرهوالصغيرة دون انأن يكلفهم ذلك مبالغ كبيرهكبيرة الامرالأمر الذي يجعل منها حلا جيدا لمشكلات كثير من الناس شريطة انأن يكونوا ماهلين مؤهلين ومثقفين بقدر يسمح لهم بالتميز والابتكار في عالم لا يعترف بالجدارهبالجدارة الاإلا لمن يواكب العصر بلغة الانجازالإنجاز اماإما مزايا السوق الالكتروني فقد اتاحت التجارة الالكترونيهالالكترونية الكثير من الفرص لكسب الاموالالأموال وتوفيره على حد سواء بالنسبهبالنسبة لرجال الاعمالالأعمال والتجار من جههجهة وايضاوأيضا الافرادالأفراد والمستهلكين من جهة جهة اخرىأخرى اماإما الشركات ورجال الاعمالالأعمال فسيتفيدون من هذا النظام بجوانب متعددهمتعددة نورد فيما يلي بعضا منها: تسويق اكثرأكثر فاعلية وزيادهوزيادة في الارباحالإرباح وان اعتماد الشركات على الانترنت في التسويق يسمح لها بعرض منتجاتها على الملئالملء ليشاهدها العالم في كل الاوقاتالأوقات الامرالأمر الذي يوفر لها فرصة اكبر بجني الارباحالإرباح اضافةإضافة الى وصولها الىإلى اكبر شريحة من المستهلكين.
3- فرص العمل وتقليل النفقات للمنشات للمنشات
تعد عملية اعداد وصيانة التجارة الالكترونيه على الانترنت اقل تكلفه من بناء اسواق التجزئة التقليدية او صيانة المكاتب كما ان الشركات لا تحتاج الى انفاق الكثير من الاموال على امور الدعايه وما شابهها ومن جهه اخرى لا توجد حاجه لاستخدام الاعداد الكبيره من الموظفين للقيام بمهام البيع والتسويق اذ توجد قواعد بيانات على الانرتنت تحتفظ بتاريخ عمليات البيع في الشركة واسماء المستهلكين مما يتيح لشخص بمفرده استرجاع المعلومات الموجوده في قاعدة البيانات لفحص تواريخ عمليات البيع بسهوله اما على مستوى المستهلك العادي فان التجاره عبر الانترنت توفر له سوقا كبيرا للسلع لا يمكن مقارنته باي سوق اخرى تقليديه اذ ان الاسواق الالكترونيه تتسم بعدة مميزات مثل توفير الوقت والجهد حيث تكون مفتوحه بشكل دائما وفي اي وقت من اليوم كما ان المستهلكين لن يظطروا للسفر او حتى التنقل الى مكان ما فلا يتطلب شراء اي منتج اكثر النقر على المنتج وادخال بيانات البطاقه الائتمانيه ورقم الحساب البنكي كما ان طريقة الدفع ايضا اصبحت سهله بفضل النقود الالكترونيه بالاظافه الى ذلك توفر التجاره الالكترونيه حرية الاختيار اذ توفر فرصه رائعه لزيارة مختلف انواع المحلات سواء المحليه او العالميه كما انها تزود المستهلكين بالمعلومات المفصله عن المنتجات وعن الجديد من منتجات ومخترعات في الاسواق العالميه اما مسالة الاسعار فتعد من النقاط الايجابيه لموضوع التجاره عبر الانترنت اذ نجد الالاف المواقع التي تبيع المنتجات المتشابهه مما يجعل التنافس بينها عاليا مما يتيح فرصة اكبر للعملاء لاختيار الافضل والاجود والاقل سعرا بالاظافه الى ان السلع المعروضه تكون بسعر اقل مما هي عليهفي الاسواق التقليديه ولا يعد الامر لغزا اذا ما خصمنا كمية المبالغ التي تنفق على السلع في السوق التقليديه من اجل اغراض التسويق والدعايه وعلى ذلك فان ما تقدمه التجارة الالكترونيه من فوائد ومميزات عديده على المستوى الفردي والتجاري بشكل عام قد شجع الحكومات المختلفه في العالم على تبني هذا النظام وتشجيعه في الكثير من البلدان وذلك للاستفاده من مزاياه لانعاش اقتصادهم والمحافظه على صدارة بلادهم في السوق العالميه وهي بذلك تأتي في مقدمة ميادين التنافس التي اوجدها الانترنت ليبدا نوع جديد من الاقتصاد القائم بذاته ان هذا النظام كبقية النظم الجديده التي تمليها علينا انماط الحياة المتجدده والاختراعات ومتطلبات العصر يحتاج الى الكثير من القوانين والاجراءات التي تظبط ايقاعه وتنظم حركته من اجل المحافظه عليه وتطويره وضمان استمراريته فدون اجراءات ولوائح لا يمكن تطبيق النظم والالتزام بالقوانين في اي مكان من العالم كما ان الانظمه التي يرتكز عليها الاقتصاد الجديد او التجاره الالكترونيه لا تزال تحتاج الى الكثير من التطوير بل لا تزال التجاره عبر الانترنت تفتقر الى الكثير من الظوابط الظروريه من اجل توفير الحمايه والسريه لكل المستفيدين منها وبالرغم من ان هذه المشكلات قد لا تواجه الحكومات والهئات الدوليه بشكل مباشر الا انها تمثل خطرا كبيرا بالنسبه للافراد وحتى صغار التجار في العالم والمشكله بالنسبه للتجارة الالكترونيه تتلخص عناصرها في عدم وجود الظمانات الكافيه لحفظ حقوق كل الاطراف وحمايتها من جرائم النصب والاحتيال التي يمكن ان تتتعرض لها فبقدر ما توفر التجارة الالكترونيه للعالم من خدمات تسبب له العديد من المشكلات
أن كل مجال جديد لابد أن توجد به العوائق والتسويق الالكتروني كغيرة من المجالات الجديدة من ضمن التجارة الالكترونية وأي تغيير عن ماهو معتاد عليه سيلاقي الكثير من العقبات والمقاومة ولكنه أمر لابد منه .
ومن الامثلة الناجحه لفرص العمل بالتسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية النسائية في سوقالمملكة العربيه السعوديه
·مؤسسة رام ورلد لصاحبتها الاميرة أروى بنت فهد بن عبدالله بن سعود الكبير والمتخصصه في تصميم المواقع والانترشوب عل شبكة الانترنيت .
·نوال العتيبي " سيدة العقارات " لم تثنيها العقبات من أنشاء موقع والمتاجرة بالعقارات والاراضي من على شبكة الانترنيت وتؤكد بوصول عدد الزائريين لموقعها الى سبعة ملايين زائر والتي تذكر أن أهم العوائق لعملها كثرة العروض والعارضين دون معرفة مصداقية كل منهم كما وتؤكد على أن التقنيات الالكترونية ساعدت على تقليص النفقات وزيادة نسبة الوفر وبرأييها أن الانترنيت ستكون طيق المرأة السعوديه للعمل في المستقبل. أما عن مدخولاتها فكانت 7 مليون ريال في زمن لايتجاوز العام والنصف عام ووفر مصاريف بقيمة 2,520 مليون ريال .
·فاطمة حسين من مدينة ينبع بدأت عملها التجاري على شبكة الانترنيت للملابس الجاهزة وبلغت رأس مالها الحالي 900 ألف ريال .
·السيدة ليلى من الشرقيه بيع العملات الاثريه عبر الانترنيت وأنها بواسطة البريد الالكترونيزاد نسبة الفر لديها بنسبة 30% "*12
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
ورقة بحثية, بحث,دراسة,بحوث.دراسات مشروع تخرج,مراجع
----------------------------------------------------
*12 منتدى عربيات 24/11/1424 عبدالخالق القرني
نتائج الدراسة
1.التجارة و التسويق الالكتروني مجال كبير للكثير من الشباب والشابات للعمل من المنزل
2.أعتماد الجودة والمعايير الدوليه للقدرة على المنافسة في خضم العولمه والتجارة الدوليه
3.تقليل النفقات وزيادة العائد الربحي على المنطمات .
4.أتساع السوق
5.فرص العمل ستكون كبيرة للاصلح والاقدر للتعامل مع التقنيه الالكترونية والاستجابة السريعه لطلبات الزبائن
6.الاطلاع على الاسواق العالمية والرقي بالمنتج المحلي وتعلم الكثير من الجديد المنافس في العالم .
التوصيات
1.تقليل كلف أشتراكات الانترنيت لتكون بمتناول الجميع وتسهيل العمل من خلالها
2.توسيع شبكة الانترنيت والبنية التحتيه
3.عقد دورات تأهيليه من المنظمات لتأهيل موظفيها أستعدادا" للمرحلة القادمة
4.الفصل مابين التسويق والمبيعات في الادارت والمسؤوليات ووضع الخطط على هذا الاساس.
5.فتح المجال للعنصر النسائي للمساهمة في تجربة التسويق الالكتروني لما تملكة المرأة من الحس الذوقي بالفطرة للتعامل مع الاعلان للتعريف عن المنتج .
6. وجود عدد هائل من خريجات دبلومات الكومبيوتر لم تتح لهن فرص العمل من سنوات عليهن تحديث معلوماتهن لدخول المرحلة القادمه
الخاتمه
أشكر لكم سعة صدوركم ومساندتكم وأسأل الله سداد الرأي ويرزقنا وأياكم العمل النافع الخالص لوجهه الكريم
اللهم أرنا الحق حقا" وأرزقنا أتباعة وأرنا الباطل باطلا"
وأرزقنا أجتنابة.
ورقة بحثية, بحث,دراسة,بحوث.دراسات مشروع تخرج,مراجع
المصدر: شذرات عربية - من قسم: بحوث الإدارة والإقتصاد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق